..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- من جديد.. نظام الأسد يستهدف أحياء حلب المحاصرة بغاز الكلور السام، ورياض حجاب يدعو للتحرك لوقف المجازر في المدينة -(18-11-2016)

أسرة التحرير

١٨ ٢٠١٦ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2718

نشرة أخبار سوريا- من جديد.. نظام الأسد يستهدف أحياء حلب المحاصرة بغاز الكلور السام، ورياض حجاب يدعو للتحرك لوقف المجازر في المدينة -(18-11-2016)
1393103462.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

80 قتيلاً على يد قوات الاحتلال الروسي الأسدي يوم أمس الخميس معظمهم في حلب، ونظام أسد يستهدف أحياء حلب المحاصرة بغاز الكلور السام، بالمقابل، رياض حجاب يدعو المجتمع الدولي للتحرك لوقف المجازر في حلب، أما في الشأن الإنساني: سبع عائلات من أصل ٣٥٠ عائلة تغادر مخيم "الريحانية" بلبنان بعد الإنذار بإخلائه، من جهتها.. تركيا: على الميليشيات الكردية أن تختار بين الانسحاب من منبج أو الخروج منها بالقوة. 

جرائم حلف الاحتلال الروسي- الإيراني- الأسدي:

80 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء):
وثقت لجان التنسيق المحلية في سوريا قتل طيران العدوان الأسدي والروسي يوم أمس الخميس 80 شخصاً، معظمهم في حلب، ومن بين القتلى 17 طفلاً و9 نساء.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 49 شخصاً، وفي دمشق وريفها قتل 13 شخصاً، وفي إدلب قتل 10 أشخاص، وفي درعا قتل 3 أشخاص، وفي حماة قتل شخصان، كذلك في دير الزور قتل شخصان، وفي حمص قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، قصفت قوات الأسد بقذائف المدفعية والدبابات حيي جوبر والقابون، وشنت طائرات العدو الروسي والأسدي غارات جوية على مدن حرستا ودوما وعربين وبلدة أوتايا بالغوطة الشرقية، إلى حلب، حيث تتواصل غارات الطيران الروسي والأسدي على أحياء مدينة حلب بكافة أنواع الأسلحة، حيث استهدفت الطائرات المروحية حيي مساكن هنانو وأرض الحمرا بالبراميل المتفجرة التي تحتوي مادة الكلور السام، أما في حماة، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدن اللطامنة ومورك وطيبة الإمام وكفرزيتا بالريف الشمالي، وفي إدلب، شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدن جسرالشغور وسراقب ومعرة النعمان وبلدات خان السبل وبابيلا، وفي درعا، قصفت قوات الأسد بقذائف المدفعية الثقيلة الطريق الواصل بين بلدتي زمرين وأم العوسج، وفي اللاذقية، شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدة الكبانة بجبل الأكراد، كما تعرضت محاور قريتي الخضر والحداد لقصف صاروخي ومدفعي عنيف من قبل قوات الأسد. (1،2،3)

عمليات المجاهدين:

استعادة السيطرة على أحد المواقع في جبهة الميدعاني في الغوطة الشرقية:
استعاد المجاهدون أمس الخميس السيطرة على أحد المواقع في جبهة الميدعاني وذلك بعد معارك عنيفة مع قوات الأسد التي حاولت اقتحام الغوطة الشرقية، وقال جيش الإسلام إن مقاتليه أعطبوا عربة شيلكا وقتلوا عدداً من عناصر القوة المقتحمة.
صمود للمجاهدين في حلب:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التقدم على جبهة حي الشيخ سعيد، كما استعادوا السيطرة على كافة النقاط وقتلوا وجرحوا عدداً من العناصر المهاجمة. (3)

المعارضة السياسية:

رياض حجاب يدعو المجتمع الدولي للتحرك لوقف المجازر في حلب:
جدد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب أمس الخميس الدعوة إلى حراك سياسي دولي مكثف "لوقف المجازر التي تحدث في حلب"، جاء ذلك خلال لقائه وزيرة الخارجية الأسترالية، جولي بيشوب، في العاصمة القطرية الدوحة".
وأضاف حجاب أن "روسيا وايران تستغلان حالة الفراغ الدبلوماسي نتيجة وقف المفاوضات الأمريكية-الروسية، وترتيبات عملية الانتقال في الولايات المتحدة، وتصعيد الموقف لمحاولة الحسم بقوة السلاح،  وهو امر لن يتحقق لهم،  ولا ينتج عنه إلا وقوع المزيد من الخسائر في صفوف المدنيين".
مشيراً أن " النظام رفض كل الطروحات التي قدمتها دول شقيقة وصديقة في بداية الثورة السورية لتحقيق الانتقال السياسي وتجنب إراقة الدماء، مشدداً على ضرورة إلزام النظام وروسيا بوقف العمليات العدائية بشكل فوري، وأن الرئيس الروسي بوتين يريد إحداث "غروزني" جديدة في سورية".
وأضاف حجاب"تحدثنا مع الأصدقاء في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي للضغط على الروس للالتزام بوقف إطلاق النار. الرئيس الروسي يقول نحن ملتزمون، لكن هذا غير صحيح، لم يتوقفوا ويستخدمون كل أنواع الأسلحة في كل مكان على الأراضي السورية"، وأشار أن بشار الأسد منفصل عن الواقع وهمُّه الأكبر البقاء على كرسي الحكم، لذلك استقدم التنظيمات الإرهابية ليقول للعالم إنه يواجه الإرهاب، مشدداً على أنه "لا يمكن القبول بأي دور للأسد في مستقبل سورية".
كما أضاف أن "النظام وحلفاؤه يسعون لتغيير ديمغرافي عبر إجبار السكان على الهجرة القسرية وهو ما يعتبر جريمة حرب وجرائم ضد الإنسانية"، مشيراً إلى أن محاربة الإرهاب تتم عبر رضا الشعوب، وأن ما تقوم به روسيا وإيران هو دفع بالمزيد تجاه التطرف.

الوضع الإنساني:

سبع عائلات من أصل ٣٥٠ عائلة تغادر مخيم "الريحانية" بلبنان بعد الإنذار بإخلائه:
قال ناشطون سوريون إن 7 عائلات من أصل ٣٥٠ عائلة غادرت مخيم الريحانية في لبنان، وذلك بعد أن طلبت منهم السلطات اللبنانية إخلاء المخيم الذي يعتبر الأكبر في المنطقة"، وأضاف الناشطون أن عدد العائلات الذين استجابوا لقرار السلطات اللبنانية بضرورة الإخلاء لم يتجاوز الخمس عوائل حيث ذهبوا باتجاه وادي خالد؛ ليقطنوا عند أقاربهم، وعائلتان استأجروا منزلاً لهم في عكار".
الجذير بالذكر أن السلطات اللبنانية التي يتحكم بها حزب الله الإرهابي في لبنان تقوم بالتضيق على اللاجئين السوريين، حيث تقوم السلطات الأمنية بمداهمة المخيمات السورية بحثاً عن ما أسمتهم " إرهابيين".

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا: على الميليشيات الكردية أن تختار بين الانسحاب من منبج أو الخروج منها بالقوة:
جدد نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، تأكيده أن موقف تركيا فيما يتعلق بمدينة منبج واضح جدًا، فإما أن يخرج حزب الاتحاد الديمقراطي "بي واي دي" من المدينة أو يتم إخراجه منها.
وأضاف "قورتولموش" في فعالية نظمتها رئاسة شؤون الانتخابات لحزب العدالة والتنمية في المركز الرئيسي للحزب بالعاصمة أنقرة أن الأمريكيين رأوا عزم تركيا بهذا الشأن، وأن الضغوطات تزيد على قوات الحماية الشعبية الكردية، وبحسب تصريحات مسؤولين أمريكيين، وأخرى للقوات الكردية، فإنه سيتم إخلاء منبج تماماً خلال فترة قصيرة، وأن التنظيم سينتقل إلى شرقي الفرات".
تمديد مهمة لجنة التحقيق الدولية حول استخدام الكيماوي في سوريا لعام كامل:
أقر مجلس الأمن بالإجماع تمديد مهمة لجنة التحقيق الدولية الذي يهدف إلى تحديد المسؤولين عن هجمات بأسلحة كيماوية وقعت في سوريا، وقالت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة ودول أخرى أعضاء في المجلس إنهم يأملون بعد تجديد التحقيق ببدء مفاوضات بشأن مشروع قرار لمحاسبة المسؤولين عن الهجمات بما يشمل على الأرجح عقوبات من الأمم المتحدة.
وطلب القرار الذي صاغته واشنطن من الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم بالتنسيق مع مدير منظمة حظر الأسلحة الكيمائية تقريراً إلى المجلس كل 60 يوماً بشأن التقدم المحرز في تطبيق القرار، وكان التحقيق الذي قامت به الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد أكد بالفعل مسؤولية قوات الأسد عن ثلاث هجمات بغاز الكلور فيما أكد استخدام تنظيم الدولة غاز الخردل مرة واحدة.

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا ليوم أمس الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء): (4)
أحمد عبد الحمد عجمي- حلب - حي الصالحين
قاسم مصطفى - حلب - حي مساكن هنانو
حسن حسين دلو -حلب - حي الهلك
إبراهيم رضوان درويش - حلب -  بلدة أورم الكبرى
الطفل علاء محمود زهرة- حلب - بلدة معارة الأرتيق
أيمن نعناع -حلب - مدينة الباب
أحمد- حلب -  بلدة العيس
عثمان فايق حجو -حلب - مدينة اعزاز
هاني أبو قصي-حلب - مدينة اعزاز
إبراهيم الرسلي-حلب - مدينة اعزاز
أبو علاء الديري-حلب - مدينة اعزاز
موسى أبو جاسم- حلب - مدينة جرابلس
حسن هيثم الجموع- حلب - مدينة جرابلس
محمد، سليمان- حلب - مدينة جرابلس
إبراهيم الرضوان- حلب

 

 

 

 

 


المصادر:
1 - لجان التنسيق المحلية
2 - مسار برس
3 - شبكة شام الإخبارية
4-  حلب نيوز

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع