..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


مرصد الثورة

جورجيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الأسد

أسرة التحرير

29 مايو 2018 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 673

جورجيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الأسد

شـــــارك المادة

أعلنت جورجيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع حكومة النظام السوري على خلفية اعتراف الأخيرة باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وقال نائب وزير خارجية جورجيا، ديفيد دوندوا، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن بلاده بدأت إجراءات تعليق علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا، مشيراً إلا أن اتخاذ هذه الخطوة جاء على خلفية اعتراف دمشق باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وفقاً لما أوردته وكالة نوفوستي الروسية.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) نقلت اليوم عن مصدر في وزارة خارجية النظام أن "سوريا اتفقت مع دولتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، على تبادل الاعتراف وإقامة علاقات دبلوماسية على مستوى سفارة" لتكون بذلك أول دولة عربية تعترف بهاتين الدولتين المستقلتين حديثا.

وبعد إعلان الاعتراف المتبادل بين جمهورية أبخازيا وحكومة النظام، قال رئيس أبخازيا راؤول خاجيمبا، إن "هذا يعكس رغبتهما المشتركة في تطوير العلاقات في جميع المجالات".

وفي عام 2008 اعترفت روسيا، باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأورسيتيا الجنوبية وذلك بعد محاولة جورجيا في نفس العام فرض سيطرتها مجددا على الجمهوريتين باستخدام القوة العسكرية.

هذا، ويرجح مراقبون أن يكون النظام السوري قد أقدم على هذه الخطوة نزولاً عند رغبة روسيا، التي تعتبر الوصية على النظام السوري والموجهة لسياساته الخارجية.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع