..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- عملية خاطفة تسفر عن مقتل 50 عنصراً للنظام بريف دمشق، والمعارضة تكتفي بلجنة خبراء إلى أستانا لتثبيت الهدنة -(15-2-2017)

أسرة التحرير

١٦ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2994

نشرة أخبار سوريا- عملية خاطفة تسفر عن مقتل 50 عنصراً للنظام بريف دمشق، والمعارضة تكتفي بلجنة خبراء إلى أستانا لتثبيت الهدنة -(15-2-2017)
1.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

38 قتيلاً على يد الاحتلال الروسي الأسدي يوم أمس، معظمهم في درعا وحلب، وكتائب جديدة تنضم إلى أحرار الشام، ومقتل 30 عنصراً للنظام منذ انطلاق معارك درعا، من جهة ثانية الجيش الحر يتوغل في مدينة الباب ويقتل 17 عنصراً للتنظيم، والثوار يسيطرون على منطقة ضهرة الأسود بعد عملية خاطفة قتلوا فيها 50 عنصراً للنظام، وفي الشأن الإنساني: مجلس درعا المحلي يعلن المدينة منطقة منكوبة، أما دولياً: محادثات أستانا تبدأ غداً ووفد المعارضة يكتفي بلجنة تقنية من الخبراء.

جرائم حلف الاحتلال الروسي الإيراني الأسدي:

38 قتيلاً (تقبلهم الله في الشهداء):
وثقت لجان التنسيق المحلية مقتل  38 شخصاً في سوريا في يوم أمس الثلاثاء، معظمهم في درعا وحلب، بينهم 10 نساء و 7 أطفال ، وشخصان تحت التعذيب.
وقد توزع الضحايا على مدن وبلدات سوريا كالتالي:
18 في درعا قضوا بالقصف والاشتباكات في أحياء المدينة، 13 في حلب معظمهم قضوا بالاشتباكات في مدينة حماة مع جند الأقصى، 3 في حماة بالإضافة لعشرات الشهداء أعدموا على يد جند الأقصى وبالاشتباكات معها، لم تصل أسماؤهم بعد، 1 في إدلب بالاضافة لعشرات الشهداء من المعتقلين قضوا إعداماً على يد جند الأقصى لم تصل أسماؤهم بعد، 1 في دير الزور، 1 في حمص، 1 في الرقة.

بيانات الثوار:

"كتائب زيتان" تعلن انضمامها إلى صفوف حركة أحرار الشام:
أعلنت -يوم أمس الثلاثاء- كتائب زيتان العاملة في ريف حلب الجنوبي انضمامها إلى صفوف حركة أحرار الشام الإسلامية.
وأوضحت الكتائب في بيان لها انضمامها إلى صفوف الحركة بقيادة أبو عمار العمر، وذلك نتيجة للتطورات الجارية على الساحة وضرورة رص الصفوف وتوحيدها بما يخدم الثورة والجهاد، وتحقيقاً لمرضاة الله ورسوله.

الشيخان "أسامة الرفاعي وكريم راجح" يحثان المجاهدين على إحراز نصر في حوران:
وجه رئيسا المجلس الإسلامي ورابطة علماء الشام رسالتين للمجاهدين على أرض حوران يحثانهم فيها على التعاون فيما بينهم والقتال حتى النصر.
ودعا الشيخ "أسامة الرفاعي" رئيس المجلس الإسلامي السوري -في معرض رسالته- دعا الثوار إلى التحابب في الله مؤكداً أن الأخوة في بالله منطلق كل نصر، وموضحاً أن اختلاف الكلمة والفرقة هما سبب الخسائر السابقة.
من جانبه حث الشيخ كريم راجح رئيس رابطة علماء الشام، المجاهدين على القتال مشدداً على أن معركة درعا هي معركة إثبات وجود للمستقبل، وإحياء للثورة بعد عدة كبوات.

أخبار المجاهدين:

من بينها أكثر من 30 قتيلاً للنظام.. تعرف على نتائج معركة "الموت ولا المذلة" حتى الآن:
نشرت غرفة عمليات البنيان المرصوص حصيلة للأيام الثلاثة الماضية من معركة الموت ولا المذلة التي أطلقتها لتحرير حي المنشية في درعا.
وأوضحت الغرفة في الإحصائية أن الحصيلة قتلى قوات النظام بلغت بشكل تقريبي 30 قتيلاً وأكثر من 50 جريحاً، بالإضافة إلى تدمير دبابتين ومدفعين رشاشين عيار 23.
وأشارت الغرفة إلى أن المعركة نتج عنها حتى الآن تحرير 4 قطاعات داخل الحي، كما تم اغتنام 15 سلاحاً فردياً، ومدفع متوسط عيار 14.5، بالإضافة 23 قذيفة دبابة وكمية ذخائر متنوعة.

مقتل 10 عناصر لتنظيم الدولة أثناء عملية انتحارية جنوبي الباب:
أفادت قيادة الأركان التركية -في بيان لها- بمقتل 10 من عناصر تنظيم الدولة و7 من مقاتلي الجيش الحر إثر تفجير عربة مفخخة قرب قاعدة عسكرية مؤقتة جنوبي مدينة الباب السورية.
وأكد البيان أن 10 من انتحاريي التنظيم، استهدفوا صباح اليوم الأربعاء، قاعدة عسكرية مؤقتة تابعة للقوات التركية المتمركزة في المنطقة موضحاً أن الثوار تمكنوا من قتل 8 منهم كانوا متجهين إلى القاعدة سيرا على الأقدام، قبل أن تنفجر سيارة مفخخة يقودها انتحاريان، مما أسفر عن مقتل 7 مقاتلين من الجيش الحر.

مقتل 17 عنصراً من تنظيم الدولة في معارك مدينة الباب يوم أمس الثلاثاء:
أعلن الجيش التركي مقتل 17 عنصراً من تنظيم الدولة، خلال استهداف مقراتهم في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، وأوضح الجيش أن الطائرات والمدفعية التركية استهدفت 224 هدفاً للتنظيم في مدينة الباب في اليوم الـ 176 من عملية درع الفرات. 

الثوار يحرزون تقدماً جديداً في حي المنشية بدرعا ونظام الأسد يرد بقصف المدنيين:
واصل المجاهدون توغلهم في حي المنشية الاستراتيجي بدرعا، وتمكنوا من فرض سيطرتهم على مواقع جديدة بعد معارك عنيفة كبدوا فيها قوات النظام وميلشياته الطائفية خسائر كبيرة.
وأكدت غرفة عمليات "البنيان المرصوص" تحرير الثوار مخبز الرحمن وروضة العروج في حي المنشية بدرعا البلد، ضمن معركة الموت ولا المذلة، فيما أكد ناشطون أن سيطرة الثوار على معطم حي المنشية الذي يشرف على بفية أحياء درعا، وسط شلل تام في صفوف قوات النظام.

الثوار يسيطرون على منطقة الضهر الأسود بريف دمشق ويصرعون 50 عنصراً أسدياً:
أفادت مصادر مطلعة بأن الثوار نفذوا عملية عسكرية خاطفة في جبل الشيخ بريف دمشق -فجر اليوم الأربعاء- ضد ميلشيات النظام.
وأوضحت تلك المصادر أن العملية أدت إلى سيطرة الثوار على منطقة الضهر الأسود في جبل الشيخ بريف دمشق، بعد أن أوقعوا خسائر كبيرة في صفوف قوات الأسد، حيث وصل عدد قتلى النظام إلى 50 عنصراً.
وتداول ناشطون صوراً لأسلحة وذخائر قالوا إن الثوار اغتنموها أثناء العملية، وتضم مدفع هاون 120 و9 رشاشات متوسطة وقواعد صواريخ وبعض الذخائر.

المعارضة السياسية:

تأجيل مباحثات الأستانة حول سوريا إلى يوم غد الخميس:
أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية اليوم عن تأجيل موعد المحادثات المزمع عقدها اليوم في العاصمة الكازاخية أستانة، حول القضية السورية إلى يوم غد الخميس، ولم توضح الوزارة الأسباب التي حالت دون عقد الاجتماع اليوم.
وكان وفد من المعارضة السورية ونظام الأسد قد حضر يوم أمس إلى العاصمة الكازاخستانية أستانة لحضور المفاوضات، وقد أعلنت موسكو أن المفاوضات ستركز على معاقبة من لم يلتزم بوقف إطلاق النار وتسبب بخرقه.

الوفد العسكري للمعارضة: تثبيت وقف إطلاق النار موضوعنا الأساسي في أستانا:
أعلن وفد قوى الثورة السورية العسكري أن لجنة تقنية من الخبراء ستحضر مباحثات أستانا الذي ستنطلق غداً بناء على طلب الضامنين الروسي والتركي.
وأكد الوفد -في تصريح نشر اليوم- أن اللجنة ستبحث موضوع تثبيت وقف إطلاق النار مؤكداً أنه قدم في الجولة الماضية للمبعوث الأممي إلى سوريا والدولتين الضامنتين وثيقة لآليات مراقبة ومحاسبة ومعايير وقف إطلاق النار.
وشدد الوفد العسكري على مطالبه بالإفراج عن المعتقلين، وفك الحصار عن المناطق المحاصرة، وتحسين الظروف الإنسانية، معتبراً ذلك هماً حقيقياً لكل السوريين.

الوضع الإنساني:

المجلس المحلي لمدينة درعا يعلن المدينة منكوبة بالكامل:
أصدر المجلس المحلي لمدينة درعا بياناً يوم أمس بياناً أعلن فيه أن الجزء المحرر من المدينة أصبح منطقة منكوبة بالكامل.
وأشار المجلس إلى أن المنطقة تتعرض لحملة قصف عنيفة جداً وغير مسبوقة، وشملت جميع المناطق بما فيها المناطق التي كانت تعتبر هادئة نسبياً، مما أسفر عن تدمير المشافي وخزان المياه ودمار كبير في البنية التحتية.
ورجح المجلس نزوح أكثر من 3500 عائلة، نزحت معظمها إلى سهول المدينة، منوهاً إلى أنه يعجز عن إحصاء كافة العوائل التي نزحت، ومضيفاً أن سهول المدينة تشهد شللاً تاماً في الحركة، حيث تعاني العائلات من توقف مصادر الدخل بالكامل، إضافة إلى عبء النزوح والبرد والشتاء وعدم توفر المأوى.

نظام أسد:

"قسد" تتوعد بصدّ أي قوات تركية تتقدم باتجاه الرقة:
عبّرت "ميلشيا قوات سوريا الديمقراطية" عن رفضها لمشاركة تركيا في العملية التي تستهدف تحرير مدينة الرقة من أيدي تنظيم الدولة.
ونقلت وكالة رويترز عن "إلهام أحمد" -وهي مسؤولة سياسية في "قسد" أن الأخيرة لن تسمح لتركيا بالاقتراب من المناطق التي انتزعتها من أيدي التنظيم، محذرة من أن مقاتليها سيواجهون أي تقدم لقوات تدعمها تركيا إلى الرقة.

المواقف والتحركات الدولية:

دي ميستورا لن يكون حاضراً على طاولة المفاوضات في أستانا:
أعلنت يارا شريف، المتحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية ستيفان دي ميستورا، اليوم الأربعاء، أن دي ميستورا لن يحضر جولة المحادثات بشأن الأزمة السورية المزمع عقدها -غداً الخميس- في العاصمة الكازاخية أستانا.
وأوضحت "شريف" أن فريقاً من خمسة أشخاص سينوب عن المبعوث الأممي في المشاركة  بالمحادثات التي سيحضرها مندوبون من روسيا وإيران وتركيا.

آراء المفكرين والصحف:

وصاية على شباب الثورة السورية
الكاتب: ميشيل كيلو

بين الانتقادات التي يوجهها من يراجعون مسار الثورة السورية وأدوار الفاعلين فيها انتقاد يقول بضرورة رفض "الوصاية السياسية والفكرية" التي يمارسها بعض رموز المعارضة على الأجيال الشابة. وينطلق أصحاب هذا الرأي من واقعةٍ يعتقدون أن صحتها ليست بحاجة إلى دليل، هي أن أصحاب الرأي وصنّاعه في المعارضة السورية قد فشلوا، إلا في أمر وحيد، هو ممارسة قدر من الوصاية على أجيالها الشابة منعها من إظهار ما هي مؤهلة له من إبداع وقدرات، لو تحرّر من الوصاية لغيّر مسار الثورة، أو حال دون ارتهانها لما ظهر فيها من أخطاء وعيوب، انتجتها بالضبط وصاية هؤلاء عليهاواليوم، ونحن نشهد إفلاس التعسكر والتمذهب، خصوصا بعد كارثة حلب التي تسبب بها، تصبح الحاجة ملحة إلى وضع خبرات المثقفين المنتمين إلى الشعب ومعارفهم تحت تصرف الحراك المجتمعي والشبابي الذي بدأت علامات تجدّده تلوح في الأفق، وأخذ يستعيد هويته حراكاً من أجل الحرية للشعب السوري الموحد، لكي لا يتخبط في الارتجال والشعبوية، ويغيب مجتمع الحرية عن الحاضر والمستقبل، بعد كل ما قدمه من تضحياتٍ وعاناه من عذابات. في هذه اللحظة المفصلية، من غير الجائز وطنيا انفصال المثقفين عن الحراك، ومن الضروري أن يستعيدوا دورهم، وما يمليه عليهم ولاؤهم للشعب من أنشطةٍ يضعونها في خدمته، وأن لا يسمحوا لغربتهم عنه أن تحرفه عن مقاصده النبيلة، وتضعهم في موقع التقصير والتقاعس عن أداء الواجب.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع