..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يوم الأحد 16-6-2013م - انفجارات في مطار المزة العسكري وروسيا تحذر من تسليح ـ آكلي لحوم البشر ـ

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

١٦ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4288

أخبار يوم الأحد 16-6-2013م - انفجارات في مطار المزة العسكري وروسيا تحذر من تسليح ـ آكلي لحوم البشر ـ

شـــــارك المادة

عناصر المادة

حذرت روسيا من تسليح آكلي البشر -بزعمها-، في حين أعلنت هي وبريطانيا أنهما قادرتان على حل الخلاف بينهما، والنظام يعتبر الرئيس المصري انضم إلى قائمة المتآمرين على النظام، كما يعتبر قرار التسليح اعترافا بالتسليح السابق.

 

انتهاكات النظام الأمنية والعسكرية:

قتلى تحت القصف وآخرون تحت التعذيب:
قتل النظام الأسدي 81 شخصا في سوريا بينهم 15 تحت التعذيب و4 أطفال، و5 نساء، و25 في دمشق وريقها، و20 في حلب، و11 في درعا ، و6 في حمص، و5 في إدلب، و4 في الحسكة، و4 في دير الزور، و3 في الرقة ، و2 في حماه، و1 في اللاذقية. (1)
المئات من مناطق القصف:
وثقت لجان التنسيق المحلية 442 نقطة قصف في سوريا، منها غارات الطيران الحربي سجلت في 30 نقطة كان أعنفها في الرقة حيث سجلت 11 غارة على المدينة، وألقيت البراميل المتفجرة على الرقة وفي محيط الفرقة 17، وفي عربين بريف دمشق، وسجل القصف المدفعي في 142 نقطة، تلاه القصف الصاروخي في 138 نقطة، والقصف بقذائف الهاون سجل في 130 نقطة في سوريا. (1)
وفي إدلب قصفت قوات النظام بالمدفعية والدبابات بلدات بنش وسرمين والتمانعة واستهدف القصف وسط مدينة بنش مما أدى لسقوط قتلى وجرحى وتدمير عدد من المباني.
ويأتي تصعيد القوات النظامية السورية لعملياتها في إدلب بعد سيطرة الجيش الحر على حاجز الإسكان العسكري، وهو أكبر تجمع لقوات وعتاد الجيش النظامي في المدينة. (2)
34 هجوما بالسلاح الكيماوي:
وثقت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان، في تقرير صادر عنها أخيرا، نحو 34 هجوما بالسلاح الكيماوي في مناطق عدة في سوريا، 23 منها في أحياء في العاصمة دمشق، وذلك في الفترة الممتدة بين شهري يونيو (حزيران) 2012 ومايو (أيار) 2013.
وأفاد التقرير، بـ«استخدام السلاح الكيماوي بالمتوسط مرة كل 34 يوما في الأشهر السبعة الأخيرة من عام 2012 ومرة كل ثمانية أيام منذ بداية العام الجاري حتى منتصف شهر مايو الماضي ومرة كل يوم في الأسبوعين الأخيرين من مايو الماضي».
وتوقع التقرير في الاستنتاجات المرفقة به أن «يستخدم السلاح الكيماوي، إذا استمر تزايد معدل الاستخدام على نفس الوتيرة، مئات المرات في الشهرين المقبلين»، علما أنه «في الأسبوعين الأخيرين من شهر مايو، زاد نصيب ريف دمشق من استخدام السلاح الكيماوي إلى 91 في المائة». (4)

المقاومة الحرة:

مواجهات واشتباكات:
اشتبك الثوار في 143 نقطة مع قوات النظام قام الثوار خلالها باستهداف اللواء 58 الموجود في صهيا بقذائف الهاون، واستهدفوا مواقع لشبيحة النظام في حرستا وحققوا إصابات مباشرة، وفي القدم شنوا هجوما واسعا استهدفوا معاقل للشبيحة وحزب الله في معامل الدفاع ومحيطها بأكثر من أربعين قذيفة هاون، وفي حلب استهدفوا تجمعات لقوات النظام في حي الأشرفية، كما قتلوا أكثر من 20 عنصرا تابعين للنظام وحزب الله ودمروا دبابة أثناء محاولة النظام اقتحام معارة الارتيق وكفر حمرة. (1)
اشتباكات داخل الفرقة 17:
وفي الرقة دمر المجاهدون مدفع 62 ومدفع 23 في الفرقة 17، كما استهدفوا مطار الطبقة العسكري بصواريخ محلية الصنع، وفي دير الزور سيطروا على المحكمة العسكرية وبناء بنك بيمو الذي يعد مراكز تجمع لشبيحة النظام، وفي الحسكة هاجم الثوار حاجز النشوة الغربي. كما تم تدمير عدة آليات ومدرعات تابعة لقوات النظام في مدن وبلدات من سوريا. (1)
قصف مطار الناصرية:
وأفاد ناشطون بأن الجيش الحر قصف بالصواريخ ومدافع الهاون مطار الناصرية في القلمون بريف دمشق. كما أفادت شبكة شام أنه أحبط محاولة لقوات النظام مدعومة بحزب الله ولواء أبو الفضل العباس اقتحام مدينة برزة من جهة الشرطة العسكرية مكبدا إياهم خسائر فادحة. (2)

استهداف حاجز الخزانات:

دارت اشتباكات بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية، في محيط معسكر وادي الضيف بريف ادلب وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين، كذلك استهدفت الكتائب المقاتلة بعدد من الصواريخ، حاجز الخزانات بالقرب من مدينة خان شيخون، التابع للقوات النظامية، وأنباء عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف القوات النظامية. (3)
خسائر بشرية في صفوف النظام:
استهدفت الكتائب المقاتلة في حي برزة منطقة عش الورور التي تقطنها غالبية من الطائفة العلوية، ولا أنباء عن قتلى أو جرحى، كما قتل وجرح ما لا يقل عن 20 من القوات النظامية خلال اشتباكات مع الكتائب المقاتلة في الأحياء الجنوبية. (3)

انفجارات مطار المزة العسكري تهز العاصمة دمشق:

هزّ العاصمة السورية في حوالي الساعة العاشرة مساء انفجارات تبين أن مصدرها مطار المزة العسكري في حي المزة بدمشق، وقد أضاءت النيران المشتعلة سماء العاصمة كما أفاد شهود عيان، وتبنى " لواء الشام " عملية التفجير واصفاً إياها بالنوعية ، وأوضح اللواء في بيانه أنه تم إدخال الى مطار المزة، "بالتعاون مع احد الشرفاء"، سيارة زرع فيها لغم متفجر. وقام منفذ العملية بركن السيارة بجنب مستودعات الذخيرة ما أدى لحصول انفجارين ضخمين.
ومن جانبه قال مصعب أبوقتادة، مدير المكتب الاعلامي للمجلس العسكري لدمشق وريفها، إنه بعد الانفجار توافدت أعداد كبيرة من سيارات الإسعاف على شكل مجموعات إلى كل من مشفى (601) العسكري في المزة، ومشفى المواساة.
وبدوره، أكد المركز الإعلامي السوري أن سيارات الإسعاف هرعت إلى مطار المزة عقب الانفجار.
وأفادت "الإخبارية السورية" بأن انفجار المزة ناجم "عن محاولة لاستهداف مطار المزة العسكري"، بينما نقلت مواقع إخبارية مؤيدة لنظام الأسد اتهاماً مباشراً للجيش السوري الحر حول الهجوم.
يُذكر أن مطار المزة العسكري يعتبر رئة النظام السوري في العاصمة دمشق وريفها الغربي، ويضم بداخله فرقاً عسكرية وأمنية ومخابراتية متعددة، منها المخابرات الجوية والدفاع الجوي وسرية المهام الخاصة التابعة للمخابرات الجوية. (5)
لواء التوحيد مع دولة إسلامية معتدلة مصدرها الوحيد الشريعة الإسلامية:
قال قائد لواء التوحيد في الجيش السوري الحر عبد القادر الصالح إن التنظيم يسعى لأن تكون سوريا دولة إسلامية معتدلة تراعى فيها حقوق الأقليات، لكنه أكد تمسك اللواء بمبدأ الشورى في اختيار شكل الدولة المستقبلية في حال سقط نظام بشار الأسد.
وأضاف الصالح أن اللواء يشترط أن تكون الشريعة الإسلامية هي المصدر الوحيد للتشريع، مشيرا إلى أن الأقليات في سوريا جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي، وأن حقوقهم ستصان. (2)

المعارضة السورية:

تجديد مطالبة المجتمع الدولي بتأمين ممرات إنسانية:
كرر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دعوته «المجتمع الدولي للتحرك السريع من خلال مجلس الأمن، بقرار ملزم، يضع خطوات عملية، تضمن حقن الدماء في سوريا وتؤمن ممرات إنسانية إلى المناطق المحاصرة».
وكان عدد من الناشطين وقياديي المعارضة السورية قد أطلقوا نداءات لإغاثة عدد من المناطق المحاصرة منذ أشهر، لا سيما في محافظة دير الزور وأحياء عدة في دمشق وريفها، حيث تعرضت بلدتا السبينة ومعضمية الشام والمناطق الجنوبية والغربية من مدينة داريا وبلدتا حزة ويلدا والطريق الواصل بين بلدتي حزة وكفربطنا لقصف نظامي. وأدى القصف وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى سقوط جرحى وتضرر في بعض المنازل. (4)
دعوة لإيران إلى تدارك الأخطاء:
حث الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني على إصلاح الموقف الإيراني من الأزمة السورية. وجاء في بيان للائتلاف: «على مر عامين ونيف من عمر الثورة السورية، وقفت السلطات الإيرانية في وجه طموحات الشعب السوري، باستمرارها في دعم نظام (الرئيس بشار) الأسد المجرم بكل الوسائل السياسية والعسكرية والاقتصادية. لقد أساء صناع القرار في إيران إلى بلادهم حين قرروا التدخل في سوريا إلى جانب الظالم، كما أساءوا للشعب الإيراني من قبل في قمع ثورته الخضراء عام 2009»، في إشارة إلى الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد والداعمين له.
وأضاف البيان أنه يجد من واجبه أن «يدعو الرئيس الإيراني الجديد إلى تدارك الأخطاء التي وقعت فيها القيادة الإيرانية، ويؤكد الأهمية القصوى لإصلاح الموقف الإيراني، وأن على القيادة هناك أن تستوعب، قبل فوات الأوان، أن إرادة الشعب السوري لا تقهر ولن تنكسر أو تتراجع أمام أي اعتداء خارجي، وأن مطالبه في إسقاط نظام الاستبداد منتصرة لا محالة». (4)

النظام الأسدي:

الزعبي: الغرب اعترف بالتسليح لا أنه قرر:
اعتبر وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، أن الحديث الآن عن تقديم الولايات المتحدة السلاح للمعارضة السورية "ليس قراراً بتسليحها بل اعتراف بهذا التسليح"، الذي كان قائماً من قبل، حسب تأكيده.
وقال الزعبي في مؤتمر صحافي: "نحن لا نواجه الجيش الحر أو جبهة النصرة أو تنظيم القاعدة. هؤلاء هم في الواجهة. نحن نواجه حقيقة الذين يقدمون السلاح والمال والأسلحة غير الفتاكة حتى لهؤلاء".
وأكد أن "السلاح كان يقدم أساساً منذ اليوم الأول وكان يراكم من قبل بدء الأحداث في سوريا"، مشيراً إلى وجود تنظيمات كانت تعمل على إدخاله إلى البلاد وتدرب المعارضين على استخدامه.
وذكر الزعبي أن حديث أميركا عن استخدام النظام للسلاح الكيماوي هو لتبرير الاعتراف بتسليح المعارضة ولرفع معنويات المقاتلين. (5)
تهنئة لروحاني:
بعث بشار الأسد رسالة تهنئة إلى الرئيس الإيراني المنتخب روحاني أكد فيها رغبته بـ«تعزيز علاقات الصداقة وتطوير التعاون بين سوريا وإيران في جميع المجالات وفي مقدمتها مواجهة مخططات العدوان والهيمنة والاعتداء على السيادة الوطنية في منطقتنا»، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السورية (سانا).
وتمنى الأسد في البرقية لروحاني «النجاح والتوفيق بعد نيله ثقة الملايين من الشعب الإيراني الصديق». (4)
مرسي انضم إلى المتآمرين:
صرَّح مصدر مسؤول في النظام السوري وفقاً لما نقلته وكالة "سانا" الرسمية، بأن "محمد مرسي انضم إلى جوقة التآمر والتحريض التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل ضد سوريا بإعلانه أمس قطع جميع العلاقات معها، وذلك بعد الإنجازات التي حققها الجيش العربي السوري ضد الإرهاب في مختلف أنحاء سوريا".
ووصفت دمشق الموقف الذي أعلنه مرسي يأتي بأنه يأتي تحت صفة "اللامسؤول"، ويعكس محاولة مرسي تنفيذ أجندة الإخوان المسلمين هروباً من الاستحقاقات الداخلية القادمة التي تتطلبها تطلعات الشعب المصري الحريص على تحقيق أهداف ثورته الشعبية التي التف عليها مرسي وزمرته من جماعة الإخوان المسلمين. (5)

المواقف والتحركات الدولية:

لندن وموسكو قادرتان على التفاهم:
قال رئيس الوزراء البريطاني إن بلاده وروسيا يمكنهما التغلب على خلافاتهما بشأن سوريا، وقال كاميرون في مؤتمر صحفي مشترك مع بوتين "ما خرجت به من مناقشتنا اليوم هو أن بمقدورنا التغلب على هذه الخلافات إذا أدركنا أننا نتفق في بعض الأهداف الأساسية وهي وضع حد للصراع ومنع تفكك سوريا والسماح للشعب السوري بأن يقرر من يحكمه ومحاربة المتطرفين وهزيمتهم". (2)
تحذير روسي من تسليح المعارضة:
قال بوتين في المؤتمر الصحفي إن روسيا تريد توفير الظروف المواتية لإنهاء الصراع المستمر منذ عامين. وأضاف "أظن أنك لا تنكر أن على المرء ألا يدعم أشخاصا لا يقتلون أعداءهم فحسب بل يشقون أجسادهم ويأكلون أحشاءهم أمام الناس والكاميرات".(2)
الأردن يفتح جميع الخيارات لحمايته:
فتح ملك الأردن عبد الله الثاني الباب أمام كل الخيارات لما وصفه حماية الأردن ومصالح شعبه في سياق حديثه عن الأزمة السورية.
وقال: إن الأزمة السورية "فرضت علينا معطيات صعبة جداً" وتحدث بشكل مقتضب عن تداعيات الأزمة على الأردن، وقال "إذا لم يتحرك العالم ويساعدنا في هذا الموضوع كما يجب، أو إذا أصبح هذا الموضوع يشكل خطرا على بلدنا، فنحن قادرون في أية لحظة على اتخاذ الإجراءات التي تحمي بلدنا ومصالح شعبنا".(2)
مسؤولية أخلاقية:
وتابع أن مسؤولية الأردن تجاه اللاجئين السوريين هي مسؤولية أخلاقية، وأن استضافتهم يرتب علينا مسؤوليات وتضحيات كبيرة، ولكن الأردن والأردنيين كانوا دائما على مستوى التحدي، ونصروا إخوانهم في العروبة والدين والإنسانية، والشعوب الشقيقة التي نساعدها، والعالم لن ينسى مواقفنا المشرفة. (4)
ترحيب بقمة مصغرة:
أعربت جامعة الدول العربية عن ترحيبها بدعوة الرئيس المصري محمد مرسي لعقد قمة عربية مصغرة بشأن سوريا وقال السفير أحمد بن حلي -نائب الأمين العام للجامعة- إن التحديات القائمة تدفع الجامعة للترحيب بأي تجمع عربي أو إسلامي على هذا المستوى، لكنه أشار إلى أن الجامعة لم تتلق طلب مصر بشكل رسمي. (2)
مباحثات مصرية أميركية:
قالت وزارة الخارجية المصرية إن الوزير محمد كامل عمرو تواصل هاتفيا مع نظيره الأميركي جون كيري وتناولا الأوضاع المتدهورة في سوريا.
وأكد بيان أن عمرو أكد أن الأمور لا يمكنها أن تستمر على هذا النحو مؤكداً رفضه القتل وإراقة دماء الشعب السوري على النحو الذي يحدث بشكل يومي.
وأضاف البيان أن الوزيرين تشاورا بشأن سبل تقديم الدعم للمعارضة السورية فى إطار تعزيز قدرتها على الدخول فى مفاوضات سياسية جدية تُفضي في نهاية المطاف إلى الحل السياسي الذي يقبل به الشعب السوري ويحقق له تطلعاته المشروعة.
كما التقى وزير الخارجية المصري مع المبعوث العربي الدولي المشترك للملف السوري، الأخضر الإبراهيمي حيث تم بحث الوضع في سوريا وأكدا على ضرورة وقف الآلة العسكرية التي أودت بحياة ما يزيد عن تسعين ألف مواطن سوري حتى الآن.(2)

آراء المفكرين والصحف:

إيران اتخذت قرارا لا تخلفه:
أفادت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، بأن إيران اتخذت قرارا عسكريا، حتى قبل انتخابات الرئاسة، بإرسال أول وحدة من 4 آلاف جندي من الحرس الثوري الإيراني لسوريا لدعم قوات الأسد ضد مقاتلي المعارضة في البلاد. ونقلت الصحيفة عن مصادر موالية لإيران على صلة وثيقة بالوضع الأمني في طهران، قولها إن إيران ملتزمة حاليا بشكل كامل بحماية نظام الأسد «حتى لدرجة اقتراح فتح جبهة سورية جديدة في مرتفعات الجولان ضد إسرائيل».
وعلى الرغم من أن سقف التوقعات لحدوث تغيير في السياسية الخارجية الإيرانية قد ارتفع مع فوز روحاني في الانتخابات، فإن ذلك يصطدم بقدرة الأخير على قيادة دفة إيران، في ظل الادعاءات القائلة إن المرشد العام للثورة الإيرانية علي خامنئي هو من يدير البلاد وليس الرئيس.
ويقول عضو المجلس الوطني السوري الدكتور إبراهيم المرعي إن «كل من يصل إلى الرئاسة في إيران يخضع لشروط وإملاءات المرشد الأعلى، وقد شاهدنا أن الشخصيات التي لا تتلاقى رؤاها مع رؤية خامنئي قد تم استبعادها من السباق الرئاسي».
وأضاف المرعي أن «خامنئي يعي جيدا أن إيران أصبحت دولة مكروهة في محيطها، بسبب أدائها السلبي في سوريا، ويسعى لامتصاص الغضب السني من خلال تنصيب رجل محسوب على التيار الاعتدالي كرئيس لإيران»، مؤكدا أن إيران وحدها لن تستطيع تحمل عبء تغيير الموازيين الدولية، وانقلابها ضد نظام الأسد.
واختتم المرعي حديثه بالقول: «هل يعارض روحاني مشروع الهيمنة الإيراني في المنطقة، الذي انطلق في عهد روح الله الخميني؟ لا أعتقد ذلك». (4)
4 آلاف مقاتل إيراني وحزب الله يدرب 80 ألفا:
قالت صحيفة "الإندبندنت" إن إيران أرسلت 4 آلاف مقاتل إلى سوريا لدعم نظام الأسد، كما قالت صحيفة "الصنداي تايمز" البريطانية إن عناصر من حزب الله يقومون بتدريب قرابة 80 ألفاً من قوات الأسد على حرب الشوارع.
هذه القوات، بحسب مسؤول في حزب الله، استفادت من خبرة الحزب في قتال الشوارع، وهي باتت مستعدة للدخول إلى حلب وقتال الثوار بعد أن تلقت تدريباً إضافياً من الحرس الثوري الإيراني.
ووفق هذا المسؤول فإن حزب الله لن يكون له وجود مباشرة على الأرض في حلب، بل ستقتصر مشاركته على مجموعة من القادة والمستشارين، الذين سيشرفون مع قادة في الجيش السوري على معركة حلب.
كما سيقدمون لهم النصائح المتعلقة بالتكتيكات العسكرية وكيفية إدارة العمليات الهجومية.
هذا من جهة حزب الله، أما إيران فسيكون لها دور أكبر في سوريا.
وكشفت صحيفة "الإندبندنت" أن قراراً عسكرياً اتخذ قبل أسبوع من انتخاب الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني، وينص على إرسال 4000 مقاتل من الحرس الثوري الإيراني لدعم الرئيس السوري بشار الأسد.
هذه الخطوة تعكس التزام طهران الكامل بحماية نظام الرئيس الأسد الذي قد يصل إلى حد فتح جبهة الجولان، بحسب مصادر إيرانية رفيعة.
هذا الالتزام كبد كلاً من إيران وحزب الله خسائر كبيرة، فحزب الله، وفق ما نقلت صحيفة "المستقبل" عن بعض مصادره، وفي معركة القصير وحدها، فقد 123 قتيلاً و320 جريحاً، بينهم عدد غير قليل من الذين أصيبوا بعاهات دائمة بسبب الألغام.(5)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

بعض من عرفت أسماؤهم من ضحايا العدوان الأسدي على المدن والمدنيين: (اللهم تقبل عبادك في الشهداء)(6)
خالد رياض اللالا - ريف دمشق - عربين
عبد الغني رياض اللالا - ريف دمشق - عربين
أيمن رياض اللالا - ريف دمشق - عربين
زهير النبكي - دمشق - القدم
علاء محمود دياب - ادلب - الدانا
خالد مصطفى زيدان - ادلب - كفرلاتة
عبد الكريم الجاسم - حلب - العويجة
بثينة علي الصالح - دير الزور - الحويقة
عمار السيد عمر - حلب - الميدان
عمر حجو - حلب - 
إبراهيم دملخي - حلب - 
محمد جنيد - حلب - النيرب
عبد الجواد شلالش - حلب - الباب
محمد عبد الوهاب دبوس - حلب - 
أحمد يوسف الرحال - حلب - السفيرة
عبد المجيد يوسف الرحال - حلب - السفيرة
نجلاء فارس الناصيف - درعا - انخل
خالد يحيى عاشور - ريف دمشق - المعضمية
عمر خالد فاخرجي - دمشق - جوبر
أحمد عثمان العثامنة - درعا - الكرك الشرقي
نبهان خالد النبهان - حمص - الغنطو
هناء أيمن الجباوي - درعا - جاسم
حمدان محمد الرماح - غير ذلك - الأردن
ماهر القادري - دمشق - القدم
عرفان عبد القادر سحلول - ريف دمشق - القلمون: قارة
سيف الدين قويدر - ريف دمشق - الزبداني
حسين الجوخدار - دمشق - دمر
فواز صابون - ريف دمشق - زملكا
هيام أيمن عمر صوان - ادلب - معرة مصرين
محمد حسين ناصيف - حمص - الحولة
عبد الرزاق وصفي سعيد مشيعل - حمص - دير بعلبة
محمد محمود الكردي - درعا - طفس
زينب سليمان - ريف دمشق - الهامة
وداد مسالمة - ريف دمشق - الهامة
ايمان شيخ الأرض - ريف دمشق - الهامة
خالد العناد - دير الزور - 
بكر الصغير - ريف دمشق - زبدين
إبراهيم حاج علوش - حلب - حي طريق الباب
زهير بكور - ادلب - بنش
حمود مخلف الحمد - حماه - قرية أبو حنايا
زهير بكور قطب - ادلب - بنش
أنس العبد الله - ريف دمشق - العتيبة
سليمان أبو الجوز - ريف دمشق - سقبا
أحمد الحمامي - ريف دمشق - سقبا
أبو غياث الشامي - ريف دمشق - سقبا
شريف البشاش - ريف دمشق - سقبا
أحمد سرور - ريف دمشق - سقبا
إياد سعيد - ريف دمشق - سقبا
خالد المجبر - ريف دمشق - سقبا
محمد المجبر - ريف دمشق - سقبا
علي يونس - ريف دمشق - سقبا
أحمد الدقي - ريف دمشق - سقبا
نعمة الرواس - ريف دمشق - سقبا
يوسف البشاش - ريف دمشق - سقبا
عبيدة رئيسي - ادلب - معرة مصرين
محمد وليد رمضان - ادلب - معرة النعمان
محمود شامية - حلب - المواصلات الجديدة
أحمد شامية - حلب - المواصلات الجديدة
فراس نبيل بوبس - دمشق - الميدان
عمار عبد الكريم رحموني - حلب - 
رانيا العمري - دمشق - مخيم اليرموك
بكور حمدو الخطيب - حلب - السفيرة
بسام حناوي - دمشق - برزة
مصطفى الحمدو - حلب - مارع
حسينة درويش - ريف دمشق - مسرابا
أنس العبد - ريف دمشق - العتيبة
حسن أحمد الأعسر - طرطوس - بانياس
المصادر:
1- لجان التنسيق المحلية.
2- الجزيرة نت.
3- المرصد السوري لحقوق الإنسان.
4- الشرق الأوسط.
5- العربية نت.
6- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع