..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ المجاهدون يواصلون اليوم الثاني في اقتحام بلدتي نبل والزهراء، وأنباء عن أن نظام أسد يبني منشأة نووية سرية بالقرب من حمص_ (9/8-1-2015)

أسرة التحرير

9 يناير 2015 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1859

أخبار سوريا_ المجاهدون يواصلون اليوم الثاني في اقتحام بلدتي نبل والزهراء، وأنباء عن أن نظام أسد يبني منشأة نووية سرية بالقرب من حمص_ (9/8-1-2015)
10906246_335890909929079_4683673277026170983_n.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

26 قتيلاً على يد قوات أسد، والمجاهدون يواصلوت اليوم الثاني في اقتحام بلدتي نبل والزهراء، بالمقابل، الائتلاف يعلن سوريا دولة منكوبة ويدعو المنظمات الدولية لتحمل مسؤولياتها في مساعدة اللاجئين، بينما مصادر تشير إلى أن نظام أسد يبني منشأة نووية سرية بالقرب من حمص، وفي الشأن الإنساني: العاصفة الثلجية تتلف مئات الخيام في الأردن، من جهته.. أردوغان يستقبل أطفالاً سوريين بقصره.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
26 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومي الخميس والجمعة بتوثيق 26 قتيلاً في سوريا بينهم 3 أطفال وامرأتان وشخص واحد تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مدن وبلدات سورية كالتالي:
10 قتلى في دمشق وريفها, 9 قتلى في حلب , 3 في دير الزور وشخصان في كل من إدلب درعا.
مروحيات الأسد تستهدف ريف حماة الشمالي والشبيحة تحرق المنازل:
استهدف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة يوم الخميس مدينتي اللطامنة وكفر زيتا وقرية الزكاة بريف حماة الشمالي، ما أوقع جرحى من المدنيين وألحق أضراراً مادية بالمنازل.
وقصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة أحياء بعدين وقاضي عسكر ومساكن هنانو بحلب الأمر الذي أدى إلى سقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

عمليات المجاهدين:

اشتباكات في الشيخ مسكين بدرعا:
تجددت الاشتباكات اليوم الجمعة بين كتائب الثوار وقوات الأسد في محيط اللواء 82 بالشيخ مسكين شمال درعا، ما أسفر عن مقتل عنصر من الأخيرة، وسط قصف بالمدفعة الثقيلة على المنطقة.
وكان الثوار استهدفوا الأحد الماضي بقذائف الهاون والصواريخ تجمعات لقوات الأسد في اللواء 82، ما أدى إلى مقتل عدد من عناصرها.
أما في مدينة درعا، فقد جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في حيي المنشية وطريق السد، استهدف الثوار خلالها مواقع للأخيرة بالأسلحة الثقيلة، محققين إصابات مباشرة.
اشتباكات في مناطق متفرقة من حمص:
اندلعت يوم الخميس معارك بين كتائب الثوار وقوات الأسد على الجهة الجنوبية من مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، تزامن ذلك مع قصف بقذائف الدبابات على مدينتي الرستن والحولة، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.
وفي مدينة حمص جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في منطقة البساتين بحي الوعر، في حين استهدفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة منازل المدنيين في الحي، الأمر الذي أدى إلى سقوط عدد من الجرحى.
بدورها، استهدفت كتائب الثوار الأربعاء بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة تجمعات لمليشيات الشبيحة على حاجز المصاصنة، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من عناصرها.
المجاهدون يقتحمون قريتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي:
أعلنت جبهة النصرة وجبهة أنصار الدين والجبهة الشامية أن مقاتليها اقتحموا بلدتي نبل والزهراء في مدينة حلب شمال سوريا وقتلواً عدداً من قوات النظام والمليشيات الموالية، فيما تحدثت الجبهة الشامية عن تقدم بثلاث مناطق مناطق استراتيجية بالمدينة.
وقالت النصرة في بيان لها على الانترنت إنها شنت قصفاً مدفعياً عنيفاً بمئات القذائف على مواقع النظام في البلدتين وقتلت عدداً من جنوده ودمرت عدة آليات.حيث قتل30 عنصراً للنظام خلال عملية اقتحام البلدتين.
من جهتها قالت الجبهة الشامية إن وحداتها سيطرت على مخزن الذخيرة التابع لقوات النظام في قريتي "الزهراء"، و"نبل". كما أعلنوا تدمير رتل لقوات النظام قادم من عفرين لمؤازرة القوات الموجودة في البلدتين. 

من جهة أخرى أعلنت الجبهة الشامية في مدينة حلب عن سيطرتها على ثلاث مناطق إستراتيجية وهي المجبل القريبة من مخيم حندرات المطل على الكثير من المناطق العالية الأمامية وكامل منطقة المناشر في البريج بالمنطقة الصناعية شمال شرق المدينة.
وأضافت الجبهة أنها اقتربت من أحد الدوارات الهامة بالمدينة  لقربه من بوابة حلب الرئيسية باتجاه الريف الشمالي.
وأشارت وكالة الأناضول التركية إلى وقوع اشتباكات ضارية بين الجانبين "استمرت في محيط العديد من المناطق"، لافتاً إلى تقدم وحدات الجبهة الإسلامية في منطقة مجبل بالمحافظة.
الثوار يسيطرون على جبهات الغوطة كافة:
قال أحد القادة الميدانيين في الغوطة الشرقية: "نرصد على مدار الساعة كل تحرك لميليشيات النظام، ونستهدفه دون أي تردد، كما نستغل الظروف الجوية في التدريب أحيانا، وامتحان صبرنا.
وأضاف القائد الميداني: "لا يمكن أن يقف أي عائق في وجه الثوار من برد أو غيره، وقوات النظام تعلم ذلك جيداً، أثناء محاولتهم أمس اختبار جاهزيتنا، واستغلال الظروف الجوية بمحاولة لتسلل بعض عناصره، واكتشفوا حقيقة مدى جاهزيتنا ورباطنا".
وختم بقوله: "من تحمل همجية قوات الأسد بكل أنواع القتل قصفاً وحصاراً وجوعاً، سيتحمل كل الظروف الأخرى".

المعارضة السياسية:

سورية دولة منكوبة وواقع اللاجئين غير قابل للانتظار:
ناشد أحمد طعمة رئيس الحكومة السورية المؤقتة دول العالم بضرورة الإسراع لـ" إغاثة اللاجئين السوريين من العاصفة الثلجية التي حصدت أرواح 10 سوريين حتى الآن، فواقع اللاجئين في الخيام غير قابل للانتظار ولابدّ من معالجته وبالضرورة القصوى"، وأكد في مؤتمر صحفي جمعه مع سهير الأتاسي رئيسة وحدة تنسيق الدعم التابعة للائتلاف الوطني على أنّ الحكومة والوحدة، وبناءً على توجيهات رئيس الائتلاف خالد خوجة، شكّلا خلية أزمة لمواجهة الكارثة الإنسانية، معتبراً أنّ" سورية دولة منكوبة بسبب هذه العاصفة الثلجية"، وقال:" رفعنا الجاهزية القصوى في كافة الوزارات لتخفيف المعاناة عن السوريين، وطلبنا من المنظمات الدولية أن تقوم بمساعدتهم في لبنان وعرسال وريف حمص.
إن السوريين يواجهون جحيم البرد بالصدور العارية التي واجهوا بها النظام الأسدي، فأرواح هدى وكمال وغيرهم ممن قضى تحت البرد، تستصرخ ضمائركم أن تنقذوا السوريين دون استرخاء، ولا سبيل اليوم لاختراع الذرائع". في حين أكدت الأتاسي أنّهم تقدموا بخطة كاملة لكافة الدول منذ ما يزيد عن الشهرين طالبوا فيها بـ" ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل الاستعداد لموجة البرد والصقيع التي من المحتمل أن تهاجم خيام اللاجئين السوريين"، وأشارت الأتاسي وطعمة بأنّ" قطر والسعودية والإمارات وتركيا بدؤوا بتقديم المساعدات لمواجهة العاصفة الثلجية منذ بدء العواصف الثلجية التي هاجمت مخيمات اللاجئين، ومازلنا ننتظر تحرك باقي الدول الصديقة".
التجمع الوطني السوري يختار كيلو رئيساً لمكتبه السياسي:
انتخب "التجمع الوطني السوري" المعارض اليوم الجمعة مكتبه السياسي في مدينة اسطنبول التركية، حيث ضم: ميشيل كيلو، فاروق طيفور، رياض سيف، موفق نيربية، سهير الأتاسي، عقاب يحيى، نصر الحريري، وأنس العبدة.
وقد اختير ميشيل كيلو رئيساً للمكتب السياسي، وفاروق طيفور نائباً له ، وأنس العبدة أميناً للسر، كما شكل التجمع الوطني أربع لجان لتنفيذ برامجه وخططه للمرحلة المقبلة المتعلقة بالتخطيط والسياسات، والارتباط العسكري، ومتابعة الأداء الحكومي، والتواصل مع القوى السياسية والثورية.
نظام الأسد هدد بعمليات إرهابية ضد أوروبا وندعو لوضعه على قائمة الإرهاب:
دعا الائتلاف الوطني السوري القمة الأوربية لمكافحة الإرهاب المرتقبة في 12 شباط المقبل إلى "وضع نظام الأسد على قائمة الأنظمة الإرهابية، والإسراع في لجم مخططاته وتخليص العالم من إجرامه" بحكم كونه يأتي على رأس الأنظمة "المصنعة للإرهاب والمصدرة له".
وقال سالم المسلط الناطق باسم الائتلاف في تصريح له اليوم: "إن سجل نظام الأسد في الإشراف على تصنيع وبناء خلايا وتنظيمات إرهابية بكل طريقة ممكنة بات موثقاً من خلال شبكات حقوقية عالمية ومفضوحاً في المحاكم الدولية، فإرهاب النظام على المستوى الخارجي يعتمد على تجنيد وتدريب المتطرفين عبر أجهزته الأمنية في معسكرات سرية على الأراضي السورية، في منطقتي اليعربية وعين الصاحب، وهي أمثلة من قائمة طويلة"، وذكّر المسلط العالم بتصريحات مفتي نظام الأسد أحمد حسون التي أكد فيها "وجود خلايا تابعة لنظام الأسد مستعدة لتنفيذ عمليات إرهابية في الدول الأوربية وأمريكا"، ربما تكون على غرار العملية الإرهابية الأخيرة في فرنسا، أو كجريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري الذي تشير معظم الدلائل إلى تورط الأسد فيها بشكل مباشر".
والجدير بالذكر أن مفتي نظام الأسد أحمد حسون كان قد هدد سابقاً كلاً من أوروبا وأمريكا بالعمليات الإرهابية في عقر دارهم، حيث قال: "في الليلة التي تقصف فيها سورية سينطلق كل واحد من أبنائها ليكونوا استشهاديين على أرض أوروبا وفلسطين"، وأضاف: "وأقولها لكل أوروبا أقولها لأميركا سنعدُّ استشهاديين هم الآن عندكم إن قصفتم سورية فبعد اليوم العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم وأنتم من ظلمتمونا"، وأكد أن " من سيقوم بالاستشهاد في فرنسا وبريطانيا وأمريكا سيكونون الصادقين الجدد!".

نظام أسد:

سوريا تبني منشأة نووية سرية بالقرب من حمص:
مجلة شبيغل الألمانية تقول إن نظام بشار الأسد يقوم بتشييد منشأة لإنتاج أسلحة نووية. المجلة الألمانية تملك وثائق سرية عن الموضوع، إضافة إلى صور بالأقمار الصناعية.
امتلاك أسلحة نووية، هذا ما يسعى له الرئيس السوري بشار الأسد، بحسب مجلة شبيغل الألمانية الشهيرة. وقالت شبيغل إنها اطلعت على وثائق حصرية وصور أقمار صناعية تثبت ذلك. كما استمعت إلى المحادثات التي تم توفيرها من مصادر استخباراتية.
وأكدت المجلة أن موقع المحطة النووية المفترضة هو بالقرب من مدينة حمص؛ وبالتحديد في منطقة جبلية وعرة يصعب الوصول عليها، على بعد كيلومترين اثنين من الحدود اللبنانية.
ونقلت شبيغل عن خبراء غربيين، قيموا الوثائق، قولهم إن المشروع الذي أطلق عليها اسم "زمزم" هو مشروع لبناء مفاعل نووي أو محطة لتخصيب اليورانيوم.
ويشارك في هذا المشروع النووي، بحسب المجلة الألمانية، خبراء من كوريا الشمالية وإيران. فيما يتولى حراسة المشروع السري عناصر من ميليشيا حزب الله اللبناني المنخرط في القتال إلى جانب الأسد في الحرب في سوريا.

ثاني مسؤول من نظام الأسد .. يصل إلى مصر
أفادت مصادر أمنيه مسؤولة في مطار القاهرة الدولي أن رئيسة هيئة التخطيط والتعاون الدولي في نظام الأسد ريمة القادري قد وصلت إلى مصر ، في زيارة غير معلن عنها.
و نقلت وكالة الأناضول عن مصادر في المطار أن القادري قدمت من لبنان على متن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران، ومن المقرر أن تتوجه إلى مدينة الأقصر السياحية (جنوب) خلال الساعات القادمة.
يشار إلى أن القادري ليست المسؤولة الأولى فقد سبق و أن زار وفد سوري برئاسة عماد الأسد "ابن عم بشار الاسد " مصر و التقى عدداً من المسؤولين الشهر الماضي. وفي نفس الوقت تدور أحاديث حول التحضير لمؤتمر ترعاه مصر للمعارضة بمختلف أطيافها من المقرر عقده منتصف الشهر الجاري.

الوضع الإنساني:

بسبب الطقس.. أول يوم بدون قتلى في سوريا منذ 4 سنوات:
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، إنه لم يسجل سقوط أي قتيل في سوريا الأربعاء، ليصبح أول يوم بدون ضحايا منذ اندلاع الصراع قبل أكثر من 3 سنوات إذ أخمدت عاصفة شتوية شديدة تجتاح المنطقة نيران العنف.
وتشير أرقام المرصد الذي يقع مقره في بريطانيا إلى أن 150 شخصاً في المتوسط قتلوا في سوريا يومياً خلال شهر ديسمبر في صراع راح ضحيته نحو 207 آلاف شخص منذ أن اندلع عام 2011.
لكن المرصد الذي يتابع الصراع وينقل عن مصادر في مختلف أنحاء سوريا لم يسجل أي قتلى من أي طرف في الصراع الدائر أمس الأربعاء.
وفاة خمسة أطفال بريف دمشق بسبب البرد ونقص الدواء:
توفي خمسة أطفال في مدينة دوما بريف دمشق جنوب غرب سوريا منذ بداية العاصفة الثلجية بسبب البرد ونقص الغذاء والدواء.
وكان أحد الأطفال توفي متأثرا بجراح كان قد أصيب بها إثر قصف قوات النظام المدينة، وساهمت ظروف العاصفة والحصار في تفاقم حالته، مما أدى إلى وفاته.
وتظهر مشاهد مصورة بثتها تنسيقية دوما عملية دفن جثامين الأطفال، ومن بينهم الطفل موسى عبد الملك الذي توفي متأثراً بإصابته بقصف على دوما، إضافة إلى أربعة أطفال توفوا نتيجة شدة البرد ونقص الدواء، بينهم ثلاثة حديثو الولادة.
يذكر أن مدن وبلدات الغوطة الشرقية تعاني ظروفاً إنسانية صعبة، بسبب الحصار الذي تفرضه قوات النظام عليها منذ نحو عامين.
كما تزداد معاناة المهجرين السوريين في الغوطة الغربية بـريف دمشق, مع انخفاض درجات الحرارة دون الصفر مع تعرض المنطقة للعاصفة الثلجية، وعدم وجود وقود للتدفئة في مراكز الإيواء وانقطاع التيار الكهربائي، ولا تقتصر المعاناة على المهجرين فقط، بل امتدت إلى الكثير من العائلات التي تقطن الغوطة.
العاصفة "هدى" تتلف خيام لاجئين سوريين بالأردن:
نقلت السلطات المشرفة على مخيم الزعتري، شمال شرقي الأردن، 267 امرأة وطفلاً سورياً، من خيامهم التي أتلفتها العاصفة إلى مراكز إيواء أخرى داخل المخيم نفسه.
واقتصر الإخلاء على الأطفال والنساء دون الرجال برغبتهم، الذين فضلوا البقاء قريباً من مكان الخيام لحراسة أغراضهم.
ويصل عدد السوريين في الأردن أكثر من مليون و390 ألفاً، بينهم نحو 650 ألفاً مسجلين كلاجئين لدى الأمم المتحدة، فيما دخل البقية قبل بدء الأزمة بحكم القرابة العائلية والتجارة، ولا يعيش من اللاجئين داخل المخيمات المخصصة لهم سوى 97 ألفاً، ويتوزع البقية على المجتمعات المحلية في الأردن.
وتأثرت البلاد منذ الثلاثاء، بالعاصفة الجوية التي أطلق راصدون جويون عليها اسم "هدى"، حيث شهدت معظم أنحاء البلاد رياحاً شديدة ودرجات حرارة منخفضة، قبل أن تتساقط الثلوج على مناطق في شمال ووسط وجنوبي البلاد.
وتسببت الثلوج التي تساقطت بشكل متواصل على بعض المناطق بإغلاق الطرق، خصوصاً في محافظات جرش وعجلون وإربد، شمالي البلاد، فيما شرعت الأجهزة الحكومية والمحلية بالعمل على إزاحة الثلوج وفتح الطرق.

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان يستقبل أطفالاً سوريين بقصره: رعايتكم مهمة 77 مليون مواطن تركي
استقبل الرئيس التركي رجب طيب آردوغان أطفالاً سوريين وعراقيين، وكذلك الأولاد الأتراك الذين فقدوا آباءهم في حادثة منجم "صوما وأرمنك" بولاية قره مان التركية بقصره الرئاسي الجديد بأنقرة.
أثناء الزيارة قام طفل سوري بتقبيل رأس الرئيس أردوغان، معبراً له عن شكره لما قدّم للاجئين السوريين. تزامن ذلك مع استقبال أردوغان للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس، والذي قال في اللقاء: إن زيارة الأطفال وغوتيريس بنفس اليوم له دلالة هامة، مشيراً إلى أن الأخير قام بزيارة مخيمات اللاجئين في تركيا، واطلع على الأوضاع فيها عن قرب، فيما خاطب أردوغان الأطفال بالقول: "أنتم مثل أبنائنا وعلى جميع الأتراك أن لا يقلقوا من عناء مهمة رعاية ضيوفهم، فهذه مهمة 77 مليون مواطن تركي، وإن شاء الله سيؤدونها حتى النهاية"، مشدداً على أنه "قد يعانون من بعض الصعوبات في موسم الشتاء، ولكن مهمة الحكومة هي تخفيف هذه الصعوبات إلى أقل حد ممكن، ولذلك سيبذل قصار جهده"، كما طلب أردوغان من الأطفال الاهتمام بدراستهم.

2100 شخص ماتوا بسجون الأسد عام 2014:
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الجمعة، نقلاً عن أسر معتقلين توفوا أن 2100 شخص على الأقل توفوا في سجون سورية العام الماضي وأن الكثير من الجثث ظهرت عليها علامات تعذيب.
وقال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له أنه يعتقد أن الرقم الحقيقي أعلى بكثير، لكن لديه فقط تقارير عن الحالات التي تسلمت فيها الأسر جثة أو شهادة وفاة من سجن.
وقال محققون تابعون للأمم المتحدة في آذار/ مارس إنه يشتبه في وجود مجرمي حرب في وحدات الجيش السوري وأجهزة الأمن بالإضافة إلى جماعات المسلحين الذين يقاتلونهم في الحرب الأهلية في البلاد.
وأضافوا أنهم يحققون في أدلة عن تعذيب وقتل وتجويع في سجون سورية وأن رؤساء أفرع المخابرات ومنشآت الاعتقال في قائمة المشتبه بهم المحتملين.
وقال المرصد إن أكثر من 76000 شخص قتلوا في الحرب في عام 2014، وتقول الأمم المتحدة إن 200000 قتلوا منذ بدء الصراع.
وفي كانون الثاني/ يناير 2014 قال مدعون سابقون في جرائم الحرب كلفتهم قطر بالعمل إن لديهم "أدلة واضحة" تشير إلى ممارسة تعذيب ممنهج وقتل 11000 معتقل في سجون سورية من خلال مجموعة من الصور قدمها مصور بالشرطة العسكرية السورية.

آراء المفكرين والصحف:

بعد اعتذار الائتلاف والخطيب.. مَنْ يحاور مَنْ في عاصمة الصقيع؟
عمار بكور

مع الاقتراب أكثر من موعد حددته موسكو لاجتماع مفترض بين شخصيات من المعارضة وأخرى من النظام، بدأت تتوالى الاعتذارات عن حضور اللقاء المفترض أن يعقد أواخر الشهر الجاري..
أخر الاعتذارات جاءت من معاذ الخطيب أول رئيس ائتلاف لقوى الثورة والمعارضة مؤكداً أن الظروف التي يعيشها الشعب السوري، ومقدمات نجاح اللقاء غير متوفرة، ومن أهمها رحيل الأسد، والإفراج عن المعتقلين في سجون النظام كما طلب سابقاً.
مجلس قيادة الثورة الذي يضم 100 فصيل عسكري أعلن منذ أيام رفضه القاطع لمبادرة موسكو مقرراً بالإجماع أن مبادرة موسكو تصب في مصلحة النظام، لذا فهو يدعو إلى مقاطعتها، مضيفاً أن أي تنازل عن أهداف الثورة " مرفوض وهو بيع لدماء الشهداء "، واعتبر مجلس قيادة الثورة أن " المبادرات الدولية كثرت في الآونة الأخيرة، واتجهت إلى وأد ما خرج الشعب السوري في ثورته لتحقيقه، وأن بعضها لتثبيت النظام والآخر لفرض الواقع الأليم، ومبادرة موسكو تصب في هذا السياق، مستغلة ظروف تضيق الخناق على الشعب السوري وعلى الثوار".
وبدوره الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة وعلى لسان رئيسه "خالد خوجة" رفضه الحوار مع نظام الأسد إلا على الانتقال السياسي للسلطة، نافياً أية مبادرات روسيّة أو مصرية  " نحن نحاول مع الأطراف السورية المعارضة كافة، أما الحوار بيننا وبين نظام الأسد، فلا يكون إلّا على الانتقال السياسي للسلطة، وخارج هذا الإطار لا يمكن الجلوس معه".
وأوضح بسام الملك، القيادي بالائتلاف، أن الائتلاف اتخذ قراراً رسمياً في اجتماعات الهيئة العامة الأخيرة في إسطنبول بعدم الذهاب إلى موسكو، وسيتم فصل أي عضو يخالف ما أقرته الهيئة العامة، وفقا للائحة الداخلية للائتلاف، وأضاف: "نرفض أن تتعامل معنا موسكو كأفراد وليس كمؤسسة معترف بها دوليا، وتوجه الدعوات لمن تختاره لحضور الاجتماع″، مشدداً  "لا يمكن الجلوس مع النظام على طاولة واحدة سوى في إطار عملية تفاوضية تحقق انتقالاً سلمياً للسلطة، وتشكيلاً لهيئة انتقالية بصلاحيات كاملة".
كما أعلن (تيار بناء الدولة) والذي ينظر إليه باعتباره معارضة (مصنعة) من قبل بشار الاسد، أعلن رفضه الذهاب إلى موسكو،  ولم يبق سوى هيئة التنسيق المحسوبة على نظام الأسد أيضاً لم تعلن موقفها حول مبادرة موسكو ما يؤكد أن نظام الأسد سيتوجه إلى موسكو ليتحاور مع نفسه.

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليومي الخميس والجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
علي عوض فاعوري   -   درعا    -   الشيخ مسكين
مجهولة الهوية    -   حلب    -   حيان
صلاح أبو دان    -   حلب    -   حلب الجديدة
زينب يحيى خطاب    -   حلب    -   بيانون
أحمد حسين عبد الله الرحال   -   ادلب    -   معرشمارين
محمد دبان "الفاروق"    -   حماه    -   حلفايا
صافي وليد الموسى    -   ادلب    -   كفرنبل
ربيعة الزعبي    -   درعا    -   الحراك
عبد الرحمن جمال جمعة   -   اللاذقية    -   جبلة

 


المصادر:


1. لجان التنسيق المحلية
2. مسار برس
3. مركز DW الإعلامي
4. عربي 21
5. سراج برس
6. الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة
7. الائتلاف الوطني السوري
8. المرصد السوري لحقوق الإنسان
9. شبكة شام الإخبارية
10. الجزيرة نت
11. العربي الجديد
12.  مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع