..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

قوات الأسد تعدم أكثر من 45 شخصا.. وأمريكا تجدد العقوبات على نظام الأسد

مركز مسار الإعلامي

16 مايو 2013 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4979

قوات الأسد تعدم أكثر من 45 شخصا.. وأمريكا تجدد العقوبات على نظام الأسد
1.jpg

شـــــارك المادة

 

أكد مدير البرنامج الوطني لمكافحة مرض السل في الأردن خالد أبو رمان أن عدد اللاجئين السوريين المصابين بمرض السل في مخيم الزعتري بلغ نحو 151 إصابة. وقال إن "المراكز الصحية والجهات المعنية بالوضع الصحي في مخيم الزعتري حولت 155 لاجئا سوريا يشتبه في إصابتهم بمرض السل"



* أعلن الجيش السوري الحر سيطرته على الكتيبة 232 التابعة للواء 52 مدرع بمحافظة درعا. فيما سيطر وسط اشتباكات مع قوات الأسد على عدة مبان في سجن حلب المركزي، مضيقا الخناق على قوات الأسد التي باتت متمركزة في عدد قليل من مباني السجن.
* قتلت قوات الأسد 15 مدنيا على الأقل رميا بالرصاص وحرقت جثثهم في بلدة خربة السودة بريف حمص. كما عثر الأهالي على 30 جثة على الأقل لأشخاص أعدموا ميدانيا على أيدي قوات الأسد في دوما بريف دمشق. ونشر ناشطون صورا لأطفال من أسرة واحدة أصيبوا مع أبيهم بمادة خانقة رجحوا أنها "كماوية"، حيث عانوا من ضيق التنفس ومتاعب أخرى بعدما شن طيران قوات الأسد غارات على مدينة الرستن.
* قصفت قوات الأسد مدينة القريتين في ريف حمص مما أدى إلى جرح عدد من المواطنين وتدمير منازل ونزوح بعض العائلات. فيما تعرضت مدينتي القصير والحولة لقصف بالمدفعية الثقيلة المتمركزة على جبل مهين.
* أكد مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الأردنية محمد العبداللات أم المراكز الصحية والمستشفيات الموجودة في مخيم الزعتري سجلت انتشار 9 أمراض سارية في صفوف اللاجئين السوريين، مضيفا أن المديرية تعمل الآن على معالجتها بالأدوية والأمصال المتوفرة تحسبا لتفشيها بين اللاجئين.
* أكد مدير البرنامج الوطني لمكافحة مرض السل في الأردن خالد أبو رمان أن عدد اللاجئين السوريين المصابين بمرض السل في مخيم الزعتري بلغ نحو 151 إصابة. وقال إن "المراكز الصحية والجهات المعنية بالوضع الصحي في مخيم الزعتري حولت 155 لاجئا سوريا يشتبه في إصابتهم بمرض السل".
* وسعت الحكومة الأمريكية العقوبات المفروضة على سوريا، وضمت إلى قائمتها السوداء وزراء الدفاع والصحة والصناعة والعدل، وشركة طيران الخطوط الجوية السورية بتهمة مساعدة الحرس الثوري الإيراني في نقل شحنات غير قانونية من بينها صواريخ ومدافع مضادة للطائرات وذخيرة لمساعدة نظام الأسد، وقناة الدنيا بتهمة مساعدة الأسد في الدعاية لنظامه من خلال بث اعترافات منتزعة قسرا ومساعدة نظام الأسد في عرض أسلحة وهمية مضبوطة واعتقال أشخاص أجريت معهم مقابلات.
* قال مساعدة وزير الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية: "ستواصل وزارة الخزانة استخدام كل ما لديها من أدوات لكشف وتفكيك الشبكات المالية لهؤلاء المسؤولين عن الحملة البشعة للحكومة السورية لقمع شعبها".
* قال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية إن الحدود الأردنية الشمالية شهدت أخيرا تزايدا ملحوظا في عبور اللاجئين السوريين إلى الأراضي الأردنية من عدة نقاط على الحدود السورية تي تمتد لمسافة تزيد على 370 كيلومترا. وذكر أن وحدات قوات حرس الحدود استقبلت ما يزيد على 15 ألف لاجئ سوري بينهم 84 مصابا خلال الفترة من بداية الأسبوع الماضي وحتى صباح أمس.
* نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول إسرائيلي رفض الكشف عن هويته قوله إن "إسرائيل تصر على الاستمرار في منع تزويد حزب الله بالأسلحة المتقدمة، لأن ذلك سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة وتعريضها للخطر". وأوضح قائلا: "إذا رد الأسد وهاجم إسرائيل أو حاول ضربها من خلال أذرعه الإرهابية، فإنه يخاطر بخسارة نظامه لأن إسرائيل سترد".
* سقطت قذائف هاون أطلقت من داخل الحدود السورية على جبل الشيخ في هضبة الجولان المحتلة. حيث أغلقت إسرائيل الموقع أمام الزوار لعدة ساعات.
* أعلن الأسطول الحربي الروسي أمس أن مجموعة من السفن الحربية الروسية عبرت قناة السويس ودخلت البحر المتوسط متوجهة إلى ميناء ليماسول في قبرص. فيما نقلت مصادر إعلامية عن المتحدث باسم أسطول المحيط الهادي الروسي رومان مارتوف القول في تصريح صحافي إن هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها سفن حربية تابعة لأسطول المحيط الهادي الروسي المنطقة. وأضاف وزير الدفاع سيرغي شويغو: "بهذا بدأت وزارة الدفاع الروسية تشكيل مجموعة خاصة من السفن الحربية في البحر المتوسط للدفاع عن مصالح البلاد في المنطقة".
* قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) إن الولايات المتحدة قدمت مساعدة مالية بقيمة 32 مليون دولار إلى وكالات تابعة للأمم المتحدة من أجل تأمين المساعدة الطارئة اللازمة لآلاف النازحين واللاجئين والوافدين من سوريا فضلا عن المجتمعات التي تستضيفهم في لبنان.
* ألقت السلطات التركية القبض على أربعة مشتبه بهم في تركيا في وقت متأخر يوم الأربعاء لصلتهم بتفجيرين بسيارات ملغومة قتلا 51 شخصا في بلدة قرب الحدود مع سوريا مطلع الأسبوع.
* نقلت مصادر ميدانية أن "الحدود غير المنضبطة مع دول الجوار تسمح بوجود شبكات تساعد المقاتلين الأجانب والعرب على التسلل إلى داخل الأراضي السوري والمشاركة في القتال ضد نظام الأسد"، في إشارة إلى وجود "خليط من أناس أتوا من بلدات أوروبية وروسيا وأوكرانيا وطاجكستان، إضافة إلى عدد من الدول العربية مثل ليبيا وتونس والعراق".
* أظهر شريط بث على الإنترنت رئيس كتائب "المهاجرين" أبو عمر الشيشاني متوسطا مجموعة من المقاتلين القادمين من الشيشان. ويتحدث أبو عمر خلال الشريط عن "قدومه إلى أرض الشام لرفع الظلم عن أهلها المسلمين"، بلغة شيشانية، ويقوم أحد المقاتلين العرب بترجمتها إلى العربية.
* نقلت مصادر في الجيش الحر في حلب أن "كتائب المقاتلين الأجانب بدأت تجذب عناصر من (الجيش الحر) للقتال في صفوفها"، لافتا إلى "انضمام نحو 600 مقاتل من (جيش محمد) وكتائب (خطاب) إلى المهاجرين، إذ بايع هؤلاء الأمير أبو عمر الشيشاني وبات اسمهم جيش (المهاجرين والأنصار)".
* أوقفت قوات الأسد الممثلة مي سكاف أثناء ذهابها لمنزلها في مشروع دمر شمال غربي دمشق. وقال المحامي أنور البني إن سكاف "اتصلت بنجلها من خلال هاتفها الخليوي، وقالت إنها أوقفت على الحاجز وأخذت منها بطاقة هويتها"، مشيرا إلى أن كل محاولات الاتصال بها منذ ذلك الحين باءت بالفشل.
* زعمت صفحة "رئاسة الجمهورية العربية السورية" على موقع "فيسبوك" أن أسماء الأسد زوجه بشار الأسد تسير مع طفليها باتجاه مدرستهما في دمشق، وذلك عبر صورة نشرت على الصفحة.

تحركات المعارضة :
* اعتبر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن إدانة الأمم المتحدة لتصعيد نظام الأسد رسالة له لوقف "قمعه الوحشي"، داعيا المجتمع الدولي إلى القيام بالمزيد من أجل وقف العنف المستمر منذ 26 شهرا.
* من المنتظر أن يبت اجتماع الائتلاف الوطني السوري القادم في إسطنبول موضوع توسيع هيئته عبر إدخال 31 عضوا جديدا بينهم 21 اسما اختيرت من لائحة قدمها "القطب الديمقراطي" الجديد الذي عقد مؤتمره الأخير في القاهرة.
* نقلت مصادر إعلامية أن الدول الغربية تضغط على الائتلاف الوطني السوري للانتهاء من مسائل التنافس على المناصب لمواجهة "معركة" تمثيل المعارضة في مؤتمر "جنيف 2"، حيث تصر روسيا على وجود هيئة التنسيق وهو ما يرفضه الائتلاف حتى الآن.

المواقف الدولية :

* شدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما على اتفاقه مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان حول ضرورة الدفع لتحقيق عملية انتقالية في سوريا وضرورة رحيل الأسد مع الاستمرار في حشد المجتمع الدولي لممارسة مزيد من الضغط على نظام الأسد ومساعدة المعارضة وتوفير مزيد من المساعدات الإنسانية.
* قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: "بخلاف الأسلحة الكيماوية نعلم أن مئات الآلاف يقتلون وهذا يستدعي تحركا دوليا وما نقوم به هو تقديم المساعدات الإنسانية ومساعدة المعارضة سياسيا وتقديم إمكانات للمعارضة داخل سوريا تمكنهم من الدفاع عن أنفسهم ضد نظام الأسد وحشد المجتمع الدولي للضغط على الأسد، والدفع لإجراء عملية انتقالي سياسية".
* أوضح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنه سيستأنف مناقشاته مع الرئيس أوباما حول سوريا موضحا اتفاقهما على ضرورة الاستجابة لتطلعات الشعب السوري ورحيل الأسد ومساندة المعارضة ومنع تحول سوريا إلى ملاذ للإرهاب ومنع استخدام الأسلحة الكيماوية وتعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية بين تركيا والولايات المتحدة وبقية الدول حول الأسلحة الكيماوية في سوريا.
* قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان: "أريد تسريع عملية الانتقال السياسي في سوريا ولذا سأزور دولا أخرى لنرى كيف يمكن تسريع عملية الانتقال السياسي ومنع قتل مزيد من الضحايا وضمان إقامة عملية ديمقراطية في سوريا تضمن إنهاء الدكتاتورية وبناء الديمقراطية، وهذا ما سنستمر في عمله". وأضاف: "سنبحث خارطة طريق ترتكز على اتفاق جنيف وما بعدها وضرورة ممارسة مجلس الأمن لضغوط وضرورة مشاركة روسيا".
* كشف مصدر إسرائيلي عن وصول مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جون برينان إلى إسرائيل في زيارة غير معلنة تتناول الأزمة في سوريا، حيث التقى فور وصوله وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون في تل أبيب.
* دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ نظام الأسد إلى السماح لفريق من الأمم المتحدة بدخول سوريا للتحقق من مصداقية التقارير التي تحدثت عن استخدام الأسلحة الكيماوية. وأضاف أن "استخدام الأسلحة الكيماوية بمثابة جريمة حرب، يتعين علينا أن نعمل كل ما في وسعنا أن نقدم للعدالة المسؤولين عن إصدار الأوامر باستخدام الأسلحة الكيماوية".
* انتقد الرئيس التركي عبد الله غول رد الفعل العالي على الصراع في سوريا، وقال إنه يقتصر على الأقوال، مضيفا أن بلاده لم تتلق مساعدة تذكر لمواجهة تدفق الأعداد الهائلة من اللاجئين السوريين عليها.
* قال الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند أن الأمر الملح هو "تسوية المسألة السورية سياسيا ولكن عبر الاستمرار في الضغط العسكري". وأضاف أنه في الوقت الذي قبل فيه الجانب الروسي مشروع انعقاد "جنيف 2"، فإنهم "مستمرون في توريد السلاح إلى النظام السوري وبالتالي علينا التزام موقف يفضي إلى التوازن (العسكري)".
* قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجي إن قرار الأمم المتحدة بشأن سوريا "لن يساعد في حل النزاع، وسيؤدي إلى تصعيد في أعمال وجرائم المجموعات المتطرفة في سوريا".
* قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن إيران يجب أن تشارك في مؤتمر دولي مقترح بشأن سوريا لكن دولا غربية لهدف لوضع قيود على المشاركين وربما التحديد المسبق لنتيجة المحادثات. واضاف أنه "توجد لدى بعض رفاقنا الغربيين رغبة في تضييق دائرة المشاركين الخارجيين وبدء العملية من مجموعة صغيرة جدا من الدول في إطار سيحدد مسبقا بصورة جوهرية فرق التفاوض وجدول الأعمال بل وربما نتيجة المحادثات".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع