..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الاثنين - الميلشيات الإيرانية ترتكب مجزرة مروعة بحق المدنيين في ريف الرقة انتقاماً لسليماني، والتحالف الدولي يستنفر قواته في دير الزور تحسّباً لردّ إيراني -(6-1-2020)

أسرة التحرير

6 يناير 2020 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 162

حصاد أخبار الاثنين - الميلشيات الإيرانية ترتكب مجزرة مروعة بحق المدنيين في ريف الرقة انتقاماً لسليماني، والتحالف الدولي يستنفر قواته في دير الزور تحسّباً لردّ إيراني  -(6-1-2020)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

ذبحاً بالسكاكين .. الميلشيات الإيرانية ترتكب مجزرة مروّعة بحق المدنيين في ريف الرقة

ارتكبت الميلشيات الإيرانية مجزرة مروعة في ريف الرقة الجنوبي الشرقي راح ضحيتها أكثر من عشرين مدنياً قضوا ذبحاً بالسكاكين ورمياً بالرصاص.

وأوضحت شبكة فرات بوست الإخبارية المحلية، أن أهالي ريف الرقة الجنوبي الشرقي عثروا أمس الأحد على 21 جثة تعود لرعاة أغنام قتلوا ذبحا بالسكاكين ورميا بالرصاص.

ونقلت الشبكة عن شهود عيان أن الميليشيات الإيرانية قامت بتصفية الضحايا ذبحاً بالسكاكين ورمياً بالرصاص، صباح أمس الأحد، ثأرا لمقتل "قاسم سليماني" قائد ميلشيا فيلق القدس الإيرانية.

وبحسب المصادر التي نقلت عنها الشبكة فإن الميليشيات الإيرانية كانت في طريقها للمشاركة في معارك محافظة إدلب ضد فصائل الثوار وخلال مرورها بالمنطقة أقدمت على ارتكاب المجزرة بحق المدنيين.

وأفادت الشبكة -نقلاً عن مصدر خاص- بأن الضحايا من أبناء قريتي “الجبلي” و”الصرخة” في منطقة “بادية معدان” بريف الرقة الجنوبي الشرقي، كما أشار المصدر إلى وجود 6 مفقودين (ثلاث أطفال وآمراتين ورجل) وما زالت عمليات البحث عليهم جارية من قبل أهالي المنطقة.

قسد” تطلقُ سراحَ المئاتِ من عناصرِ “داعش

أطلقت ميليشيا “قسد” سراح المئات من عناصر تنظيم “داعش” وأسرهم من مخيم الهول شمال شرق سوريا.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن مصادر محلية قولها، إنّ “قسد” أطلقت سراح 400 شخص من تنظيم “داعش” وأسرهم المحتجزين في مخيم الهول، بمحافظة الحسكة.

ولفتت المصادر إلى أنّ عملية الإفراج جاءت إثر كفالة من قبل عشائر عربية في المنطقة.

يُشار إلى أنّ “قسد” أخلت سبيل المئات من عناصر تنظيم “داعش” وأسرهم أو غضّ الطرف عن فرارهم، عقب إطلاق تركيا عملية “نبع السلام” شرقي الفرات.

وحاولت “قسد” من خلال ذلك ابتزاز الولايات المتحدة والدول الغربية، من أجل دفع تركيا لإيقاف العملية.

 تحركات عسكرية وتعزيزات للتحالف الدولي في دير الزور شرقي سوريا

أجرت قوات التحالف الدولي أمس الأحد تدريبات عسكرية بالقرب من مناطق نفوذ الميليشيات الإيرانية شرقي سوريا، في الوقت الذي استقدمت فيه تعزيزات إلى المنطقة ونشرت راجمات صواريخ بعيدة المدى ودقيقة الهدف.

وذكرت شبكة "فرات بوست" المتخصصة بنقل أخبار المنطقة الشرقية أن قوات التحالف أجرت أمس تدريبات عسكرية في حقل "كونيكو" للغاز في بادية "خشام" شرق دير الزور لافتة إلى أن الحقل يعتبر القاعدة الأمريكية الأقرب إلى مناطق نفوذ الميليشيات الإيرانية في المنطقة.

وأوضح المصدر أن تعزيزات عسكرية ولوجستية للتحالف كانت قد وصلت فجر أمس إلى الحقل والقواعد الأمريكية الأخرى، قادمة من العراق عبر قافلة ضمت نحو 100 شاحنة، فيما سُيرت عدة دوريات في المنطقة تزامناً مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع.

من جانبها أفادت صحيفة "جسر" بأن القوات الأمريكية نشرت ثلاث بطاريات من الراجمة الشهيرة "HIMARS" في قواعدها شرق سوريا ولفتت إلى أن اثنتين منها تمركزتا في معمل غاز "كونيكو"، والثالثة في قاعدة حقل "العمر" النفطي.

وبيّنت أن مدى صواريخ الراجمة يبلغ 300 كيلو متر، وتستطيع إطلاق 12 صاروخاً من عيار 227 ملم دفعة واحدة بدقة متناهية، وأضافت: "وبتموضعها في كل من حقل العمر ومعمل غاز كونيكو، تصبح كافة مقرات الميليشيات الإيرانية في منطقة دير الزور غرب الفرات في مرمى صواريخ هذه الراجمة".

الوضع الإنساني:

فريقُ “منسّقو استجابةِ سوريا” ينشرُ بياناً حولَ الواقعِ الإنساني في شمالِ غربِ سوريا

قال فريق “منسّقو استجابة سوريا” في بيانٍ نشره يوم أمس الأحد إنّ “الاحتلال الروسي يعمل على تقويض جهود فرض السلام والاستقرار في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب، من خلال دعم قوات الأسد عسكرياً”.

وأضاف البيان بأنّ “عمليات قوات الأسد والاحتلال الروسي في محافظة إدلب خلال العام 2019، خلّفت موجة نزوح بشرية هائلة، قُدرت حتى الآن بـ(1,294,558) من المدنيين في المنطقة، أي أنّ ما يعادل (28,8) بالمائة من السكان، نزحوا داخلياً خلال العام الماضي”.

وأشار البيان إلى أنّ “عدد المنشآت المستهدفة في إدلب خلال العام 2019، قد وصل إلى نحو (526) مبنىً، تضمّن مدارسَ ومشافٍ ومراكزَ إيواء للنازحين”.

وحذّر البيان من أنّ “العوائق التي يضعها الاحتلال الروسي في طريق المساعدات الإنسانية المقدّمة للمدنيين، سوف تتسبّب بازدياد معاناتهم وحرمانهم من احتياجاتهم الأساسية”، داعياً إلى “ضمان إيصالِ المساعدات وعدم استهدافِ أو مضايقةِ فُرقِ الإغاثة الإنسانية خلال قيامها بأعمالها، الأمر الذي قد يسبّب مجاعة شاملة في شمال غرب سوريا”.

المواقف والتحركات الدولية:

بوتين يزور تركيا.. أردوغان يأمل بوقف إطلاق النار في إدلب

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، سيزور تركيا الأربعاء المقبل وسيبحث معه الوضع في مدينة إدلب شمالي سوريا.

وأعرب أردوغان في مقابلة مع وكالة “CNNTURK” أمس، الأحد 5 من كانون الثاني، عن أمله في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع روسيا في إدلب.

وقال أردوغان، إن النظام السوري يواصل قتل المدنيين في إدلب، وتركيا لن تسمح ذلك خاصة في فصل الشتاء.

وأضاف أن وفدًا تركيًا بحث في روسيا موضوع إدلب، وتم تخفيف القصف قدر الإمكان، لكن ما زال هناك بعض القصف، وستتم مناقشته مع بوتين لوقف إطلاق نار كامل.

"بشار الأسد" يوفد "علي مملوك" إلى إيران لتنفيذ مهمة وإيصال رسالة لـ"خامنئي"

أرسل رأس النظام السوري "بشار الأسد" رئيس مكتب الأمن الوطني لديه "علي مملوك" إلى العاصمة الإيرانية طهران لتقديم التعازي بمقتل قائد فيلق القدس الإيراني "قاسم سليماني".

والتقى "مملوك" بأمين مجلس الأمن القومي الإيراني "علي شمخاني" ونقل "رسالة مواساة كبيرة من بشار الأسد إلى الإيرانيين والمرشد علي خامنئي" وفق قوله.

وزعم "مملوك" خلال اللقاء إن" مقتل سليماني سيكون مقدمة لتحرير فلسطين ومحو إسرائيل" في استمرار للتغني بشعارات المقاومة والممانعة المزعومة، مدعياً أن الأسى على فقد القيادي في الحرس الثوري عم شعوب سوريا ولبنان والعراق وغيرهم وليس فقط الشعب الإيراني وفق ادّعائه.

وكان "بشار الأسد" بادر إلى تقديم التعازي إلى "خامنئي" منذ الساعات الأولى لمقتل "سليماني" ونقل الإعلام الموالي يوم الجمعة عنه قوله إنه "لن ينسى لسليماني وقوفه إلى جانب الجيش السوري".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع