..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الخميس- قيادي سابق لدى تحرير الشام يتهم "الجولاني" بتسليم مناطق ريف حماة، والجامعة العربية تعتبر تشكيل اللجنة الدستورية بداية للحل في سوريا -(26-9-2019)

أسرة التحرير

26 سبتمبر 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 238

حصاد أخبار الخميس- قيادي سابق لدى تحرير الشام يتهم

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

قيادي سابق يفضح "تحرير الشام"، هكذا سلّم "الجولاني" مناطق ريف حماة لميلشيات الأسد:

كشف القيادي السابق في هيئة تحرير الشام "عصام خطيب" عن حقائق جديدة تفضح "تحرير الشام" وتؤكد تفريطها في الحفاظ على المناطق المحررة وانسحابها منها دون مقاومة.

واتهم "خطيب" -الذي شغل منصب الرئيس السابق للمحكمة العسكرية لدى هيئة تحرير الشام- اتهم الأخيرة بالتخاذل في معارك ريف حماة الشمالي الأخيرة، والتي أدت إلى سيطرة ميلشيات روسيا والأسد عليها.

وروى "خطيب" خلال تسجيلات صوتية نشرها على حسابه في تلغرام، تفاصيل سقوط "تل صخر" الإستراتيجي في ريف حماة، وأوضح أنه رابط في المنطقة مرتين ولاحظ ضعف "التدشيم" وافتقارها للسلاح الثقيل والنوعي فيها، كما حذر قادة الصف الأول في الهيئة بتلافي ذلك إلا أن تحذيراته لم تلق أي اعتبار.

وأشار "خطيب" إلى أن الهيئة سحبت عناصرها المدربة من "تل الصخر"، واستبدلت بهم عناصر "السرايا" وهم "ليسوا على مستوى جيد إيمانياً وعسكرياً" على حدّ تعبيره ما سهّل سيطرة الميليشيات الروسية عليها.

وعن سبب إبقاء العناصر غير المدربة على الجبهة والتضحية بهم رغم معرفة الهيئة مسبقاً بسقوط المنطقة، شرح "خطيب" أن قيادة الهيئة تتعمد تعريض أعداد من عناصرها للقتل على جبهات غير محصنة ودون سلاح مناسب لكي تتاجر بدمائهم وتؤكد مزاعمها أنها "تقدم الدماء" للدفاع عن المحرر.

وأكد "خطيب" أن نتيجة المعركة لتحرير الشام كانت محسومة، لأنها "لم تضع ثقلها فيها عبر توفير العربات والمدرعات العسكرية والأسلحة الثقيلة، وكذلك سحب فئة من العناصر وسط المعركة وتقدم الجيش" إلا أنها مع ذلك  "ضحت بمقتل عدد من مقاتليها فقط كي لايقال إنها سلمت المناطق ولتبرئة نفسها".
كما تحدث القيادي السابق عن استشراء الفساد في صفوف هيئة تحرير الشام، واقتصار توزيع المناصب على دائرة ضيقة محيطة بالجولاني. (نور سورية)

تعزيزات تركية لوجستية إلى نقطة "معرحطاط" جنوب إدلب:

دفع الجيش التركي بتعزيزات عسكرية جديدة إلى قواته المتمركزة في بلدة "معرحطاط" بريف إدلب الجنوبي.

وأفادت شبكة "المحرر" الإخبارية بأن رتلاً تركياً لوجستياً مؤلفاً من 11 آلية دخل -اليوم الخميس- من معبر "كفرلوسين" شمال إدلب، واتجه إلى نقطة تمركز القوات التركية في "معرحطاط".

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة "عنب بلدي" بأن الرتل التركي يضم تعزيزات ومواد لوجستية، ويتألف من 11 عربة نقل جند، وسيارتي “بيك آب” مغلقتين فيهما ضباط، إضافة إلى سيارتين تحملان مواد لوجستية.
كما أشارت الصحيفة إلا أن عناصر من "الجبهة الوطنية" و"هيئة تحرير الشام" قاموا بمرافقة الرتل وتأمين حمايته حتى وصوله إلى وجهته. (نور سورية)

التحالف الدولي يزوّد قسد بمعدات لوجستية:

زوّد التحالف الدولي ميلشيا قسد بدفعة جديدة من المعدات اللوجستية العسكرية بالتزامن مع إعلان الإدارة الذاتية التابعة لقسد عن سحب عناصرها من المنطقة الآمنة تنفيذًا للاتفاق الموقع بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية.
وأفادت شبكة "فرات بوست" بوصول شاحنات محملة بالمعدات اللوجستية إلى مدينة "القامشلي" التي تحتلها ميلشيا قسد شمال شرق سوريا، كما نشرت مقطعاً مصوراً يظهر عدداً من اللودرات المحملة بالكتل الخراسانية أثناء دخولها "القامشلي".

وأوضحت الشبكة -المختصة بنقل أخبار المنطقة الشرقية- أن المعدات دخلت عبر معبر "سيمالكا" الحدودي مع إقليم كردستان العراق، وهي مقدمة من التحالف الدولي. (نور سورية)

ميليشيات النظام تستنفز تحسباً لمظاهرات في دير الزور:

حشدت ميليشيات النظام والميليشيات الموالية لإيران قواتهما في محافظة دير الزور، كما استقدموا تعزيزات عسكرية ضخمة تحسباً لمظاهرات قد تنطلق يوم غد الجمعة في المحافظة.

وذكرت مصادر محلية أن الميليشيات نشرت قواتها على خطوط التماس مع ميليشيا قسد شمال مدينة دير الزور.

وأضافت أن أكثر من 1500 عنصر انتشروا مؤخراً في بلدات الحسينية وحطلة والصالحية والطابية، بغية منع المتظاهرين من الاحتشاد في المنطقة خلال مظاهرات الغد المرتقبة.

وأشارت إلى أن أوامر الاستنفار والانتشار أصدرها اللواء شوقي يوسف رئيس اللجنة العسكرية والأمنية في دير الزور.

ومن الخطوات التي قامت بها الميليشيات، تحديداً الفرقة الرابعة، رفع السواتر الترابية قرب معبر الصالحية الفاصل بين ميليشيات النظام ومناطق تسيطر عليها ميليشيا قسد.(بلدي نيوز)

شهداء مدنيون وقتلى للنظام بانفجار ألغام بديرالزور:

استشهد عدد من المدنيين، جراء انفجار لغم أرضي في ريف مدينة البوكمال (شرق ديرالزور)، كما قتل عنصران من قوات النظام بانفجار لغم آخر في ريف دير الزور الشرقي، اليوم الخميس.
وقالت شبكة "دير الزور 24" إن "لغما أرضيا من مخلفات تنظيم "داعش" انفجر في قرية الصالحية بريف البوكمال، مما أدى إلى استشهاد ثلاثة مدنيين بينهم امرأة".
وأضافت الشبكة؛ أن الشهداء هم "صدام ميزر الدريش ووالدته (لم يُعرف اسمها)، و حمد عبادة النواف".
وفي سياق متصل، أضافت الشبكة، أن عنصرين من قوات النظام قتلا جراء انفجار لغم أرضي في منطقة الزاوية ببلدة مراط بريف دير الزور الشرقي.  (بلدي نيوز)

الوضع الإنساني:

مشروع لبناء مجمع سكني في إدلب خاص بهذه الفئات:
بدأ وقف الديانة التركي -بالتعاون مع جمعية "بيت السلام" الباكستانية- مشروعاً لبناء مجمع خاص بعائلات الأيتام والمعاقين وأبناء الشهداء في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وأفادت وكالة الأناضول بأن المشروع يقام على أرض بمساحة 100 فدان، ويضم 100 منزل والعديد من المرافق، حيث من المتوقع أن يكتمل المشروع بعد ستة أشهر.

ومن المقرر أن يتم بناء جوامع ومدارس ومراكز صحية وثقافية تابعة للمجمع، حيث سيتمكن الأطفال المنقطعون عن الدراسة من متابعة دراستهم، كما سيتم تقديم خدمات للأطفال المعاقين في الوحدات السكنية وفقاً لما ذكرته الوكالة.

ونقلت الوكالة عن المسؤول الميداني عن المشروع "إسماعيل يغيت" قوله: إنهم بدؤوا ببناء المنازل الشهر الماضي، حيث سيتم إنشاء ممرات خاصة لتسهيل تنقل أصحاب الإعاقات، كما سيراعى في بناء المطابخ والحمامات وضع ذوي الاحتياجات الخاصة. (نور سورية)

المواقف والتحركات الدولية:

روسيا تخبّئ طائراتها: إنشاء حظيرة طائرات في قاعدة حميميم الجوية:

أنشأت القوات الروسية حظائر خاصة بالطائرات في قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية، في خطوة تهدف لحمايتها من الهجمات الجوية.

وأفاد موقع "روسيا اليوم" بأن الخبراء الروس قاموا بإنشاء 18 حظيرة لطائرات "سو-35" وقاذفات "سو-34" الروسية، مشيرة إلى أن تلك الطائرات لم تعد تقف مكشوفة في العراء تحت الشمس الحارقة لتصورها الأقمار الصناعية وغيرها ومن الوسائل الجوية والفضائية.

وعرضت قناة "زفيزدا" الروسية تقريراً يظهر الطائرات الروسية داخل الحظائر الجديدة، وقال نائب قائد فوج الطائرات المقدم، قسطنطين دولغوف، في حديث أدلى به للقناة: "إن مرآب الطائرات يزود بشكل منتظم بالوقود وغيره من المحروقات، الأمر الذي قلص الوقت اللازم لإعداد الطائرة للقيام بطلعة جوية أخرى"، مشيراً إلى أن ظروف عمل المهندسين والفنيين تحسنت، "إذ أنهم اقتربوا من طائراتهم ويمكن أن يعملوا الآن في الظل وليس تحت الشمس الحارقة . وقد تم تزويد مرآب الطائرات بمكيفات الهواء".

وأوضح القيادي الروسي أن عدد مخابئ الطائرات في "حميميم" بلغ 18 مخبأ حيث تمت تقوية سقف المرآب بهيكل معدني يمكن أن يحمي الطائرة من هجمات الطائرات المسيرة في حال تسللها إلى أجواء القاعدة" بحسب دولغوف. (نور سورية)

الجامعة العربية توضّح موقفها من تشكيل "اللجنة الدستورية":

اعتبر أمين جامعة الدول العربي "أحمد أبو الغيط" أن الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا يُمثل بداية الطريق لا نهايته.

جاء ذلك في كلمةٍ وجهها أبو الغيط للاجتماع رفيع المستوى الذي نظمه الاتحاد الأوروبي حول الأزمة السورية على هامش أعمال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن الامين العام أكد في كلمته إن أخطر ما تواجهه سوريا اليوم هو تصارع المصالح والأجندات الخارجية على أرضها، مشدداً على أن وحدة التراب السوري يتعين أن تُمثل أولوية لدى الجميع.

وأشار "أبو الغيط" إلى أن بعض القوى الإقليمية ترى في الدمار السوري فُرصة للتمدد وتوطيد النفوذ، وهو أمرٌ لا يقبله السوريون ولا العرب، ولن يُمهد لحلٍ طويل الأمد في سوريا.

وكان أمين جامعة الدول العربية قد التقى بالمبعوث الأممي إلى سوريا "جير بيدرسون" على هامش أعمال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كما التقى وفد هيئة التفاوض السورية المعارضة، برئاسة الدكتور نصر الحريري، حيث تناول اللقاءان آخر مستجدات الأزمة السورية مع التركيز على تشكيل اللجنة الدستورية. (نور سورية)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع