..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الاثنين - ضحايا في قصف على سوق شعبية في سراقب، وميلشيا قسد تستلم شحنة أسلحة ومعدات من واشنطن -(22-4-2019)

أسرة التحرير

22 إبريل 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 193

حصاد أخبار الاثنين - ضحايا في قصف على سوق شعبية في سراقب، وميلشيا قسد تستلم شحنة أسلحة ومعدات من واشنطن -(22-4-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

قصف روسي-أسدي على مناطق سكنية في ريفي إدلب وحلب:

استهدف الطيران الحربي الروسي -اليوم الاثنين- عدة مناطق في ريف حلب الغربي، في خرق جديد لاتفاق "سوتشي" الموقع بين روسيا وتركيا، في سبتمبر 2018.

وقال مديرية الدفاع المدني في حلب، إن الطيران الحربي استهدف محيط معارة الأرتيق وكفر حمرة بالصواريخ الفراغية، وأشارت إلى أن فرق الإنقاذ في حالة تأهب لحين الطلب، دون ذكر أنباء عن وقوع إصابات بشرية.

من جهة أخرى، تعرضت عدة مناطق في ريف حماة وإدلب لقصف مدفعي اليوم الاثنين، ما أسفر عن وقوع ضحايا وإصابات في صفوف المدنيين.

وأكدت وكالة الأناضول -نقلاً عن مصادر محلية- مقتل مدني وإصابة 3 آخرون، جراء قصف مدفعي لقوات النظام والميلشيات الإيرانية على سوق شعبية بمنطقة سراقب في ريف إدلب الشرقي.

وأفادت المصادر بأن القصف استهدف أيضا بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي، وقرى تل واسط والمنصورة و خربة الناقوس بريف حماه، وجميعها واقعة ضمن منطقة خفض التصعيد.

وأوضحت المصادر أن عدد القتلى والجرحى مرشح للارتفاع في ظل مواصلة طواقم الدفاع المدني علميات الإنقاذ.(نور سورية)

عملية تبادل أسرى بين الثوار وقوات الأسد شمالي حلب:

أجرت فصائل من المعارضة وقوات الأسد، عملية تبادل أسرى في منطقة دير قاق بريف حلب الشرقي، قبيل الجولة الثانية عشر من محادثات “أستانة”.

وقال مراسل عنب بلدي في ريف حلب، اليوم الاثنين 22 من نيسان، إن عملية تبادل أسرى جرت في معبر أبو الزندين غرب مدينة الباب، شرقي حلب، بين “الجيش الوطني”، وقوات الأسد.

وأوضح المراسل، أن العملية تمت بتبادل تسعة أشخاص من طرف الثوار، مقابل تسعة من قوات الأسد، وذلك بحضور وفد من الأمم المتحدة والجانب التركي.

وقالت قناة “الإخبارية السورية” اليوم، نقلًا عن مراسلها إن قوات النظام "تمكنت من تحرير عدد من المختطفين عبر منطقة دير دقاق”، بريف حلب الشرقي.

وتأتي العملية قبل أيام من انعقاد الجولة الثانية عشر من محادثات “أستانة” في العاصمة الكزخية، والمقررة في 25 من نيسان الحالي، والتي يلتقي فيها وفدي المعارضة والنظام السوري.

وتعتبر الصفقة الثالثة بين المعارضة والنظام ضمن اتفاق “أستانة” منذ العام الماضي، والتي تجري بمفاوضات مباشرة برعاية الأمم المتحدة والجانب التركي.

واشنطن تزورد قسد بشحنة جديدة من الأسلحة والمعدات:

وصلت خلال الأيام القليلة الماضية المئات من الشاحنات المحملة بالمساعدات العسكرية الأمريكية إلى مناطق سيطرة ميلشيا قسد، في محافظة دير الزور، شرقي سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر خاصة، أن المساعدات وصلت إلى حقل "العمر" النفطي، وضمت آليات ومعدات حفر، إلى جانب أسلحة وذخائر تم تخزينها في الحقل، الذي تحول مؤخراً إلى مستودع كبير للأسلحة.

وأشارت المصادر إلى أن كمية الأسلحة والذخائر المرسلة لحقل "العمر"، زادت بشكل كبير خلال الأيام الماضية، بالرغم من طرد تنظيم الدولة من المنطقة.

وأوضحت المصادر أن قسماً كبيراً من آليات ومعدات الحفر وزعت على بلديات المنظقة، وسط شكوك من أن تقوم ميلشيا قسد بنقل هذه الآليات واستخدامها في عمليات حفر الخنادق والأنفاق التي دأبت على القيام بها، في مناطق سيطرتها على طول الحدود السورية التركية.(نور سورية)

قتلى للنظام بهجمات لداعش بدير الزور:

قتل عدد من عناصر قوات النظام، وأصيب آخرون بجروح، خلال 48 ساعة الماضية، جراء هجومين مباغتين لعناصر من تنظيم "داعش" في منطقتي السويعية وجبل البشري بريف دير الزور
وقال الناشط الإعلامي من دير الزور "زين العابدين" لبلدي نيوز، إن "اشتباكات عنيفة اندلعت ليلة السبت بين عناصر من تنظيم "داعش" من جهة وقوات النظام وميليشيات الحرس الثوري من جهة أخرى، وهاجم عناصر "داعش" نقطة للميليشيات الإيرانية بالقرب من منطقة السويعية". 
وأضاف عابدين، أن الاشتباكات دامت لأكثر من ساعتين متواصلتين بين الطرفين، انتهت بانسحاب عناصر "داعش" بعد وصول تعزيزات للنظام على منطقة الاشتباكات
وأشار عابدين إلى أن هجوما آخر شنه عناصر التنظيم استهدف مجموعة من قوات النظام كانت بالقرب من جبل البشري المحازي لمنطقة الشولا بريف دير الزور، مضيفاً أن التنظيم تمكن خلال هجومه محاصرة تلك المجموعة المكونة من 38 عنصرا(بلدي نيوز)

الوضع السياسي:

بيدرسون يشارك في مباحثات أستانة:

أعلن مدير قسم آسيا وأفريقيا في الخارجية الكازاخية، آيداربيك توماتوف، أن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، أكد مشاركته في محادثات الجولة المقبلة من أستانة.

وقال توماتوف، بحسب وكالة “ريا نوفوستي” اليوم، الاثنين 22 من نيسان، إن “مشاركة بيدرسون تأكدت وننتظر حضوره”.

وتنطلق الجولة الثانية من محادثات أستانة بين النظام والمعارضة السورية في 25 و26 من نيسان الحالي بمشاركة الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران(عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

ميناء طرطوس: معاهدة الاستئجار الروسي توقع خلال أسبوع:

قالت وسائل إعلام سورية رسمية، إن الرئيس بشار الأسد التقى مسؤولين روس كبار خلال اليومين الماضيين، بهدف بحث الحل السياسي واستئجار ميناء طرطوس والتجارة بين البلدين.
وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن الأسد التقى بمبعوث روسيا الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، ونائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، وعدداً من المسؤولين من وزارة الدفاع الروسية.
وأضافت الوزارة، أن المسؤولين ناقشوا مع الأسد تشكيل لجنة دستورية. ووافقت المعارضة السورية العام الماضي على الانضمام لعملية إعادة كتابة الدستور تحت إشراف الأمم المتحدة بعد مؤتمر للسلام في مدينة سوتشي الروسية. وبالرغم من ذلك لم تأت وسائل الإعلام الرسمية السورية على ذكر ذلك.
وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، إن الاجتماعات ركزت على جولة المحادثات المقبلة في كازاخستان بمشاركة سوريا وحليفتيها روسيا وإيران، إضافة إلى تركيا التي تقدم دعما لجماعات من المعارضة المسلحة.
وذكرت "سانا" أن الأسد التقى يوري بوريسوف نائب رئيس الوزراء الروسي لمناقشة التجارة والتعاون الاقتصادي "وخاصة في قطاعات الطاقة والصناعة وزيادة التبادل التجاري". وأضافت أن الأسد وبوريسوف ناقشا "الآليات العملية لتجاوز كافة العوائق إن كانت الإدارية منها أو تلك الناتجة عن العقوبات التي تفرضها الدول المعادية للشعب السوري على سوريا".
من جهتها، نقلت وكالة "تاس" الروسية عن بوريسوف قوله، إن من المنتظر أن توقع روسيا قريباً عقداً لاستئجار ميناء طرطوس من سوريا. وذكرت أن بوريسوف قال إن روسيا تأمل الآن في توقيع الاتفاق لاستئجار الميناء خلال أسبوع.
وأضاف "لقد أحرزنا تقدماً مهماً في هذا الملف، ونأمل في توقيع العقد خلال أسبوع وسيشهد ميناء طرطوس تحولاً من أجل الاستخدام الروسي". والقاعدة البحرية الروسية في طرطوس هي منطقة الوجود الروسي الوحيدة في البحر المتوسط.(المدن)

أميركا تنشئ مهبطا للطيران قرب الحدود السورية العراقية:

كشفت مصادر عراقية، عن أن القوات الأميركية بالعراق أنهت إنشاء مهبط خاص بالطائرات المروحية قرب الحدود العراقية السورية
وأوضح مصدر في حكومة محافظة الأنبار المحلية، من خلال تصريح صحفي، أن القوات الأمريكية أكملت إنشاء المهبط، في منطقة واقعة غربي الأنبار في قضاء الرطبة، وفقاً لموقع "قناة الإباء". 
وأضاف المصدر أن إنشاء المهبط، يعتبر عملية هي الأولى من نوعها للقوات الأمريكية في المحافظة، مؤكداً ان المسؤولين الأمنيين العراقيين، ليس لديهم أي معلومات عن الأسباب التي دفعت القوات الأمريكية لإنشائه
وتابع المصدر أن هذا المهبط للمروحيات، سيمكن القوات الأمريكية من مراقبة الصحراء الغربية للعراق بكاملها، وصولاً إلى الحدود العراقية السورية
وأشار المصدر أنه من الصعب معرفة أية معلومة عن المهبط، وذلك بسبب الحماية الأمريكية الشديدة التي يخضع لها، والتي لم تدلِ بأي تصريح أو خبر عنه (بلدي)

آراء المفكرين والصحف:

انهيار سوريا أولا..ثم لبنان

الكاتب: ساطع نور الدين

لعلها مجرد مصادفة أن يتزامن وقوف لبنان وسوريا وإيران هذه الايام على حافة الهاوية الاقتصادية، من دون ان يكون العراق، بصفته حلقة مهمة في ذاك المحور المزعوم، في حالة استقرار اقتصادي أيضاً. لكن الخيط الرفيع الذي يربط البلدان الاربعة ليس منسوجاً من خيال قادتها ومعاركهم الدونكيشوتية، هو أيضا معقوٌد بإحكام في نظرة الآخرين، أميركيين وأوروبيين وروس وصينيين، الذين ما عادوا يميزون كثيراً، كما في الماضي بين الهويات الاربع وخصوصياتها.

الادعاء الايراني الاخير بالسيطرة على أربع عواصم عربية، بإضافة صنعاء الى كل من بيروت ودمشق وبغداد، والذي لم يؤخذ يوماً على محمل الجد، بناء على حقيقة أن طهران لم ولن تمتلك المقومات السياسية والاقتصادية والثقافية لكي تكون عاصمة "إمبراطورية" تحكم اي عاصمة عربية ضعيفة أو مضطربة. هي تتمتع بلا شك بالإمكانات الامنية (وليس العسكرية) لإطلاق مثل هذا الشعار، لكنها ليست مؤهلة حتى لأدوار حاسمة سواء كان في لبنان او سوريا او العراق او طبعا اليمن. (جريدة المدن)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع