..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الجمعة- خروج مظاهرات غاضبة تطالب بالإفراج عن المعتقلين، و الخارجية الروسية تصف اتفاق إدلب بالإجراء المؤقت-(28-9-2018)

أسرة التحرير

٢٨ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1262

نشرة أخبار الجمعة- خروج مظاهرات غاضبة تطالب بالإفراج عن المعتقلين، و الخارجية الروسية تصف اتفاق إدلب بالإجراء المؤقت-(28-9-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

فعاليات واحتجاجات:

مظاهرات حاشدة في الشمال السوري تطالب بالإفراج عن المعتقلين:

خرجت -اليوم الجمعة- مظاهرات حاشدة في الشمال السوري، تطالب بإطلاق سراح المعتقلين من سجون نظام الأسد.

وانطلقت بعض صلاة الجمعة مظاهرات شعبية في مدن وبلدات إدلب وحلب وحماة في جمعة "الحرية للمعتقلين" شارك فيها عشرات الآلاف من المدنيين الذين رفعوا شعارات تطالب بالإفراج عن المعتقلين في سجون النظام، ورددوا هتافات تطالب المجتمع الدولي بالضغط لحل ملف المعتقلين والإفراج عن مئات الآلاف منهم في سجون نظام الأسد، وكشف مصير المختفين، كما نددوا بعدوان نظام الأسد وحلفائه على المناطق المحررة.
ففي إدلب احتشد آلاف الأشخاص في عشرات النقاط ونظمت مظاهرات كبرى في مركز المدينة ومعرة النعمان و أريحا وسرمدا وبنش، وكفرنبل وخان شيخون، فيما شارك عشرات الآلاف في مظاهرات مماثلة في مدن اعزاز والباب وخان العسل والأتارب ومارع وقلعة المضيف ومورك في ريفي حلب وحماة.

يشار إلى أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت وجود أكثر من 118 ألف معتقل سوري على الأقل، معظمهم موجودون في سجون النظام، كما وثقت مقتل أكثر من 13 ألف شخص تحت التعذيب في سوريا، 99% منهم على يد النظام.

الوضع العسكري والميداني:

ضحايا في انفجار عبوة ناسفة في إدلب:

انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من شارع الثلاثين في مدينة إدلب، ما أدى إلى ارتقاء شخص وإصابة آخرين بجروح.

وأفاد ناشطون بأن الانفجار استهدف سيارة نوع "فان" في منطقة شارع الثلاثين، ما تسبب في مقتل شخص وإصابة ثلاثة على الأقل بجروح متفاوتة.

هذا، وهرعت فرق الدفاع المدني إلى موقع الحادث، وعملت على تأمين المكان وإسعاف الجرحى، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم والجهات المستهدفة به حتى ساعة إعداد الخبر.

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان: أميركا لم تفي بوعودها في منبج:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الولايات المتحدة لم تلتزم بخارطة الطريق في مدينة منبج شرقي حلب.

وأوضح الرئيس التركي، أن واشنطن لم تفِ بوعودها بخصوص إخراج عناصر الميلشيات الانفصالية من مدينة منبج، ولم تلتزم بالجدول الزمني المتعلق بخارطة الطريق التي توصلت إليها أنقرة وواشنطن في  معلقاً: " لقد قالوا 90 يوما، لكن الأمر طال، وسنرى ماذا يمكن أن يستجد خلال الفترة المقبلة".

وقال أردوغان، في حديث للصحفيين على متن الطائرة، خلال مغادرته الولايات المتحدة متجها إلى ألمانيا: " أمريكا لم تلتزم قطعا بخارطة الطريق والجدول الزمني المحدد، في منبج" وأضاف: " تنظيم (PYD/YPG) لم يغادر تلك المنطقة والأصحاب الحقيقيون للأرض لم يتمكنوا من العودة بعد".

سبع دول تدعو ديمستورا إلى تحديد موعد عمل "اللجنة الدستورية":

دعا وزراء خارجية "المجموعة المصغرة" حول سوريا، المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان ديمستورا، إلى "تسريع جهود الحل السلمي للأزمة السورية"، و تنظيم أول اجتماع للجنة صياغة الدستور السوري.
وجاء في بيان مشترك صدر عقب اجتماع عقده وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة ومصر والسعودية والأردن وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، على هامش افتتاح الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك: "ندعو الأمم المتحدة ومكتب المبعوث الخاص إلى سوريا إلى أن يعقد، في أسرع وقت ممكن، لجنة دستورية ذات مصداقية وشاملة، تبدأ العمل على صياغة دستور سوري جديدـ وتضع الأساس لحرية إجراء انتخابات عادلة تحت إشراف أممي" وفقاً لما أوردته الأناضول.

الخارجية الروسية: اتفاق إدلب "إجراء مؤقت":

وصفت الخارجية الروسية الاتفاق الذي توصلت إليه أنقرة وموسكو في إدلب بالإجراء المؤقت.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إنّ المنطقة منزوعة السلاح في إدلب السورية "إجراء مؤقت"، وذلك في معرض ردّه على تصريح المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، الذي قال إن الوضع الراهن في إدلب "مجمد"، حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم"، اليوم الجمعة.
وأضاف بوغدانوف: "نقول دائمًا إن هذا الإجراء مؤقت، مثلما كانت باقي مناطق خفض التوتر التي أقيمت في إطار اجتماعات أستانة 4 إجراءات مؤقتة".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع