..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يوم الخميس - نظام الأسد يعترف بتنفيذ هجوم في لبنان.. ورجال دين كبار يدعون إلى "صد عدوان إيران وحزب الله" - 13-6-2013م

مركز مسار الإعلامي

13 يونيو 2013 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4759

أخبار يوم الخميس - نظام الأسد يعترف بتنفيذ هجوم في لبنان.. ورجال دين كبار يدعون إلى

شـــــارك المادة

77% من الرأي العام العربي مؤيديون لتنحي الأسد. ويرى 73% من المستطلعة آراؤهم أن البلدين الأكثر تهديدا لهما هما إسرائيل وأمريكا، مقابل 12% لإيران

 

 * شهدت كل من الأردن والكويت مظاهرات أمام السفارات اللبنانية والإيرانية، طالب بعضها بمقاطعة التجارة مع إيران، وذلك احتجاجا على الدعم الذي تقدمه طهران وحزب الله لنظام الأسد في سوريا، وهو الدعم الذي أسفر - بحسب النشطاء - عن مجازر في القصير بريف حمص وسط تهديدات بتوسيع دائرة المشاركة.
* أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها اتخذت عقوبات ضد أربعة لبنانيين يعيشون في غرب أفريقيا، اتهمتهم بمساعدة حزب الله على "بسط نفوذه في هذه المنطقة"، وقررت تجميد ممتلكاتهم لديها.
* وقع تبادل لإطلاق النار الخميس بين دورية للجيش التركي ومجموعة من حوالي 500 مهرب كانوا يحاولون دخول تركيا من الأراضي السورية، وفق ما أكدت رئاسة أركان الجيش التركي.
* قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الخميس إن 93 ألف شخص على الأقل (استشهدوا) في الصراع في سوري احتى نهاية نيسان، لكن الرقم الحقيقي "يمكن أن يكون أكبر كثيرا". وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في بيان "يعكس معدل القتل بالغ الارتفاع هذا - في الشهر تلو الشهر - النمط المتدهور جدا للصراع على مدى العام المنصرم".
* كشفت منظمة الإغاثة البريطانية "أوكسفام" عن إطلاق حملة خلال الصيف المقبل بعنوان "أحبوا سوريا"، حيث ستطلب من عشرات الآلاف من الناس أن يدعموا سوريا من خلال تقاسم رمز بصري من الدعم، والتوقيع على نداء المنظمة الخيرية الداعي إلى المزيد من المساعدات والسلام.
* نشر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في تقريره "المؤشر العربي" أن 77% من الرأي العام العربي مؤيديون لتنحي الأسد. ورأى 73% من المستطلعة آراؤهم أن البلدين الأكثر تهديدا لهما هما  إسرائيل وأمريكا، مقابل 12% لإيران.
* في محاولة لكسر "العزلة الدبلوماسية" التي يعاني منها، استقبل الأسد بدعوة شخصية منه كلا من النائب في البرلمان الأوروبي وزعيم الحزب القومي البريطاني نيك غريفن، وزعيم حزب فلامز بيلانغ (المصالح الفلامنكية) البلجيكي المتشدد فيليب ديوينتر. ويوصف كلا الرجلين في بلدهما بـ"المنبوذين" سياسيا.
* أعلن وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عدنان منصور أنه تلقى رسالة من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين في نظام الأسد وليد المعلم، شدد فيها على أهمية قيام الجيش اللبناني بضبط الحدود بين البلدين.
* أعلن وزير النقل في نظام الأسد محمود إبراهيم سعيد أن "قذيفة هاون سقطت على طرف المطار قريبة من المدرج ما أدى إلى تأخير هبوط طائرتين قادمتين من اللاذقية والكويت وتأخير إقلاع طائرة سورية إلى بغداد، ولم يصب أي منها ومن ركابها بأذى".
* أعلنت قيادة قوات الأسد في بيان لها أن أحد مروحياتها رصدت ما أسمتها "مجموعات إرهابية تحاول الفرار باتجاه الأراضي اللبنانية، فقامت بواجبها في استهدافها فأصيب البعض واستطاع البعض الآخر الفرار إلى منطقة عرسال، فتمت ملاحقتهم بالنيران".
تحركات المعارضة:
* قال عضو الائتلاف الوطني السوري هيثم المالح إن الائتلاف الوطني السوري وجامعة الدول العربية يجريان مشاورات لبحث وتقييم الموقف في سوريا على كل الجبهات. وأضاف قائلا: "قدمنا للخارجية المصرية عددا من المطالب الداعمة لنا، من بينها الحصول على مكاتب في مراكز ومنافذ الوصول للسوريين في مصر، سواء عبر الطرق البرية أو البحرية أو الجوية، لاستقبال السوريين (النازحين من بلادهم)"، متوقعا "أن توافق الخارجية المصرية على الطلب".
* سلمت هيئة أركان الجيش السوري الحر أسماء 15 ممثلا عنها في الائتلاف الوطني السوري. وقد نشرت أسماء ممثلي الجيش الحر في بيان لهيئة الأركان.
* قال عضو الائتلاف الوطني السوري سمير نشار إن "(الجيش الحر) يستحق نسبة أكبر من تلك التي حددت له نتيجة التضحيات التي يقدمها على الأرض في سبيل نجاح الثورة"، مشيرا إلى أن "نسبة تمثيل العسكر في الائتلاف جاءت بعد مشاورات واتفاقات بين كافة الكتل، أفضت إلى التوافق على هذه النسبة".
* التقى وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أمس في واشنطن نظيره الأمريكي جون كيري، حيث بحثا الوضع في سوريا. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي أول من أمس إن "المحادثات سوف تجري في وزارة الخارجية وسيعقبها مؤتمر صحافي بعد الظهر".
* قال مسؤولون سويديون وإسرائيليون الخميس إن الأمم المتحدة بدأت مباحثات مع السويد كي تشارك في قوة حفظ السلام على خط وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل في هضبة الجولان المحتلة، عقب إعلان النمسا سحب جنودها من هناك.
* نقلت صحيفة هآرتس أن السويد لن ترسل قوات إلا في إطار قوات إسكندنافية تشمل كتائب فنلندية ونرويجية ودانماركية، وأنها تريد تعزيز مهمة القوات الأممية في الجولان، وتحويلها إلى قوة أكثر متانة قادرة على الدفاع عن نفسها، من خلال تسليح جنودها ببنادق أوتوماتيكية ومدرعات، لأن معظمهم غير مسلحين، رغم توتر الوضع عند خط فصل القوات بين سوريا وإسرائيل في الجولان. وأضافت الصحيفة أن السويد نفت أنها طرف في المفاوضات حول القوات، فيما قالت النرويج إنها لم تتخذ قرار في هذا الشأن، في حين أبلغت فنلندا الأمم المتحدة بأنها ليست لديها إمكانات لإرسال قوات إلى الجولان.
* قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي زائيف إلكين إن إسرائيل أعربت لروسيا عن "قلقها البالغ بشأن هذا التسليم (لصواريخ أس أس 300)، والسبب وراء هذا بسيط وهو أن السلاح الذي يعتبر دفاعيا في موسكو - بالنظر إلى أراضي روسيا الشاسعة - يصبح سلاحا هجوميا في الشرق الأوسط".
* صرح المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني بأن "الوضع على الأرض يزداد سوءا في ظل تصاعد مستوى العنف بعد مشاركة حزب الله وإيران". وعلى الرغم من أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يدرس جميع الخيارات المتاحة، فإنه - حسب جاي - "يستبعد إرسال قوات عسكرية إلى سوريا".
* قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أمس إن "النظام حقق تقدما ميدانيا، والثمن مرة جديدة كان خسائر هائلة في الأرواح واستخداما عشوائيا للعنف ضد المدنيين". وأضاف أن "التطور الحالي للوضع على الأرض لا يساعدنا على إبراز حل سياسي ودبلوماسي". مرجحا أن يكون نظام الأسد أقل استعدادا لتقديم تنازلات كافية خلال هذه المفاوضات.
* دعا رجال دين كبار من السنة يوم الخميس في اجتماع بالقاهرة إلى الجهاد في سوريا، ردا على ما اعتبروه عدوان إيران وحزب الله اللبناني الشيعيين على الشعب السوري. وأكد المشاركون في بيان صادر عن الاجتماع - وبينهم الشيخ القرضاوي ومحمد حسان وحسن الشافعي - على "وجوب الجهاد لنصرة إخواننا (السنة) في سوريا بالنفس والمال والسلاح وكل أنواع الجهاد والنصرة وما من شأنه إنقاذ الشعب السوري".
* أكد المرشح السابق للرئاسة المصرية الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل أن الموقف في سوريا لم يعد يحتمل المؤتمرات والبيانات، ولكن يتطلب وقفة حاسمة من الدول العربية والإسلامية، خاصة أن الحرب في الشارع السوري ليست ضد أفراد، ولكنها حرب ضد الإسلام، مضيفا: "الحرب في سوريا عقائدية ولا بد للأمة الإسلامية أن تكون يدا واحدة".
* طالب نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ عبد الله بن بيه الحكومة الأمريكية بـ"التحرك العاجل" لرفع الظلم عن السوريين، وذلك في لقاء خاص عقد أمس الأربعاء في البيت الأبيض بدعوة رسمية من وزارة الخارجية الأمريكية.
* قال الداعية المصري الشيخ محمد حسان قبل أن يتلو بيان الاجتماع يوم الخميس "تغيرت المعادلة تمام التغير بنزول الرافضة إلى أرض الشام... إن الشعوب المسلمة تحترق (غضبا) الآن وتريد أن تقول كلمتها".
* اعتبر الرئيس اللبناني ميشال سليمان هجوم قوات الأسد على بلدة عرسال خرقا لسيادة بلاده، ولوح بتقديم شكوى إلى الجامعة العربية والأمم المتحدة. وأعلن في بيان رئاسي اليوم أنه طلب من قائد الجيش جان قهوجي خلال اتصال هاتفي الرد على النيران التي تستهدف مناطق لبنانية قريبة من الحدود السورية.
* دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وبطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذوكس يوحنا اليازجي جميع الفرقاء اللبنانيين والدوليين للكف عن الانغماس في الصراع السوري.
* أدان المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو "بشدة القصف الذي استهدف بلدة عرسال اللبنانية"، معتبرا إياه "انتهاكا لسيادة ووحدة أراضي لبنان".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع