..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الخميس - خسائر للنظام في محاولة تقدم فاشلة شرق إدلب، والنواب الأمريكي يصوّت لصالح قانون قيصر تمهيداً لعرضه على ترامب -(12-12-2019)

أسرة التحرير

12 ديسمبر 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1059

حصاد أخبار الخميس - خسائر للنظام في محاولة تقدم فاشلة شرق إدلب، والنواب الأمريكي يصوّت لصالح قانون قيصر تمهيداً لعرضه على ترامب -(12-12-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

الثوار يقتلون عناصر للنظام السوري حاولوا التقدم شرق إدلب

تمكنت فصائل المعارضة السورية، من صد محاولة للنظام السوري التقدم في ريف إدلب الشرقي، وقتلت عددا من عناصره الذين حاولوا التقدم في المحور الذي تتمركز فيه الجبهة الوطنية للتحرير.

وقتل عناصر النظام السوري، فجر الخميس، بعد أن حاولوا التقدم على محور الكتيبة المهجورة قرب بلدة أبو الظهور، وقرية طويل الحليب شرقي إدلب، وسط قصف جوي ومدفعي مكثف.

وحاولت قوات النظام السوري التقدم مدعومة بغطاء ناري مكثف من سلاحي الجو والمدفعية، حيث نفذت طائرات روسية غارات جوية عدة قرب خطوط الاشتباك، وأطلق النظام عشرات القذائف والصواريخ، وفق ما أكدته فصائل المعارضة في معرفاتها في "تليغرام".
وفي حين أن المعارضة أكدت تلقي قوات النظام خسائر فادحة، إلا أنها لم توضح عدد قتلى النظام السوري وجرحاه، وتجاهل النظام التطرق للأمر في وسائل الإعلام التابعة له.

تركيا تنشر 41 نقطة مراقبة في تل أبيض ورأس العين
أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها نشرت 41 نقطة مراقبة تفتيش على الطريق بين منطقتي تل أبيض بريف الرقة ورأس العين بريف الحسكة.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم، الخميس 12 من كانون الأول، إن قوات من الكوماندوز التركية تشرف على عمليات التفتيش في النقاط، بهدف ضمان سلام وأمن المدنيين من أي هجمات بسيارات مفخخة من قبل من وصفتهم بإرهابي حزب “العمال الكردستاني”.

وأضافت الوزارة أن القوات تستخدم الأجهزة الالكترونية المتطورة وأكثر من 47 كلبًا بوليسيًا، موضحةً أنها تسعى إلى زيادة عدد نقاط التفتيش إلى 66 نقطة في المرحلة المقبلة.

وأشارت الوزارة إلى أن الجنود الأتراك يتقنون اللغة المحلية (العربية)، ويقومون بتسجيل أرقام هيكل السيارة وأرقام المحركات في قاعدة بيانات، إلى جانب وضع علامة على جميع المركبات للسماح بسهولة الحركة، لافتة إلى أنه تم فحص ثمانية آلاف و 272 مركبة.

تشديد أمني للنظام على أوتوستراد "دمشق-درعا"

شهدت الحواجز المحيطة بمدينة صحنايا، الأسبوع الجاري، تشديدا أمنيا غير مسبوق على المارة المتنقلين من وإلى دمشق، أسفرت عن اعتقال ثلاثة طلاب من جامعة دمشق أثناء عودتهم إلى مناطق سكنهم بريف دمشق.
وقال موقع "صوت العاصمة" المعارض، إن الحواجز الرئيسية على أوتوستراد "دمشق درعا" أوقف عشرات الشبان لساعات، أجرى خلالها عمليات الفيش الأمني والتدقيق بوثائق التأجيل الدراسي، وطالت هذه العملية جميع المارة من سيارات عامة وخاصة، في حادثة غير معهودة على الحاجز المذكور، ودون أي أسباب واضحة.
وبحسب الموقع، فإن الحاجز اعتقل ثلاثة طلاب من جامعة دمشق، أحدهم من مدينة قطنا كان في طريقه إلى المنزل، ليتم تحويلهم بعد ساعات إلى إحدى مفارز الشرطة العسكرية في عرطوز ومن ثم أطلق سراحهم.

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا: عودة السوريين إلى بلادهم ستكون وفق هذه المعايير:

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ستكون وفق ثلاثة معايير رئيسية حددتها الأمم المتحدة.

وقال المتحدث التركي خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء، "إن عودة السوريين إلى بلادهم ستكون وفق ثلاثة معايير هي "آمنة وطوعية ومشرفة" مؤكداً أن أن تركيا لن تنتهج أي سياسة لإجبار أحد على الذهاب إلى أي مكان، وفقاً لما أوردته الأناضول.

وأوضح "قالن" أن بلاده ما تزال تتابع التطورات الميدانية في سوريا عن كثب، وأنها تعمل من أجل تأسيس منطقة آمنة بين تل أبيض ورأس العين على مساحة 444 كم، وقد تمتد باتجاه الغرب، مضيفاً: "لكن أولويتنا مواصلة العمل على تأسيس منطقة آمنة تبدأ من شرق نهر الفرات وحتى الحدود العراقية".

النواب الأمريكي يقرُّ "قانون قيصر"، نظام الأسد على موعد مع عقوبات غير مسبوقة
صوّت مجلس النواب الأمريكي التابع ل "الكونغرس" بالأغلبية لصالح إقرار قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA)، والمتضمن قانون قيصر، مع توقعات بأن يتم التصويت عليه في مجلس الشيوخ الأسبوع القادم، ليتم تحويله إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أجل إقراره.

وأدلى 377 نائباً  -أمس الأربعاء- بأصواتهم لصالح القرار، مقابل 48 صوتاً ضده، حيث سيعرض القانون على الكونغرس للتصويت، استعدادا لعرضه على ترامب.

ويعتبر قانون قيصر عائقاً أمام إعادة تأهيل نظام الأسد ومحو جرائمه، ويعد فرصة لتقديم بعض العدالة للضحايا، والمحاسبة لرأس النظام السوري، بشار الأسد، ويمثل وسيلة ضغط وأفضلية للولايات المتحدة في سعيها للحل السياسي للحرب السورية.
ويأتي اسم القانون من الاسم المستعار لعسكري انشق عن الأسد وسرّب 55 ألف صورة عن التعذيب والقتل الممنهج في سجون نظام الأسد.

أردوغان وبوتين يبحثان هاتفيا مستجدات الأوضاع في سوريا

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مستجدات الأوضاع في سوريا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بينهما، الأربعاء، بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأوضح البيان أن الزعيمين تناولا في اتصالهما الهاتفي العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين.

كما تطرق أردوغان وبوتين، إلى القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الملف السوري.

السودان يرغب بتطوير علاقاته مع نظام الأسد

التقى القائم بأعمال سفارة السودان في دمشق "الوليد عبد الله أحمد عبد الله" بنائب وزير خارجية النظام السوري "فيصل المقداد" خلال زيارة قام بها أمس الأربعاء.

ونشرت صفحة وزارة الخارجية والمغتربين صورة تجمع المسؤول السوداني بفيصل المقداد خلال زيارة لمكتبه أمس الأربعاء، مشيرة إلى أن القائم بالأعمال السوداني أكد رغبة بلاده في تطوير علاقاتها مع نظام الأسد في كافة المجالات.

وبحسب "خارجية النظام السوري" فإن المسؤول السوداني أعرب "عن تقدير الحكومة السودانية للجهود التي تقوم بها في مجال مكافحة الإرهاب مؤكداً أن في ذلك منفعة لشعوب المنطقة العربية والعالم".

وتأتي تصريحات المسؤول السوداني بعد عام من زيارة قام بها الرئيس السوداني المخلوع "عمر البشير" إلى دمشق، التقى خلالها بشار الأسد، في خطوة لإعادة العلاقات السودانية مع نظام الأسد تمهيداً لإعادة تأهيل "بشار الأسد".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع