..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- تل رفعت قاب قوسين من تحريرها، والدفعة الثالثة من مهجَّري عربين تصل قلعة المضيق -(27-3-2018)

أسرة التحرير

27 مارس 2018 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 717

نشرة أخبار سوريا- تل رفعت قاب قوسين من تحريرها، والدفعة الثالثة من مهجَّري عربين تصل قلعة المضيق -(27-3-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

مجلس تل رفعت العسكري: الأمور تسير بالاتجاه الصحيح لإنهاء معاناة المهجّرين:

حذّر المجلس العسكري في مدينة تل رفعت أهالي المناطق المحتلة -من قبل الميلشيات الانفصالية شمالي حلب- من التسرع والانسياق وراء الإشاعات غير الدقيقة بخصوص تحرير المنطقة.

وجاء في بيان صادر عن المجلس اليوم الثلاثاء: "أهلنا النازحين من المناطق المحتلة من قبل عصابات البي كي كي والمرتزقة، نقدر مدى صبركم واحتمالكم... وترجو منكم عدم الانسياق وراء الإشاعات الغير دقيقة والتأويلات المفرطة، والتكهنات .." وذلك "حفاظاً على الأرواح والدماء، وتجنباً للفوضى والخطر الذي قد يطالكم بسبب التسرع أو الاندفاع".

وطمأن المجلس -في بيانه- الأهالي بأن "الأمور جيدة وتسير في الاتجاه الصحيح لإنهاء معاناتهم" وتعهد في الوقت نفسه بنشر الأخبار والمعلومات الدقيقة لدى التأكد من صحتها.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

هذه حصيلة شهداء الغوطة خلال شهر من القصف المتواصل:

نشرت إدارة الدفاع المدني في ريف دمشق، حصيلة الضحايا المدنيين الذين قضوا في الغوطة الشرقية، نتيجة حملة القصف العنيفة التي تشنها قوات روسيا والنظام على أهالي المنطقة، والتي استخدمت خلالها كافة أنواع الأسلحة بما فيها المحرمة دولياً.

وسجّلت الإحصائية ارتقاء ما لايقل عن 1.433 شهيداً في الغوطة خلال شهر من القصف المتواصل، من بينهم 291 طفلاً و223 امرأة، بالإضافة إلى 12 شخصاً من متطوعي الدفاع المدني، فضلاً عن 3.607 جرحى نصفهم نساء وأطفال.

وأشارت الإحصائية إلى أن قوات روسيا والنظام نفذت 3.294 غارة جوية على الأحياء السكنية والمراكز الحيوية في الغوطة، استهدفت خلالها أحياء الغوطة ب174 صاروخاً عنفودياً و1.213 برميلاً متفجراً، كما قصفت تلك المناطق ب8.070 قذيفة مدفعية و 1615 صاروخ أرض أرض.

كما وثقت الإحصائية 5.636 عملية قصف براجمات الصواريخ، و506 عمليات استهداف بالأسلحة الحارقة، بالإضافة إلى استخدام الغازات السامة -المحرمة دولياً- 10 مرات ضد المدنيين.

الوضع العسكري والميداني:

صحيفة تركية تكشف عن عدد القوات المشاركة في عملية تل رفعت:

كشفت صحيفة "تركيا غازيتاسي" التركية عن عدد القوات المشاركة في عملية تل رفعت، التي تهدف إلى طرد الميلشيات الانفصالية من المناطق العربية المحتلة شمالي حلب.

ونقلت الصحيفة عن فهيم عيسى، القيادي في فرقة السلطان مراد التابعة للجيش الحر قوله، إن 10 آلاف عنصر من فصائل الجيش الحر بانتظار إشارة للبدء بالعملية، لافتاً إلى أن الظروف المناخية ستكون مناسبة للغاية.

وأوضح القيادي العسكري للصحيفة أن العملية ستكون أسهل من سابقتها في عفرين نظراً لسهولة تضاريس المنطقة وارتفاع درجات الحرارة، كما أشار إلى أن الجيش التركي سيؤمن الإسناد والدعم لقوات الجيش الحر، وأن طائرات مسيرة عن بعد ستشارك في العملية.

هذا ما خسرته جبهة النصرة على جبهات الثوار في ريف حلب الغربي خلال 48 ساعة:

تكبدت جبهة النصرة خسائر كبيرة خلال محاولتها اقتحام القرى والبلدات الخاضعة لسيطرة الثوار في ريف حلب الغربي.

وأكدت مصادر متقاطعة بأن الثوار تمكنوا من تدمير دبابتين لجبهة النصرة، واغتنام ثالثة على أطراف قرية رحاب، أثناء محاولتها التقدم باتجاه قرية "مكلبيس" غربي حلب.

كما أسفرت المعارك -بحسب المصادر- عن تدمير عربتين مصفحتين (bmb) ورشاشين عيار 23، بالإضافة إلى تدمير 4 سيارات دفع رباعي (بيك آب)، في حين أحصت مصادر عسكرية داخل جبهة تحرير سوريا 43 قتيلاً و47 جريحاً في صفوف النصرة، خلال المعارك الدائرة منذ 48 ساعة.

إسقاط طائرة استطلاع روسية في درعا:

تمكنت فصائل الجيش الحر في درعا، من إسقاط طائرة استطلاع يعتقد أنها روسية، بعد استهدافها بالرشاشات الخفيفة.

وقال ناشطون إن الثوار أسقطوا -اليوم الثلاثاء- طائرة استطلاع كانت تحلق في سماء مدينة بصرى الحرير، بريف درعا الشرقي، بعد إصابتها بشكل مباشر.

وأظهرت صور متداولة على شبكات التواصل، الطائرة وهي ذات حجم متوسط، يرجح أنها روسية، ومزوّدة بكاميرات ومعدات حديثة يجري التحكم بها عن بعد.

نظام الأسد:

بناءً على دعوى رسمية.. وليد المعلم يزو سلطنة عُمان:

وصل يوم أمس الاثنين وزير خارجية نظام الأسد وليد المعلم إلى العاصمة العمانية مسقط، بناء على دعوة رسمية وُجهت إليه لبحث عدد من القضايا.

وبحسب وكالة "سانا" فإن المعلم وصل إلى مسقط تلبية لدعوة نظيره العماني يوسف بن علوي، حيث تبحث الزيارة سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وعددا من القضايا الإقليمية والدولية. وأضافت الوكالة أن "المعلم" سيقوم بافتتاح المقر الجديد لسفارة نظام الأسد في مسقط

زيارة المعلم هي الثانية إلى عُمان منذ بدء الثورة السورية، حيث سبق وأن زار مسقط في عام 2015، بناء على دعوة وجهتها إليه حينها.

الوضع الإنساني:

طريق إعزاز-إدلب مفتوح أمام الشاحنات التجارية ابتداءً من الغد:

أعلنت إدارة معبر دير بلّوط، فتح الطريق الذي يربط بين مدينة إعزاز في ريف حلب الشمالي ومحافظة إدلب مروراً بمدينة عفرين وذلك بعد مرور أكثر من شهرين على إغلاقه.
وأكدت إدارة المعبر عبر صفحتها في "تيليغرام" فتح الطريق ابتداءً من يوم غدٍ الأربعاء، أمام المدنيين والحركة التجاريّة وصهاريج المحروقات، وذلك من مدينة إعزاز مروراً بالمناطق المحررة حديثاً في عفرين وصولاً إلى محافظة إدلب.
وأوضحت إدارة المعبر أن مرور شاحنات المحروقات سيتم بدون دفع أي رسوم ماليّة، حيث سيتمكن السائقون من الحصول على تصريح "مجّاني"، من بداية الطريق تمكنهم من المرور على كافة الحواجز حتى الوصول إلى إدلب.
خلال خمس سنوات..130 ألف طفل سوري ولدوا في لبنان:

بلغ عدد الأطفال السوريين المولودين في لبنان بعد مرور 5 سنوات على بداية اللجوء السوري، حوالي 130 ألفاً، وفقاً لإحصاء رسمي لبناني.
وأعلن هذا الإحصاء وزير التربية اللبناني، مروان حمادة، خلال اجتماع موسع للسفراء وممثلي المنظمات الدولية والوكالات والجمعيات المانحة والمساهمة في دعم خطة لبنان في تعليم اللبنانيين والنازحين الموجودين على الأراضي اللبنانية.
واكد "حمادة" خلال الاجتماع أن نحو 30 ألف طفل من بين المولودين أصبحوا في عمر الدخول إلى المدارس، لافتاً إلى أن بلاده بحاجة إلى تمويل قدره نحو 336 مليون دولار، يتوافر منها نحو 180 مليون دولار في الوقت الحالي.

دورة مجانية في اللغة التركية لإعداد الطلبة السوريين للجامعات:

أفادت وكالة الأناضول للأنباء بأن أكثر من 4.200 طالب وطالبة سورية في تركيا أنهوا تعليمهم الثانوي، سيتلقون دورة في اللغة التركية لـ 9 أشهر، خلال العام الدراسي 2017 / 2018.

يأتي ذلك في إطار إعداد الطلاب السوريين في تركيا لدخول الجامعات التركية، من خلال حضور دورة مجانية يتعلمون فيها اللغة التركية الأكاديمية محادثة وقراءة وكتابة.

وأشارت الوكالة إلى أن الدورة تأتي ضمن المشروعات المشتركة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ورئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB) التابعة لرئاسة الوزراء التركية.

ولفت بيان صادر عن المفوضية و"YTB"، إلى أن الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي وتركيا مستمر للمشروعات الهادفة إلى التخفيف من التأثيرات السلبية لأزمة اللاجئين السوريين، ولتمكينهم من الانضمام إلى التعليم الجامعي.

تركيا تمنح تصاريح عمل لـ 40 ألف سوري:

أظهرت بيانات رسمية تركية اليوم الثلاثاء، أن وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، منحت تصاريح عمل إلى 104 آلاف و915 أجنبياً في عموم البلاد، خلال أكثر من عامين.

جاء ذلك وفقاً لبيانات تقرير أرسلته المديرية العامة للقوى العاملة الدولية، إلى لجنة حقوق الإنسان ولجنة الهجرة والاندماج في البرلمان التركي.

ووفقاً للتقرير، فقد بلغ عدد السوريين الحاصلين على تصريح عمل 39.935 شخصاً، من بينهم 20.357 شخصاً تحت الإقامة المؤقتة، في حين بلغ مجمل عدد الأجانب الذين تم منحهم تصريحات عمل في تركيا 104 آلاف و915 شخصاً خلال الفترة ما بين مطلع 2016 وحتى 15 آذار/ مارس 2018.

الدفعة الثالثة من مهجري عربين تصل قلعة المضيق:

لا تزال الحافلات المخصصة لنقل أهالي مدينة عربين والبلدات المحيطة بها في القطاع الأوسط بالغوطة الشرقية مستمرة بالوفود إلى المناطق المحررة في الشمال السوري، حيث وصلت صباح اليوم الدفعة الثالثة من المهجرين.

وقال ناشطون إن القافلة الثالثة التي تقل مهجري عربين في القطاع الأوسط بالغوطة الشرقية وصلت اليوم إلى معبر قلعة المضيق بريف حماة.

وكانت القافلتان الأولى والثانية وصلتا على مدار اليومين الماضيين، حيث تم خروج أكثر من 6 آلاف شخص، بينهم أطفال ونساء وعدد من الجرحى.

ولا تزال القوافل تتوافد إلى داخل القطاع الأوسط لإخراج من تبقى من الأهالي الذين يستعدون للخروج، إذ أشارت وسائل إعلام تابعة للنظام أن مجموع من سيخرج من القطاع يبلغ حوالي 35 ألف شخص.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع