..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الخميس- ميلشيات الأسد تتقدم في أربع مناطق بريف حماة، ومجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لمناقشة الوضع شمال سورية -(9-5-2019)

أسرة التحرير

9 مايو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 246

حصاد أخبار الخميس- ميلشيات الأسد تتقدم في أربع مناطق بريف حماة، ومجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لمناقشة الوضع شمال سورية -(9-5-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

سقوط أربع مناطق في ريف حماة بيد النظام .. ناشطون يتهمون "تحرير الشام" بتسليمها:

سيطرت ميلشيات الأسد على أربع مناطق في ريف حماة الشمالي الغربي، بعد انسحاب مقاتلي هيئة تحرير الشام منها دون قتال.

وأفادت مصادر عسكرية داخل فصائل الثورة، أن قوات النظام سيطرت على قلعة المضيق شرقي سهل الغاب، ومنطقة الكركاب، وتل الهواش بالإضافة إلى منطقة الشيخ إدريس شمالي غربي حماة.

من جهة أخرى، ذكرت شبكات موالية أن قوات النظام تقدمت أيضاً إلى منطقتي التوينة والشريعة في الجبهة نفسها.

وكانت ميلشيات الأسد قد تمكنت أمس الأربعاء من فرض سيطرتها على بلدة "كفرنبودة" في ريف حماة، دون مقاومة حقيقية من الفصائل.

وفي سياق متصل حمّل ناشطون هيئة تحرير الشام مسؤولية تقدم قوات النظام في ريف حماة، متهمين إياها بتسليم تلك المناطق دون إطلاق أي طلقة للدفاع عنها.

وقال الباحث والكاتب أحمد أبازيد في تغريدة له على تويتر :" القلعة وبلدتها كانت من أوائل حواضن الثورة المسلحة، سقطت دون مقاومة بعد سقوط كفرنبودة أمس" وأضاف: "قبل أشهر فقط حاصرت #هتش قلعة المضيق وهجّرت منها ومن سهل الغاب مقاتلي أحرار الشام والجيش الحر". (نور سورية)

ميلشيا الحماية الكردية تقتل 7 مدنيين شرقي سوريا بعد مظاهرات ضدها:

قتل 7 مدنيين في هجوم لمنظمة "ي ب ك- بي كا كا" الإرهابية على بلدة الشحيل في ريف دير الزور شرقي سوريا التي شهدت في الأيام الماضية مظاهرات حاشدة ضد المنظمة.

وكانت العديد من المظاهرات خرجت في البلدة المذكورة وعدد من البلدات الأخرى بريف دير الزور طالبت بإنهاء احتلال "ي ب ك" للمنطقة، ووقف سرقتها لمواردها وعلى رأسها النفط.

وأفادت مصاد محلية لمراسل الأناضول، أن عناصر المنظمة هاجموا في وقت متأخر من ليل الأربعاء-الخميس بلدة الشحيل، بمساندة من طائرات التحالف الدولي وقاموا باستهداف كل من وجدوه خارج منزله، ما أسفر عن مقتل 6 مدنيين.

وأوضحت المصادر، أن أهالي البلدة خرجوا مظاهرات حاشدة صباح اليوم الخميس استنكارا لهجوم "ي ب ك" رد عليها عناصر المنظمة الإرهابية بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، ما أسفر عن مقتل مدني وجرح 3 آخرين.

وأشارت المصادر أن المتظاهرين قاموا بإحراق مقر للمنظمة في البلدة وإضرام النار في العجلات في الشوارع الرئيسة.

وما يزال التوتر سائداً في البلدة حتى ظهر اليوم الخميس.(الأناضول)

الوضع الإنساني:

إحصائية: ميلشيات الأسد والطيران الروسي دمروا 44 مدرسة في إدلب:

أحصى فريق "منسقو استجابة سوريا" المدارس والمنشآت التعليمية التي استهدفها قصف ميلشيات الأسد والطيران الروسي في محافظة إدلب.

وأكد الفريق في إحصائية حصل موقع نور سورية على نسخة منها، أن 44 مدرسة ضمن المجمعات التربوية التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة إدلب تعرضت للقصف والدمار الجزئي أو الكلي في الفترة ما بين 1 يناير/ كانون الثاني، وحتى 7 مايو/ أيار الجاري.

وأضحت الإحصائية أن نسبة الأضرار في المدارس المستهدفة تفاوتت من 5% وحتى الخروج من الخدمة بشكل كامل.

كما ناشد الفريق جميع الجهات المعنية بالضغط على الطرف الروسي ونظام الأسد وإيقاف استهدافها للمنشآت التعليمية في المنطقة(نور سورية).

المواقف والتحركات الدولية:

"ميلشيا حفتر" تصدر قراراً صادماً للسوريين في ليبيا:

أصدرت ميلشيا حفتر، قراراً بإلقاء القبض على السوريين القادمين إلى ليبيا عبر أي طريق باستثناء مطار دمشق الدولي، وترحيلهم مباشرة بأول رحلة للخطوط السورية إلى مطار دمشق.

وتداول ناشطون بياناً موجهاً من هيئة الاستثمار العسكرية التابعة "لحفتر" إلى مصلحة الطيران المدني الليبي ومطار بنينا الدولي في مدينة بنغازي ثاني أكبر المطارات في ليبيا، حيث يطلب البيان من الجهات المختصة "منع دخول الجنسية السورية من عمال ومهندسين وأطباء وغيرها إلا عن طريق مطار دمشق الدولي".

وادعى البيان أن الأجهزة الأمنية في ليبيا ألقت القبض على مجموعة من العمالة السورية وبعد التحقيق معهم اتضح دخولهم عن طريق المنافذ المذكورة سلفاً ودخولهم لغرض تنفيذ أعمال إرهابية" على حدّ زعمه.

ويكشف البيان عن التعاون الوثيق بين ميلشيا حفتر ونظام الأسد، في الوقت الذي يتخوف فيه ناشطون من تعريض حياة السوريين القادمين إلى ليبيا للخطر، وسط مخاوف من ترحيلهم وتسليمهم إلى نظام الأسد ليكون مصيرهم الاعتقال أو التجنيد القسري في صفوف ميلشيات الأسد. (نور سورية)

مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لمناقشة الوضع في إدلب:

يعقد مجلس الأمن الدولي، غداً الجمعة، جلسة طارئة لمناقشة الوضع الحالي في منطقة خفض التصعيد شمالي سوريا.

وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة، إن 3 دول هي الكويت وألمانيا وبلجيكا، تقدموا بطلب رسمي إلى رئيس مجلس الأمن السفير الإندونيسي "ديان تريانسيا دجاني"، والذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لهذا الشهر لعقد الجلسة الطارئة.

ولم يصدر حتى اللحظة عن البعثة الإندونيسية لدى الأمم المتحدة، أي إعلان رسمي بانعقاد الجلسة.

وتعد هذه الخطوة أول تحرك خجول للمجتمع الدولي الذي يراقب بصمت تدهور الأوضاع الإنسانية في إدلب وحماة بالتزامن مع الحملة الروسية الأسدية التي تستهدف المناطق المحررة في الشمال.

روسيا: قصفنا على إدلب سيستمر بالتنسيق مع تركيا:

أعلنت روسيا أن قصفها على مناطق في محافظة إدلب سيستمر بالتنسيق مع تركيا، ردًا على من وصفتها بـ”الهجمات الإرهابية”، بحسب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين.

وقال فيرشينين، بحسب وكالة “تاس” اليوم، الخميس 9 من أيار، إن “تصرفات قوات الحكومة السورية وقوات الفضاء الروسية في منطقة إدلب هي رد فعل على الهجمات الإرهابية”.

وأضاف أن القصف على مدينة إدلب يأتي ردًا على هذه الهجمات، مشيرًا إلى أن ذلك يتم بالتنسيق مع الشركاء الأتراك.

ولم تصرح أنقرة بأي معلومات عن القصف والمعارك التي تشهدها إدلب، كما لم تحدد موقفها منه حتى اليوم. (عنب بلدي)

موغريني: استهداف المدارس والمستشفيات بسوريا انتهاك للقانون الدولي:

قالت ممثلة الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، إن استهداف المدراس والمستشفيات بالبراميل المتفجرة، في منطقة خفض التوتر بإدلب شمال غربي سوريا، "ينتهك القانون الدولي".
جاء ذلك في بيان صادر عنها، الأربعاء، أشارت فيه إلى أن سوريا شهدت وقوع عدد كبير من الضحايا، وأن قرابة 150 ألف مدني تم تهجيرهم مؤخرًا
وأضافت: "استهداف المدارس والمستشفيات بالبراميل المتفجرة شمال غربي سوريا يعني انتهاكًا غير مقبول للقانون الدولي". 
وشددت موغريني أن الاتحاد الأوروبي يؤكد ضرورة معاقبة المسؤولين (عن هذه الانتهاكات)، وحذرت من أن حياة نحو 3 ملايين مدني مهددة (الأناضول)

آراء المفكرين والصحف:

من المسؤول عن تقدم ميلشيات الأسد في الشمال

الكاتب: أحمد أبازيد

1-سقطت كفرنبودة دخلتها الميلشيات الإيرانية ونظام الأسد في اليوم العاشر من الحملة الروسية وبغطاء من السلاح الروسي والصمت العربي والدولي عن مذبحة وتهجير جديد. خطة النظام التقدم من كفرنبودة باتجاه الهبيط غرباً، والتقدم بذراع مقابل شرقاً حتى إنجاز طوق يضطر ريف حماة الشمالي للانسحاب.

2-المعارك التي خاضها الثوار في كفرنبودة بطولية مقارنة بحجم الحملة، استعادوا البلدة لكن أحرقها الروس حتى حصل الانسحاب لم تشارك هيئة تحرير الشام في المعارك الجارية شمال حماة، وتم نشر أكاذيب وتهويل عبر المراصد عن مفخخات وأرتال، اكتفت الهيئة بتفكيك الفصائل الثورية وترسيخ ذريعة الإرهاب.

3-السؤال بات جدياً عن النقاط التركية في مورك وشير مغار فيما لو استمر تقدم النظام بالقرب منها، هل ستقوم القوات التركية بالانسحاب مسبقاً، أم يمكن أن تحافظ على وقف إطلاق نار خاص فيما لو تم حصارها من قوات النظام والميليشيات الإيرانية.

4-استمرت جماعة الأستانة ببيع الوهم للسوريين لتبرير خدمتهم في مسارات الدول، واستمروا بتأكيد استحالة حصول محاولة تقدم للنظام النظام والميليشيات الإيرانية والقوات الروسية تتقدم اليوم وتسببت بتهجير قرابة نصف مليون سوري وتنفذ المجازر يومياً، الأستانة ووفودها والضامنون شركاء في المسؤولية. (نور سورية)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع