..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- استهداف غرفة عمليات قوات الأسد بمدينة درعا، والمجلس المحلي في الزبداني يفوض الجناح السياسي لأحرار الشام للتفاوض باسم المدنيين -(24/23_7_2015)

أسرة التحرير

٢٤ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3617

نشرة أخبار سوريا- استهداف غرفة عمليات قوات الأسد بمدينة درعا، والمجلس المحلي في الزبداني يفوض الجناح السياسي لأحرار الشام  للتفاوض باسم المدنيين -(24/23_7_2015)
-810x410.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

64 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في درعا وإدلب، والمجاهدون يدمرون حاجزاً وينسفون عدة آليات في الزبداني، فيما لواء عباد الرحمن يعلن انضمامه الكامل في جيش الإسلام، بالمقابل، المجلس المحلي في الزبداني يفوض الجناح السياسي لحركة أحرار الشام  للتفاوض باسم المدنيين، وفي الشأن الإنساني: حوالي 10 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي، من جهته.. أوغلو: لم ندخل الأراضي السورية لكننا سنرد بقوة ضد أي تهديد لأمننا القومي.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
64 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 64 شخصاً معظمهم في درعا وإدلب، ومن بين القتلى 7 نساء و8 أطفال و11 شخصاً تحت التعذيب.
وتوزع القتى على مناظق وبلدات سورية كالتالي:
في درعا قتل 19 شخصاً، وفي إدلب قتل 16 شخصاً، وفي حماة قتل 10 أشخاص، وفي دمشق وريفها قتل 8 أشخاص، وفي حلب قتل 5 أشخاص، وفي دير الزور قتل 4 أشخاص، وفي حمص قتل شخصان.
مناطق القصف
في دمشق وريفها، قصفت قوات الأسد حي جوبر بالطيران الحربي والمدفعية الثقيلة، كما قصفت بصواريخ من نوع فيل شديدة الانفجار مدينة الزبداني، وألقى الطيران المروحي 20 برميلاً متفجراً على المدينة، وفي درعا، قصف الطيران الحربي بلدة اليادودة، وقصفت قوات الأسد بلدة الصماد وبلدتي داعل وطفس بقذائف المدفعية، أما في حمص، فقد قصفت قوات الأسد بقذائف الهاون والدبابات مدينتي تلبيسة والحولة وقريتي السعن الأسود والغرناطة، وشن طيران نظام الأسد الحربي 4 غارات على مدينة تدمر، وفي حماة، ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على قرية الحماميات في الريف الشمالي بالألغام البحرية، إلى إدلب، حيث قصف طيران نظام الأسد الحربي قرية كفر موس جنوب إدلب بالصواريخ الفراغية، وألقى الطيران الحربي براميل متفجرة على مدن وقرى كنصفرة والبارة وعاس والتمانعة ومعرة مصرين وبنش وقرية طعوم شرق إدلب، وفي حلب، استهدف طيران الأسد الحربي قرية الكيارية ومحيط مطار كويرس العسكري في ريف حلب الشرقي بالبراميل المتفجرة.

عمليات المجاهدين:

لواء عباد الرحمن يعلن انضمامه الكامل في جيش الإسلام :
أعلن لواء عباد الرحمن بقيادة أبو حسن درعا وأبو ياسر بابيلا المرابط في جنوب العاصمة دمشق منطقة بابيلا انضمامه واندماجه الكامل في جيش الإسلام، وقال لواء عباد الرحمن في بيان نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن الهدف من الاندماج رصف صفوف المجاهدين وتوحيد كلمتهم، كما دع البيان بقية الفصائل أن تحذو حذوهم.
تدمير حاجز لقوت الأسد في دمشق وريفها:
سيطر المجاهدون على وحدة المياه في حي جوبر وسط اشتباكات مع قوات الأسد على جبهة المناشر، وشنوا هجوماً على حاجز العقبة في مدينة الزبداني وتمكنوا خلاله من قتل عدد من قوات الأسد، وتدمير الحاجز بالكامل، كما اغتنموا أسلحة، واستعادوا السيطرة على بناء في طريق سرغايا وآخر في منطقة الشلاح.
شن حملة دهم لخلية تابعة لتنظيم الدولة في إدلب:
سيطر المجاهدون على مبنى المدجنة الطويلة ونقطتي البراد والمشروع في حي الصواغية الواقع بين قريتي كفريا والفوعة المواليتين لنظام الأسد شمال شرق مدينة إدلب، بعد عملية استشهادية، ثم انسحبوا إلى نقاطهم السابقة بعد أن قتلوا عدة عناصر من قوات الأسد، وشنت حركة "أحرار الشام" بالتعاون مع "جبهة النصرة" اليوم، حملة دهم لخلية تابعة لتنظيم الدولة في قرية إسقاط غرب إدلب، الأمر الذي أدى لمقتل عدد من أفراد الخلية وإلقاء القبض على آخرين.
استهداف عناصر الأسد في حلب:
استهدف المجاهدون مواقع لقوات الأسد في حي الشيخ سعيد بالمدفعية الثقيلة، كما استهدفوا تجمعات قوات الأسد في قريتي نبل والزهراء المواليتين بالقذائف.
استهداف غرفة عمليات قوات الأسد وقصف سيارة لهم في درعا:
استهدف المجاهدون غرفة عمليات قوات الأسد في الملعب البلدي بمدينة درعا براجمات الصواريخ والمدفعية، وقصفوا بصاروخ سيارة تقل عدداً من قوات الأسد على أوتستراد درعا قرب خربة غزالة.

المعارضة السياسية:

المجلس المحلي في الزبداني يفوض الجناح السياسي لحركة أحرار الشام  للتفاوض باسم المدنيين:
فوّض المجلس المحلي في الزبداني، الجناح السياسي لحركة أحرار الشام  للتفاوض باسم المدنيين المحاصرين في الزبداني، والفصائل الثورية المسلحة العاملة فيها، وذكر المجلس في بيان له أنه "لا يزال هناك 1000 عائلة محاصرة في الزبداني، تم قطع المساعدات الإنسانية عنها من قبل نظام الأسد وحلفائه منذ عدة أشهر".
وقال المجلس: "لا يزال القتل العشوائي للمدنيين مستمراً من قبل نظام الأسدي، وما يسمى حزب الله اللبناني من خلال إلقاء البراميل المتفجرة المحرمة دولياً والصواريخ الأرض أرض، والقصف بالسلاح الثقيل والطيران الحربي"، واستغرب المجلس "دور الأمم المتحدة الذي وقف عاجزاً عن منع هذه الإبادة الجماعية بالأسلحة المحرمة دولياً بحق الأهالي بالزبداني في الوقت الذي سارعت فيه الأمم المتحدة إلى التوسط من أجل تسليم الزبداني للنظام، وحلفائه وإخراج أهلها المقاتلين والمدافعين عن أرضهم وبيوتهم وعرضهم.
وأشار إلى أن "دور الأمم المتحدة المشبوه في مكافأة النظام سياسياً لقاء مخالفته للقانون الدولي سواء من ناحية استعمال الحصار والتجويع الجماعي، أو استعمال القتل العشوائي بالبراميل، يحتاج توضيحاً من السيد دي مستورا"، وختم المجلس بالقول: "إن ما يقوم به الثوار في الشمال من استهداف للقوات العسكرية لنظام الأسد والميليشيات الإيرانية في الفوعة وكفريا هو أفضل طريقة لمنع إبادة المدنيين في الزبداني، في ظل التواطؤ الدولي ضد الزبداني، والشعب السوري بشكل عام".
الائتلاف وهيئة التنسيق يتفقان على تغيير جذري للنظام السوري:
اتفق الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وهيئة التنسيق الوطنية للتغيير الديموقراطي التي تتخذ من دمشق مقراً أساسياً خلال اجتماع في بروكسل، اليوم الجمعة، على ضرورة "تغيير النظام بشكل جذري وشامل" في سوريا، كحل للنزاع المستمر منذ أكثر من أربع سنوات، ويعد هذا الاجتماع، الذي جرى في قصر "ايغمون" التابع لوزارة الخارجية البلجيكية، الثاني الذي يعقد بين ممثلين عن الطرفين، بعد لقاء أول استضافته باريس في فبراير.
وأصدر الطرفان بياناً مشتركاً جددا فيه "تأكيدهما على أن حل الأزمة في سوريا يكون من خلال عملية سياسية يتولاها السوريون بأنفسهم برعاية الأمم المتحدة، بما يفضي إلى تغيير النظام السياسي بشكل جذري وشامل. ويشمل ذلك رأس النظام وكافة رموزه ومرتكزاته وأجهزته الأمنية".
وأوضح أن الحل يجب أن يتم "على أساس تطبيق البيان الصادر عن مجموعة العمل لأجل سوريا بتاريخ 30 يونيو 2012 بكامل بنوده، استناداً إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".
جامعة إسطنبول تتيح الفرصة للسوريين بمتابعة الدراسة:
أعلنت وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة أن جامعة إسطنبول قد فتحت باب التسجيل أمام الطلاب السوريين للنقل واستكمال الدراسة في كلياتها للعام الدراسي 2015-2016، وذلك في المرحلة الجامعية والدراسات العليا، واستثنت الجامعة المجالات الطبية من الدراسة، وحددت فترة التسجيل من 3 آب إلى 28 آب من العام الجاري.
وفي نفس السياق أعلنت الوزارة أن جامعة أكدنيز في مدينة أنطاليا فتحت باب التسجيل والنقل لاستكمال الدراسة للطلبة السوريين هذا العام، ولجميع الفروع الدراسية بما فيها الفروع الطبية، وللمرحلة الجامعية فقط، وحددت الجامعة موعد التسجيل بين 13 تموز و31 آب من العام الجاري، ودعت وزارة التعليم الطلاب السوريين لاستكمال الأوراق المطلوبة والمبادرة في التسجيل وإتمام الدراسة، وقد أوضحت الوزارة جميع الأوراق والوثائق المطلوبة للتسجيل على موقعها الإلكتروني وصفحتها على الفيسبوك.

نظام أسد:

المعلم: الاتفاق النووي لن يؤثر على "دعم طهران لدمشق":
قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم، إن الاتفاق الذي أبرم أخيراً بين إيران والدول الست "لن يؤثر على الدعم الثابت الذي تقدمه طهران لدمشق، لا بل من شأنه أن يقوي هذه الأخيرة"، وقال المعلم في كلمة ألقاها خلال مؤتمر عقد الجمعة في العاصمة السورية: "هناك حديث كثير عن الاتفاق النووي الإيراني وأثره على الأزمة السورية، هناك من يعتقد وعلى رأسهم الولايات المتحدة أن هذا الاتفاق سيمكن الغرب من التأثير على المواقف الإيرانية تجاه الأزمة السورية"، مؤكدا أن "مواقف إيران تجاه الأزمة في سوريا لم تتغير".
وكانت بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد قد صرحت في مقابلة مع قناة الميادين التلفزيونية المؤيدة للنظام في سوريا بأن الأخير لا يعتقد أن إيران ستوقف دعمها نتيجة الاتفاق الإيراني مع الغرب بشأن البرنامج النووي لطهران، وأكدت أن النظام في سوريا وطهران "تربطهما علاقات استراتيجية منذ عقود"، وأضافت: "لا يوجد قلق سوري من بشأن هذا الموضوع، لأننا كما نحن رفضنا فك الارتباط، إيران لن تقبل بفك الارتباط مع سوريا" على حد وصفها.

الوضع الإنساني:

9,8 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي ما يتطلب مساعدات غذائية خارجية عاجلة:
أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي أن نحو 9,8 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي بينهم 6,8 مليون في مستوى بالغ الخطورة، ما يتطلب مساعدات غذائية خارجية عاجلة، وكتبت المنظمتان أن النزاع الدائر في سوريا منذ 2011 قضى على القطاع الزراعي، وقال المسؤول في الفاو دومينيك بورجون في روما "هناك حاجة لمساعدات عاجلة من المانحين حتى يتمكن المزارعون من زراعة محصول الحبوب في أكتوبر المقبل".
ويقدر محصول سوريا من القمح لسنة 2015 بنحو 2,4 مليون طن بفضل المطر، وهو أعلى من محصول 2014، لكنه أقل بنسبة 40% عما كان عليه قبل النزاع، وبالمثل تضررت الثروة الحيوانية جراء النزاع مع انخفاض قطعان الأبقار بنسبة 30% والأغنام والماعز بنسبة 40% في حين انخفضت الدواجن بنسبة 50%، في المقابل ارتفعت أسعار المواد الغذائية بصورة سريعة في بداية 2015 مع تراجع الدعم الحكومي وانخفاض الليرة السورية. وارتفع سعر الخبز خلال السنة الماضية بنسبة تصل إلى 87% في المخابز العامة، وفق البيان، وباتت العائلات تنفق أكثر من نصف دخلها على الطعام وأحياناً أكثر من ذلك في مدن مثل السويداء وحلب وحماة.
حصار قدسيا والهامة يدخل يومه الثالث على التوالي:
لليوم الثالث على التوالي تستمر قوات الأسد بإغلاق الطرق المؤدية إلى بلدتي قدسيا والهامة، ومنع المدنيين من الدخول والخروج إلى دمشق، كما تمنع إدخال المواد الغذائية والخضار والطحين إلى المنطقة المكتظة بالسكان والنازحين، و بدأت أثار الحصار تظهر على الأفران التي شهدت ازدحاماً كبيراً على أبوابها خوفاً من فقدان الطحين واستمرار الحصار للأيام القادمة.
ويجتمع يومياً عشرات الناس على مداخل بلدتي قدسيا و الهامة بانتظار السماح لهم بالعبور، في حين تدور مفاوضات بين لجنة من أهالي المنطقة والنظام السوري في سبيل إعادة فتح الطرق، يأتي ذلك، بعد فقدان قوات الأسد لأحد عناصرهم، واتهام الثوار في الهامة وقدسيا باختطافه.
حرس الحدود الأردني يستقبل 67 لاجئاً سوريا:
استقبلت قوات حرس الحدود 67 لاجئاً سورياً خلال الـ 48 ساعة الماضية من مختلف الفئات العمرية ومن كلا الجنسين، وقامت بتأمينهم إلى مراكز الإيواء والمخيمات المعدة لاستقبالهم، كما قدمت كوادر الخدمات الطبية الرعاية الصحية والعلاجات الضرورية للمرضى من اللاجئين.

المواقف والتحركات الدولية:

أرودغان: لقد كان اتخاذ خطوات مختلفة في سوريا أمراً هاماً:
عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن شعوره بالندم لعدم اتخاذ خطوات مختلفة في سوريا، والتي وصفها بأنها كانت " أمراً هاماً"، في إشارة إلى عدم التحرك ووقف المجازر التي يرتكبها الأسد والمليشيات الطائفية التي زرعت التشدد، وشدد أردوغان على عزم بلاده التحرك بشكل فعال ضد التنظيمات الإرهابية، قائلًا: "تنظيم الدولة "داعش"، وتنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كي كي"، وتنظيم حزب تحرير الشعب الثوري كلها تنظيمات إرهابية سنتخذ كافة التدابير اللأزمة تجاهها".
وجاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها أردوغان اليوم، حيث أوضح بأن القوات الأمنية في تركيا بدأت بعملية داخلية شملت 13 ولاية اعتقل فيها نحو 300 مشتبه بانتمائهم للتنظيمات المعنية، وأشار أردوغان إلى لقائه بنظيره الأمريكي "باراك أوباما" قائلًا: "أكدنا مع أوباما صمودنا في الحرب ضد تنظيم الدولة "داعش"، وتنظيم بي كي كي الإرهابيين"، وأردف قائلًا: "عمل تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي الانفصالي (بي كي كي) على استغلال رغبتنا في تتويج عملية المصالحة الوطنية، ينبغي أن لا يعيش مواطنونا في بيئة خوف، لقد كان اتخاذ خطوات مختلفة في سوريا أمراً هاماً".
أوغلو: لم ندخل الأراضي السورية لكننا سنرد بقوة ضد أي تهديد لأمننا القومي:
قال رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو"، اليوم الجمعة، إن تركيا لم تدخل الأراضي السورية، مضيفاً أن بلاده سترد بقوة ضد أي تهديد لأمنها القومي، وأضاف رئيس الوزراء التركي خلال مؤتمر صحفي حول الحملة الأمنية في تركيا: "عملياتنا ضد تنظيم داعش حققت أهدافها، ولن تتوقف، إننا نراقب التحركات باستمرار في سوريا، والمناطق القريبة من الحدود وسنرد بشدة على أصغر تحرك يشكل تهديدًا لتركيا، وستتواصل تدابيرنا حيال أي تهديد لحدودنا، أو محاولة اعتداء داخل البلاد".
كما أكد أوغلو أن "بلاده سترد فوراً على أي تهديد قادم من أي منظمة إرهابية على حدودنا دون الحاجة إلى إصدار أمر ثانٍ"، مشددًا "سنرد بعشرة أضعاف على كل من أراد تهديد من يعيش على أرض تركيا"، وحول قصف القوات التركية لمواقع تنظيم داعش في سوريا قال أوغلو: "قصفت قواتنا المسلحة صباح اليوم، وعلى ضوء التعليمات الصادرة إليها، أهدافًا لتنظيم الدولة يحتمل تهديدها لتركيا على الحدود السورية، ونجحت في تدميرها بشكل تام وإصابتها 100%"، وأضاف: "استهدفت قواتنا الجوية المنطقة المطلوبة وحققت أهدافها دون الدخول إلى المجال الجوي السوري، مشيرًا إلى أن بلاده اتخذت تدابير حماية أمنها القومي بشكل منفصل ولا تنسيق مع نظام الأسد".
لا صحة لما يروجه النظام عن وجود تأييد غربي لرؤيته للنزاع:
أكدت السفارة الأمريكية اليوم الجمعة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بأن التصريحات التي صدرت عن نظام الأسد يوم أمس والتي تضمنت مزاعم عن وجود تأييد "غربي" لرؤيتهم للنزاع في سوريا هي أبعد ما تكون عن الحقيقة، فالسياسات الوحشية لنظام الأسد هي التي استقطبت المجندين المتطرفين وغذت نمو التطرف العنيف في سوريا.
وأشارت السفارة الأمريكية إلى أن موقف الولايات المتحدة تجاه الأسد ونظامه لم يتغير فلابد من رحيل الأسد عن السلطة، فلا يمكن لنظام الأسد أن يكون شريكاً لمكافحة الإرهاب، فهو الذي نماه ثم فشل في مواجهته بفاعلية، وأضافت السفارة بأن الحكومة الأمريكية لازالت تعمل للوصول إلى حل سياسي تفاوضي بعيداً عن الأسد، يؤدي في نهاية المطاف لتشكيل حكومة سورية جامعة تحقق طموحات الشعب السوري في الحرية والكرامة.

آراء المفكرين والصحف:

قال عرب قال!
د. فيصل القاسم

العرب والعروبة كذبة كبيرة، لكن للأسف ما زال البعض يصدقها منذ عقود، صحيح أن القومجيين صدعوا رؤوسنا بمفهوم العرب والعروبة منذ منتصف القرن الماضي، إلا أن مفهوم العروبة كان مجرد مطية سياسية حقيرة لتحقيق أهداف سلطوية قذرة لا أكثر ولا أقل. فالأنظمة التي رفعت شعار العروبة كانت تحكم بلدانها طائفياً وقبلياً، كما هو الحال في سوريا وليبيا واليمن، فالنظام السوري مثلاً له علاقة بالقومية العربية كما لي علاقة بكوكب عطارد، فهو نظام لم يرتق يوماً إلى مرتبة الوطنية الضيقة، فما بالك أن يكون قومياً، لقد حكم النظام السوري بشعار عروبي قومي، بينما كان في الواقع مجرد نظام ما قبل الدولة، لا بل إنه لم يكن حتى نظاماً طائفياً كما يتهمه البعض، فقد كان مجردعصابة تجمع بين الطائفية والنفعية والبلطجية، بينما كان مثيلاه في اليمن وليبيا نظامين يحكمان بتوازنات قبلية قروسطية لا تمت لمفهوم الدولة بصلة.
وكما فشل النهج البعثي والقومي في الارتقاء إلى أدنى درجات العروبة، لم تنجح التكتلات الشمال أفريقية المتمثلة بما يسمى باتحاد المغرب العربي، فالمغرب أقرب لإسرائيل مثلاً مما هو للجزائر الجارة. والنظام الجزائري العسكرتاري الديكتاتوري أقرب إلى فاشية النظام السوري مما هو للجار المغربي، مع الاعتراف طبعاً بأن النظام المغربي يبقى أفضل ألف مرة من أنظمة البعث والجملكيات السورية والليبية والجزائرية.
وليت التآمر العربي على العرب توقف في العراق، فما أن اندلعت الثورات الشعبية العربية، حتى التف عليها بعض العرب خوفاً من أن تصل إليهم شرارتها، فدعموا فلول الأنظمة الساقطة الفاسدة العفنة ضد الأنظمة الجديدة بدل الاستثمار في أنظمة جديدة ربما تصلح ما أفسدته الأنظمة الساقطة، وتصنع قوة عربية جديدة قادرة على مواجهة القوى الإقليمية الأخرى كإيران وغيرها.
وفي الوقت الذي عمل فيه بعض من يسمون بالعرب على تقويض الربيع العربي وإعادته إلى المربع لأول، كانت إيران تدعم حلفاءها بالغالي والنفيس بغض النظر عن وحشيتهم. ما الفرق بين الميليشيات الشيعية التي تقاتل في سوريا والعراق ولبنان وبين داعش وأخواتها؟ لا فرق أبداً. لكن بينما تقف إيران إلى جانب جماعاتها، نجد أن العرب المزعومين لم يتحملوا حركة سياسية معتدلة جداً كالإخوان المسلمين، فتآمروا عليها في مصر واليمن رغم وصولها إلى السلطة بأصوات الشعب. ( القدس العربي)
مصير العرب أمام تخلي واشنطن وتغول طهران:
برهان غليون

حققت الدول الغربية، بالتوقيع على الاتفاق النووي في فيينا، في 14 يوليو/تموز 2015، إنجازاً استراتيجياً مهماً، من وجهة نظر مصالحها، قدمت موسكو نصيبها من المساهمة فيه، على سبيل المقايضة، لقاء مكاسب مقبلة، يمكن للغرب أن يضمنها لروسيا، في مواقع أخرى، وربما في الشرق الأوسط، وبعكس ما تقوله الدبلوماسية الغربية، لا يتمثل هذا الإنجاز في تأجيل البرنامج النووي العسكري لإيران، وإنما في إنهاء أكثر من ثلاثة عقود من العداء والحرب الباردة الإيرانية الغربية، وتجنب التورط في حرب مباشرة معها.
فإذا فقدنا الإرادة في الدفاع عن أنفسنا ومصالحنا، أو راهنا فقط على تناقضات المصالح الأجنبية (مثلاً إسرائيل وإيران، تركيا وإيران)، أو اعتمدنا على الحماية التي من المفروض أن توفرها الأمم المتحدة، وما يسمى بالمواثيق والقوانين الدولية، بعد أن فقدنا الحماية الأميركية الحقيقية، فسيكون الجواب حتماً، أننا، كما دفعنا ثمن التوقيع على الاتفاق النووي من دم أبنائنا في سورية، وقبل العالم كله، بما في ذلك الأمم المتحدة، أن يصرف النظر عن جرائم الإبادة الجماعية، واستخدام الأسلحة الكيماوية، حتى لا يتعكر جو المفاوضات الدولية مع طهران، سوف ندفع ثمن تطبيق الاتفاق، وما يهدف إليه من مصالحة إيرانية غربية، وأكثر من ذلك احتمال مصالحة روسية غربية أيضاً. ولا علاقة لذلك بأية مؤامرة خفية، أو تفاهمات مسبقة بين واشنطن وطهران، أو بأية حظوة لمذهب، أو دين على حساب مذهب أو دين آخر.
نحن بحاجة إلى إصلاح شؤوننا، سواء غيرت واشنطن أو طهران من سياستها تجاهنا، أو لم تغيرها، وسواء نجح التحالف مع تركيا أو لم ينجح. وكنا بحاجة له قبل أن تبدأ طهران مشروعها النووي، وبعد التوقيع على وقفه، وقبل أن تتدخل في شؤوننا، وبشكل أكبر اليوم، وهي تصول وتجول في بلداننا وتفتت مجتمعاتنا، ولم يعمل إجهاضنا ثورات الربيع العربي بدل الاستجابة لتطلعات شعوبنا، إلا في تعميق الثغرة التي جرأت الآخرين علينا، ما حصل لنا، في السنوات الماضية، من تغول إيران علينا واستهانة الغرب بحقوقنا وإرادتنا وصرفه النظر عن مصالحنا وتخليه عنا هو نتيجة سوء نظمنا وتنظيمنا، وتخبط سياساتنا، وضعف خياراتنا، وإخفاقنا في تحقيق الحد الأدنى من واجباتنا تجاه مجتمعاتنا. إنه ثمرة تخلينا عن شعوبنا وخيانتنا التزاماتنا.
نحن بحاجة إلى مشروع سياسي ومجتمعي، يلهم الشباب ويحمسهم، ويستدرك خمسين عاماً من الخيارات الخاطئة والسياسات الضعيفة وغير الوطنية، ويرد على تطلعات أجيالنا للاندماج في العالم ومسايرة قيم العصر.  ( العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمد إبراهيم الحربيش الصمادي - درعا - صماد
مأمون أكرم الرفاعي - درعا - تل شهاب
يونس محمد أبو نبوت - درعا - درعا البلد
خالد محمود الحراكي - درعا - المليحة الغربية
خالد غازي الزعبي - درعا - اليادودة
حسين علي جابر الزعبي - درعا - اليادودة
مؤمن علي الزعبي - درعا - اليادودة
محمد علي الزعبي - درعا - اليادودة
راما علي الزعبي - درعا - اليادودة
عطاف علي القاسم الزعبي - درعا - اليادودة
كلثوم علي القاسم الزعبي - درعا - اليادودة
ناصر منصور تركي الفارس المقداد - درعا - بصرى الشام
جاسم محمد القطمير - دير الزور - البوعمر
هاني صالح الساجر-  دير الزور-  البوعمر
أبو مصعب الجولاني -  إدلب
أحمد عبد الرحمن الحسن-  إدلب-  تفتناز
ابنة ياسر اليوسف - إدلب - كفرموس
حفيدة محمد الأمين 2 - إدلب - كفرموس
ابنة محمد الأمين 3 - إدلب - كفرموس
ابنة محمد الأمين 2 - إدلب - كفرموس
حفيدة محمد الأمين 1 - إدلب-  كفرموس
ابنة محمد الأمين 1 - إدلب - كفرموس
زوجة محمد الأمين - إدلب - كفرموس
محمد أمين الحامض - إدلب - كفرموس
محمد عبد الرحمن النجم - إدلب-  خان شيخون
عبد الكريم التناري-  إدلب - معرة النعمان
محمود اللواحي - دير الزور - بلدة خشام
ابن نعيم الدرزي - دير الزور
محمد النبهان - حمص - تلبيسة
حسام ليلا - القنيطرة - جباتا الخشب
معتز مريود - القنيطرة - جباتا الخشب
أحمد عيسى حمادة - دمشق - مخيم اليرموك 
محمد نور أحمد حاج مصطفى - حلب - دوير الزيتون
حسن إبراهيم الخلف - حلب
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم أمس الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
علي حسين كيكي - دمشق - ركن الدين
حامد البني - ريف دمشق - زبدين
نعمان علي السن - ريف دمشق - دوما
علاء محمد العليوي - ريف دمشق - دوما
محمود أبو عيشة - ريف دمشق - دوما
فواز خريطة - ريف دمشق -  الزبداني
حامد البني - ريف دمشق - زبدين
حيان خالد شرف-  درعا - غباغب
بلال محمد أحمد الفرحان الحريري - درعا
زكريا عبد الرحمن العبود - درعا-  النعيمة
أسامة حسين الحراكي - درعا-  المليحة الغربية
محمد عبد الرحيم الغانم - درعا-  المزيريب
محمد صدام الجباوي - درعا - المزيريب
وسيم سلطان المسالمة-  - درعا - درعا البلد
جلال محمد أحمد خليف المصري - درعا - عتمان
إسماعيل أحمد الداغر - درعا - انخل
حمزة محمود عطاالله الكفري - درعا - السهوة
زياد خليل الطالب الحريري - درعا - محجة
محمد أنور مشمش - درعا - الغارية الغربية
صلاح أنور مشمش - درعا - الغارية الغربية
محمد عبد الجليل مشمش - درعا - الغارية الغربية
زوجة عبد الجليل مشمش - درعا - الغارية الغربية
تغريد عقلة مشمش - درعا - الغارية الغربية
زوجة علي حسين مصطفى - درعا - الغارية الغربية
رمضان علي حسين مصطفى - درعا - الغارية الغربية
خالدية النقاوة - درعا - خربة غزالة
انتصار النقاوة - درعا - خربة غزالة
بسام إسماعيل الشبلاق - درعا - الكتيبة
غزلان حسين مبارك الحاج علي - درعا - خربة غزالة
شيماء عبد الرزاق عطية الحاج علي - درعا - خربة غزالة
تيماء عبد الرزاق عطية الحاج علي - درعا - خربة غزالة
أسماء الزلفي - درعا - مخيم النازحين
سماهر نور مهاوش - درعا - مخيم النازحين
حمزة خالد المصري - درعا - مخيم النازحين
آية خالد المصري - درعا - مخيم النازحين
ولاء سليم مديراتي - إدلب - البارة
ميساء سليم مديراتي - إدلب - البارة
خالد مرعي بدوي - إدلب - جبل الزاوية: المغارة
علي ناجي البكور - إدلب - البارة
فواز قزق - إدلب - معرة النعمان
أسعد عاشق هليل - إدلب - جسر الشغور: الصحن
محمد عبد الرحمن النجم - إدلب-  خان شيخون
حسن أبو إبراهيم - إدلب
حذيفة سمير الخاير - دير الزور
محمد سليمان العلي - دير الزور - البصيرة
ضياء إسماعيل العطية - دير الزور - البصيرة
مروان حسين الحمدان - دير الزور - البصيرة
علي رمضان - دير الزور - البصيرة
عصام بنية الجاسم - دير الزور - البصيرة 
أحمد تايه الخليل - حماة-  كفرنبودة
علي أحمد الخليل - حماة - كفرنبودة
شاهة حسين الرمضان - حماة - قرية الحمرا
فريدة حسين الرمضان - حماة - قرية الحمرا
ديانة محمد الرمضان - حماة - قرية الحمرا
مريم محمد الرمضان-  حماة - قرية الحمرا
ياسر عبد الرزاق الحلبي - حماة - مورك
محمد عبد القادر  - حلب
محمود جاسم  - حلب - صرين
رضياء دبوس - حلب - حيّ الميسر
إبراهيم الشيخ صالح - حلب - حيّ الميسر
ليمار الشيخ صالح - حلب - حيّ الميسر
مروة الشيخ صالح - حلب - حيّ الميسر
محمد عبد القادر - حلب-  قرية الزيادة
خديجة الشيخ خلف-  حلب

 

 

 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- جيش الإسلام
- مرآة سوريا
- الائتلاف السوري المعارض
- شبكة شام الإخبارية
- أورينت نت
- شبكة رصد السورية
- سراج برس
- الاتحاد برس
- السبيل
- سوريا مباشر
- العربية نت
- القدس العربي
- العربي الجديد
- حلب نيوز
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع