..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ هجمة شرسة تشنها قوات الأسد على حي جوبر وصمود تاريخي للمجاهدين على جبهات القتال في الحي_ (23-12- 2014)

أسرة التحرير

٢٣ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3182

أخبار سوريا_ هجمة شرسة تشنها قوات الأسد على حي جوبر وصمود تاريخي للمجاهدين على جبهات القتال في الحي_ (23-12- 2014)
images.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

74 قتيلاً على يد قوات أسد بينهم 19 طفلاً و5 نساء، والمجاهدون في جوبر يكبدون قوات النظام خسائر فادحة ويفشلون محاولاته اليائسة لاقتحام الحي، فيما تبدأ اليوم دورة حول التخطيط الإقليمي لموظفي الحكومة المؤقتة، وفي الشأن الإنساني: مديرية صحة الساحل تسلّم معدات عظمية وأدوية لصالح مشفى جبل التركمان الميداني، من جهتها.. منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيمياوية: استخدام غاز الكلور 3 مرات في سورية؛ دون توجيه اتهام لقوات أسد!.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
74 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الثلاثاء 74 شخصاً معظمهم في الرقة ودمشق وريفها، ومن بين القتلى 19 طفلاً و5 نساء و3 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في الرقة قتل 26 شخصاً، وفي دمشق وريفها قتل 16 شخصاً، وفي حلب قتل 9 أشخاص، وفي حماة قتل 8 أشخاص، وفي إدلب قتل 8 أشخاص، وفي دير الزور قتل 5 أشخاص، وفي درعا قتل شخصان.
مناطق القصف:
في دمشق، ارتكبت قوّاتُ الأسد اليوم الثلاثاء، مجزرةً جديدة بحقِّ أطفال دوما، بعد غارتين جويّتين للطيران الحربي، استهدفتا مدرسة للأطفال، وأخرى وسط الأبنية السكنية، أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال. كما قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة حي جوبر، في الوقت الذي شن فيه طيران الأسد الحربي 8 غارات على الحي، وشنت المقاتلات الحربية غارات جوية على بلدتي الركابية ومزارع شبعا وأطراف بلدة دير العصافير بريف دمشق.
وفي حلب، شن طيران الأسد الحربي غارات جوية على مدينة الباب وبلدة تادف، كما ألقى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على كل من مدينة حريتان ومنطقة الملاح وجبهة حندرات.
أما في درعا، فقد ألقى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على أحياء درعا البلد المحررة ومدن وبلدات طفس وبصر الحرير والحراك وداعل ونوى وأطراف مدينة الحارة وبلدة عين ذكر وسملين والنعيمة وابطع وتل المال والحي الغربي من مدينة بصرى الشام، في حين ألقى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مدرسة في قرية سفوهن بجبل الزاوية ومدينة خان شيخون وقرية كنصفرة ومحيط قرية الشغر.
إلى حمص، حيث استهدفت قوات الأسد حي الوعر بالأسطوانات المتفجرة وبقذائف الدبابات وبقذائف الهاون، كما شن طيران الأسد غارات جوية على مدينة الرقة، استهدفت مسجدي الهدى والإيمان ودوار الادخار بالقرب من جامع النور، إضافة إلى منطقة الثكنة ومبنى المحافظة.  وفي حماة، ألقى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على كل من مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقريتي العنكاوي والشيخ مصطفى، بالتزامن مع قصف مدفعي استهدف قرية لطمين.
حملة دهم واعتقالات تشنها قوات الأسد:
شنت قوات الأسد حملة دهم واعتقال بحي ركن الدين في العاصمة دمشق لعدد من الشباب، لسوقهم للخدمة الإلزامية أو الاحتياط.

عمليات المجاهدين:

صمود أسطوري للمجاهدين في جوبر وتكبيد قوات الأسد خسائر فادحة:
واصل المجاهدون تصديهم للمحاولات الشرسة من قبل قوات الأسد اقتحام منطقة طيبة بحي جوبر، وتم إعطاب دبابة T72 وقتل وجرح العشرات منهم، وتصدوا أيضاً لمحاولات قوات الأسد اقتحام قرية ‫‏البياض الملاصقة لبلدة ‫شبعا على جبهة طريق المطار بالغوطة الشرقية، وكبدوهم خسائر في الأرواح والمعدات، في حين تمكنوا من قتل 3 من عناصر حزب الله وعنصر من الدفاع الوطني بعد تلغيم سيارتهم وتفجيرها في منطقة يبرود، كما تمكنوا من قتل عدد من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في منطقة تل كردي، وتصدوا لمحاولة جديدة من قبل قوات الأسد التقدم في مزارع حتيتة الجرش وبلدة زبدين، حيث دارت اشتباكات بين الطرفين، أسفرت عن مقتل عدد من عناصر قوات الأسد.
قتل عدد من عناصر الأسد في درعا:
استهدف المجاهدون تجمعات لقوات الأسد بمحيط اللواء 15 في بلدة إنخل بالرشاشات الثقيلة، وتمكنوا من قتل عنصر خلال اشتباكات معهم في بلدة الشيخ مسكين، كما دارت اشتباكات بين المجاهدين وقوات الأسد في محيط اللواء 82، وعلى حاجز محطة الكهرباء الواقع على طريق إزرع – الشيخ مسكين، ما أسفر عن مقتل عدد من عناصر قوات الأسد.
إفشال محاولة قوات الأسد التقدم في تلبيسة بحمص:
تصدى المجاهدون لقوات الأسد التي حاولت التقدم مجدداً على الجهة الغربية لمدينة تلبيسة، حيث أسفرت الاشتباكات عن مقتل عنصرين من قوات الأسد.
استهداف مقرات قوات الأسد في حلب:
تمكن المجاهدون من دك معاقل قوات الأسد في جبهة خان طومان وضاحية الأسد ومنطقة الملاح وجبهة سيفات بقذائف الهاون وبقذائف مدفع جهنم وبالرشاشات الثقيلة، واستهدفوا مقراً لهم في حي الخالدية بقذائف مدفع جهنم.
حل الخلاف بين النصرة وشهداء اليرموك في درعا:
أفاد ناشطون عن انتهاء الخلاف الحاصل بين جبهه النصرة وشهداء اليرموك، ودخل 35 فصيلاً عسكرياً للفصل ريثما يتم التحضير لبدء المحكمة بين الطرفين.

المعارضة السياسية:

رابطة الصحفيين تجاوز لـ"ارتجالية الإعلام":
أثنى خالد الصالح رئيس المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني على الخطوات التي تقوم بها رابطة الصحفيين السوريين، في السعي لتأسيس" إعلام وطنيّ حرّ خالٍ من القيود السياسية والاستبداد الفكري"، وقال:" إنّ الخاصّية التي يمتاز بها هذا التجمع الإعلاميّ، هو أنه يقوم على أساس التكنقراط الاحترافي وتجنب العمل الارتجالي في مجال الإعلام، سيما وأنّ العبث في الإعلام وخاصّة في هذه الفترة لا يقل خطراً عن العبث بالسلاح"، مردفاً أثناء لقاء خاص أجراه مكتب الائتلاف معه" إنّ عدم خلق قنوات إعلامية حرفية مستقلة من شأنه أن يضرّ الثورة ويعود عليها بالويلات الاجتماعية، إضافة إلى أنه يفقدها مناعتها الذاتية التي تتمثل بالمراقبة والانتقاد وتوجيه الأشرعة الإعلامية بالمسار الصحيح، فتقديم النصائح لصناعة خطاب إعلامي حر بعيد عن القيود السياسية التي فرضها نظام الأسد، هو ضرورة ملحة والنجاح في إعداده خطوة حقيقة نحو توعية الرأي العام المحلي والعربي والدولي والتسريع في دفع عجلة ثورة الحرية والقانون".
نشيد بالفوز السوري في بطولة مرمرة الدولية للكاراتيه:
فاز بطل الكاراتيه السوري مهند العلي، بميدالية ذهبية في بطولة مرمرة الدولية للأندية في مدينة اسطنبول، وذلك في القتال الفردي بوزن 60 كغ، كما أحرز مهند ميدالية برونزية في الكاتا الفردي، وفاز أيضا البطل السوري محمد العلي بالبرونزية في الكاتا الفردي بوزن فوق 76 كغ، ويذكر أنه شارك في البطولة أكثر من 800 لاعب من 20 دولة عبر العالم، على مدى أربعة أيام (18-21) الشهر الجاري، وقد شارك في البطولة عن سورية ثلاثة أبطال آخرين هم محمد العاروني الذي فاز بمباراة وخسر أخرى، والبطل عمار السبسبي الذي فاز بثلاث مباريات وخسر أخرى؛ بسبب إصابته على كليته المصابة بشظية، والبطل محمد الشيخ. كما شارك من الجانب السوري المدرب عماد زين العابدين والحكم الدولي أحمد العلي.، وقد أشاد نصر الحريري الأمين العام للائتلاف بالفوز الذي "أحرزه الأبطال السوريون في هذه البطولة رغم قساوة الظروف"، مثمناً بالوقت نفسه "إهداءهم النصر لأبطال سورية على أرض الميدان الذين يقارعون نظام الأسد المجرم ولأمهات الشهداء"، وأفاد رئيس الاتحاد السوري للكاراتيه والجودو أحمد العلي في تصريح له للمكتب الإعلامي أنه "تم الاتفاق مع الجانب التركي على تسهيل أمور تدريب الأطفال والشباب السوري في المخيمات، وإقامة البطولات التشجيعية لهم في سياق استثمار طاقات الشباب بشكل إيجابي وفعال".
دورة حول التخطيط الإقليمي لموظفي الحكومة المؤقتة:
بدأت اليوم في مدينة غازي عينتاب التركية أعمال دورة حول التخطيط الإقليمي، وذلك بالتعاون بين المديرية الإدارية المركزية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء في الحكومة السورية المؤقتة وبين وزارة التنمية التركية، ونسقت لهذه الدورة وزارة الخارجية التركية ضمن سلسلة التعاون بين الحكومتين السورية و التركية، وتهدف إلى الاستفادة من سياسات التخطيط الإقليمي التي حققتها تركيا، وخاصة في المناطق الجنوبية منها.
وتستهدف الدورة التدريبية الموظفين المعنيين بملف التخطيط الإقليمي من مختلف وزارات الحكومة السورية، من موظفي الصف الثاني والثالث، وتستمر أعمالها أربعة أيام وتتضمن زيارات ميدانية وتمارين تطبيقية،  وتأتي هذه الدورة ضمن خطة التدريب الشاملة التي أطلقتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء مع بداية الشهر السادس من هذا العام، ووفق ما ذكر السيد سمير عليوي مدير المديرية الإدارية المركزية في الأمانة تعتمد هذه الخطة على تقديم عناوين تدريبية مهمة واستراتيجية بالنسبة للكادر الحكومي ومبنية على دراسة الاحتياجات التدريبية ومسح الخبرات، كما أنها تعتمد التمويل بالحد الأدنى حيث تقوم على خبرات كوادر من الحكومتين السورية والتركية و مجموعة عمل أصدقاء سوريا.
الانتهاء من تنفيذ أول مشروع تنفيذ طبقة التصاق سطحي:
أنهت وزارة الاتصالات والنقل والصناعة في الحكومة السورية المؤقتة مشروع تقديم وتنفيذ طبقة التصاق سطحي MC0 لطريقين في محافظة إدلب بطول 5.1 كيلو متر، ضمن الظروف المتاحة للتنفيذ، اشتمل المشروع على رش طبقة التصاق سطحي بمعدل 2 كغ / م2 لكل من طريق شنان بطول 4 كيلو متر وبعرض 4 متر وطريق رودكو عبس بكفلون بطول 1.1 كيلو متر وعرض 3.3 متر بتكلفة إجمالية 19630 دولار أمريكي، وكان المشروع مرحلة لاحقة لتعبيد الطرق بالتعاون مع المجالس المحلية في المنطقة.

نظام أسد:

نظام أسد يهنئ رئيس تونس المنتخب:
هنأ نظام الأسد تونس بانتخاب رئيس جديد للبلاد، معتبراً أن الشعب التونسي حدد خياراته بوضوح باختياره الباجي قائد السبسي، رئيس حزب "نداء تونس" والذي يضم منتمين سابقين لحزب الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا" عن مصدر في وزارة خارجية الأسد قوله إن الجمهورية العربية السورية تعرب عن خالص التهاني لتونس الشقيقة رئيساً وحكومة وشعباً على نجاح استحقاق الانتخابات الرئاسية والتي حدد فيها الشعب التونسي خياراته بكل وضوح، وأضاف أن سوريا التي تشهد منذ آذار 2011 نزاعاً دامياً قتل فيه أكثر من 200 ألف شخص تأمل بأن تشكل هذه الانتخابات خطوة مهمة نحو توطيد الاستقرار وتحقيق الرخاء للشعب التونسي الشقيق، واستعادة تونس دورها الفاعل في خدمة القضايا الوطنية والقومية، حسب تعبيره.

الوضع الإنساني:

معدات عظمية وأدوية لصالح مشفى جبل التركمان الميداني:
سلمت مديرية صحّة الساحل اليوم الثلاثاء" مشفى جبل التركمان الميداني" في ريف مدينة اللاذقية معدات عظمية وأدوية ومستهلكات طبية، تضمنت السفوت والصفائح والبراغي وأجهزة التثبيت الخارجية للأطراف العلوية والسفلية، ومواد التثبيت الداخلي إضافةً إلى العديد من مواد الاستجدال العظمية، كما شملت أدوية إسعافية وأدوية أطفال، بالإضافةً إلى أدوية الأمراض المزمنة مقدمة من وحدة تنسيق الدعم"ACU". يُذكر أن وزارة الصحة تسعى من خلال مديرياتها في المناطق المحررة وبالتعاون مع المنظمات والهيئات الطبية المعنية إلى تأمين كافة المعدات العظمية والأدوية والمستهلكات الطبية؛ بهدف رفع سوية أداء المشافي الصحية ولتقديم الخدمة المجانية للمواطنين.
عبور 118 لاجئاً سورياً إلى الأردن:
استقبلت قوات حرس الحدود الأردني، 118 لاجئاً سورياً خلال الـ 48 ساعة الماضية معظمهم من الأطفال والشيوخ والنساء، دخلوا من عدة منافذ حدودية، وقالت "وكالة الأنباء الأردنية" "إن قوات حرس الحدود تبذل جهوداً كبيرة لتأمين اللاجئين وتزويدهم بالمأكل والمشرب ووسائل التدفئة اللازمة، ووسائط النقل العسكرية التي تقلهم إلى مخيمات الإيواء المعدة لهم".

المواقف والتحركات الدولية:

منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيمياوية: استخدام غاز الكلور 3 مرات في سورية:
أصدرت منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيمياوية تقريرها النهائي، والذي خلص إلى استخدام غاز الكلور السام في ثلاث بلدات سورية، وشمل التحقيق الذي أجراه محققو الوكالة 133 شخصاً تعرضوا للغازات السامة، كما تضمن أدلة جمعت من الأماكن المستهدفة، وتحليلاً للعينات ووثائق بالصوت والصورة، وقد خلص تقرير المنظمة النهائي الذي صدر الاثنين إلى نتيجة تؤكد استخدام الكلور في البلدات الثلاث "كفر زيتا والثمانة وتلمسنة"، وأوضح التقرير أن الطريقة التي استخدم بها غاز الكلور السام كانت عن طريق خلطه بالمواد المتفجرة داخل البراميل والحاويات التي تلقيها المروحيات من دون اتهام نظام الأسد، رغم تفرد نظام الأسد وحده بامتلاك المروحيات التي تلقي البراميل المتفجرة على معارضيها من مقاتلي المعارضة!.
بحث التطورات الأخيرة في الساحة السورية:
بحث مستشار وزارة الخارجية التركية، فريدون سنرلي أوغلو، في العاصمة الروسية موسكو، مع نائب وزير الخارجية الروسي والممثل الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، التطورات الأخيرة في الساحة السورية، وجاء ذلك في ظل الوضع الراهن والأبعاد الإنسانية للأزمة في سوريا، والمخاطر التي يشكلها تنظيم الدولة الإسلامية وقضايا إقليمية أخرى.
لا تحضيرات تجرى لزيارة بشار الأسد إلى موسكو:
قال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي في حديث للصحفيين إنه لا تحضيرات تجرى لزيارة بشار الأسد إلى موسكو لكن الكرملين يواظب على علاقات العمل معه، وقال أوشاكوف إننا نحافظ على علاقات عمل مع الأسد، لكن لا يجري التحضير لزيارة له إلى موسكو، وفي موضوع آخر عين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مرسوم وقّع عليه اليوم، ألكسندر كينشاك سفيراً لروسيا الاتحادية في سوريا.

آراء المفكرين والصحف:

تململ مالي إيراني: هل بات رأس الأسد معلق بصحة الخامنئي؟
غازي دحمان
تكشف كواليس العاصمة الإيرانية طهران عن وجود تململ من قبل مراكز عديدة داخل منظومة الحكم من حالة الاستنزاف الذي تتعرض له بلادهم؛ نتيجة الإصرار على تمكين بشار الأسد المحافظة على السلطة في دمشق، ورفض مناقشة أي بدائل أخرى من شأنها التخفيف من حدة الالتزامات الإيرانية، في وقت يضيق الخناق على الاقتصاد الإيراني ويعجز عن توفير باهض المتطلبات الأساسية للشعب.
وما يزيد من حدة الأزمة، أن الإصرار على هذا الهدف صار يعني تأمين خرجية يومية، لتسيير أمور سورية من قذائف المدفعية ووقود الطائرات، إلى رواتب الجيوش والموظفين، وما بينهما من تأمين الطحين والوقود وسواه من مستلزمات الحياة اليومية، في ظل وضع لا أفق لتغييره لا في الأمد القريب ولا حتى المتوسط والبعيد، وفي ظل حرب باتت الإنجازات فيها تقاس باستعادة السيطرة على مبنى بتكلفة تتجاوز مئات ملايين الدولارات، كما يحصل في جوبرّ.
التسريبات التي تم التقاطها من طهران أن مجموعة من القيادات الإيرانية، مثل رئيس مجلس تشخيص النظام هاشمي رفسنجاني، وأمين عام مجلس الأمن القومي علي شمخاني، بالإضافة إلى التكنوقراط الحكومي وعلى رأسهم الرئيس حسن روحاني نفسه، باتوا على قناعة بخطأ الرهان على بشار الأسد، فضلاً عن عدم واقعيته وتكاليفه الباهظة، واستحالة الاستمرار بهذا المسار، وغض النظر عن الأخطار الكبيرة التي يجلبها على بلد محاصر اقتصادياً، ويعاني من علاقات سيئة مع جواره الإقليمي، وخاصة في ظل توجهات لتصعيد خليجي قادم، كان تخفيض أسعار النفط جزء من جبل جليده في إطار حرب استقطابية لن يعلم أحد إلى أين ستصل وماذا ستكلف؟
ويقف المرشد الخامنئي بوجه تطوير تلك التوجهات، إذ يبني سياساته على أسس مذهبية، بغض البصر عن مدى تكاليفها وعوائدها على الداخل الإيراني، ويمتلك تأثيراً كبيراً على أدوات تنفيذ مشروعه المذهبي، من حرس ثوري وأذرع خارجية، ما يعني أن استمرار هذا النمط من السياسات مرتبط باستمراره، وتذهب الكثير من التقارير إلى أن صحة الخامنئي في تراجع نتيجة إصابته بمرض البروستات، وقد تتفاقم هذه الحالة في 2015، لدرجة قد تقعده عن ممارسة السياسة وتبعد ظلال تأثيره، الأمر الذي قد ينعكس على ملفات إيران الخارجية، وخاصة الملف السوري ومصير بشار الأسد بدرجة كبيرة. (أورينت نت)
العين بالعين والأسد أظلم:
د. عوض سليمان
يبكي ألماً بعد استشهاد طفله جراء برميل متفجر ألقته طائرات بشار الأسد على حي مدني بحلب، لو أن المعركة ضد الشبيحة اعتمدت على مبدأ العين بالعين الذي تنبه إليه ثوار حماة مؤخراً، لاختلفت موازين القوى على الأرض، ولسقط نظام الأسد منذ أمد بعيد، ومبدأ العين بالعين الذي أعلن عنه في حماة يقضي بأن يقوم الثوار بقصف المناطق الحيوية التابعة للأسد وشبيحته، والاعتماد على قطع الكهرباء والماء عن الأحياء والقرى الموالية للأسد، بحيث يتم القضاء على الرفاهية التي يوليها الأسد لشبيحته.
ويهدف الأسلوب العسكري الجديد لإجبار أتباع الأسد على إطلاق سراح مئات المعتقلات من نساء السنة، والتوقف عن اعتقالهن وإهانتهن، أؤكد أن الثوار في سورية عموماً قد تأخروا في فرض هذه المعادلة على العدو، والتي كان يجب أن يتم تنفيذها منذ أربع سنوات كاملة، ولقد نادينا بذلك مراراً، خاصة بنقل المعركة إلى الساحل الذي يزود الأسد بالشبيحة والسلاح وبالجريمة أيضاً.
إذا أراد الثوار النصر على هذا العدو الجائر المتوغل في دماء السوريين وأعراضهم، فلا بد أن يعمم مبدأ العين بالعين على ثوار سورية كلهم، ولا بد أن تنتقل المعركة سريعاً إلى الساحل السوري فيتم نقل القتال إلى مركز الإرهاب والتشبيح، ولا بد أن يتم استهداف عشرات آلاف القذائف والأسلحة المخبأة هناك، والتي تتحرك كل يوم لقتل المدنيين والأبرياء في عموم سورية. (زمان الوصل)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
قصي الكحال - ريف دمشق  - دوما
رانيا عبد الهادي غازي - ريف دمشق -  دوما
أحمد أحمد نبيل زهرة - ريف دمشق  - دوما
عمار فواز فواز - ريف دمشق -  دوما
محمد خالد مازن خبية - ريف دمشق -  دوما
نذير محمد ديب محمود - ريف دمشق  - دوما
زاهر اليافي - ريف دمشق  - عربين
عامر وليد - دمشق  - جوبر
أسعد بشار الخطيب - دمشق  - جوبر
عدنان محمد الطبجي - ريف دمشق  - دوما
جمال خليل مرزوق - ريف دمشق  - دوما
مجد الدين محمد الدعاس - ريف دمشق  - دوما
محمد قاسم طيراوية - دمشق  - مخيم اليرموك
حسن الخشاب - الرقة  - الرقة المدينة
عبد الرحمن إبراهيم القاسم - الرقة  - الرقة المدينة
سعيد الحمد - الرقة  - الرقة المدينة
ياسر السعود الحسن - الرقة  - الرقة المدينة
فرح حمد الحمزة - الرقة  - الرقة المدينة
عدنان أسعد الجروان - الرقة  - الرقة المدينة
علي عبد العلو - الرقة  - الرقة المدينة
نور مصطفى الفارس - الرقة  - الرقة المدينة
نورا مصطفى الفارس - الرقة  - الرقة المدينة
علي العبد العلي-  الرقة  - الرقة المدينة
بثينة الياسين - الرقة  - الرقة المدينة
خديجة العباس - الرقة  - الرقة المدينة
ريام الياسين - الرقة  - الرقة المدينة
فاطمة أحمد الفارس - الرقة  - الرقة المدينة
سامي إبراهيم - الرقة  - الرقة المدينة
مقدام علاء العفيش - الرقة  - الرقة المدينة
محمد الدندل - دير الزور 
ابن مطلق الأحمد البياع - حلب - الخفسة
إبراهيم مصطفى قاسم - حلب  - الفردوس
محمد سخنية - حلب  - الباب
أبو خليل الدبك - حلب  - الباب   
آل القافي - حلب  - الباب
آل المصري - حلب  - الباب
جاسر علوان - حلب  - الباب
محمد حمدو الضاهر - إدلب  - كفرعويد
حامد عبد الكريم الكامل - إدلب  - معرة النعمان
حسين الزناتي - إدلب  - كفرعويد
نصر الله أبو غازي - إدلب  - سفوهن
عبد الملك أمين الإسماعيل - إدلب  - سفوهن
عبد الله شلح - إدلب  - معرة النعمان
طارق موسى الدرويش - إدلب  - الفطيرة  
مجد محمد الناصر - حماة  - لطمين 
ياسر عيسى الراضي النصيرات-  درعا  - ابطع
محمد يوسف الكناكري - درعا  - داعل
سمير محمد خير سمير البلخي - درعا  - بصرى الشام
طارق السرحان - درعا  - تل شهاب   

 

 

 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- زمان الوصل
- أورينت نت
- وكالة أنباء الأردن(بترا)
- رويترز
- العربية نت
- روسيا اليوم
- وكالة الأناضول
- الجزيرة نت
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع