..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الاثنين - الثوار يصدون محاولة تقدم للنظام في ريف حلب الجنوبي، وميلشيات الأسد تتكبد خسائر فادحة على جبهات ريف حماة -(13-5-2019)

أسرة التحرير

13 مايو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 238

حصاد أخبار الاثنين - الثوار يصدون محاولة تقدم  للنظام في ريف حلب الجنوبي، وميلشيات الأسد تتكبد خسائر فادحة على جبهات ريف حماة -(13-5-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع الميداني والعسكري:

تجدد الاشتباكات جنوب حلب.. وهدوء حذر بريفي إدلب وحماة:

تجددت الاشتباكات، فجر اليوم الإثنين، بين فصائل الثوار وميلشيات الأسد على محوري خان طومان جنوب حلب والكبينة في ريف اللاذقية، إثر محاولة تقدم من النظام، فيما تسود حالة من الهدوء في معظم المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في شمال غرب سورية منذ مساء أمس الأحد.

وذكرت مصادر من الفصائل الثورية أن قوات النظام مدعومة بالمليشيات المساندة لها، حاولت التقدم على محور بلدة خلصة في ريف حلب الجنوبي، حيث اشتبكت مع الثوار لمدة ساعتين على الأقل، قبل تراجعها إلى مواقعها.

وأضافت المصادر أن الاشتباكات أدت إلى وقوع خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

وتزامن ذلك مع محاولة تسلل من قبل عناصر النظام على محور الكبينة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي الشرقي، حيث دارت معارك مع الثوار أدت إلى وقوع خسائر بشرية.

وكانت قوات النظام قد فشلت أمس الأحد في التقدم على محور الكبينة الاستراتيجي، والذي يعد المدخل الغربي لمحافظة إدلب ويطل على منطقة جسر الشغور.

وأضافت المصادر أن حدة القصف الجوي والمدفعي على المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري في ريفي حماة وإدلب شمال غرب سورية انخفضت منذ مساء أمس بشكل كبير، حيث ساد الهدوء معظم المناطق لليوم الأول منذ بداية حملة التصعيد الأخيرة التي جاءت عقب انتهاء الجولة الثانية عشرة من محادثات أستانة. (العربي الجديد)

عشرات القتلى والجرحى للنظام على جبهات الشيخ إدريس والكبينة بريفي حماة واللاذقية:

حاولت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها اليوم الاثنين، التقدم باتجاه قرية الشيخ إدريس بريف حماة الغربي، تحت غطاء القصف الجوي والمدفعي على المنطقة منذ ساعات الفجر، تكبدت خلالها بخسائر كبيرة أجبرتها على التراجع.

وقالت مصادر عسكرية من ريف حماة إن اشتباكات عنيفة اندلعت على جبهة الشيخ إدريس بريف حماة الغربي، بعد محاولة تقدم قوات الأسد للمنطقة، تكبدت فيها قوات الأسد عشرات القتلى والجرحى، وأجبرت على الانسحاب، في وقت تتواصل الاشتباكات على جبهات الجابرية والتوبة.

وأعلنت الجبهة الوطنية للتحرير عن استهداف مواقع تمركز قوات الأسد والروسية بريف حماة الشمالي والغربي براجمات الصواريخ، كما أعلنت عن استهداف سيارة فان عسكرية مليئة بالعناصر بصاروخ كونكورس على جبهة الشيخ إدريس خلفت قتلى في صفوف عناصر الأسد.

وقالت هيئة تحرير الشام، إن قوات الأسد تكبدت قتلى وجرحى بعد صد محاولة تقدم لهم على محور "حرش الكركات" بريف حماة الشمالي الغربي، في وقت أعلنت الهيئة عن مقتل أكثر من 30 عنصراً للنظام بمحاولة تقدم أخرى على جبهة الكبينة بريف اللاذقية.

ونقلت وكالة "إباء" التابعة للهيئة عن المسؤول العسكري لمحور الكبينة بريف اللاذقية الشمالي “خطاب الشامي” قوله إن غرفة العمليات المشتركة تصدت خلال 72 ساعة لـ 12 محاولة تقدم لجيش الأسد في محاور الساحل. (شبكة شام)

بكمين محكم وعملية إغارة... الميليشيات المرتبطة بروسيا تُمنى بخسائر جديدة في الشمال السوري :

لقي عدد من عناصر الميليشيات المرتبطة بروسيا مصرعهم وأصيب آخرون بجروح جراء المعارك الدائرة في الشمال السوري

وأكد مراسل "نداء سوريا" مقتل مجموعة كاملة من الميليشيات المرتبطة بروسيا بعد وقوعها بكمين للفصائل الثورية على أطراف بلدة "تل هواش" بريف حماة الشمالي

وأضاف المراسل أن الفصائل الثورية نفذت صباح اليوم عملية إغارة على تلة رشو بريف اللاذقية أسفرت عن مقتل وجرح جميع عناصر الميليشيات الموجودين عليها.

وتمكنت الفصائل الثورية من صد محاولة تقدم للميليشيات على محور خلصة بريف حلب الجنوبي، بعد اشتباكات دامت ساعات، تم خلالها قتل وجرح عدد من العناصر وإجبارهم على الانسحاب

وكانت الميليشيات قد حاولت يوم أمس الأحد التسلل نحو محور "الكبينة" بريف اللاذقية الشمالي، حيث تمكنت الفصائل الثورية من صدهم وقتل وجرح عدد منهم وإجبارهم على الانسحاب. (نداء سوريا)

الوضع الإنساني:

منسقو استجابة سوريا: إحصاء نزوح أكثر من نصف مليون نسمة من ريفي حماة وإدلب:

أدان فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الاثنين، استمرار الأعمال العسكرية" العدائية" من قبل قوات النظام السوري والطرف الروسي, وسط صمت دولي من قبل جميع الأطراف الفاعلة بالشأن السوري، لافتاً إلى أن ذلك سببت نزوح أكثر من 553444 نسمة حتى الآن.

وأعرب بيان المنظمة عن مخاوف من ارتفاع أعداد النازحين من المنطقة نتيجة استمرار العمليات العسكرية، مؤكداً أن استهداف المنشآت والبنى التحتية في مناطق شمال غربي سوريا والتي تعاني بالأصل من ضعف وشح كبير نتيجة نقص الموارد والدعم المقدم, جريمة حرب يستوجب محاكمة مرتكبيها.

ولفت إلى أن السعي الحثيث من قبل الطرف الروسي الداعم لقوات النظام لإفراغ المنطقة من السكان المدنيين، تصنف ضمن جرائم التهجير القسري التي تمارسها قوات النظام منذ مطلع عام 2015 وحتى الآن.

ووثق فريق منسقو استجابة سوريا منذ توقيع اتفاق سوتشي في 17سبتمبر/2018 وحتى الآن ثلاثة حملات عسكرية على المنطقة توزعت إلى الحملة العسكرية الأولى: بتاريخ تشرين الأول/2018 نزح خلالها 37245 نسمة، والحملة العسكرية الثانية: بتاريخ كانون الأول /2018 نزح خلالها 41367 نسمة. (شبكة شام)

المواقف والتحركات الدولية:

محكمة تركية تقضي بالسجن المؤبد 53 مرة لمخطط تفجير الريحانية:

قضت محكمة الجنايات العليا التاسعة في العاصمة التركية أنقرة، الإثنين، بالسجن المؤبد 53 مرة، ليوسف نازيك، مخطط تفجير "الريحانية" بولاية هطاي المحاذية للحدود السورية.

وخلال جلسة النطق بالحكم، أصدرت المحكمة قرار السجن المؤبد بحق نازيك لمرة واحدة بتهمة محاولة الإخلال بوحدة البلاد، و52 مرة لتورطه بمقتل 52 شخصا بينهم 5 أطفال.

كما أمرت المحكمة بسجن نازيك لمدة 3 آلاف و900 عاما بتهمة محاولة قتل 130 شخصا بينهم 28 طفلا، و16 عاما آخر بتهمة حيازة متفجرات لاستخدامها في أعمال إرهابية.

وفي أيلول/ سبتمبر 2018، تمكن جهاز الاستخبارات التركي من جلب "يوسف نازيك"، مخطط تفجير "الريحانية" إلى تركيا، في عملية خاصة بمدينة "اللاذقية" السورية.

وقالت مصادر استخباراتية، للأناضول، إن جهاز الاستخبارات التركي ألقى القبض على "نازيك" الذي تواصل مع المخابرات السورية وأصدر التوجيهات إلى منفذي تفجير "الريحانية".

وأوضحت المصادر حينها أن عناصر الاستخبارات التركية جلبت يوسف نازيك، المدرج على "القائمة الزرقاء" للمطلوبين، إلى الأراضي التركية عبر طرق آمنة، وأخضعته للاستجواب.

وخلال الاستجواب الأولي، اعترف نازيك بتخطيطه لهجوم "الريحانية" بناء على تعليمات من مخابرات نظام الأسد.

آراء المفكرين والصحف:

نيويورك تايمز: مراسلات توثق عمليات القتل داخل سجون الأسد:

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، عن وثائق رسمية، تتضمن مراسلات حصل عليها محققون تابعون لمفوضية العدالة والمحاسبة الدولية، توثق عمليات الاعتقال والتعذيب داخل المعتقلات السورية.
وبحسب الصحيفة فإن الوثائق تثبت بشكل قاطع علم كبار المسؤولين لدى نظام الأسد بما يحدث داخل المعتقلات، فضلاً عن أن العديد من الوثائق حملت أوامر ممهورة بأختام المسؤولين الأمنيين وتواقيعهم، لتعذيب معتقلين بعينهم.

وتظهر إحدى الوثائق شكوى تقدم بها مسؤولون عن أحد السجون، اشتكوا خلالها من تراكم الجثث وتآكلها، وهي تتقاطع مع الصور التي سربها مصور سابق في المخابرات العسكرية عرف لاحقاً باسم "قيصر".
وأشارت الصحيفة إلى أن نظام الأسد أعد خطة متكاملة لحماية المتورطين بجرائم القتل تحت التعذيب، كما منحهم حصانة قضائية، ما سمح لنظام الرئيس السوري بشار الأسد بتكوين نظام سري ممنهج من الاعتقالات التعسفية أدت إلى وفاة الآلاف في حصون شديدة القذارة وفقاً لما أوردته الصحيفة.
كما لفتت الصحيفة إلى أن إحساس نظام الأسد بالانتصار، وتحول القضية السورية إلى مسألة هامشية على أجندات العديد من الدول الكبرى، أدى عام 2018 إلى زيادة بمقدار الربع عن عام 2017 في حالات الاعتقال التعسفي، وتم توثيق اعتقال ما يزيد عن 128 ألف شخص دخلوا إلى تلك الأقبية ولم يخرجوا منها بعد، وهم إما في عداد القتلى أو ما زالوا في الأسر.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع