..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

استئناف محادثات جنيف الاثنين المقبل، و''إسرائيل'' تطلب مساعدة روسيا في جلب رفات جاسوس لها في سوريا

أسرة التحرير

6 إبريل 2016 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2471

استئناف محادثات جنيف الاثنين المقبل، و''إسرائيل'' تطلب مساعدة روسيا في جلب رفات جاسوس لها في سوريا

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

كيري: لا حل مع بقاء الأسد.. و"الرعد" ارتكب مجازر عدة:

كتبت صحيفة عكاظ السعودية في العدد 5407 الصادر بتأريخ 6_4_ 2016م، تحت عنوان(كيري: لا حل مع بقاء الأسد.. و"الرعد" ارتكب مجازر عدة):
أسقطت فصائل المعارضة طائرة حربية للنظام السوري من نوع "سوخوي" فوق بلدة العيس في ريف حلب الجنوبي أمس (الثلاثاء)، وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مقاتلين من جبهة النصرة أسروا الطيار ونقلوه إلى أحد مقراتهم في المنطقة، وقتل في العملية الطيار المساعد وهو الملازم أول مصعب زايد حوراني، من منطقة القدموس في ريف طرطوس، وتلقب مراصد المعارضة العسكرية في المنطقة الطيار الأسير خالد أحمد سعيد بـ"بنفسج"، وقال ناشطون إنه الطيار الأول الذي يعتمد عليه سلاح الجو التابع للنظام في أغلب الطلعات الجوية، ويلقبونه أيضا بـ "الرعد".
وحسب ناشطي المعارضة تسبب سعيد في مجازر عدة بينها مجزرة تلبيسة في ريف حمص الشمالي في نوفمبر 2014، التي راحت ضحيتها عائلة كاملة، كما سجلت باسمه أكثر من خمسة آلاف طلعة جوية على مدى السنوات الماضية. ويحمل الطيار رتبة عقيد قائد سرب 677 في اللواء 50 التابع للنظام، وهو من مواليد قرية الحفة بريف اللاذقية. وليست المرة الأولى التي تأسر المعارضة طيارا من قوات النظام، إذ أسرت جبهة النصرة في يوليو 2015 الطيار العقيد علي عبود، يذكر أن هذه ثاني طائرة تسقطها المعارضة بمدافع مضادة خلال أقل من شهر، وقد أقر النظام بإسقاطها.
في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس: إن محادثات جنيف بشأن الانتقال السياسي في سورية ستختبر ما إذا كان الأسد يمكنه التفاوض بنية حسنة أم لا، وأكد كيري لقناة "بلومبرج في نيويورك" أنه لا يرى أي طريقة ممكنة لبقاء الأسد لأنه لا توجد طريقة لإنهاء الحرب مع بقائه في السلطة. لذلك لا بد أن تقر إيران وروسيا وغيرهما بأنهم إذا أرادوا تحقيق السلام لا بد أن يرحل الأسد.

استئناف محادثات جنيف الاثنين المقبل:

كتبت صحيفة السياسة الكويتية في العدد 17050 الصادر بتأريخ 6_ 4_2016م، تحت عنوان(استئناف محادثات جنيف الاثنين المقبل):
أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي، أمس، أن الجولة المقبلة من محادثات السلام بشأن سورية التي تجرى برعاية الأمم المتحدة، ستبدأ الاثنين المقبل في جنيف، وقال فوزي في لقاء مع صحافيين إن الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا "ينوي استئناف هذه المحادثات بين السوريين من أجل السلام في 11 أبريل (الجاري) كما هو مقرر"، حيث ينتظر أن يصل وفد المعارضة السورية في إطار الهيئة العليا للمفاوضات إلى جنيف الأحد المقبل.
وأوضح أن وفد دمشق إلى هذه المحادثات سيصل في 14 أبريل الجاري، حيث ستجري انتخابات تشريعية بسورية في 13 من الشهر ذاته وقد ترشح خمسة من أعضاء الوفد السوري الرسمي إلى هذه الانتخابات، إلى ذلك، أكدت وزارة الخارجية الأميركية ضرورة وقف انتهاكات النظام السوري بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

روسيا: مصير الأسد يقرره الشعب السوري:

كتبت صحيفة العربي الجديد في العدد 580 الصادر بتأريخ 6- 4- 2016م، تحت عنوان( روسيا: مصير الأسد يقرره الشعب السوري):
قبل أيام من انطلاق جولة جديدة من المحادثات السورية برعاية دولية في جنيف بسويسرا، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إن "مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد ينبغي أن يقرره الشعب السوري، ويجب تهيئة الظروف الملائمة لهذا القرار"، فيما أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن بلاده "ستقدم كافة أنواع الدعم لضمان الطابع الشامل لعملية المفاوضات حول سورية التي تعقد في جنيف"، وجاءت تصريحات بيسكوف التي نقلتها وكالة (رويترز) رداً على سؤال بشأن إذا ما كان ينبغي تأجيل المناقشات بخصوص مستقبل الأسد.
وفي السياق، أوضح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستقدم كافة أنواع الدعم لضمان الطابع الشامل لعملية المفاوضات حول سورية التي تعقد في جنيف، وقال لافروف، للمبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، خلال لقائهما في موسكو: "العامل الأساسي في أي نزاع هو ضرورة ضمان الطابع الشامل للمفاوضات لترمي إلى الدفع بالحوار المباشر بين الأطراف. سنقدم لكم كافة أنواع الدعم في ذلك".
ودعا لافروف إلى تحقيق "تناغم" أعمال اللاعبين الخارجيين، قائلاً: "يجب أن تكون الإشارات التي تتلقاها الأطراف السورية في نهاية المطاف متناغمة وتكون إشارات للسلام والتوصل إلى الوفاق الوطني"، وتجدر الإشارة إلى أن دي ميستورا يقوم بزيارة إلى موسكو لبحث التحضيرات للجولة المقبلة من المحادثات السورية - السورية في جنيف والمرتقبة في التاسع من أبريل/ نيسان الجاري.

''إسرائيل'' تطلب مساعدة روسيا في جلب رفات جاسوس لها في سوريا:

كتبت صحيفة السبيل الأردنية في العدد 3309 الصادر بتأريخ 6_4_ 2016م، تحت عنوان(''إسرائيل'' تطلب مساعدة روسيا في جلب رفات جاسوس لها في سوريا):
طلبت دولة الاحتلال الإسرائيلي من روسيا المساعدة في جلب رفات جاسوس إسرائيلي مدفون في سوريا منذ سنوات طويلة، وذلك بعد رفض السلطات السورية طلبات متكررة بهذا الشأن، وقدم الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين الطلب إلى الرئيس الروسي فلاديمير يوتين، خلال لقائهما الشهر الماضي في العاصمة الروسية موسكو.
ولم يتم الكشف عن هذا الطلب خلال الزيارة ولكن صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية كشفت هذا الأمر اليوم الأربعاء، دون تأكيد أو نفي من مكتب الرئيس الإسرائيلي، وأشارت إلى أن ريفلين "طلب سراً "من بوتين "المساعدة على نقل رفات عميل الموساد الاسرائيلي إيلي كوهين الذي أعدم في سوريا عام 1965 إلى إسرائيل ليتم دفنه في مقبرة يهودية".
ولفتت إلى أن "بوتين وعد ريفلين بفحص الموضوع، "مشيرة إلى أن "السلطات الروسية رفضت حتى الآن طلبات إسرائيلية متكررة بهذا الشأن زاعمة أنها لا تعلم مكان دفن الرفات"، والياهو (إيلي) بن شاؤول كوهين ولد في الإسكندرية في مصر عام 1924 وانضم إلى جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" عام 1955 وهاجر إلى إسرائيل عام 1957 ولاحقاً عمل جاسوساً لـ"الموساد" في سوريا بدءًا من العام 1962 إلى أن تم إلقاء القبض عليه وإعدامه عام 1965 في ساحة وسط العاصمة دمشق.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع