..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الأربعاء - إصابة لاجئين سوريين بحريق منزلهم في الأردن، ومعدات غير عسكرية تدخل شرق سوريا لبناء سجون لعناصر داعش -(17-4-2019)

أسرة التحرير

17 إبريل 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 289

حصاد أخبار الأربعاء - إصابة لاجئين سوريين بحريق منزلهم في الأردن، ومعدات غير عسكرية تدخل شرق سوريا لبناء سجون لعناصر داعش -(17-4-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

معدات غير عسكرية تدخل شرق سوريا لبناء سجون لعناصر داعش:
قالت مصادر إعلام محلية في المنطقة الشرقية، إن معدات غير عسكرية مقدمة من التحالف الدولي وصلت إلى سوريا، عبر معبر اليعربية المقابل لمعبر ربيعة بالجانب العراقي، حيث سيتم تسليمها لميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د"، بهدف مساعدة الأخيرة ببناء معتقل كبير لعناصر تنظيم "داعش".

وأفادت مصادر خاصة لموقع الخابور، أن أكثر من 30 شاحنة كبيرة تحمل أسلحة وذخائر ومواد لوجستية، دخلت الأراضي السورية مساء الاثنين، لافتاً إلى أن الشاحنات تحمل غرف وحواجز اسمنتية بالإضافة إلى جدران فولاذية و أسلاك شائكة مخصصة لبناء السجون والمعتقلات، مشيرة إلى أن الرتل دخل على قسمين، توجه إلى أحدهما إلى حقل العمر النفطي في دير الزور والثاني إلى مدينة الشدادي.

وسبق أن كشف ذات المصدر، عن وصول معدات غير عسكرية مقدمة من التحالف الدولي إلى منطقة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي، لصالح ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي، بهدف مساعدة الأخيرة ببناء معتقل كبير لعناصر تنظيم "داعش".

وتعتزم الولايات المتحدة إنشاء معتقل كبير لعناصر تنظيم "داعش" الذين سلموا أنفسهم للميليشيات المدعومة من قبل واشنطن، يشبه معتقل (غوانتانامو) ذائع الصيت، في حقول جبسة للغاز قرب مدينة الشدادي. (شبكة شام)

الوضع الإنساني:

قافلة مساعدات أممية تصل إلى إدلب عبر تركيا:

وصلت إلى مدينة إدلب السورية، أمس الثلاثاء، قافلة مساعدات أممية ، تضم 30 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول للأنباء.

واجتازت القافلة ولاية هاتاي التركية، متوجهة إلى مدينة إدلب عبر معبر باب الهوى الحدودي (جيلوة غوزو)، حيث تحتوي الشاحنات على مستلزمات معيشية واحتياجات إنسانية أساسية، من المنتظر أن توزع على المحتاجين في مدينة إدلب والقرى المحيطة بها. (نور سورية)

إصابة لاجئين سوريين بحريق منزلهم في الأردن:

أصيب عدد من اللاجئين السوريين جراء حريق نشب في منزلهم بمدنية المفرق جنوبي الأردن.

وقالت وكالة الأنباء الأردنيةبترا، اليوم الأربعاء 17 من نيسان، إن عشرة لاجئين سوريين أصيبوا بحروق، إثر نشوب حريق في سكنهم بقضاء السرحان بمدينة المفرق الحدودية مع درعا.

وأضافت أن المصابين تم نقلهم إلى مستشفى المفرق الحكومي، مشيرة إلى أن بعضهم بحالة حرجة.

وقال مدير مستشفى المفرق، محمد الطحان، إن ستة حالات من المصابين هم بوضع حرج نتيجة الإصابة بحروق بالغة، وسيتم نقلهم إلى مستشفى البشير لصعوبة حالتهم، وفقًا للوكالة.

ولم تتضح أسباب الحريق الذي نشب في منزل اللاجئين حتى الساعة، وسيتم نقل المصابين الأربعة الأخرين إلى مستشفى الأميرة بسمة في مدينة إربد لمتابعة وضعهم. (وكالة الأنباء الأردنية)
بزاعة تدخل قائمة العقود الاستثمارية لإيصال الكهرباء في ريف حلب:

دخلت مدينة بزاعة في ريف حلب الشمالي قائمة العقود الاستثمارية لإيصال الكهرباء، والتي شهدتها عدة مناطق في المنطقة كان آخرها في مدينة مارع.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حلب اليوم، الأربعاء 17 من نيسان، أن المجلس المحلي في بزاعة وقع عقدًا، أمس الثلاثاء، لإيصال الكهرباء إلى المدينة عن طريق شركة الكهرباء والطاقة “AK ENERGY”.

وأوضح المراسل أن الشركة التي وقعت العقد الحالي كانت قد وقعت عقدًا لإيصال الكهرباء في كل من مدينة الباب واعزاز.

وبحسب المراسل فإن العقد الذي وقعه “محلي بزاعة” ينص على إيصال الكهرباء للمدينة كحد أقصى في شهر أيلول 2019 وللريف في أيلول عام 2020. (عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

وزير الدفاع التركي يبحث مع نظيره الأمريكي التطورات في سوريا:

بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع نظيره الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان؛ التطورات في سوريا، وقضايا أمنية إقليمية.

جاء ذلك في لقاء جمعهما، الثلاثاء، في مقر وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون"، بالعاصمة واشنطن.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية أن الجانبين بحثا أيضًا العلاقات الثنائية والتعاون في الصناعات الدفاعية.

وأضاف البيان أن أكار نقل إلى شانهان وجهات نظر أنقرة ومطالبها بشأن المنطقة الآمنة المقرر إنشاؤها شمالي سوريا، وصفقة شراء منظومة إس-400 الروسية، والمقاتلة F-35 الأمريكية، إضافة إلى التطورات في شرق البحر المتوسط. (نور سورية)

ممثل ترامب ينشر خريطة لإسرائيل تضم الجولان المحتل:

نشر الممثل الخاص الأمريكي للمفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات، خريطة رسمية جديدة لإسرائيل تضم هضبة الجولان السورية.

وكتب غرينبلات عبر حسابه على تويتر، تعليقا مرفقا بصورة الخريطة قال فيه: "مرحبا بكم في أحدث إضافة لنظام الخرائط الدولي الخاص بنا، بعد إصدار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، إعلانا يعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان".

كما تظهر في الخريطة أيضا القدس على أنها جزء من إسرائيل. (نور سورية)

ظريف يعرض لقاءه مع الأسد على أردوغان: نعمل على إعادة العلاقات:

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إنه سيعرض لقاءه مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، على الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال زيارته الحالية إلى تركيا.

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء 17 من نيسان، قال ظريف، “أجريت لقاء مطولًا مع بشار الأسد في سوريا، وسأعرض تقريرًا عن اللقاء على السيد أردوغان”.

وأضاف، “سنعمل على إعادة العلاقات إلى طبيعتها بين جميع البلدان بما فيها بين تركيا وسوريا”، بحسب ما نقلت وكالةالأناضول“.

يأتي ذلك بعد لقاء بين ظريف والأسد، ووزير الخارجية السوري، وليد المعلم، أمس الثلاثاء، قبل توجهه إلى تركيا.

ومع وصوله إلى أنقرة اليوم، قال ظريف إن بلاده تريد حل الأزمة السورية عبر المفاوضات بين بلدان المنطقة، قائلًا، “لقد أجرينا مفاوضات مثمرة حول الوضع المقلق في شرق الفرات، وإخراج القوات العسكرية الأجنبية من إدلب وسوريا". (عنب بلدي)

آراء المفكرين والصحف:

برهان غليون: لهذا نجحت الثورة السودانية وتعثرت نظيرتها السورية:

رأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة "السوربون" الفرنسية رئيس المجلس الانتقالي السوري السابق، برهان غليون، أنه لا يمكن المقارنة بين الثورتين السورية والسودانية، ولا بين مسارهما بالنظر إلى اختلاف البيئتين السياسيتين للبلدين.
وقلل غليون في حديث مع "عربي21"، من المخاوف التي يطلقها البعض من معارضي ثورات الربيع العربي، من أن هذه الأخيرة جاءت انتقامية، وقال: "المناخ العام لثورات الربيع العربي، هي المساهمة في إنجاز مصالحات وطنية، هذا هو الذي تبشر به الثورات جميعا، ولا أحد من القيادات الثورية العربية له رغبة انتقامية".
وأشار غليون إلى أن "النظام السوري حاول استخدام الورقة الطائفية ردا على شعارات الوحدة والتصالح التي رفعها الثوار، لكنه فشل"، مؤكدا أن "الشعب السوداني الثائر يستطيع أن يعبر هذه المرحلة من أجل إعادة وحدة الشعب التي مزقها النظام السابق، ليس لأنه إسلامي وإنما لأنه دكتاتوري استبدادي".
وشدّد غليون على أن "الثورات العربية المتنامية في كل العالم العربي، تؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن الشعوب العربية نضجت وترغب في المشاركة في تقرير مصيرها وعدم ترك أمرها بيد عصابات فاسدة".
وحول النجاحات التي حققتها الثورة السودانية بالقياس إلى الثورة السورية، قال غليون: "لا يوجد هنالك مجال للمقارنة، بالنظر إلى التباين في الظروف الجيوبوليتيكية، فالنظام السوري نظام مختلف تماما عن النظام السودان، نظامنا نظام إبادة جماعية، لا علاقة له بالشعب، بالإضافة إلى وجود قوى إقليمية ودولية لها مطامح في المنطقة".
وأضاف: "في سوريا هناك إيران المحاصرة منذ عقود تريد أن تجد لها طريقا إلى المتوسط، إما عبر احتلال سوريا أو تثبيت نظام قريب منها، وهناك روسيا ترغب في أن تكون لها كلمة في المنطقة، فضلا عن إسرائيل، ولذلك سوريا هي عبارة عن مسرح لصراع إقليمي ودولي على خلاف السودان" (عربي 21)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع