..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- الثوار يردون نحو عشرين عنصراً للنظام على جبهات الغوطة، ومطالب بفتح تحقيق أممي في سجن صيدنايا -(7-2-2017)

أسرة التحرير

٦ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2138

نشرة أخبار سوريا- الثوار يردون نحو عشرين عنصراً للنظام على جبهات الغوطة، ومطالب بفتح تحقيق أممي في سجن صيدنايا  -(7-2-2017)
1.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

27 قتيلاً على يد الاختلال الروسي الأسدي يوم أمس، معظمهم في درعا، والنظام يقصف مدينة عربين بالكلور السام، ويصعد عملياته في غوطة دمشق الشرقية، وسقوط نحو ثلاثين مدنياً وعشرات الجرحى في غارات لروسيا والتحالف الدولي على مناطق إدلب، بينما الثوار يفشلون هجمات قوات النظام ويوقعون نحو عشرين قتيلاً في صفوفها، من جهة أخرى تقرير للعفو الدولية يكشف إعدام النظام لآلاف المدنيين في سجن صيدنايا، أما في الشأن الدولي: روسيا تنفي تورط طائراتها في مجازر إدلب اليوم، والعداء الإيراني لتركيا يظهر للعلن. 

فعاليات ثورية:

الإعلان عن تأسيس "نقابة الإعلاميين الأحرار" في ريف حلب:
أُعلن يوم أمس الاثنين عن تأسيس "نقابة الإعلاميين الأحرار" في ريفي حلب الشمالي والشرقي، وذلك بعد أن اجتمع عدد من الإعلاميين العسكريين والمستقلين بريفي حلب الشمالي والشرقي، واتفقوا على تأسيس النقابة، بناءً على مقتضيات المرحلة الراهنة.
وتهدف النقابة -بحسب المؤسسين- إلى حماية الإعلاميين والصحفيين العاملين في ريفي حلب الشمالي والشرقي وضمان حرية العمل وتنظيمه بما يخدم الثورة السورية، والعمل على تطوير مهارات الإعلاميين ورفد الثورة بكوادر إعلامية جديدة.
ووقع على البيان مندوبو المكاتب الإعلامية للفصائل والتشكيلات العسكرية والثورية الفاعلية في ريفي حلب الشمالي والشرقي، بالإضافة إلى مراسلين عن عدد من القنوات والوكالات الإعلامية، كما أوضحت النقابة أن باب الانتساب إليها لا يزال مفتوحاً لمن يرغب

جرائم حلف الاحتلال الروسي - الإيراني - الأسدي:

27 قتيلاً (تقبلهم الله في الشهداء):
وثقت لجان التنسيق المحلية مقتل 27 شخصاً في سوريا يوم أمس الاثنين، بينهم 6 نساء، و 3 أطفال، وشخص واحد تحت التعذيب.
وقد توزع الضحايا على مدن وبلدات سوريا كالتالي:
6 في درعا،5  في دير الزور معظمهم قضوا بقصف تنظيم الدولة على الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات الأسد، 5 في حلب قضوا برصاص تنظيم الدولة أثناء اقتحام قرية أبو طلطل، 5 في حمص، 4 في دمشق وريفها، 1 في حماة، 1 في اللاذقية

قصف بـ "الكلور السام" على مدينة عربين بالتزامن مع محاولة النظام اقتحامها:
شن الطيران الحربي غارات مكثفة صباح اليوم على مدينة عربين بالغوطة الشرقية، حيث استهدف طيران الأسد أحياء المدينة بعدة غارات جوية بالإضافة إلى أكثر من 7 صواريخ، وعشرات قذائف المدفعية الثقيلة.
كما استهدفت قوات النظام إحدى جبهات القتال في المدينة بصواريخ محملة بغاز الكلور السام ما أودى بحياة أربعة عناصر من الثوار

بيانات ثورية:

لماذا عزلت جبهة ثوار سوريا في درعا قائدها العسكري؟
أعلن المجلس العسكري لجبهة ثوار سوريا -في تسجيل مصور اليوم- عزله قائد الجبهة الرائد قاسم نجم، وتكليف "أبو زين الخالدي" بتسسيير أمور الجبهة.
وأوضح المجلس العسكري في الجبهة أنه اتخذ هذه الخطوة مراعاةً للمصلحة العامة مشيراً إلى عزله "نجم" وإنهاء مهامه داخلياً وخارجياً بسبب مخالفته للقوانين والأنظمة الداخلية للجبهة، وتهميشه دور المجلس العسكري والقادة، بالإضافة إلى التفرد بالقرار عسكرياً ومالياً وعلى مستوى التسليح، مما أدى إلى زيادة الفساد وضعف الفصيل.
ودعا البيان المجلس العسكري والقيادة، للاجتماع الفوري لصياغة وتنظيم عمل مؤسساتي بما يحقق المصلحة العامة للجبهة.

أخبار المجاهدين:

هجوم عكسي للثوار على مراكز قوات النظام في "الميدعاني" بالغوطة الشرقية:
شن كل من جيش الإسلام وأحرار الشام هجوماً عكسياً مشتركاً، لاستعادة المناطق التي سيطرت عليها قوات الأسد مؤخراً في جبهة الميدعاني بالغوطة الشرقية، ولتأمين محيط كتيبة حزرما، حيث سيطروا على عدة نقاط وقتلوا 9 عناصر من قوات الأسد واستولوا على ذخائر وأسلحة.
يتزامن ذلك مع معارك عنيفة يخوضها الثوار على جبهة حوش نصري بالغوطة الشرقية، حيث منيت قوات النظام بخسائر فادحة تمثلت بمقتل أكثر من 20 عنصراً بينهم العقيد سفيق حمود أحد قادة الهجوم.
كما أعلن جيش الإسلام يوم أمس إسقاط طائرة استطلاع لقوات النظام على جبهة حوش نصري، وهي الثانية خلال أسبوع، كما تم تدمير مدفع 23 بعد استهدافه بالسلاح الثقيل.
وفي السياق ذاته، استهدف جيش الإسلام تحصينات قوات الأسد على جبهة الكرم "أوتستراد دمشق - حمص الدولي" في الغوطة الشرقية بالأسلحة الثقيلة وحققوا إصابات مباشرة

خسارات النظام تتوالى في غوطة دمشق: مصرع 6 عناصر وإعطاب دبابة:
يستميت نظام الأسد في محاولة إحراز تقدم على جبهات غوطة دمشق الشرقية، خاصة بعد الخسائر الثقيلة التي مني بها في الأسبوع الأخير، والتي أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من عناصره، وتدمير عدة مدرعات وآليات ثقيلة.
وقال المكتب الإعلامي لجيش الإسلام إن الثوار أفشلوا محاولة تقدم للنظام على جبهة أوتستراد دمشق حمص الدولي -اليوم الثلاثاء- مؤكداً مصرع ٦ عناصر من قوات الحرس الجمهوريّ التابعة للنظام.
وأسفرت المعارك أيضاً عن إعطاب دبابة للنظام، في حين شهدت الجبهة قصفاً هستيرياً أجبر الثوار على إخلاء 3 نقاط في جبهة حوش نصري بعد تركيز القصف عليها بشكل عنيف جداً.

نظام أسد:

مجزرة جديدة للطيران الروسي في مدينة إدلب:
شهدت مدينة إدلب غارات جوية مكثفة منذ الصباح، حيث شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء "دوار الجرة، وادي النسيم، القصور، الضبيط ومساكن الضباط" في المدينة.
وقال ناشطون إن 6 أشخاص قتلوا كما جُرح 21 آخرون بالإضافة إلى عدد من العالقين تحت الأنقاض، كحصيلة أولية جرّاء استهداف الطيران الحربي أحياء المدينة لأكثر من 9 غارات جوية.
وفي السياق ذاته، شنت طائرات الاحتلال الروسي غارتين بالقنابل الموجهة على بلدة معرة حرمة بريف إدلب الجنوبي، ما أدى لسقوط جرحى من المدنيين ودمار في مدرستين في البلدة.

الوضع الإنساني:

تقرير دولي: نظام الأسد أعدم آلاف المدنيين في سجن صيدنايا دون محاكمة:
قالت منظمة العفو الدولية -في تقرير لها- إن النظام أعدم ما بين 5 و13 ألف مدني دون محاكمة، في سجن "صيدنايا" العسكري بدمشق، منذ 2011 وحتى آواخر 2015.
وأكد التقرير الذي حمل عنوان "سوريا مسلخ البشر: التصفيات والإعدامات الجماعية بسجن صيدنايا" أنه كان يتم عصب أعين المعتقلين، ونقلهم بشاحنات إلى أحد المباني، حيث يجري شنقهم، بعد تعرضهم لتعذيب ممنهج باستمرار في السجن"
واستند التقرير إلى لقاءات مع سجناء سابقين، وقضاة، وأطباء، ومحامين، وخبراء دوليين، موضحاً أن عمليات الإعدام كانت تجري مرة أو مرتين في الاسبوع، وتشمل مابين 20 و50 شخصاً، بحيث يدفن الضحايا -ومعظمهم مدنيون- في مقابر جماعية، حسبما أفاد التقرير

وطالبت منظمة العفو الدولية الأمم المتحدة  بإجراء تحقيق مستقل بخصوص مجازر النظام في سجن صيدنايا بريف دمشق، وذلك بعد إصدارها تقريراً يكشف قيام النظام بإعدام نحو 13 ألف شخص بالسجن بين عامي 2011 و2015.
و دعت "لين معلوف" نائبة مدير الأبحاث في منظمة العفو الدولية "الأمم المتحدة إلى إطلاق تحقيق صارم بشأن ما يحدث في سجن صيدنايا"، مؤكدة أنه لا يوجد أي سبب يدعو إلى الاعتقاد أن هذه الإعدامات قد  توقفت من طرف النظام السوري حاليا

تعديل جديد يحظر على اللاجئين السوريين في تركيا لم شمل أبويهم:
قالت إدارة معبر باب الهوى السورية -اليوم الثلاثاء- إن الجانب التركي أصدر تعديلاً خاصاً بموضوع لم الشمل للمواطنين السوريين الحاصلين على حق الحماية المؤقتة في تركيا.
وشمل التعديل إلغاء بند "لم شمل الابن لوالديه" بحيث تقتصر الاجراءات الجديدة على (لمّ شمل الزوج لزوجته وأولاده دون سن الثامنة عشرة، وكذلك يحق للزوجة لمّ شمل زوجها وأولادها دون سن الثامنة عشرة) حسبما أفادت إدارة المعبر عبر موقعها الإلكتروني

المواقف الدولية:

روسيا تدّعي عدم مسؤوليتها عن مجزرة إدلب التي حصدت أرواح ثلاثين مدنياً:
نقلت وكالة إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية نفيها صحة تقارير إعلامية أفادت بأن طائراتها الحربية قصفت مدينة إدلب صباح اليوم مما تسبب بمقتل 30 مدنياً وجرح العشرات.
وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية، الجنرال إيغور كوناشينكوف، إن “طائرات القوات الجوية الفضائية الروسية لم توجه أي ضربة إلى مدينة إدلب السورية أمس أو هذا الأسبوع، أو حتى منذ بداية عام 2017، وكل الأنباء حول هذه الضربات مجرد كذب

مسؤول إيراني يشيد بازدياد نفوذ إيران في البحر المتوسط ويصف تركيا "بالعدو":
نقلت وكالة "تسنيم الإيرانية" عن مسؤول إيراني رفيع المستوى، تأكيده أن المستشارين الإيرانيين في سواحل البحر الأبيض المتوسط أبعدوا أعداء إيران عن حدودها.
وأظهر المسؤول الإيراني واسمه " محسن رضائي ": عداء إيران لتركيا، واصفاً إياها بالعدو، وأضاف" إن المسشتارين العسكريين الإيرانيين أظهروا علمهم وجدارتهم في مواجهة علنية مع الجيش التركي الذي يتلقى قوانينه العسكرية من وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون

آراء المفكرين والصحف:

أبعاد الخلاف الأمريكي التركي على كرد سوريا

الكاتب: خورشيد دلي
في الواقع، من الواضح أن كرد سوريا هم المستفيد الأكبر من الخلاف الأميركي التركي هذا، ولعل ما قد يفاقم هذا الخلاف في المرحلة  المقبلة هو استمرار الدعم الأميركي للقوات الكردية، بما يشجع هذه القوات على التقدم أكثر، سواء في إيصال الكانتونات الكردية بعضها بالبعض من المالكية (ديرك) شرقا إلى عفرين غربا، أو حتى القيام بدور أساسي في معركة تحرير الرقة من داعش، إذ في جميع هذه الأحوال أصبح الكرد مفردة صعبة في المعادلة السورية حربا أو سلما، وبما يكرس دورهم كرديا في المنطقة.
الخلاف يتعمق
رأت تركيا أن اللغة الدبلوماسية الأميركية التي حاولت التوفيق بين العلاقة الإستراتيجية مع أنقرة والحليف الكردي الجديد عبر لعبة التوازنات مجرد أسلوب دبلوماسي للتهرب من مطالب أنقرة، وأن مثل هذا الأسلوب لم يعد ينطلي عليها، وفي الوقت نفسه حرصت على عدم تفجر الخلاف مع واشنطن من جهة، ومن جهة ثانية استثمرت ورقة التوجه شرقا نحو موسكو للتعويض عن الحليف الأميركي وربما عقوبة له على ما تعتبره تركيا خيانة أميركية لثوابت العلاقات بين البلدين.
في الواقع، إذ كان من المبكر التهكن بسياسة ترمب إزاء القضيتين المذكورتين، فإنه ينبغي النظر إلى الأمور في إطار كيفية مقاربة ترمب للأزمة السورية، وتحديدا معركة الرقة كمؤشر يمكن البناء عليه بشأن العلاقة مع كل من تركيا والكرد، فالعناوين التي طرحها ترمب بخصوص هذه الأزمة تبدو غامضة جدا، سواء فيما يتعلق بإقامة مناطق آمنة أو معركة الرقة.
فحسب ما تروجه الأوساط المقربة من ترمب فإن معركة الرقة ستكون حاسمة وخلال فترة قصيرة، ومثل هذه المعركة تحتاج إلى تقديم المزيد من الدعم العسكري للكرد، وهو ما يعني أن سياسة ترمب ستضع تركيا أمام موقف حاسم طالما أن أنقرة ترى أن هذا الدعم سيكون على حساب تحالفها التاريخي مع واشنطن، لكن ما سبق ليس أكثر من تحليل ينبع من معطيات الواقع الحالي فيما الثابت أن العلاقة التاريخية بين واشنطن وأنقرة تظل مصيرية للطرفين لأسباب جيوسياسية لها علاقة بالصراعات الدولية الجارية.

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع