..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ بعد تحرير اللواء 82.. تحرير قريتي السحيلية والدلي والكتيبة 60 هندسة بريف درعا الشمالي، ورئيس الائتلاف ووزير الدفاع يتفقدان جبهات القتال في اللاذقية_ (26-1- 2015)

أسرة التحرير

٢٦ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3531

أخبار سوريا_ بعد تحرير اللواء 82.. تحرير قريتي السحيلية والدلي والكتيبة 60 هندسة بريف درعا الشمالي، ورئيس الائتلاف ووزير الدفاع يتفقدان جبهات القتال في اللاذقية_ (26-1- 2015)
86453122-300x160.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

72 قتيلاً على يد قوات أسد بينهم 9 أطفال و6 نساء، وثوار درعا يحررون قريتي السحيلية والدلي وتل الدلي والكتيبة 60 هندسة بريف درعا الشمالي، فيما رئيس الائتلاف ووزير الدفاع يتفقدان جبهات القتال في اللاذقية، وفي الشأن الإنساني: ناشطون يطلقون حملة "زملوني" لإغاثة أهالي المخيمات في ريف حلب الجنوبي، من جهتها.. تركيا تطالب أمريكا باستراتيجية متكاملة تتضمن إقامة منطقة آمنة في سورية.

الفعاليات والاحتجاجات:

سوريون يعتصمون في غازي عينتاب تضامناً مع المعتقلين في سجون النظام:
نفذ عدد من المواطنين السوريين في مدينة غازي عينتاب التركية، ميدان الديمقراطية اعتصاماً تضامنياً مع المعتقلين السوريين في سجون الأسد، وشهد الاعتصام الذي دعا إليه نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي تقديم عروض تحاكي معاناة المعتقلين من شبح وجلد وغير ذلك، ورفع الحضور لوحات تنادي بالحرية للمعتقلين وتحمّل النظام والمجتمع الدولي مسؤولية الإفراج عنهم، ويأتي الاعتصام في سياق الحملة الإنسانية لإنقاذ حياة وحرية من تبقى من آلاف المعتقلين المغيبين قسرياً في سجون الأسد.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
72 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الاثنين 72 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها ودرعا، ومن بين القتلى 9 أطفال و6 نساء وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 19 شخصاً، وفي درعا قتل 17 شخصاً، وفي دير الزور قتل 17 شخصاً، وفي حلب قتل 8 أشخاص، وفي حمص قتل 7 أشخاص، وفي القنيطرة قتل شخصان، وفي حماة قتل شخص واحد، كذلك في إدلب قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق، تعرض حي جوبر لغارات جوية من الطيران الحربي ولقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، وسقط عدد من الصواريخ على حي عش الورور في منطقة برزة، وفي ريف دمشق، شن الطيران الحربي 9 غارات جوية على مدينة دوما، كما استهدف الطيران بالصواريخ بلدات سقبا وحزة في الغوطة الشرقية.
وفي حلب، شنت طائرات الأسد غارات على بلدة ماير، ومدينة الباب، فيما ألقى الطيران المروحي أكثر من 16 برميلاً متفجراً على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بريف حماة. أما في إدلب، فقد ألقت الطائرات المروحية بالبراميل المتفجرة على بلدة الهبيط ومدينة معرة النعمان، وشنت الطائرات الحربية غارات على منطقة جبل الأربعين، في حين تعرضت مدينة سرمين لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.
وفي حمص، استهدفت قوات الأسد مدينتي الحولة وتلبيسة وقرى حوش حجو والهلالية وأم شرشوح بقذائف الهاون والدبابات والمدفعية، وشن الطيران الحربي 4 غارات جوية على بلدة الجفرة المحاذية لمطار دير الزور العسكري
وفي درعا، ألقى الطيران الحربي براميل متفجرة على مدينتي داعل وانخل، واستهدفت قوات الأسد بلدة الدلي بالغازات السامة ما أوقع عدداً من حالات الاختناق في صفوف المدنيين. وفي اللاذقية، شن طيران الأسد الحربي اليوم غارات على جبل التركمان.

عمليات المجاهدين:

جيش الإسلام: قصف دمشق كان لردع النظام:
قال زهران علوش قائد "جيش الإسلام" -أحد فصائل المعارضة السورية المسلحة- إن قصف مواقع النظام السوري في العاصمة دمشق يوم الأحد كان بهدف ردعه، الأمر الذي لم يتحقق حتى الآن، معتبراً أن تنفيذ طائرات النظام الحربية نحو عشر غارات على مدينة دوما في ريف دمشق، هو خير دليل على ذلك، وأضاف علوش في مؤتمر صحفي بالغوطة الشرقية إن قيادات جيش الإسلام اجتمعت لدراسة ما تم تنفيذه في العملية، وللوقوف على كيفية تطويره لتحقيق الهدف المرجو.
وكانت العاصمة السورية دمشق شهدت يوم الأحد الماضي قصفاً بعشرات الصواريخ أدى إلى سقوط كثير من الضحايا، وذلك تزامناً مع تهديد أطلقته كتائب "جيش الإسلام" بقصف مناطق في دمشق رداً على تصعيد النظام قصفه للغوطة، وانهالت الصواريخ بكثافة على أحياء العاصمة، حيث سجل سقوط أكثر من خمسين صاروخا على أحياء المالكي وأبي رمانة والمهاجرين والمزة والمزرعة وشارع بغداد والقصاع والفيحاء.
مقتل عدد من عناصر الأسد والمليشيات الشيعية في دمشق وريفها:
قُتل عدد من قوات الأسد جراء سقوط قذيفة هاون على مكان تجمعهم في حي جوبر، كما تصدى المجاهدون لقوات الأسد بعد محاولتهم التقدم باتجاه حاجز المزبلة في مدينة الزبداني، وقتلوا وجرحوا العديد من جنود الأسد، بالإضافة لعناصر من ميليشيات أبي فضل العباس جراء ذلك، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في ضاحية الأسد وتل الكردي بقذائف الهاون، واستهدفوا أيضا مطار الضمير العسكري ومساكن الضباط في بلدة القطيفة بريف دمشق بصواريخ غراد.
تدمير رشاش دوشكا وتحرير عدة مبانٍ في الأشرفية بحلب:
سيطر المجاهدون على مبان في حي الأشرفية وقتلوا عدداً من عناصر قوات الأسد، واستهدفوا مبنى المخابرات الجوية في حي جمعية الزهراء بقذائف الهاون، كما دمروا رشاش دوشكا لقوات الأسد كان متمركزاً على أحد المباني القريبة من مبنى النفوس في منطقة السبع بحرات بعد استهدافه بقذيفة مدفع جهنم، وتمكنوا من قتل خمسة من قوات الأسد بعد محاولتهم التسلل إلى جامع السلطانية بمحيط قلعة حلب.
تحرير قريتي السحيلية والدلي والكتيبة 60 هندسة في درعا:
سيطر المجاهدون على قريتي السحيلية والدلي وعلى تل الدلي والكتيبة 60 هندسة بريف درعا الشمالي، وذلك بعد اشتباكات مع قوات الأسد أسفرت عن مقتل وجرح عدد من عناصر الأخيرة، وأسر آخرين بينهم ضباط، بالإضافة إلى تدمير دبابتين واغتنام أسلحة وذخائر، وتأتي أهمية السيطرة على هذه المناطق كونها تقطع طريق إمداد قوات الأسد إلى مدينة درعا، كما تفتح الطريق الواصل بين ريف دمشق الغربي وبلدات درعا الشمالية.
دك عناصر الأسد في اللاذقية:
استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد في تلة الشيخ يوسف بصواريخ الكاتيوشا، واستهدفوا أيضاً الميناء الحربي في اللاذقية بصواريخ من طراز غراد.
قتل 5 عناصر من قوات الأسد في حماة:
تمكن المجاهدون من قتل 5 عناصر من قوات الأسد في كمين على طريق مرداش بسهل الغاب.
نصب كمين لقوات الأسد في إدلب:
تمكن المجاهدون من قتل أكثر من 6 عناصر وجرح آخرين من قوات الأسد بكمين على حاجز الأصفري الواقع على طريق "أريحا - إدلب".

المعارضة السياسية:

الخوجة من اللاذقية: العلاقة الوحيدة مع الأسد هي التفاوض لتأسيس هيئة حكم انتقالي:
زار رئيس الائتلاف خالد خوجة برفقة وزير الدفاع سليم إدريس جبهات القتال في اللاذقية، وأكد خوجة على أنه "لا يمكن أن نجلس مع نظام الأسد القاتل على طاولة الحوار، والعلاقة الوحيدة بيننا هي التفاوض على تأسيس هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات لا مكان للأسد وأجهزته الأمنية فيها"، وأضاف خوجة إن الائتلاف مستعد للمشاركة في أي عملية تفاوضية جديدة تستمر من حيث انتهى جنيف 2.
وأكد خوجة على أن الائتلاف وهيئة أركان الجيش الحر والحكومة السورية المؤقتة تعمل معاً، وبانسجام كامل واستراتيجية واحدة بمشاركة القوى الثورية المنتشرة على كامل الأراضي السورية، ولفت رئيس الائتلاف إلى أن الزيارات ستكون بشكل دوري برفقة وزارة الدفاع والحكومة المؤقتة لاستكمال مشاريعها، وإكمال هذه المشاريع هو استمرار للثورة والمضي بها حتى إسقاط نظام الأسد، واطلع رئيس الائتلاف والوفد المرافق على جاهزية الجيش الحر على جبهات القتال، والخطط العسكرية التي يعدها، وقال خوجة لقادة الجبهات: "إن مؤسسة الجيش السوري الحر ستكون لها الأولوية لدينا، حيث أنه لا يمكن للائتلاف والحكومة النهوض بمشاريعها دون وجود منطقة آمنة يوفرها الجيش الحر لها".
الحكومة السورية المؤقتة توزع رواتب شهرين على الموظفين المفصولين في الحسكة:
وزعت الحكومة السورية المؤقتة منتصف شهر كانون الثاني الجاري رواتب المفصولين من وظائفهم بقرارات أمنية من نظام الأسد على مدار ثلاثة أيام في محافظة الحسكة عن شهري آب وأيلول 150 دولار أمريكي عن كل شهر، وقال مسؤول لجنة التربية في مكتب ماردين التابع للحكومة المؤقتة منتصر داوود إن الحكومة المؤقتة ستعمل على توزيع الرواتب على الموظفين المفصولين في أوقاتها دون تأخير، وعزا أسباب التأخير إلى بعض المشاكل المتعلقة بالمانحين، مشيراً إلى أن هذا التأخير سيتم معالجته عن قريب، جدير بالذكر أن هذه تعد المرة الثالثة التي تقوم بها الحكومة السورية المؤقتة بتوزيع الرواتب على الموظفين المفصولين في محافظة الحسكة.
بيان القاهرة سيئ:
في أول رد فعل من الائتلاف على بيان القاهرة، قال الدكتور بدر جاموس عضو الهيئة السياسية في الائتلاف والأمين العام للائتلاف الأسبق إن بيان القاهرة سيئ، وشدد على أن الائتلاف يرفضه، ووصف مؤتمري القاهرة وموسكو بأنهما إنهاء للثورة وانتصار للأسد، وأكد أننا لن نقبل أقل من رحيل الأسد وزبانيته، كما أكد جاموس أن لا تغيير بخصوص موقف الائتلاف من مؤتمر موسكو  الذي يبدأ اليوم، وقال إن بيان الائتلاف واضح، وأشار إلى أن الائتلاف سيصدر بيانًا حول البيان الختامي لمؤتمر القاهرة فور التئام الهيئة السياسية والرئاسية للائتلاف.

نظام أسد:

بشار الأسد: سبب فشل جيشي في سوريا هو "إسرائيل":
عزا رأس النظام السوري، بشار الأسد، أسباب فشل قواته العسكرية والأمنية في السيطرة على مناطق كثيرة في سورية إلى الهجمات الإسرائيلية التي تطاله في عقر داره، وذلك في حوار أجرته معه مجلة "فورن أفيرز" الأمريكية، وقال الأسد في الحوار: "في كلّ حالة أراد الجيش السوري الدخول إلى منطقة معينة، نجح في ذلك، لكن كلّما حقّقنا تقدّماً في مكان ما يقوم الإسرائيليون بالهجوم من أجل التأثير على فعالية الجيش".
وأضاف الأسد، الذي خرج من سيطرته ما لا يقل عن 55 في المائة من مساحة سوريا، إنه "لا يمكن للجيش أن يتواجد في كل كيلو متر من الأراضي السورية.. هذا مستحيل"، وتابع قائلاً: "حقّقنا بعض التقدّم خلال السنتين الماضيتين، لكن إذا سألتني عمّا إذا كانت الحرب تسير على نحو جيد، أقول إنّ كلّ الحروب سيئة لأنها تنطوي على خسائر وعلى دمار.. السؤال الرئيسي هو ما هو العامل الذي كسبناه في هذه الحرب،  ما كسبناه هو أن الشعب السوري رفض الإرهابيين وأظهر دعماً متزايداً لحكومته وجيشه" بحسب زعمه.

الوضع الإنساني:

"زملوني" حملة دفء وإغاثة للاجئين السوريين:
أطلق ناشطون سوريون حملة باسم "زملوني" لإغاثة أهالي المخيمات في ريف حلب الجنوبي، والتي تغطي أكثر من 15 مخيماً بالتعاون مع المكتب الصحي والمكتب الإغاثي بمجلس محافظة حلب، وفي مقابلة مع رئيس مكتب الشؤون الاجتماعية والإغاثية "محمد عارف شريفة" قال إن الحملة تعمل على إغاثة 40 ألف لاجئ هم في حاجة مساعدة طارئة, وقد قامت الحملة بتأمين 4 آلاف مدفئة مع الوقود والملابس والأغطية الشتوية لمخيمات ريف حلب، وتتضمن الحملة توزيع إعانات مالية لأهالي المخيمات, وألبسة شتوية للأطفال، كما تم توزيع 295 طرد غذائي, وبالتعاون مع المركز الصحي لمحافظة حلب قامت الحملة بتوزيع أدوية على المرضى ومعالجة المصابين بجروح خفيفة بالإمكانيات المتوفرة.
قطر الخيرية تتسلم ربع مباراة نجوم قطر وبايرن ميونيخ وتخصصه للاجئين السوريين:
قام طلال البلوشي، قائد فريق نجوم قطر في مباراة الفريق الودية الأخيرة أمام بايرن ميونيخ، بتسليم شيك ريع المباراة التي استضافها استاد عبدالله بن خليفة بنادي لخويا مؤخراً، إلى جمعية قطر الخيرية بعد تخصيصه للاجئين السوريين، وتم تسليم الربع البالغ 121.800 ريال قطري إلى عبدالله الدوسري الرئيس التنفيذي للتحصيل في قطر الخيرية.
وأشاد الدوسري بمبادرة مؤسسة دوري نجوم قطر بتخصيص ريع المباراة لدعم اللاجئين السوريين، وقال إن هذه المبادرة ليست غريبة على المؤسسة واتحاد الكرة فهم سباقون على الدوام في دعم الجوانب الإنسانية والمجتمعية، ونأمل أن تبادر المؤسسات الأخرى لدعم الأعمال الخيرية، التي سوف تسهم في إغاثة الأشقاء الذين يعيشون ظروفاً إنسانية صعبة، وأشار إلى إمكانية تطوير العلاقة بين مؤسسة دوري نجوم قطر وقطر الخيرية لما فيه خير المجتمع والعمل الإنساني الذي تضعه دولتنا في المقام الأول.

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا تطالب أمريكا باستراتيجية متكاملة تتضمن إقامة منطقة آمنة بسورية:
طالب رئيس الوزراء التركي الولايات المتحدة الأمريكية بتبني استراتيجية متكاملة في حربها ضد الإرهاب في سورية يكون في أولوياتها إزالة نظام الأسد، وقال أوغلو في الحديث مع صحيفة "واشنطن بوست"، إن" الاستراتيجية المتكاملة" تشمل إقامة تركيا منطقة آمنة في أجواء سورية لضمان ملاذ آمن للاجئين السوريين في الأراضي القريبة من الحدود التركية السورية.
وأوضح داود أوغلو أن هذا الإجراء يهدف إلى منع وصول مزيد من النازحين السوريين إلى تركيا، وربط رئيس الوزراء التركي منح بلاده واشنطن حق استخدام قاعدة "انجرليك" لشن غارات ضد تنظيم الدولة (داعش) بتنفيذ الولايات المتحدة "الاستراتيجية المتكاملة" في سورية، وكان داود أوغلو قد أكد سابقاً أن الأوضاع في سورية تشكل خطراً أمنياً كبيراً وأن "مصدر المشكلة هو وحشية نظام الأسد"، وقال داود أوغلو: "نريد منطقة حظر طيران حتى يمكن حماية حلب على الأقل من القصف الجوي، وحتى لا يكون هناك لاجؤون جدد يأتون إلى تركيا".
مشاهير يناشدون كاميرون مساعدة اللاجئين السوريين:
بعثت مجموعة من المشاهير البريطانيين برسالة إلى رئيس الوزراء ديفيد كاميرون انتقدوا فيها الحكومة لعدم ترحيبها باستقبال المزيد من اللاجئين السوريين، وقال المشاهير في رسالة مفتوحة "في مناخ يضطر فيه الأطفال للعمل لمساعدة آبائهم على البقاء على قيد الحياة، وتباع فيه الفتيات للزواج في سن صغيرة، ويعجز فيه ضحايا التعذيب عن إعادة بناء حياتهم، فإن أي مكان لإعادة التوطين توفره بلدان مثل بريطانيا يعد بمثابة طوق نجاة".
وكانت بريطانيا أعلنت قبل عام أنها ستستقبل بضع مئات من اللاجئين السوريين الأكثر تضرراً من الحرب في إطار برنامج خاص لإعادة التوطين، لكن أحدث البيانات في هذا الشأن أظهرت أن تسعين شخصاً فقط وصلوا بريطانيا حتى الآن، وفق إحصاء مجلس اللاجئين، وهو واحد من أهم المؤسسات الخيرية بالبلاد والذي يعمل مباشرة مع اللاجئين، من بين الموقعين على الرسالة الممثلة إيما تومسون الفائزة بالأوسكار، والموسيقار ستينغ، ومصممة الأزياء فيفيان ويستوود، كما وقع على الرسالة الممثلات فانيسا ردغريف، جوليت ستيفنسن، ميشيل دوكيري، الفنان جريسون بيري، المخرجان كين لوتش وستيفن فريرز، يُشار إلى أن الهجرة الجماعية من سوريا تمثل واحدة من أكبر عمليات الهجرات القسرية منذ الحرب العالمية الثانية.
اللقاءات مستمرة بشأن برنامج تدريب وتجهيز المعارضة السورية:
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن اللقاءات مستمرة بين الجانبين التركي والأمريكي بشأن برنامج تدريب وتجهيز المعارضة السورية، مضيفاً أنه تم تحديد إطار للبرنامج على المستوى السياسي، والاتفاق على بدء اللقاءات على المستوى العسكري، وأشار جاويش أوغلو، خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الخارجية والتجارة الخارجية المجري "بيتر زيجارتو"، في العاصمة التركية أنقرة اليوم الاثنين، أنه اقترح على نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، انضمام السياسيين إلى اللقاءات المتعلقة بالبرنامج، وتسريع العمل به، وأعرب المسؤولان الأمريكيان عن ترحيبهما بالاقتراح، وأضاف جاويش أوغلو، أنه لابد من اتخاذ قرار بشأن البدء بالبرنامج خلال اللقاءات القادمة، وسيتبع ذلك الكشف عن التفاصيل المتعلقة بالبرنامج.
ليس مؤكداً بعد خروج داعش من عين العرب:
قال نائب رئيس الوزراء التركي، بولند أرينج، إن الخبر الذي تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن طرد عناصر تنظيم داعش الإرهابي من مدينة عين العرب (كوباني) التابعة لمدنية حلب السورية، غير مؤكد، وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة أنقرة، أضاف أرينج، أن التطورات الأخيرة في عين العرب تشير إلى أن قوة داعش كسرت في المدينة، قائلاً: "تركيا لعبت دوراً كبيراً في هذا الشأن، قدمت دعماً كبيراً لعين العرب، نسعد حين نسمع خبر هزيمة تنظيم إرهابي وضعف تأثيره على المواطنين الأبرياء أو خروجه من المناطق التي يسيطر عليها، لكن حتى الآن لم تتأكد أخبار خروج عناصر داعش من عين العرب".

آراء المفكرين والصحف:

المعارضة ترسم طريقها إلى الحل السياسي:
فايز سارة
مضى نحو 4 سنوات على انطلاقة ثورة السوريين ضد نظام الأسد، ووقعت في تلك السنوات حوادث وأحداث، كلها قتل وجرح واعتقال واختفاء وتهجير وتدمير للممتلكات الفردية والعامة، إلى درجة يمكن القول معها إن السوريين تحولوا إلى ضحايا، وسوريا إلى خراب، والأمر مستمر، بل ومتصاعد بعد أن انضم إلى إرهاب النظام ودماره إرهاب ودمار جماعات التطرف والإرهاب، وهما يسيطران على غالبية مساحة البلاد، والتي لم يتبقَّ من مساحتها تحت يد قوى المعارضة المسلحة إلا مناطق محدودة، وجزر محاصرة من جانب النظام والمتطرفين هنا وهناك.
ولأن المجتمع الدولي ذهب إلى الحرب على الإرهاب في مواجهة تلك التطورات، فقد بدا أن على المعارضة السورية الذهاب إلى مسار آخر، تمخض عن توافق ضمني بين الائتلاف الوطني وهيئة التنسيق الوطني في البحث عن حل سياسي، وكان من نتائج التوافق الضمني لقاءات بين الطرفين وبين كل واحد منهما وأطراف معارضة أخرى، فولد أوراقاً تم تبادلها، ثم قاد الأمر إلى عقد مؤتمر القاهرة للمعارضة الذي اختتم أعماله مؤخراً، وأقر ما سمي بـ"بيان القاهرة من أجل سوريا"، راسماً فيه طريق المعارضة إلى الحل السياسي استناداً إلى "بيان جنيف" وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، عبر 10 نقاط، أبرزها أن هدف التفاوض "الانتقال إلى نظام ديمقراطي ودولة مدنية ذات سيادة"، وأن الحل السياسي يحتاج إلى غطاء دولي واحتضان شعبي وضمانات دولية واضحة، إضافة إلى حاجته إلى "إجراءات ضرورية"، منها الإفراج عن جميع المعتقلين، ووقف جرائم الحرب، وقصف المدنيين وحرمانهم من شروط الحياة الطبيعية، ووصول الاحتياجات الغذائية والدوائية والإغاثة إلى كل المناطق المحاصرة، ورفع العقوبات الاقتصادية الجائرة التي تمس حياة المواطنين، وتأمين الشروط الضرورية لعودة النازحين والمهجرين. (الشرق الأوسط)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
خالد الحمصي - دمشق  - جوبر
عيسى العبيد - دمشق  - جوبر
عمر المحمد - دمشق  - جوبر
شكري أبو خالد-  دمشق  - القدم
حسن البعلي - ريف دمشق  - دوما
ضياء مراد - ريف دمشق  - الزبداني
ريان طعمة - ريف دمشق -  دوما
براء سلطان - ريف دمشق -  دوما
أبو وليد الفضلي-  ريف دمشق  - عرطوز
حمزة الداغري - درعا  - المليحة الغربية
أحمد عبدالله الحلقي - درعا  - جاسم
علي محمد سعيد الخلف - درعا  - تل شهاب
نورالدين قاسم الناصر - درعا  - انخل
جاسم محمد الجسيم النعيمي - درعا  - خراب الشحم
محمد نصر السمير - درعا  - انخل
مجدي عوض الحريري - درعا  - صيدا
بسام منهل القويدر - درعا  - انخل: قرية سملين
صقر أحمد أبو زعرور - درعا -  جلين
شاهين عبد الحميد الصوالح - درعا  - تسيل
محمد خلدون الكفري - درعا  - غصم
مصعب العبد الله - درعا  - ازرع
أدهم إبراهيم العيشات - درعا -  تل شهاب
سليم حسن العيط-  درعا  - ازرع
محمد هايل الناصر - درعا  - انخل
علاء السعيد - درعا  - مخيم النازحين
خليل العلوه - درعا  - انخل
حليمة الداغر - درعا  - انخل
حسن صالح الباشا-  دير الزور  - البوليل
عبدالله الوجيه - دير الزور  - البوليل
منذر عبد الرشيد-  دير الزور  - البوليل
بكر العجامي - دير الزور  - البوليل
طلال الحنين - دير الزور  - البوليل
حمد جلود العبيد-  دير الزور  - البوليل
صالح مهيدي صالح الإبراهيم - دير الزور  - الموحسن
مهند عواد الوكاع - دير الزور  - الموحسن
إياد شاهر العساف - دير الزور -  الموحسن
ماهر علي التبان - دير الزور  - الموحسن
فراس فواز السوعان - دير الزور -  البوليل
عبيدة حميدي الحمادة - دير الزور  - البوليل
محمد رافع - دير الزور  - قرية الطوب
عبد الرزاق رافع - دير الزور  - قرية الطوب
عثمان أحمد الكسار - دير الزور -  البوليل
إبراهيم إسماعيل الخاير - دير الزور  - البوعمر
أبو عبدو منصور - حمص  - الرستن
فاطمة فواز الخضر - حمص  - الرستن
موسى منصور - حمص  - الرستن
إبراهيم محمود سليمان - حمص  - الحولة: الطيبة الغربية
أحمد خالد الذيبان - حمص  - تدمر
خالد رابعة - حمص  - الغنطو  
إبراهيم القاسم - إدلب  - حيش
صافي صلاح غريب كورج - حلب  - عندان 
محمد مصطفى حجازي - حلب 
أحمد سليمان البكاري - حلب 
حسان عباس - حلب 
فاطمة أبو جبل - حلب  - الأتارب
آل طعان 1 - حماة 
آل طعان 2 - حماة 
آل طعان 4 - حماة 
آل طعان 5 - حماة 
آل طعان 6 - حماة 
آل طعان 7 - حماة 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- سوريا مباشر
- سراج برس
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- رويترز
- الشرق القطرية
- الشرق الأوسط
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع