..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الثلاثاء - طائرات الشبح البريطانية تجري طلعات جوية في الأجواء السورية، وقمة أمريكية روسية إسرائيلية لإنهاء التموضع الإيراني في سورية -(25-6-2019)

أسرة التحرير

25 يونيو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 177

حصاد أخبار الثلاثاء - طائرات الشبح البريطانية تجري طلعات جوية في الأجواء السورية، وقمة أمريكية روسية إسرائيلية لإنهاء التموضع الإيراني في سورية -(25-6-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

ريف حماة الشمالي: روسيا تعيد نشر مليشياتها.. والفصائل تتأهب:
وصل رتل عسكري روسي، مكوّن من مصفحات وناقلات جنود، إلى مدينة حماة، بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية للنظام إلى جبهات ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي، من دون حدوث أي تغيّر في خطوط التماس.
وتشهد الجبهات هدوءً حذراً بلا محاولات تقدم أو تسلل، وسط اشتباكات متقطعة. وتتوجه تعزيزات النظام إلى قريتي الجلمة وحيالين، وتتخذ منهما نقطة تجمع قبل الإنتشار. وتتكون التعزيزات الجديدة من "الفرقة 14 قوات خاصة" و"الحرس الجمهوري"، بالإضافة إلى وصول مجموعات تبديل لعناصر "فوج الهواشم" و"الطرماح" من "قوات النمر". وتعيد روسيا ترتيب صفوف مليشيات النظام في ريف حماة الشمالي، وتسعى إلى اشراك قوات جديدة بعدما فشلت "قوات النمر" و"الفيلق الخامس" و"لواء القدس" باستعادة قريتي الجبين وتل ملح.
ووصلت تعزيزات عسكرية جديدة من الفصائل الثورية المقاتلة شمالي حلب إلى جبهات ريف حماة من "الجبهة الشامية" و"أحرار الشرقية" و"جيش الشرقية". وزادت تحصيناتها العسكرية في جبهات الجبين وتل ملح. وينتشر مقاتلون من "هيئة تحرير الشام" و"الجبهة الوطنية للتحرير" و"جيش العزة" على الجبهات. وقامت فصائل المعارضة بقصف قوات النظام المتمركزة في قرية الحويز بقذائف الهاون، أعلنت عن تدميرها عربة شيلكا على حاجز الحماميات.

وفي محور الكبانة بريف اللاذقية، ما تزال قوات النظام تحاول التقدم على الرغم من الخسائر الكبيرة التي تتكبدها. وتناوبت طائرات حربية ومروحية على قصف مرتفعات كبانة، بالإضافة إلى قذائف المدفعة. وطال القصف قرى بداما وكندة غربي جسر الشغور، وتمكنت المعارضة من صدّ مليشيات النظام.
الطيران الحربي الروسي واصل قصف المناطق السكنية في إدلب وحماة، ما تسبب بوقوع المزيد من القتلى في صفوف المدنيين. وقتل أربعة بقصف طائرات حربية على قرية جوزف بريف إدلب الجنوبي، بينهم طفلان وامرأة. كما تعرضت خان شيخون والتمانعة لقصف جوي وقصف صاروخي بالفوسفور. (جريدة المدن)

انفجاران في أخترين والشرطة تعتقل 5 مشتبهين:

استهدف مجهولون صباح اليوم الثلاثاء، كلا من "خالد ديبو" رئيس المجلس المحلي لبلدة أخترين وعبد الجبار دعبول أحد شرعيي الجبهة الشامية بانفجارين منفصلين داخل البلدة الواقعة شمال شرقي حلب.

وأصيب خالد ديبو رئيس المجلس المحلي بجروح خطيرة جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت بسيارته، نقل على إثرها إلى مشفى مدينة الراعي،

كما انفجرت عبوة ناسفة أخرى في سيارة عبد الجبار دعبول أحد شرعي الجبهة الشامية وإمام مسجد علي بن ابي طالب في أخترين ما أسفر عن اصابته بجروح طفيفة.

وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الشرطة المدنية في بلدة أخترين 5 اشخاص يشتبه في تورطهم بالإنفجارين، حيث قالت قوات الشرطة إن أحدهم كان متنكرا بزي إمراة. (وكالة داماسكي)

الوضع الإنساني:

طالب سوري يحصد العلامة الكاملة في امتحان الشهادة المتوسطة التركية:

حصد الطالب السوري "محمد خليل" العلامة الكاملة في امتحان الانتقال إلى المرحلة الثانوية (الشهادة المتوسطة) خلال دراسته بولاية كيلس جنوبي تركيا.

ونقلت الأناضول عن الطالب السوري قوله: إنه بدأ دراسته في مراكز التعليم المؤقتة بعد لجوئه إلى تركيا جراء الحرب في سوريا، مضيفاً: "كان الصف الثامن عامًا هامًا بالنسبة لي حيث كانت علاماتي سيئة للغاية، ولكن بدعم أساتذتي بدأت علاماتي بالتحسن".

من جانبه، أوضح الوالد عبد القادر خليل أنه كان مهندسًا معماريًا ويعمل في ورشة للمفروشات حاليًا، وأن ابنه محمد درس كثيرًا من أجل الامتحان ونال مقابل هذا التعب.

بدوره، أعرب أستاذ "محمد" عن فخره بنجاح طالبه الذي تعرف عليه عندما كان في الصف السادس، مبينًا أن النجاح الذي حققه بمجهوده الفردي، كما أشار إلى أن المدرسين أعطوا الطلاب دروسًا خاصة من أجل إعدادهم للامتحان حتى في العطلة الانتصافية (نور سورية)

حكومة الإنقاذ” تصدر قرارًا بترخيص محطات الوقود في إدلب:
أصدرت “حكومة الإنقاذ السورية” قرارًا يقضي بضرورة ترخيص محطات الوقود (الكازيات) في الشمال السوري الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة.

وقال المدير العام للصناعة والتجارة والتموين في “الإنقاذ”، خالد الخضر اليوم، الثلاثاء 25 من حزيران، إن القرار يأتي لتوحيد سعر المحروقات بين جميع محطات الوقود في الشمال السوري “المحرر”، وللتأكد من التوزع الجغرافي العادل للمحطات بحيث تتم تغطية التجمعات السكنية، ولسهولة الحصول على المواد.

وأضاف الخضر لـ”وكالة أنباء الشام” التابعة لـ”حكومة الإنقاذ” أن الترخيص لضبط حالات الغش ومراقبة المواصفات الفنية للمحطة، وللتأكد من المواد المباعة والتقيد بالأسعار المناسبة. (عنب بلدي)

على غرار البازارت التركية.. محلي اعزاز يقرر إقامة أسواق شعبية:

قرر المجلس المحلي في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي إقامة أسواق شعبية، بهدف حل مشكلة البسطات والباعة الجوالين.

وفي قرار نشره اليوم، الثلاثاء 25 من حزيران، عبر الصفحة الرسمية، أعلن المجلس إقامة أسواق يومية (بازار) على مدار الأسبوع موزعة في المدينة.

ويعتبر هذا النوع من الأسواق معروفًا في المدن والمحافظات التركية، والتي تخصص الحكومة أمكنة وأيامًا محددة لإقامة بازارات شعبية على امتداد أيام الأسبوع.

وتتوزع الأسوق في اعزاز، بحسب قرار المجلس، على ساحة حسني جميل حمادة في يوم السبت، وبالقرب من مسجد علي بن أبي طالب في يوم الأحد، وسوق طريق تل رفعت قرب جامع أبي بكر الصديق يوم الإثنين. (عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

ماذا تفعل طائرات الشبح "إف 35" البريطانية في الأجواء السورية؟

بدأت مقاتلات بريطانية من طراز "إف 35"، متمركزة في جزيرة قبرص، بالتحليق في الأجواء السورية والعراقية.

وأوضحت وزارة الدفاع البريطانية في بيان، أن قيادة القوات الجوية، نقلت في مايو/ أيار الماضي، 6 مقاتلات من طراز "إف35"  "المعروفة بالشبح" إلى قاعدة "أكروتيري" بجزيرة قبرص.

وبحسب البيان فإن المقاتلات أجرت 14 طلعة فوق الأجواء السورية والعراقية، بغية القيام بمهام استخباراتية في إطار مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، فيما لا يزال استخدام هذه المقاتلات غير المرئية مقتصرا على المهمات الاستطلاعية، ولم تستعمل بعد في توجيه ضربات 

وأوضح البيان أن المقاتلات كانت محملة بالذخيرة أثناء الطلعات، لكنها لم تقصف أي موقع في سوريا والعراق. (نور سورية)

نتنياهو: هاجمنا أهدافا إيرانية بسوريا مئات المرات وسنواصل:
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إن إسرائيل هاجمت مئات المرات، أهدافا في سوريا، لمنع إيران من التموضع عسكريا في سوريا، وستواصل هذه الهجمات.

وقال، في افتتاحه القمة الأمنية الإسرائيلية الأمريكية الروسية:” كما تعلمون فإن إسرائيل تحركت مئات المرات لمنع إيران من التموضع عسكريا في سوريا في الوقت الذي دعت فيه علنا وصراحة لتدميرنا”.

وأضاف:” لقد تحركنا مئات المرات لمنع إيران من تزويد أسلحة إلى حزب الله، أو انشاء جبهة ثانية في الشمال ضدنا من مرتفعات الجولان”.

وتابع نتنياهو: “ستواصل إسرائيل منع إيران من استخدام أراضي جيراننا كمنصة لمهاجمتنا، وسترد إسرائيل بقوة على أي هجمات من هذا القبيل”. (الأناضول)

بولتون: أمريكا تريد إخراج إيران من سوريا كجزء من تحرك واسع النطاق:

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إن أمريكا ترغب في رؤية القوات الإيرانية تغادر سوريا، كجزء من انسحاب أوسع لـ”القوات الأجنبية”.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي في القدس اليوم، الثلاثاء 25 من حزيران، بعد أن حث بولتون نظيره الروسي، نيقولاي باتروشيف الولايات المتحدة وإسرائيل على “ضبط النفس” تجاه إيران.

وركزت القمة الأمنية الثلاثية رفيعة المستوى بين أمريكا وإسرائيل وروسيا، اليوم، على المشاركة الإيرانية في النزاعات في جميع أنحاء المنطقة، وخاصة في سوريا. (عنب بلدي)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع