..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- مجازر روسية في إدلب قبيل انطلاق سوتشي، وغصن الزيتون تسيطر على مناطق استراتيجية غربي عفرين -(29-1-2018)

أسرة التحرير

٢٩ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2319

نشرة أخبار سوريا- مجازر روسية في إدلب قبيل انطلاق سوتشي، وغصن الزيتون تسيطر على مناطق استراتيجية غربي عفرين -(29-1-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

الطيران الروسي يخرج آخر مشفى في "سراقب" عن الخدمة:

استهدف الطيران الروسي -اليوم الاثنين- آخر مشفى في مدينة سراقب بعدة غارات جوية، ما أدى إلى خروجه عن الخدمة، وإصابة عدد من الكوادر الطبية العاملة فيه.

وأكد مركز إدلب الإعلامي، خروج مشفى الشهيد "عديّ الحسين" عن الخدمة بعد تعرضه لقصف جوي صباح اليوم، مشيراً إلى أن عدداً من الكادر الطبي أصيب بجروح

مجزرتان روسيتان تحصدان أرواح 20 مدنياً في إدلب:
ارتكب الطيران الروسي مجزرتين مروعتين -اليوم الاثنين- إثر استهدافه قرى وبلدات ريف إدلب (الشرقي والجنوبي) بعشرات الغارات الجوية.

وأفاد مركز إدلب الإعلامي بوقوع مجزرة شمال مدينة سراقب، إثر غارات جوية استهدفت سوق البطاطا، فيما قالت مديرية الدفاع المدني في إدلب، إن فرق الإنقاذ انتشلت جثث 11 شهيداً، وأسعفت 10 آخرين إلى المراكز الطبية القريبة، في القصف الجوي الذي استهدف سوق البطاطا شمال سراقب.

في غضون ذلك تعرضت بلدة معصران في ريف إدلب الجنوبي، لقصف جوي خلّف 8 شهداء من بينهم أم وأطفالها الأربعة، بالإضافة إلى إصابة العشرات، جراء استهداف البلدة بصواريخ شديدة الانفجار.

الوضع الميداني والعسكري:

"غصن الزيتون" تسيطر على تلة استراتيجة غربي عفرين:

حققت القوات المشاركة في عملية غصن الزيتون تقدما مهماً اليوم الاثنين، إثر سيطرتها على مرتفعات استراتيجية قرب ناحية راجو غربي عفرين.

وأفادت وكالة الأناضول التركية بسيطرة القوات المتقدمة على محور راجو على التلة 915 الاستراتيجية، الواقعة جنوبي بلدة راجو، بعد عملية مشتركة مع القوات التركية صباح اليوم، ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية تأكيدها أن السيطرة على التلة ستمكّن القوات التركية وفصائل الثوار من رصد كافة نقاط الميلشيات الانفصالية في المنطقة.

من جهة أخرى أعلنت غرفة عمليات "غصن الزيتون" مقتل 10 عناصر لميلشيا (PYD)، خلال معارك شرسة تمكن الثوار على إثرها من تحرير قرية "أوشاغى" التابعة لناحية راجو غربي عفرين.

حصيلة مرعبة .. نظام الأسد خسر أكثر من 1500 عنصر في معاركه ضد جيش الإسلام:

أصدر جيش الإسلام إحصائية توثق خسائر ميلشيات النظام خلال معاركها ضد جيش الإسلام، على جبهات الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وأكدت الإحصائية مقتل 1586 عنصراً للنظام خلال عام 2017، في معارك الغوطة الشرقية على يد مقاتلي جيش الإسلام، بالإضافة إلى أسر 17 آخرين ضمن مواجهات شبه يومية على مختلف الجبهات في الغوطة.

وتمكن الثوار -وفقاً للإحصائية- من تدمير 39 دبابة وعطب 38 دبابة أخرى، بالإضافة إلى تدمير 4 عربات من نوع (BMB) و 14 شيلكا، كما قاموا بإسقاط 6 طائرات استطلاع خلال العام الماضي، وتدمير 12 مدفعاً، و19 تركساً.

الوضع الإنساني:

بعد شهر من حملة النظام على الغوطة ... قطاع المرج منطقة منكوبة:

أعلن المجلس المحلي لقطاع المرج في الغوطة الشرقية بريف دمشق، قطاع المرج منطقة منكوبة، بسبب الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام منذ أكثر من شهر.

وأوضح المجلس -في بيان صادر عنه اليوم الاثنين- أن قوات النظام مدعومة بغطاء روسي شنت حملة عسكرية على منطقة المرج من عدة محاور (النشابية، مزارع البلالية، حزرما، حوش الصالحية، عين زريقية، القاسمية) منذ أواخر الشهر الماضي، واستخدمت جميع أنواع الأسلحة بما فيها الأسلحة المحرمة دولياً وغاز الكلور السام، ما أدى إلى تهجير أكثر من 1500 عائلة من هذه المناطق، وارتقاء 60 شهيداً وإصابة نحو 150 بجروح، بالإضافة إلى تدمير 850 منزلاً وتضرر 3 مدارس، في المنطقة.   

الوضع السياسي:

رداً على لجان سوتشي الستة...المعارضة وتركيا تطالبان بتشكيل لجنة دستورية تستند إلى جنيف:

أفادت وكالة سبوتنيك الروسية بأن إدارة مؤتمر "سوتشي" تعتزم تشكيل 6 لجان في إطار المؤتمر الذي سيبدأ أعماله يوم غد الثلاثاء.

وأوضحت الوكالة أن إدارة سوتشي تتكون من 43 عضواً، وأن العمل جار على تشكيل ست لجان ضمن المؤتمر هي: (اللجنة التنظيمية، اللجنة الرئاسية، لجنة التفويض، اللجنة الدستورية، اللجنة العليا، ولجنة فرز الأصوات).

وتعتبر اللجنة الدستورية -وفقاً للوكالة- من أهم اللجان ضمن المؤتمر، حيث ستتضمن أربعة أعضاء بينهم عضوان في مجلس الشعب هما: أحمد الكزبري وأشواق عباس.

من جهة أخرى نقل موقع الجزيرة الإخباري عن مصادر خاصة، أن المعارضة السورية وتركيا، رفضتا عرضاً روسياً بتشكيل 6 لجان في إطار سوتشي، وأشارت المصادر إلى أن كلاً من تركيا والمعارضة طرحتا تشكيل لجنة دستورية تكون مرجعيتها جنيف رداً على الخطة الروسية في سوتشي.

المواقف والتحركات الدولية:

واشنطن تعلن فشل سوتشي قبل بدئه: لن نشارك في المؤتمر:

نسفت الولايات المتحدة الجهود التي تبذلها روسيا لإنجاح مؤتمر سوتشي الهادف إلى تعويم نظام الأسد وإعادة إنتاجه.

وأعلنت السفارة الأمريكية في موسكو، اليوم الاثنين، أن ممثلي الولايات المتحدة لن يشاركوا بصفة مراقبين في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

ونقلت سبوتنيك عن رئيسة المكتب الإعلامي للسفارة الأمريكية ماريا أولسون تأكيدها أن "الولايات المتحدة لن تشارك بصفة مراقب في مؤتمر سوتشي الذي سيبدأ أعماله غداً الثلاثاء.

وأشارت "أولسون" إلى قرار هيئة التفاوض السورية التي رفضت المشاركة في مؤتمر سوتشي، لافتة إلى أن واشنطن تحترم هذا القرار، كما أوضحت أن الجهود المشتركة للتسوية في سوريا يجب أن تكون موجهة نحو عملية سياسية برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع