..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - تحرير قرى على طريق معامل الدفاع و مقتل قائد جيش الدفاع الوطني بالسفيرة - 15-6- 2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

15 يونيو 2014 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1582

أخبار سوريا - تحرير قرى على طريق معامل الدفاع و مقتل قائد جيش الدفاع الوطني بالسفيرة   -  15-6- 2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

دمر المجاهدون عدداً من الآليات على جبهة المليحة، كما حرروا قرى على طريق معامل الدفاع جنوبي حلب، قتلوا خلالها قائد جيش الدفاع الوطني في السفيرة مع عشرات من العناصر، واغتنموا أسلحة، في وقت اجتمع فيه الجربا مع قادة الأركان والحر لوضعهم في تصور اجتماعات الائتلاف مع واشنطن.

جرائم النظام الأسدي:

61 قتيلا: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأحد 61 شخصا معظمهم في إدلب وحلب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في إدلب قتل 17 شخصا، وفي حلب قتل 16 شخصا، وفي درعا قتل 14 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 8 أشخاص، وفي الرقة قتل 3 أشخاص، وفي حماة قتل شخصان، وفي القنيطرة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، استهدفت قوات الأسد بالمدفعية سيارة في بلدة المقيلبية، وقصفت مدينة دوما بالصواريخ، وقصف الطيران الحربي حي جوبر شرقي العاصمة، كما قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة مدينة الزبداني، فيما سقط صاروخ "أرض - أرض" على مدينة دوما، وتعرضت بلدة المليحة لقصف بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والطيران الحربي والصواريخ.
وفي إدلب، قصف الطيران الحربي الأسدي بلدة تفتناز ومنطقة الإذاعة جنوب شرقي مدينة معرة النعمان.
وفي حمص، قصفت قوات الأسد مدينة تلبيسة وحي الوعر بقذائف الهاون، كما تعرضت قرية أم شرشوح بريف حمص إلى قصف عنيف بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة، في موازاة ذلك، قصف الطيران الحربي بالقنابل العنقودية مزارع مدينة تلبيسة.
وفي حلب، ألقى الطيران المروحي الأسدي عددا من البراميل المتفجرة على بلدة تل جبين، في حين استهدف الطيران الحربي بالصواريخ بلدتي عندان ومدينة دارة عزة والسحارة وأم جوش وفافين وقرية القاسمية التابعة لبلدة عينجارة في ريف حلب، كما شن الطيران الحربي غارة جوية على بلدة رتيان.
وفي درعا، ألقى الطيران المروحي الأسدي براميل متفجرة على مدينتَيْ نوى وإنخل.
وفي الرقة، استهدف الطيران الحربي مدينة الطبقة وبلدات المنصورة ومعدان بريف الرقة.
وفي حماة، قصف الطيران المروحي الأسدي مدينة كفرزيتا بريف حماة بالبراميل المتفجرة، وشن الطيران عدة غارات جوية على قرى وبلدات في سهل الغاب وعلى بلدة مورك بريف حماة.

عمليات المجاهدين:

تأمين انشقاق واستهداف وتدمير آليات عسكرية لقوات الأسد في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من تأمين انشقاق ثلاثة عناصر من مركز الأغرار التابع للفرقة السابعة في الغوطة الغربية، بريف دمشق، وتمكن المجاهدون من تدمير دبابة "T72" وآليتين عسكريتين تابعة لقوات الأسد خلال المعارك المشتعلة على جبهة مدينة المليحة بريف دمشق، واستهدفوا الدشم العسكرية التي تتحصن بها قوات الأسد على أوتوستراد حرستا - دمشق الدولي بقذائف الآر بي جي، وحققوا إصابات مباشرة، كما تمكنوا من قتل عدد من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في محيط حي جوبر، واستهدفوا حاجز طعمة على المتحلق الجنوبي من جهة زملكا، وتمكنوا من قتل 3 عناصر من قوات الأسد قنصا أثناء اشتباكات معهم بمحيط مدينة حرستا.
تقدم للمجاهدين واستهداف معاقل الأسد في حلب:
تمكن المجاهدون من السيطرة على قرى العدنانية والزراعة الفوقانية والزراعة التحتانية قرب معامل الدفاع في السفيرة وقتلوا عشرات الجنود بينهم مرعي الجمعة قائد جيش الدفاع الوطني في السفيرة، واستولوا على دبابتين وعربة شيلكا ومدفع من عيار 57 وعيار 23 وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر، واستهدفوا معامل الدفاع وجميع الطائرات المروحية التي تقلع من داخله لتخفيف القصف عن المدنيين في حلب وريفها، كما تمكنوا من السيطرة على مركز المياه في مدينة جرابلس الخاضعة لتنظيم "دولة العراق والشام" في ريف حلب الشمالي، وقتلوا 15 عنصرًا من التنظيم قتلى خلال السيطرة.

ودك المجاهدون معاقل ميليشيات الأسد في حي جمعية_ الزهراء بمدفع جهنم، كما قام المجاهدون بمهاجمة القصر البلديّ ومقر قيادة المنطقة الشمالية في مدينة حلب بقذائف هاون عيار 120، وحققوا إصابات بالغة، في سياق متصل، دمر المجاهدون مبنى تتمركز به قوات الأسد في حي الخالدية وقتلوا عددا من عناصرها.
صمود للمجاهدين واستهداف قوات الأسد في درعا:
تمكن المجاهدون من التصدي محاولة اقتحام قوات الأسد حي المنشية وقتلوا عنصرين منهم واستهدفوا مراكزهم في الحي، وتمكنوا من نسف مبنىً تتمركز فيه قوات الأسد وحزب الله في مدينة بصرى الشام، بريف درعا بالرشاشات الثقيلة، كما تمكنوا من تدمير دبابة خلال اشتباكات مع قوات الأسد شرق بلدة الحارة، وتمكن المجاهدون من استهداف تجمعا لقوات الأسد في محيط بلدة عتمان بالمدفعية.
قتل واستهداف شبيحة الأسد في حماة:
تمكن المجاهدون من قتل عدد من قوات الأسد جراء استهدافهم لبلدة ربيعة بالصواريخ بريف حماة الغربي، واستهدفوا قوات الأسد في بلدة شطحة بقذائف محلية الصنع وحققوا إصابات مباشرة، وتمكنوا من استهداف مراكز شبّيحة الأسد في  قرى: العزيزية، والجيد، والرصيف، في سهل الغاب بريف حماة بقذائف الهاون، والمدفعية، والرشاشات الثقيلة.
صمود للمجاهدين وتدمير عربة ونسف مبني لقوات الأسد في حمص:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام قرية أم شرشوح بريف حمص وأجبروها على التراجع وقتلوا 6 عناصر منهم، إضافة إلى تدمير عربة عسكرية ونسف حاجز المداجن التابع لقوات الأسد في القرية.
صمود للمجاهدين ودك مواقع قوات الأسد في إدلب:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد التقدم للسيطرة على مواقع في قمة جبل الأربعين، وأوقعوا قتلى وجرحى، كما قاموا بدك حواجز قوات الأسد المحيطة في جبل الأربعين بقذائف الهاون وصواريخ محلية الصنع، محققين إصابات مباشرة.
دك تحصينات قوات الأسد في دير الزور:
دك المجاهدون تحصينات قوات الأسد في حي الصناعة بدير الزور بقذائف الهاون، وحققوا إصابات مباشرة، ودمروا منصّة إطلاق للصواريخ في حيّ الصناعة بمدينة دير الزور.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يجدد إدانته لإرهاب تنظيم العراق والشام ويلتزم بمحاربته:
بيان صحفي الائتلاف الوطني السوري

يدين الائتلاف الوطني السوري العملية الإجرامية التي نفذها تنظيم ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام" مساء يوم أمس السبت باستخدام سيارة ملغمة استهدفت المدنيين في مدينة تربسبي بريف القامشلي قرب أحد أفران الخبز، وقد وثق النشطاء سقوط 10 شهداء بالإضافة إلى أعداد من الجرحى.
يؤكد الائتلاف التزامه بالوقوف في وجه الأعمال الإجرامية لهذا التنظيم والانتهاكات المتكررة التي يقترفها بحق الشعب السوري، ويجدد مطالبة المجتمع الدولي باسم قوى الثورة والمعارضة بضرورة تقديم الدعم اللازم للقضاء على جميع مصادر إرهاب الشعب السوري، وحماية المدنيين والدفاع عنهم ضد تجاوزات هذا التنظيم المتطرف، وضد الإجرام اليومي الذي تنفذه قوات نظام الأسد.
الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، عاشت سورية، وعاش شعبها حراً عزيزاً.
الحر والأركان سيكونان عصب الجيش الوطني في الأشهر القادمة:
أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا أنّ الجيش السوري الحر والأركان سيكونان أحد الدعائم الأساسية التي سيقوم الجيش الوطني عليها خلال الأشهر القادمة، حيث "سنقوم على الاستفادة من خبراتهم التي لعبت الدور الأكبر في انتصارات الحقبة الماضية"، وجرى  ذلك عند لقاء الجربا بقادة الجبهات في الأركان، فقد وضعهم في جو المباحثات التي أجراها في واشنطن وباريس ولندن والعواصم الإقليمية، هذا وشرح قادة الجبهات لرئيس الائتلاف الأوضاع الميدانية على الأرض والصعوبات التي يواجهها مقاتلو الجيش السوري الحر في محاربة نظام الأسد وحليفه داعش، وأكد قادة الجبهات أنهم "خلال أكثر من سنة ونصف من استلام مهامهم في الأركان قدموا جل ما يستطيعون وأنهم سيفسحون المجال لضباط آخرين بتقدم الصفوف وانهم سيبقون جنودا أوفياء في خدمة الثورة".
السوريون يضعون تعليم أطفالهم في طليعة أولوياتهم:
استقبل الأستاذ الدكتور محي الدين بنانة وزير التربية والتعليم البروفيسور راندال هانسن رئيس معهد أوربا وآسيا للدراسات الاستراتيجية في كندا، والسيدة فيليز ديمير رئيسة مكتب المشاريع في المنظمة الدولية للهجرة، بحضور عدد من السادة المديرين في الوزارة، وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم تسعى لتوفير التعليم لثلاثة ملايين ونصف المليون طفل حرمهم نظام الطاغية منه، إضافة لفتح أبواب التعليم الجامعي لآلاف الطلاب النازحين المنقطعين عنه، وتوفير فرص البحث العلمي للأكاديميين المنشقين عن النظام والذين يتجاوز عددهم الخمسمائة أستاذ جامعي، ولفت إلى أن الوزارة تسعى لدى الدول أصدقاء الشعب السوري والمنظمات التربوية المختصة، لدعم مشاريع ترميم المدارس وتوفير مستلزمات التعليم قبل الجامعي، وافتتاح جامعة ومعاهد متوسطة، كما أكد السيد الوزير على أن الشعب السوري يحب العلم، وأن أولياء الأمور يقدمون التعليم على مستلزمات الأخرى من إغاثة ورعاية صحية وغيرها.

الوضع الإنساني:

الحدود الأردنية تستقبل 1212 لاجئًا سوريًّا خلال 4 أيام:
ذكر بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي في القوات المسلحة الأردنية، اليوم الأحد، استقبال قوات حرس الحدود 1212 لاجئًا سوريًّا معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، عبروا إلى المملكة من عدة نقاط حدودية، وأكد البيان أنه تم توفير جميع وسائل النقل المتاحة لدى وحدات قوات حرس الحدود لإخلاء اللاجئين إلى مراكز الإيواء المتقدمة التي أعدتها القوات المسلحة، كما استخدمت الآليات العسكرية لنقل اللاجئين إلى مخيم الزعتري والأزرق.

المواقف والتحركات الدولية:

الوضع بالعراق سببه الجمود بسوريا:
قال الوسيط العربي والدولي السابق في سوريا الأخضر الإبراهيمي "إن هجوم الجماعات الجهادية في العراق كان نتيجة لجمود المجتمع الدولي إزاء النزاع المستمر في سوريا منذ أكثر من ثلاثة أعوام، وقال الإبراهيمي الذي استقال من منصبه في مايو الماضي بعد أقل من عامين من الجهود غير المجدية لإنهاء النزاع في سوريا الذي أودى بحياة أكثر من 162 ألف قتيل، في مقابلة هاتفية مع فرانس برس "هذه قاعدة معروفة، فصراع من هذا النوع في سوريا لا يمكن أن يبقى محصورا داخل حدود بلد واحد"، وأضاف إن المجتمع الدولي "للأسف أهمل المشكلة السورية ولم يساعد على حلها وهذه هي النتيجة".
بان كي مون يبحث مع نائب الرئيس الإيراني الأزمة السورية:
بحث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مع النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري برنامج بلاده النووي والوضع في سورية والعراق على هامش اجتماعات قمة مجموعة (77+الصين) الذي يعقد حاليا في سانتا كروز في بوليفيا، وقال المكتب الصحافي للسكرتير العام للأمم المتحدة في بيان أن الطرفين "تبادلا وجهات النظر خلال الاجتماع حول الوضع الحالي في كل من العراق وسورية، وخصوصاً الدور الذي من الممكن أن تلعبه إيران في المساعدة على عودة الاستقرار الى العراق ودعم الجهود الدولية في سورية".

آراء المفكرين والصحف:

أوباما والسوريون: الدعم الأسوأ من عداوة:
رأي القدس
استقال تسعة من قادة أركان الجيش السوري الحرّ بسبب قلة الدعم العسكري العربي والدولي، وكثرة الوعود مع قلّة التنفيذ، سبقت ذلك استقالات كثيرة منها استقالة رئيس المجلس العسكري السابق في حلب عبد الجبار العكيدي قبل أشهر، وكذلك استقالة وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة السورية أسعد مصطفى، وهذه الاستقالات تعبّر عن يأس مؤسسات المعارضة السورية، من أي تغيير في الموقف السياسي الأمريكي من تسليحها.
حين نتابع تصريحات لمسؤولين أمريكيين كانوا فاعلين بشكل كبير في الوضع السوري، مثل وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، والسفير الأمريكي السابق في دمشق روبرت فورد، نكتشف أن المسؤولية الرئيسة في منع الدعم عن المعارضة السورية تقع على الرئيس الأمريكي باراك أوباما، باراك أوباما، كرئيس، يعبّر عن خلاصة مصالح أمريكا في العالم، لكن موقفه من الأزمة السورية يدلّ على جانب في شخصيته تتراكب فيه مجموعة عقد بينها الإسلام نفسه. (القدس العربي)
المعارضة السورية: مهمّات ملحّة وجهود لم تكتمل:
عبدالباسط سيدا
يحتاج المرء بعد مرور ثلاث سنوات، وأشهر عدة، على انطلاقة الثورة السورية، إلى صيغة من صيغ المراجعة النقدية، يعاين بها المرحلة المنصرمة بجوانبها الإيجابية والسلبية، وذلك من أجل تعزيز الإيجابيات وترسيخها، وتجاوز السلبيات ومعالجة آثارها، بخاصة أن هذه الأخيرة قد تراكمت مع الوقت، وباتت تلقي بظلالها على المشهد برمته.
إن الوضعية التي تعيشها المعارضة السورية اليوم، والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية تحديداً، هي وضعية صعبة ومعقدة بكل المقاييس، وذلك نتيجة تشابك جملة عوامل، وتفاعل المعادلات الإقليمية من التوجهات والمصالح الدولية؛ ولكن العامل الذاتي يبقى الحجر الأساس لتحديد ملامح الثورة السورية، ولن يأخذ هذا العامل دوره ومكانه الطبيعيين ما لم نتجاوز السلبيات المأتي على ذكر بعضها. الإمكانيات والطاقات المطلوبة لإنجاز ذلك موجودة، ولكن شرط أن تتوافر الإرادة والعقلية النوعية التي من شأنها استيعاب المطلوب بتفرعاته وتشعباته، عقلية تقطع مع نزعات التفرّد، وجهود إبراز الذات الفردية أو الشللية، أو الحزبوية، وتؤكد أن المشروع الوطني السوري الذي يكون بالجميع وللجميع، يستوعب الجميع. (الحياة اللندنية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمد حليمة الدالاتي - ريف دمشق - الزبداني
عمر الحلبوني - ريف دمشق - دوما
ضياء سويدان - ريف دمشق - دوما
محمد أمين المشعوذ - ريف دمشق - دوما
الهام محمد حجازي - ريف دمشق - دوما
حلا خالد الكحلوس - ريف دمشق - دوما
ثابت عبدو المناع - إدلب - بليون
أيهم المسعر  - إدلب - سراقب
فراس عبدو العارف - إدلب - معارة النعسان
يوسف عبد الباسط بكران - إدلب - تفتناز
حسن النعيمي - القنيطرة - قرية كمونة
أبو علي حسين الزبداني - ريف دمشق - الزبداني
عبد السلام محمد خير الرفاعي - درعا - نوى
أحمد تركي الرفاعي - درعا - نوى
محمد إبراهيم الجباوي - درعا - نوى
محمد موسى عرار - درعا - نوى
أحمد موسى عرار - درعا - نوى
عوض أحمد عرار - درعا - نوى
مهنا حسين سكري حومد - حلب - قرية الحاضر
خالد أحمد السواس - حلب - العرقوب  
كريم علي درويش - حلب - كفرنوران
إبراهيم المسعود - حلب - الزراعة
بشار شريف - حلب 
أحمد شهاب - حلب 
كريم الأحمد - حلب 
مصطفى الرسلاني - حلب - السميرية
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- مرآة الشام
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- حلب نيوز
- الدرر الشامية
- الجزيرة نت
- القدس العربي
- الحياة اللندنية
- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع