..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- مدفعية قسد تستهدف مناطق درع الفرات وتوقع ضحايا مدنيين، والجيش الحر يتمركز قبالة عفرين استعداداً للمعركة -(19-1-2018)

أسرة التحرير

١٩ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2243

نشرة أخبار سوريا- مدفعية قسد تستهدف مناطق درع الفرات وتوقع ضحايا مدنيين، والجيش الحر يتمركز قبالة عفرين استعداداً للمعركة -(19-1-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

نصفهم أطفال ونساء.. قوات النظام قتلت 171 مدنياً في الغوطة الشرقية منذ بداية 2018:

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لايقل عن 171 مدنياً في الغوطة الشرقية بريف دمشق، على يد ميلشيات النظام منذ بداية كانون الثاني/ يناير 2018.

وأوضحت الشبكة الحقوقية أن من بين الضحايا 43 طفلاً و 39 سيدة، أي ما يعادل نحو 48% من حصيلة القتلى، ما يؤكد الاستهداف المتعمد للأحياء السكنية وأماكن وجود المدنيين.

خروج مشفى الأمراض العقلية في إعزاز عن الخدمة جراء استهدافه من قبل ميلشيا YPG:

تعرض مشفى الأمراض العقلية في مدينة إعزاز شمالي حلب لقصف مدفعي وصاروخي، ما أدى إلى خروجه عن الخدمة، وإصابة كادره بجروح.

وقالت مصادر متطابقة إن ميلشيا "قسد" استهدفت المشفى منتصف ليلة أمس، في إطار قصفها المدفعي والصاروخي على المدينة والذي أدى إلى وقوع العديد من الجرحى المدنيين في قرى إعزاز وضواحيها.

وأكدت تلك المصادر إصابة عدد من الممرضين بالإضافة إلى استشهاد امرأة وجرح أكثر من 10 آخرين، بعضهم في حالة خطرة، وذلك نتيجة سقوط قذيفة على الطابق العلوي الذي يضم القسم النسائي.

الوضع الميداني والعسكري:

مصادر خاصة لنور سورية: قوات من الجيش الحر عبرت الأراضي التركية وتمركزت قبالة عفرين:

أكدت مصادر خاصة لموقع "نور سورية" أن قوات عسكرية عاملة في مناطق درع الفرات، عبرت الأراضي التركية وتوجّهت إلى نقاط مقابلة لمدينة عفرين.

وأفادت تلك المصادر بأن التحركات تأتي في إطار التحضير لهجوم عسكري مرتقب على مدينة عفرين، دون أن توضح أي تفاصيل أخرى حول موعد بدء العملية.

نحر 5 من عناصر الفرقة 17 وسط دير الزور:

أفادت شبكة فرات بوست -المختصة بنقل أخبار المنطقة الشرقية- بوجود حالة فلتان أمني داخل أحياء دير الزور التي سيطرت عليها ميلشيات النظام بعد انسحاب تنظيم الدولة منها مؤخراً.

وأكدت الشبكة أن قوات النظام عثرت على 5 جثث مقطوعة الرؤوس لعناصر يتبعون إلى الفرقة 17، مرمية جانب سوق الصاغة، وسط مدينة دير الزور.
ووفقاً للشبكة الإخبارية فإن قوات النظام فرضت طوقاً أمنياً وحظرت التجوال، كما منعت المدنيين من الدخول والخروج من أحياء المدينة التي سيطرت عليها في وقت سابق.

الوضع الإنساني:

مقتل 10 سوريين "تجمداً من البرد" أثناء محاولتهم العبور إلى الأراضي اللبنانية:

قال الجيش اللبناني إن إحدى دورياته عثرت على جثث 9 سوريين في جرود الصويري، قضوا في العاصفة الثلجية خلال محاولتهم العبور إلى الأراضي اللبنانية.

وأفاد بيان -صادر عن مديرية التوجيه التابعة للجيش اللبناني اليوم الجمعة- بأنه جرى إنقاذ 6 أشخاص آخرين في نفس الموقع، وأشار إلى أن أحدهم لقي مصرعه في إحدى المستشفيات، متأثراً بالصقيع.

وأوضح البيان بأن عملية العثور على الجثث جرت نتيجة استغاثات وجهها سوريون للدفاع المدني اللبناني، بعد أن فقدوا الاتصال مع أقربائهم الذين كانوا يحاولون الدخول إلى الأراضي اللبنانية.

المواقف والتحركات الدولية:

أول تعليق أوربي على العملية التركية ضد عفرين

في أول رد فعل أوربي، علقت ألمانيا على العملية العسكرية التي تعتزم أنقرة شنها ضد الميلشيات الكردية بعفرين.

وجاء على لسان نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، راينر بريول، "إن حماية الحدود الجنوبية لتركيا أمر مشروع ومهم بالنسبة لأنقرة".

وأوضح بريول خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن حكومة بلاده تراقب المستجدات في المنطقة والمتعلقة باستعدادات تركيا لتنفيذ عملية عسكرية في عفرين، مضيفاً "من الجلي أن لدى تركيا مصالح مشروعة على طول الحدود مع سوريا، ويجب الأخذ بعين الاعتبار هذه النقطة".

الجيش التركي يبدأ تشغيل منظومة الأمن الحدودي قبالة عفرين:

بدأ الجيش التركي تشغيل المرحلة الأولى من نظام الأمن الحدودي، المزود بأجهزة استشعار إلكترونية متطورة، وذلك لدعم إجراءات تأمين الشريط الحدودي بين ولاية هاتاي ومدينة عفرين السورية.
ونقلت الأناضول عن مصادر تركية مطلعة، أن المرحلة الأولى من النظام الذي يدعى "قايى" ستقام على طول 40 كيلومترا من الحدود بين هطاي وعفرين، حيث تم إكمال 20 كيلومترا منها، فيما يُخطط لأن يُغطي النظام كامل الحدود.

وأشارت الوكالة إلى أن النظام الأمني يقوم برصد أي أجسام طائرة أو مركبات أو أشخاص تقترب من الحدود، ويرسل على الفور تحذيرا بشأن ذلك إلى مركز القيادة، لافتة إلى أن جميع المقاطع المصورة التي تلتقطها كاميرات النظام ترسل إلى مركز واحد، وتتوجه الكاميرات بشكل تلقائي إلى الأجسام التي يعتقد أنها تمثل تهديدا.

وزير الدفاع التركي: روسيا ستسحب جميع جنودها من عفرين:

أكد وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، عزم بلاده على القيام بعملية عسكرية ضد الميلشيات الكردية في "عفرين" رغم المطالبة الأمريكية بتجنّبها.

وأوضح "جانيكلى" خلال حديث على قناة "خبر" التركية، أن روسيا ستسحب جميع جنودها ومتعلقاتها من "عفرين" تمهيداً لبدء العملية، كما أشار إلى أن توقيت عملية عفرين متعلق بإنجازها في الوقت الأكثر فاعلية ونجاحًا وستتم إزالة كافة خطوط الإرهاب شمالي سوريا.

الجيش التركي يدفع بالمزيد من القوات الخاصة نحو الحدود السورية:

دفع الجيش التركي -اليوم الجمعة- بتعزيزات عسكرية إضافية لدعم قواته المنتشرة على المناطق الحدودية مع سورية.

وقالت وكالة الأناضول، إن 10 حافلات تقل عناصر من القوات الخاصة، وصلت ولاية هاتاي التركية، على أن توزع على النقاط الحدودية مع سورية.

آراء المفكرين والصحف:

صحيفة تركية تكشف عن قائد عملية عفرين:

كشفت صحيفة "يني شفق" التركية عن القائد العسكري الذي سيتولى إدارة العملية العسكرية التركية ضد الميلشيات الكردية في مدينة عفرين شمالي غرب سورية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اليوم، إن الجيش التركي استكمل خططه قبيل البدء بالعملية، وعيّن الفريق "إسماعيل متين تامال" قائد الجيش الثاني، بعد نجاحه في إدارة عملية "درع الفرات" الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية تأكيدها مشاركة لواءين من القوات الخاصة التركية في العملية، ورجّحت تلك المصادر أن تتم محاصرة الميلشيات الكردية في عفرين من أربع جهات هي (غربًا من هاتاي، وشمالًا من كليس، وشرقًا من اعزاز، وتل رفعت وإدلب من الجنوب).

كما نوّهت إلى أن العملية ستكون مدعومة بغطاء جوي من الأسطول الجوي التركي، دون ذكر تفاصيل أخرى حول موعد بدء العملية.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع