..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- الدفعة الأولى من مهجري جنوب دمشق تصل شمال حلب، والائتلاف يحذر من خطط التغيير الديموغرافي شمال حمص -(4-5-2018)

أسرة التحرير

٤ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2032

نشرة أخبار سوريا- الدفعة الأولى من مهجري جنوب دمشق تصل شمال حلب، والائتلاف يحذر من خطط التغيير الديموغرافي شمال حمص -(4-5-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

جيش الإسلام يقبل استقالة "علوش" ويشيد بجهوده:

أعلن جيش الإسلام قبوله للاستقالة التي تقدم به رئيس المكتب السياسي في الجيش "محمد علوش" يوم أمس الخميس.

وأشادت القيادة العامة في جيش الإسلام -خلال بيان لها اليوم الجمعة- بالجهود التي بذلها "علوش" خلال رئاسته للهيئة السياسية، لافتاً إلى أن الأخير "مثّل جيش الإسلام في المحافل السياسية الدولية خير تمثيل، وحافظ على أسس جيش الإسلام ومبادئه، كما لم يدخر وسعاً للدفاع عن أبناء الشعب السوري وثورته".

كما ثمن البيان حرض "علوش" على إتاحة الفرصة للدماء الجديدة لتصدر العمل، وتقدم بكامل الشكر والعرفان له على ما قدم وبذل من جهود.
الائتلاف السوري يدين "التغيير الديموغرافي" ويحذر من تبعاته:
أدان الائتلاف السوري المعارض مشروع التهجير والتغيير الديمغرافي الذي ينفذه النظام وحلفاؤه في سورية.

واعتبر التحالف في بيان له اليوم، أن عملية التهجير القسري بحق أهالي ريف حمص الشمالي وريف حماة الجنوبي، هي استمرار لمخطط التغيير الديمغرافي في سورية، مؤكداً استخدام كل أساليب القتل والقصف والإجرام، بالإضافة إلى قيام روسيا وإيران بخرق كل الاتفاقيات الدولية لإجهاض أي محاولة للتسوية.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

تقرير يوثق ضحايا الكوادر الطبية والدفاع المدني خلال نيسان الماضي:

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 6 أشخاص من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني، خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي، بالإضافة إلى 14 حادثة اعتداء على منشآتها العاملة في سورية

وسجل التقرير مقتل 6 من العاملين ضمن الكوادر الطبية والدفاع المدني، منهم 2 على يد قوات النظام، كما أحصى 14حادثة اعتداء على المراكز الحيوية في سوريا، 12 منها على يد قوات روسيا والنظام، والميلشيات الإيرانية.

الوضع الإنساني:

القافلة الأولى من مهجري جنوب دمشق تصل شمال حلب:

وصلت -ظهر اليوم الجمعة- الدفعة الأولى من مهجري بلدات جنوب العاصمة دمشق إلى مدينة الباب شمال السوري.

وتضم القافلة الأولى نحو 32 حافلة تقل 1643 شخصا، باتت على أبواب مدينة جرابلس شمال شرق مدينة حلب.
وأفادت أنباء أولية بأن الدفعة الأولى شملت عناصر فصائل "أكناف بيت المقدس" و"فرقة دمشق" مع عائلاتهم إضافة إلى عناصر من "جيش الإسلام" و"لواء شام الرسول"، كما أشارت إلى أن غالبية الخارجين هم من الفلسطينيين المقيمين في البلدات الثلاث أو النازحين من الجولان المحتل.
هذا ومن المنتظر أن تستأنف يوم غد السبت عملية إخراج دفعات جديدة من الراغبين في الخروج والرافضين للاتفاق، حيث أفادت وكالة سانا الناطقة باسم النظام اليوم، اليوم الجمعة، أن عدداً من الحافلات دخلت إلى بلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم للبدء بإخراج الدفعة الثانية من مقاتلي المعارضة وذويهم إلى الشمال.

نظام الأسد يمنع دخول المساعدات إلى مخيم اليرموك:

أكدت الأمم المتحدة مسؤولية النظام السوري عن عدم السماح بإيصال المساعدات إلى مخيم "اليرموك" للاجئين الفلسطينيين بالعاصمة دمشق.

وأوضح يان إيغلاند مستشار المبعوث الأممي إلى سوريا، أن النظام السوري لم يسمح بإيصال المساعدات إلى مخيم اليرموك، مضيفاً: "قدمنا عدة مرات طلبات إلى النظام السوري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى مخيم اليرموك والغوطة، لكن النظام لم يمنح التصاريح اللازمة"
وأشار المسؤول الأممي إلى أن النظام السوري يواصل هجماته على محافظة "إدلب"، ومخيم "اليرموك"، ما يعيق إيصال المساعدات إلى تلك المناطق، وتابع قائلاً: "ما زلنا نواجه عقبات صعبة للغاية أمام الوصول إلى الغوطة الشرقية، حيث انتهت الاشتباكات.. والمدنيون يحتاجون إلى المساعدة، وينبغي عدم فرض المزيد من القيود، نثق بروسيا لمساعدتنا في هذا الأمر".

هذا، ويشكل مخيم "اليرموك" وعدد من البلدات المجاورة، المنطقة الوحيدة التي تبقت خارج سيطرة النظام السوري في محافظة دمشق، بعد أن تمكن الأخير خلال العامين الماضيين من تهجير المعارضين له من محيط العاصمة.

المواقف والتحركات الدولية:

صحيفة تكشف أسباب سقوط الطائرة الروسية في سورية:

كشفت صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن أسباب سقوط الطائرة الروسية التي تحطمت أمس في الساحل المقابل لمدينة جبلة شمال غربي سورية.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مصدر عسكري أن عطلاً فنياً أصاب أحد محركات الطائرة بعد إقلاعها من قاعدة حميميم بريف اللاذقية، ما أدى إلى انخفاض حاد في قوة الدفع.

وكانت الطائرة وهي من طراز سو 30 قد سقطت صباح أمس في الساحل المقابل لمدينة جبلة، ما أدى إلى تحطمها ومصرع الطائرين اللذين كانا بداخلها.

وبحسب الصحيفة فإن الطيارين حاولا تحويل الطائرة للعودة بها إلى المطار، إلا أن محاولتهما باءت بالفشل، حيث ارتطم جسم الطائرة بالماء ما أدى إلى تحطم الجناح الأيسر ومجموعة الذيل وتسبب في وفاة الطيارين.

مصر توضح حقيقة إرسال قوات مصرية إلى سوريا:

قالت وزارة الخارجية المصرية، إن إرسال قوات عربية لسوريا أمر وارد يناقشه مسؤولون من مختلف الدول، مشيرة إلى أن ذلك لا يعني إمكانية إرسال قوات مصرية إلى سوريا.

ونقلت صحيفة الأهرام عن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قوله " إن فكرة إحلال قوات بأخرى، ربما تكون عربية، هو أمر وارد. وهذا الطرح لا يتردد فقط على المستوى الإعلامي وإنما أيضا في المناقشات والمداولات بين مسؤولي الدول لبحث إمكانية إسهام هذه الأفكار في استقرار سوريا" وفقاً لما أوردته رويترز.

من جهة أخرى، أوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد أن التصريح المشار إليه جاء ردا على سؤال حول صحة ما يتردد في بعض الدوائر الإعلامية الدولية والعربية بشأن طلب الولايات المتحدة إرسال قوات عربية إلى سوريا، لافتاً إلى أن الرد لم يكن يتعلق من قريب أو بعيد بإمكانية إرسال قوات مصرية إلى سوريا.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع