..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

البنتاغون: تحرير ''دابق'' يحمل أهمية عسكرية ورمزية عظيمة، وثوار سوريا: استقبال القاهرة "مملوك" رسالة ابتزاز

أسرة التحرير

18 أكتوبر 2016 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1341

البنتاغون: تحرير ''دابق'' يحمل أهمية عسكرية ورمزية عظيمة، وثوار سوريا: استقبال القاهرة

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

البنتاغون: تحرير ''دابق'' يحمل أهمية عسكرية ورمزية عظيمة:

كتبت صحيفة السبيل الأردنية في العدد 3492 الصادر بتأريخ 18_10_ 2016م، تحت عنوان(البنتاغون: تحرير ''دابق'' يحمل أهمية عسكرية ورمزية عظيمة):
قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الاثنين، إن تحرير مدينة "دابق" السورية يحمل "أهمية عسكرية ورمزية عظيمة"، وأوضح المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك، خلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة في واشنطن، "(مدينة) دابق كانت مهمة جداً بالنسبة للماكينة الدعائية لتلك الجماعة (داعش)، لدرجة أنها أطلقت اسمها على مجلتها تيمناً بهذه المدينة (مجلة دابق يصدرها داعش بشكل شبه دوري)"، وأضاف: كما أن "داعش" ادعى أن نصره النهائي سيحدث هناك (معركة آخر الزمان)، وبدلاً من ذلك فقد هزمت قواتهم في "دابق" كما حصل معهم في جميع الأراضي عبر سوريا والعراق.
وأثنى "كوك" على القوات التركية والمعارضة السورية المشاركين في معركة تحرير أهالي "دابق" من اضطهاد "داعش"، معرباً عن امتنانه "للتنسيق الوثيق الذي حصل بيننا وبين تركيا في هذه العملية"، وحررت فصائل الجيش السوري الحر، أمس الأحد، ناحية "صوران" وبلدة "دابق"، ذات الأهمية المعنوية لتنظيم "داعش"، بمحافظة حلب، وذلك في إطار عملية "درع الفرات"، وسبق أن تعهد التنظيم، بأن تكون دابق "مسرحاً للنصر في معركة فاصلة مع الغرب"، وتؤكد هزيمته في دابق، التي كانت محور دعاية له، على تقهقره بشدة خلال العام الجاري، إثر عملية "درع الفرات"، التي أطلقها الجيش التركي، في 24 أغسطس/آب الماضي، لمساعدة فصائل الجيش الحر على استعادة المناطق الشمالية من سوريا.
ونجحت العملية، خلال ساعات، في تحرير المدينة ومناطق مجاورة لها، كما تم لاحقاً تحرير كل الشريط الحدودي ما بين مدينتي جرابلس وإعزاز السوريتين، وبذلك لم يبقَ أية مناطق متاخمة للحدود التركية تحت سيطرة "داعش".

زفاف "أسطوري" لابنة مستشار أمني للأسد:

كتبت صحيفة السياسة الكويتية في العدد 17238 الصادر بتأريخ 18_10_ 2016م، تحت عنوان(زفاف "أسطوري" لابنة مستشار أمني للأسد):
في الوقت الذي لم يجد نظام الرئيس السوري بشار الأسد سوى البسكويت أو ساعات الحائط أو زوجَي ماعز، لتكريم قتلى ومصابي جيشه، أُعلن في دمشق، منذ أيام خبر زواج بشرى ابنة المستشار الأمني للأسد، اللواء بسام مرهج حسن، من خالد ابن رجل الأعمال القريب من النظام نعيم الجراح، في حفل زفاف وصِف بالأسطوري، تولّت تصوير التحضيرات التي سبقته شركة إنتاج متخصصة بالدعاية والإعلان، وذكر موقع "العربية نت" الإلكتروني أن الشركة الإعلانية نشرت الفيديو الذي يصور التحضيرات التي سبقت الزفاف، ويظهر الحدث كما لو أنه من بلد آخر غير سورية، نظراً إلى كمية التحضيرات مرتفعة التكاليف، وكذلك نوعية المكان الذي اختير لهذه المناسبة، فبدا المشهد كما لو أنه تتويجٌ ملكيّ، في وقت لم يكن في حقيقته سوى زواج مالٍ فاسد بالسلطة.
ونشرت الشركة الإعلانية فيديو الزفاف بتاريخ 13 أكتوبر الجاري موضحة أن الاحتفال تم بتاريخ التاسع منه، وتظهر فيه صورة تضم الزوجين اللذين سيتم عقد قرانهما، خالد وبشرى، للإشارة إلى المناسبة، وكذلك ينتهي الفيديو بعرض اسمي العروسين، بالحروف اللاتينية، وشهد المنتجع السياحي "آب تاون" الذي تعود ملكيته لنعيم الجراح، والد خالد الذي عقد قرانه في تلك الأجواء الأسطورية على ابنة المستشار الأمني للأسد، حفلاً باذخاً أثار احتجاجات كبيرة على صفحات التواصل الاجتماعي.

ميزان سورية التجاري خاسر... والصادرات تثير الشكوك:

كتبت صحيفة العربي الجديد في العدد 6748 الصادر بتأريخ 18- 10- 2016م، تحت عنوان(ميزان سورية التجاري خاسر... والصادرات تثير الشكوك):
بدّلت الحرب المندلعة في سورية موازين التجارة الخارجية للبلاد، كما غيّرت الشركاء الاقتصاديين، بعدما توقفت 80% من منشآتها الصناعية، بحسب بيانات اتحاد غرف الصناعة في دمشق، وتحوّل الميزان التجاري النفطي إلى خاسر ومستنزف، في حين كان يشكل قبل الثورة، نحو 24% من الناتج الإجمالي لسورية، و25% من عائدات الموازنة، و40% من عائدات التصدير. لتنخفض الصادرات من 8 مليارات دولار عام 2011 إلى نحو 650 مليون دولار عام 2015، أي ما نسبته 1130 %، وعكست هذه الأرقام، وفق تقرير نشره مركز التجارة الدولية "ITC"، أخيراً، التراجع الكبير في الناتج المحلي الإجمالي إلى ما نسبته سالب 42%، وفق تصريحات رسمية سورية، ونحو سالب 75% وفق التقديرات الدولية، فقد أوصل نظام بشار الأسد، الذي بلغت تكاليف حربه حتى الآن، 275 مليار دولار، الاقتصاد السوري إلى مرحلة الانهيار وعدم الأمل بالعودة من دون قروض وارتهان.
وعلى صعيد التجارة الخارجية، يقول الخبير الاقتصادي السوري د. عماد الدين المصبح، إن قيمتها انخفضت خلال الثورة إلى نحو 0.2% من إجمالي قيمة التجارة العالمية، وحصة سورية لم تزد العام الماضي عن 0.01% من التجارة العالمية، بعد تهديم الصناعة وبنى الزراعة، وتحوّل النفط من أهم الصادرات بنحو 145 ألف برميل يومياً قبل الثورة، إلى عجز هائل واستيراد الآن، وأشار التقرير الدولي إلى تراجع الواردات، نتيجة تراجع قدرة السوريين الشرائية، خلال الفترة 2011 - 2015 من 17.1 مليار دولار عام 2011 إلى 4.4 مليارات دولار عام 2015، بمعدل انخفاض حوالي 288%، معتبراً أن الفارق الكبير بين تراجع الصادرات وتراجع الواردات، هو النتيجة الطبيعية لسياسة اقتصادية، استخدمت ذريعة لتأمين المواد وإطلاق يد الاستيراد ما أمكن، مقابل عدم دعم قدرات الإنتاج المحلي، والتي تنعكس فعاليتها تصديراً، وهكذا، بلغ عجز الميزان التجاري حوالي 29.3 مليار دولار خلال سنوات الأزمة الخمس، إذ وصل مجموع الواردات إلى 43 مليار دولار، ومجموع الصادرات إلى 13.2 مليار دولار.
ولجهة الشركاء التجاريين مع سورية، بين تقرير مركز التجارة الدولية، أن تركيا احتلت المرتبة الأولى من جهة الواردات منذ عام 2012، حيث بلغت الواردات السورية من تركيا في عام 2015 أكثر من 1.52 مليار دولار، وهو ما يشكل 31% من إجمالي الواردات. بينما الصادرات السورية إلى تركيا لا تتجاوز 51 مليون دولار، وبالتالي تساهم في عجز الميزان التجاري السوري بمبلغ 1.47 مليار دولار، وهو يشكل حوالي 39% من العجز التجاري في عام 2015. لتأتي الصين في المرتبة الثانية بقيمة مستوردات وصلت إلى مليار دولار خلال 2015، تليها مصر بقيمة واردات 242 مليون دولار.
وتعتبر هذه الأرقام بديهية، خصوصاً من ناحية تصدّر تركيا قائمة الشركاء التجاريين. إذ من الطبيعي أن تحتل أنقرة قائمة المصدرين لسورية، لأنها تمد المناطق المحررة باحتياجاتها من الغذاء والطاقة، وذلك في ظل فرض الحصار والعقوبات التي يمارسها النظام على المناطق المحررة. ويلفت مصبح النظر إلى تغييب التقرير الدولي لإيران التي تشير بيانات غرفة تجارة دمشق أنها الشريك التجاري الأول لنظام الأسد العام الماضي.

ثوار سوريا: استقبال القاهرة "مملوك" رسالة ابتزاز:

كتبت صحيفة العرب القطرية في العدد 10348 الصادر بتأريخ 18 _10_2016م، تحت عنوان(ثوار سوريا: استقبال القاهرة "مملوك" رسالة ابتزاز):
زادت الزيارة الأخيرة لعلي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني السوري الموالي للنظام إلى القاهرة، سخط قادة الثورة السورية تجاه موقف السلطات المصرية الداعمة لبشار الأسد، معتبرين إياها تقود حراكاً مضاداً ضد شعبها، واعتبر خالد خوجة الرئيس السابق للائتلاف الوطني المعارض، زيارة مملوك "انعكاساً لوحدة منظومة الثورات المضادة، ودليل على أن ثورة الكرامة هي واحدة ومستمرة رغم تحدي الأنظمة"، وقال الكاتب السوري بسام جعارة، إن "دعوة المجرم علي مملوك لزيارة مصر هي ليست للتنسيق السياسي والأمني والعسكري فقط بل رسالة ابتزاز.. "الرز" أو بشار!"، وذكرت وكالة الأنباء السورية، أمس، أن مملوك أجرى زيارة رسمية للقاهرة بناء على دعوة من مصر.

روسيا ترتكب جرائم حرب في حلب.. وهدنة الـ 8 ساعات غير كافية:

كتبت صحيفة عكاظ السعودية في العدد 5602 الصادر بتأريخ 18_10_ 2016م، تحت عنوان(روسيا ترتكب جرائم حرب في حلب.. وهدنة الـ 8 ساعات غير كافية):
دان الاتحاد الأوروبي بشدة أمس (الإثنين) روسيا لتسببها في "معاناة لا توصف" من خلال حملة القصف التي تشنها على مدينة حلب السورية، وقال وزراء خارجية الاتحاد في بيان عقب محادثات في لوكسمبورغ، إن الغارات الجوية التي تشنها موسكو ودمشق قد تصل الى مستوى "جرائم الحرب"، في غضون ذلك، أعلن الجيش الروسي أمس أنه سيوقف القصف لمدة ثماني ساعات الخميس في حلب في إطار هدنة إنسانية. واعتبرت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أن هدنة الساعات الثمانية غير كافية لإدخال المساعدات، ووصفت الخارجية الأمريكية هدنة الساعات الثماني على حلب للسماح للمدنيين وقوات المعارضة بمغادرة المدينة، بأنها محدودة ومتأخرة للغاية.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع