..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- التوصل لاتفاق يعيد هيكلة فصائل درع الفرات في جيش نظامي، وطيران النظام يقصف مناطق خاضعة لسيطرته في دير الزور -(24-10-2017)

أسرة التحرير

٢٤ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2836

نشرة أخبار سوريا- التوصل لاتفاق يعيد هيكلة فصائل درع الفرات في جيش نظامي، وطيران النظام يقصف مناطق خاضعة لسيطرته في دير الزور  -(24-10-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

عشرات القتلى والجرحى في قصف للنظام على حي القصور بدير الزور، وفصائل درع الفرات تتفق على تشكيل جيش موحد وتوحيد المعابر الحدودية، وفي الشأن الإنساني: الشبكة السورية تؤكد وجود 350 ألف محاصر في الغوطة رغم اتفاق خفض التصعيد، أما دولياً: فيتو روسي ضد مشروع لتمديد مهمة لجنة التحقيق في الهجمات الكيماوية بسورية، وأردوغان يؤكد أن عملية إدلب حققت أهدافها إلى حد بعيد.

جرائم حلف الاحتلال الروسي الأسدي:

20 قتيلاً و30 جريحاً جراء استهداف النظام حي القصور التابع لسيطرته بدير الزور يوم أمس:

ارتفعت حصيلة مجزرة حي القصور في مدينة دير الزور يوم أمس إلى أكثر من 20 قتيلاً إضافة إلى عشرات الجرحى، سقطوا بقصف جوي من قبل طيران النظام على الحي بطريق الخطأ.

وقال ناشطون إن طيران النظام استهدف حي القصور الخاضع لسيطرته والقريب من خطوط التماس مع مناطق تنظيم الدولة عن طريق الخطأ، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات من المدنيين.

الوضع الميداني والعسكري:

اتفاق جديد يعيد هيكلة فصائل درع الفرات ضمن جيش موحد:

توصلت فصائل الجيش الحر في مناطق "درع الفرات" شمالي حلب -اليوم الثلاثاء- إلى اتفاق يقضي بتشكيل جيش وطني نظامي وتوحيد إدارة المعابر الحدودية مع تركيا.

تم ذلك خلال اجتماع عقد اليوم الثلاثاء في مقر القوات الخاصة التركية، وضم إلى جانب قيادات الفصائل واليي كلس وغازي عنتاب، وأعضاء في الحكومة السورية المؤقتة.

واتفقت الأطراف في ختام الاجتماع على أربعة بنود بخصوص توحيد إدارة المعابر وإدارتها من قبل الحكومة المؤقتة، وجمع وارداتها في خزينة واحدة ليصار إلى توزيعها بشكل عادل على الحكومة المؤقتة والمجالس المحلية والجيش الحر.

كما اتفق المجتمعون على تشكيل جيش نظامي عبر مرحلتين، على أن تتضمن المرحلة الأولى تشكيل ثلاثة فيالق: الأول تحت مسمة “الجيش الوطني”، والثاني “فيلق السلطان مراد”، والثالث “فيلق الجبهة الشامية”.

الوضع الإنساني:

تقرير: 350 ألف محاصر في الغوطة رغم اتفاق خفض التصعيد:

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان -في تقرير لها اليوم- إن ما لايقل عن 350 ألف مدني ما يزالون محاصرين في غوطة دمشق الشرقية، وذلك بالرغم من اتفاقية خفض التصعيد المبرمة مع روسيا.

ووثق التقرير مقتل ما لايقل عن 397 مدنياً خلال 5 أعوام، بينهم 206 أطفال و67 سيدة، وذلك بسبب الجوع ونقص الدواء تحديداً، وأوضح أن معظم الوفيات حصلت بين الفئات الهشة، كالأطفال الرضع وكبار السن والمرضى.

وأشار التقرير إلى أن الحصار انعكس بشكل كبير على النساء الحوامل اللواتي عانين من فقر الدم، ما أدى إلى ظهور حالات التشوه الخلقي، فضلاً عن مئات المجازر المرتكبة بحق المدنيين، وتدمير آلاف المباني والمراكز الحيوية المدنية.

مجلس محافظة ريف دمشق يعلن البدء بتنفيذ خطة التدخل الإيجابي بالسوق:

أعلن مجلس محافظة ريف دمشق في الغوطة الشرقية البدء بتنفيذ خطة التدخل الإيجابي بالسوق، في مشاريع الأمن الغذائي منذ شهر تقريباً، مضيفاً أن التنفيذ لا يزال قائماً في التدخل بمشروع الخبز وفق الخطة.

وثمّن المجلس في بيان له اليوم الدور الذي قام به من وصفهم بـ "الغيورين" على مصلحة الغوطة حيث قاموا بإرجاع بعض المواد التي سُلبت. كما قدم المجلس شكره للمنظمات والمؤسسات التي ساعدت المجلس بالبيانات أو تقديم الشهادات والأدلة عن المتورطين لتضمينها ملف الشكوى المقدمة من مكتب المحافظة إلى القضاء لمحاسبة الجناة.

المواقف والتحركات الدولية:

روسيا تجهض التمديد للجنة التحقيق بخصوص الهجمات الكيماوية في سورية:

استخدمت روسيا اليوم الثلاثاء حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أميركي من شأنه أن يمدد مهمة لجنة التحقيق الدولية بخصوص استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية.

وتعد هذه المرة التاسعة التي تستخدم فيها روسيا حق النقض في مجلس الأمن لتعطيل قرار يستهدف حليفها السوري، والثالثة بهذا الخصوص، إذ كانت استخدمت حق النقض مرتين لمنع قرارات مجلس الأمن المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.

بدورها عبرت الخارجية البريطانية عن أسفها بخصوص الفيتو الروسي، وأكد السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة "ماثيو رايكروفت" أن : " روسيا اختارت مجددا إساءة استخدام حق الفيتو لدعم نظام لا يولي أي اعتبار لشعبه" مشيراً إلى أن " المستفيد الوحيد من تأجيل التصويت هم المستفيدون من الأسلحة الكيماوية".

كما طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” روسيا بعدم عرقلة تمديد التحقيق،وحذر نائب مدير برنامج الطوارئ في المنظمة، أولي سولفانغ، من أنه في حال عرقلت روسيا تمديد هذه الولاية، فإنها ستعطي المسؤولين عن الهجمات الكيميائية في سورية الضوء الأخضر لمواصلة استخدام الأسلحة الكيميائية.

وأوضح "سولفانغ" أن ذلك سيبعث برسالة إلى أعضاء آخرين في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية مفادها أن لا مشكلة في تجاهل الحظر المفروض على هذه الأسلحة، وفق تعبيره.

أردوغان: عملية إدلب حققت نتائجها، وأمامنا الآن عفرين:

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش التركي في محافظة إدلب حققت نتائجها إلى حد كبير.

وقال أردوغان في كلمة له اليوم خلال الاجتماع الأسبوعي للكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة: العملية العسكرية في إدلب حققت نتائجها إلى حد كبير، مضيفاً "أمامنا الآن موضوع (مدينة عفرين).

آراء المفكرين والصحف:

سورية.. تسويات منتظرة

الكاتبة: فاطمة ياسين

تأخذ الحرب السورية مظهراً مختلفاً مع دخول قوات سورية الديمقراطية إلى كل أرجاء الرقة، وإعلان المدينة خالية من تنظيم الدولة الإسلامية، الأمر الذي يعني أن الحكم المحلي في "روج آفا" (منطقة الإدارة الذاتية التي شكلها الكرد في شمال سورية) قد توسّع بصورة درامية، ليشمل مناطق واسعة من الشرق السوري، ولو أنه ما زال يحترم الفاصل الطبيعي الذي تشكله مياه الفرات.
تَرَافَقَ الإعلان مع نشاطاتٍ قوميةٍ، لا تعكس الاسم الرسمي لقوات سورية الديمقراطية، فهي تجتاح المناطق، ولا ترفع رايةً ترمز بوضوح إلى سورية متصلة كما تركها الفرنسيون عام 1945، ويبدو وجود العنصر العربي ضمن هذه القوات خجولاً، وكأنه ضيف شرف غير قادر على الإفصاح عن وجوده براية، أو حتى بأغنية قصيرة. أتم هذا الفصيل عمليات إخراج تنظيم الدولة الإسلامية من الرقة بنجاح، وأذاع على الإعلام صور جنوده تجوس بفرح بين خرائبها دلالةً على النصر. لم تُخْف هذه القوات مرجعيتها الإثنية، وإن تحدثت بالعربية أحياناً في مؤتمراتها الصحفية، ومن غير الواضح ما هي خططها لحكم الأراضي التي في يدها، لكن المؤكّد أنها تسيطر على معظم الشرق السوري، وفي حوزتها مفتاح أساسي من مفاتيح الحل.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع