..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الجمعة - اشتباكات بين ميلشيا قسد والجيش الوطني شمالي حلب، وسقوط قتلى في مواجهات بين القوات الروسية والميلشيات الإيرانية في دير الزور -(19-4-2019)

أسرة التحرير

19 إبريل 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 282

حصاد أخبار الجمعة - اشتباكات بين ميلشيا قسد والجيش الوطني شمالي حلب، وسقوط قتلى في مواجهات بين القوات الروسية والميلشيات الإيرانية في دير الزور -(19-4-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

اشتباكات بين “قسد” والجيش الوطني بعد استهداف قاعدة تركية:

اندلعت اشتباكات بين الجيش الوطني و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في ريف حلب الشمالي.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حلب اليوم، الجمعة 19 من نيسان، أن الاشتباكات اندلعت على جبهة المالكية في ريف حلب الشمالي بعد قصف “قسد” لقاعدة تركية.

وأضاف المراسل أن المدفعية التركية ردت بقصف مواقع وتجمعات قوات “قسد” في المنطقة، إلى جانب اندلاع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الطرفين على جبهة المالكية بريف حلب الشمالي.

من جهته قال المتحدث باسم الجيش الوطني، يوسف حمود، لعنب بلدي إن “قسد” استهدفت بقذائف الهاون القاعدة التركية في المالكية في أثناء دخول دورية آليات تركية من منطقة كفر خاشر بريف حلب.

وأضاف حمود أن الاستهداف جاء من مواقع “قسد” في منطقة مرعناز، ما دفع القاعدة التركية إلى الرد على القصف واستهداف المناطق التي خرجت منها القذائف وأحد المواقع داخل مطار منغ.

وأشار المتحدث إلى اندلاع اشتباكات بين الجيش الوطني و”قسد” على محور المالكية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة. (عنب بلدي)
قتلى وجرحى باشتباكات بين قوات روسية وإيرانية في سوريا:

سقط عدد من القتلى والجرحى الجمعة، في اشتباكات بين قوات روسية وأخرى إيرانية بمحافظتي دير الزور وحلب السوريتين، حسب ما أفادت مصادر محلية مطلعة.

وأوضحت المصادر للأناضول، أن حاجزا لقوات "الحرس الثوري" الإيراني أوقف موكباً للشرطة العسكرية الروسية في مدينة الميادين بريف دير الزور (شرق)، نجم عنها تلاسن تحولت إلى اشتباكات.

وأسفرت الاشتباكات بين الجانبين عن وقوع قتيلين في صفوف الحرس الثوري، وجرح 4 عناصر من الشرطة العسكرية، بحسب ذات المصادر.

وفي حلب (شمال) وقعت اشتباكات بين الجانبين في مطارها الدولي الواقع شرقي المدينة، لم تعرف بعد الخسائر الناجمة عنها.

إلا أن المصادر أوضحت أن اشتباكات حلب وقعت بعد مطالبات من القوات الروسية لـ "الحرس الثوري" والمجموعات الإرهابية التابعة لإيران، بإخلاء المطار.

وتؤكد المصادر أن التوتر والتنافس على الهيمنة بين القوات الروسية والأخرى الإيرانية بسوريا ازداد في الآونة الأخيرة.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من قبل روسيا أو إيران حول الاشتباكات بين قوات كل منهما في سوريا حتى الساعة. (الأناضول)

"قسد" تفرض حظرا للتجوال في عدة مناطق بريف ديرالزور:
فرضت قوات سوريا الديمقراطية حظرا للتجوال في عدة قرى بريف ديرالزور الشرقي بسبب الانفلات الأمني في المنطقة.
وقال ناشطون أن المجلس المدني التابع لـ "قسد" فرض حظرا للتجوال في قرى البصيرة والصور وغرانيج وذيبان وهجين اعتبارا من الثالث والعشرين من الشهر الجاري وحتى الثالث من الشهر الجاري.
وسيسري حظر التجوال من الساعة التاسعة مساء وحتى الخامسة صباحا. (شبكة شام)

المواقف والتحركات الدولية:

أمريكا تسجل الأشخاص المولودين في الجولان كمواطنين إسرائيليين:

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية بتسجيل الأشخاص المولودين في هضبة الجولان السورية المحتلة والحاصلين على الجنسية الأمريكية بأنهم مواطنون إسرائيليون أصليون.

وبحسب صحيفة هارتسالإسرائيلية أمس، الخميس 18 من نيسان، أن جميع الوثائق الرسمية الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية، بما في ذلك جوازات السفر، سيكون مسجلًا عليها تولد إسرائيل.

وكانت الوثائق الأمريكية الرسمية سابقًا تشير إلى مكان تولد الشخص في هضبة الجولان، أما بعد القرار الحالي سيتم تسجيله بتولد إسرائيل بدلًا من الجولان.

ويأتي التحرك الأمريكي بعد أيام من نشر المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في الشرق الأوسط، جیسون غرینبلات، خريطة جديدة لإسرائيل تظهر ضم هضبة الجولان. (عنب بلدي)

الرئيس الفرنسي يستقبل وفدًا كرديًا سوريًا:

استقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وفدًا من الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا في العاصمة باريس، بحسب بيان للرئاسة الفرنسية.

وجاء في البيان أن ماكرون أكد خلال اللقاء اليوم، الجمعة 19 من نيسان، استمرار الدعم النشط الذي تقدمه فرنسا في الحرب ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، الذي لا يزال يشكل تهديدًا للأمن الجماعي.

وأشار البيان إلى دعم فرنسا في مسألة مقاتلي التنظيم الأسرى لدى “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وأفراد أسرهم. (عنب بلدي)
الرئاسة التركية تؤكد عدم وجود اتصالات مع النظام السوري:

نفى متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، وجود أي اتصالات بين أنقرة والنظام السوري.

وبيّن قالن، أن زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إلى البلاد، لم تأتِ في إطار إجراء وساطة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الخميس، بالعاصمة التركية أنقرة.

وقال "قالن"، "لسنا على اتصال مع النظام السوري".

وأضاف: "إن زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس (الأربعاء) إلى أنقرة، ليست لإجراء وساطة بين تركيا والنظام السوري، ولا توجد مساعٍ من هذا القبيل".

وحول الوضع في محافظة إدلب السورية (شمال غرب)، شدد متحدث الرئاسة التركية، ضرورة المحافظة على الوضع الحالي فيها.

وتابع: "نبذل جهودا من أجل أن يكون اتفاق إدلب دائما". (الأناضول)

وفد روسي رفيع قادماً من الرياض يلتقي الأسد في مباحثات تبدو عاجلة:
وصل مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، إلى دمشق في زيارة سريعة قادماً من الرياض، حيث أجرى محادثات مع "بشار الأسد"، بدمشق، بعد ساعات معدودة من لقائه بالرياض ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، وممثلي هيئة التفاوض السورية.
وشارك في اللقاء نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، والوفد المرافق، وتناول الملفات المدرجة على جدول أعمال الجولة المقبلة من محادثات أستانا، كما حضره من الجانب السوري رئيس مكتب الأمن الوطني السوري، اللواء علي مملوك، ومعاون وزير الخارجية والمغتربين السوري، أيمن سوسان، بالإضافة إلى سفير روسيا لدى دمشق، ألكسندر يفيموف. (شبكة شام)

جزيرة القرم تبدأ بتصدير القمح والمنتجات البترولية لسوريا:
قال " سيرغي أكسيونوف " رئيس جمهورية القرم، اليوم الجمعة، إن "هناك خطط لتوريد القمح والمنتجات البترولية وأدوات الطاقة ومنتجات مصنع كيرتش وإعادة بناء خطوط السكك الحديدية في سوريا، لافتاً إلى ان المباحثات تسير في كل الاتجاهات، ولكن بشكل عام، فإن الطلب على القمح والمنتجات البترولية قائم بالتأكيد.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن كسيونوف قوله: "تم تحديد الشركات، سواء من القرم أو من الجزء البري من روسيا، التي تحتاج إلى توريد المنتجات إلى سوريا، مضيفاً بالقول: "نحن الآن بصدد التنظيم، بما في ذلك لعملية النقل، لدينا تسليم جزئي للبضائع برا إلى موانئنا ومن ثم سيتم الشحن". (سبوتنيك)

آراء المفكرين والصحف:

لماذا تتصلب أنقرة في موضوع الجولان؟

الكاتب: سمير صالحة
مشكلة النظام في دمشق أنه، منذ العام 1974، لم يقم بأية عملية عسكرية، أو يلوح بها حتى لاستعادة أراضيه بالقوة من إسرائيل. هو أراد المناورة باتجاه الوصول إلى ما يريده عبر لعب الورقة اللبنانية، ومحاولة استغلال دخوله العسكري إلى لبنان عام 1976، بغرض الفصل بين القوى اللبنانية المتحاربة، للمساومة على استرداد الجولان، مقابل ضمانة لعب ورقة التفاوض على السلام مع تل أبيب لبنانيا وسوريا. ولما وصل إلى طريق مسدود، تحرك باتجاه عكسي عام 1983، لتعطيل الاتفاقية اللبنانية - الإسرائيلية، وتجميد أي حوار بين البلدين عبر الهيمنة على لبنان وقراراته السياسية والأمنية والمائية والاقتصادية، في إطار تحرّك مواجهة التطبيع مع العدو.
أقلام وأصوات تركية كثيرة باتت ترى اليوم أن خطة الاستهداف الإقليمي التي تقودها أميركا وإسرائيل، مع بعض شركاء "صفقة القرن" في المنطقة، هي في العلن ضد إيران، لكنها، وفي العلن أيضا، ضد تركيا. يخدم قرار ترامب المصالح الإسرائيلية، ويصعد ضد إيران، لكنه يفتح الطريق أمام اصطفاف إسرائيلي مع بعض العواصم العربية ضد تركيا. التصدّي التركي للقرار الأميركي في موضوع الجولان مرتبط مباشرةً بهذه الاصطفافات الإقليمية الجديدة، وهو لن يتوقف عند الاستنكار والتنديد، خصوصا أن بعضهم عربيا دعا إلى الهدنة في الممارسة والتطبيق، على الرغم من تصعيده على الورق.
كانت زوجة أحد مشايخ الطريقة تسأل زوجها قبل الذهاب إلى الوضوء إذا ما كان يريد تقبيلها. الدرس الذي استخلصه بعضهم هو الترويج للشافعية. (العربي الجديد)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع