..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- الأسد يعود إلى حضن بوتين، وشخصيات ثورية تقاطع مؤتمر الرياض2 -(21-11-2017)

أسرة التحرير

٢١ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3198

نشرة أخبار سوريا- الأسد يعود إلى حضن بوتين، وشخصيات ثورية تقاطع مؤتمر الرياض2 -(21-11-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الدفاع المدني السوري وشخصيات ثورية بارزة تعتذر عن حضور مؤتمر الرياض 2 رغم تلقيها دعوة رسمية من السعودية لحضوره،  وعلى الصعيد الإنساني: تركيا تفتتح مركزاً للبريد السريع في مدينة الباب، وتواصل بناء مشفى هو الأكبر في الشمال السوري، أما دولياً: بوتين يستضيف الأسد لأربع ساعات، ولافروف يصف المستقيلين من الهيئة بالمتشددين، ويؤكد أن استقالتهم هي خطوة نحو معارضة متجانسة.

بيانات الثورة:

الدفاع المدني ينضم إلى قائمة المقاطعين لمؤتمر الرياض2:

اعتذر الدفاع المدني السوري -في بيان له اليوم الثلاثاء- عن حضور المؤتمر المزمع عقده في العاصمة السعودية الرياض في الفترة بين 22-24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأوضح البيان أن "الشعب السوري لم يعد يرى جدوى لمبادرات وهيئات ومنصات وأجسام ومؤتمرات جديدة تدعي تمثيله، في ظل غياب أي التزام جدي بفرض تطبيق القرارات الدولية"، كما لفت إلى أن "نظام الأسد بات يشعر بالحصانة من المحاسبة حتى أمام لجان التحقيق الدولية التي أثبتت تورطه باستخدام الأسلحة الكيماوية وجرائم التعذيب والحصار والتهجير".

الوضع السياسي:

شخصيات ثورية بارزة تقاطع مؤتمر الرياض2:

أعلنت شخصيات ثورية بارزة مقاطعتها لمؤتمر الرياض 2، بعد سلسلة استقالات هزت الهيئة السورية العليا للمفاوضات يوم أمس الاثنين.

واعتذر عضو الائتلاف السوري "جورج صبرا" عن المشاركة - كممثل للائتلاف - في أعمال مؤتمر الرياض ٢، المزمع انعقاده بين ٢٢ - ٢٤ تشرين الثاني الجاري في مدينة الرياض، موضحاً بأن قراره جاء احتجاجاً على تجاهل الهيئة العليا للمفاوضات، واعتراضاً على الطريقة الاستنسابية والمتعجلة والفردية في الإعداد للمؤتمر .

كما اعتذر المستشار محمد أمين سليمان عن المشاركة في المؤتمر، مبرراً ذلك بعدم اتضاح الرؤية عن مخرجات المؤتمر، وعدم إطلاعه على أعمال التحضير وآليات الدعوة و معايير المشاركة للشخصيات المستقلة أو  الهيئات، بالإضافة إلى عدم وجود المناخ المناسب للتفاوض.

من جهته أعلن الشيخ والكاتب حسن الدغيم مقاطعته للمؤتمر رغم دعوته إليه، وأشار "الدغيم" في تغريدة له على تويتر، إلى رفض وجود منصة موسكو، وخشية محاولات الالتفاف على مطلب الثورة السياسي الرئيسي وهو إسقاط النظام المجرم، وتضامناً مع الشعب السوري المظلوم.

الوضع الإنساني:

بعد فرع جرابلس..افتتاح فرع للبريد التركي ptt في مدينة الباب السورية:

افتتحت الحكومة التركية فرعاً لمؤسّسة البريد التركي (ptt) في مدينة الباب شرقي حلب، وذلك بعد شهر واحد من افتتاحها فرعاً مماثلاً في مدينة جرابلس السورية.

ووفقاً لصحيفة يني شفق التركية، فقد بدأ المكتب تقديم الخدمات البنكية والاتصالات، لتلبية حاجات المواطنين السوريين في المنطقة التي كانت تعاني من نقص كبير في الاتصالات والمصارف بسبب عدم استتباب الأوضاع الأمنية.

هو الأكبر في الشمال السوري..تركيا تفتتح مشفى الباب في آذار/ مارس القادم:

أكدت صحيفة " خبر7 " التركية، أن مشروع بناء أكبر مستشفى في الشمال السوري بمدينة الباب السورية قد اكتمل بنسبة 50 في المئة.

ورجحت الصحيفة في تقرير نشر اليوم الثلاثاء، أن يتم افتتاح المشفى -الذي يعتبر الأكبر في المنطقة- في شهر آذار/ مارس من العام المقبل.

ويعد مشفى "الباب" ثالث مستشفى تقوم السلطات التركية ببنائه، بعد مشفيي جرابلس وإعزاز، في خطوة تهدف لتوفير الخدمات الصحية للسوريين في مناطق درع الفرات.

المواقف والتحركات الدولية:

بوتين يستضيف الأسد ويؤكد سيطرة الأخير على 98% من الأراضي السورية:

التقى رأس النظام السوري "بشار الأسد" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الاثنين، في زيارة مفاجئة إلى روسيا هي الأولى له خارج سورية منذ نحو سنتين.

وأعلن الكرملين في بيان نشره، اليوم الثلاثاء، أن الزيارة كانت مفاجئة واستمرت لمدة أربع ساعات في منتجع سوتشي على البحر الأسود.

وفي سياق متصل أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره التشيكي، ميلوش زيمان، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 98 في المئة من الأراضي السورية، باتت تحت سيطرة الحكومة السورية.

لافروف يصف المستقيلين عن الهيئة بالمتشددين، ويعتبر استقالتهم خطوة نحو معارضة متجانسة:

اعتبرت موسكو استقالة أعضاء من الهيئة العليا للمفاوضات مؤشراً إيجابياً، يساعد على توحيد المعارضة السورية حول برنامج واقعي وبنّاء.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي وصف المستقيلين عن الهيئة "بالمتشددين"، معتبراً أن استقالتهم سيسهم في توحيد المعارضة غير المتجانسة.

من جهته، ندّد الائتلاف السوري المعارض بالتدخل الروسي في شؤون المؤتمر المزمع عقده في العاصمة السعودية الرياض، مشيراً إلى أن تصريحات لافروف مرفوضة ومستهجنة.

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع