..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- تحرير قاعدة تل عثمان وعدة قرى وحواجز بريف حماة الشمالي، ومقتل وجرح العشرات من قوات أسد في كمين في داريا بريف دمشق -(3-11-2015)

أسرة التحرير

3 نوفمبر 2015 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1555

نشرة أخبار سوريا- تحرير قاعدة تل عثمان وعدة قرى وحواجز بريف حماة الشمالي، ومقتل وجرح العشرات من قوات أسد في كمين في داريا بريف دمشق -(3-11-2015)
gallery-preview.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

74 قتيلاً (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء) على يد قوات أسد معظمهم في حلب، والمجاهدون يسيطرون على قاعدة تل عثمان وعدة قرى وحواجز بريف حماة الشمالي، ويقتلون العشرات من قوات أسد في كمين محكم بريف دمشق، بالمقابل، الائتلاف السوري ينفي تلقيه دعوى من موسكو لـ"الحوار"، أما في الشان الإنساني: وفد أممي يزور حي الوعر ويعترف بتقصير الأمم المتحدة تجاه المناطق المحاصرة، من جهته.. أمير قطر: ندعم الصمود الأسطوري للشعب السوري ولا تغير في مبادئنا تجاهه.

جرائم حلف الاحتلال-الأسدي-الإيراني- الروسي:

74 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
انتهى يوم الثلاثاء وقد تم توثيق مقتل 74 شخصاً في نواحي عدة من سوريا بينهم 10 أطفال و 3 نساء.
توزع القتلى على المناطق التالية:
23 في ‫‏حلب‬ معظمهم قتلوا جراء القصف على بستان القصر والمشهد والأنصاري. 10 في ‏الرقة‬، 9 في ‏دمشق‬ وريفها، 9 في إدلب، 8 في ‏حمص‬، 7 في ‏حماة، 6 في ‏درعا، 1 في ‏الحسكة، 1 في دير الزور‬. 
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، ألقى الطيران المروحي قامت 16 برميلاً متفجراً بالإضافة لـ 6 غارات شنها الطيران الحربي على أحياء مدينة داريا.
وفي مدينة معضمية الشام المجاورة استهدف الطيران الحربي منظومة الإسعاف لدى الدفاع المدني السوري في المدينة،
وتعرضت مدينة دوما وبلدات الغوطة الشرقية لقصف بصواريخ عنقودية وقذائف مدفعية قام على إثرها الثوار بنشر الأقفاص مرة أخرى في شوارع المدينة. وفي حلب، شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على بلدات الحاضر والعيس وخان طومان، وشن أربع غارات على أحياء بستان القصر والمشهد وضيعة الأنصاري والشيخ سعيد، وشنت الطائرات غارات أيضا على حي كرم الطراب ومنطقة عزيزة،
وفي حماة، شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة اللطامنة وبلدتي لطمين والصياد، فيما تعرضت قريتا ‏المستريحة‬ والخالدية في ‏جبل شحشبو‬ وقريتا لحايا ولطمين بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي عنيفين.
وفي حمص، شنت الطائرات الروسية غارات على أحياء مدينة تدمر وأطراف مدينة القريتين‬ وبلدتي ‫حوارين ومهين‬، مما أدى لسقوط جرحى من المدنيين. وفي درعا، تعرضت مدينة إنخل وبلدات سملين وزمرين وأم العوسج وكفرناسج والمسيكة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد،
أما دير الزور، فقد شن طيران الأسد الحربي غارات جوية على حيي الحويقة والحميدية وحويجة صكر وجسر السياسية وقرية الحصان، وفي الرقة، شن طيران حربي يعتقد أنه روسي أكثر من 25 غارة جوية بالقرب من المشفى الوطني ومدرسة معاوية بمنطقة التوسعية والجسر الجديد بمدينة الرقة.

عمليات المجاهدين:

مقتل وجرح العشرات من قوات أسد في كمين محكم في داريا بريف دمشق:
اندلعت اشتباكات عنيفة بين المجاهدين وقوات الأسد على الجبهات الغربية والجنوبية والشرقية لمدينة داريا، تمكن خلالها المجاهدون من تدمير عربة "بي إم بي"، كما قتل وجرح العشرات من قوات الأسد في كمين محكم وقعوا فيه أثناء محاولتهم التسلل إلى المدينة واغتنام عدد من الذخائر والأسلحة في المعارك. كما نفذ المجاهدون عملية انغماسية في نقاط تمركز قوات الأسد في بلدة الدير سلمان في منطقة المرج أسفرت عن سقوط عدد من العناصر بين قتيل وجريح وأدت لتحرير خمس نقاط في محيط البلدة، وقصف الثوار معاقل الأسد في ضاحية الأسد بعدد كبير جداً من قذائف الهاون أدت لسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوفهم.
إصابة قائد شرطة حلب بعبوة ناسفة:
اندلعت اشتباكات عنيفة بالريف الجنوبي لمدينة حلب تمكن خلالها الثوار من تدمير مدفع 23 وسيارة عسكرية وقتل عدد من قوات الأسد في تلة البنجيرة قرب كفر حداد وتدمير مدفع "23" على جبهة الحاضر،
واستهدف الثوار معاقل تنظيم الدولة بقذائف جهنم والرشاشات الثقيلة على جبهة دلحة بالريف الشمالي.
وعلى جبهة أخرى استهدف الثوار دشم قوات الأسد في محيط الفاملي هاوس بحلب الجديدة بقذائف الدبابة وقتلوا من فيها.
وحاولت سرية أبو عمارة للمهام الخاصة قتل اللواء "زهير سعد الدين" قائد شرطة حلب في حي الفرقان عن طريق تفجير عبوتين ناسفتين بعد خروجه من منزله، مما أدى لإصابته مع عدد من مرافقيه بجروح وتم نقلهم إلى المشفى العسكري.
السيطرة على قاعدة تل عثمان وعدة قرى وحواجز بريف حماة الشمالي:
بدأت فصائل جيش النصر وجيش الفتح وفصائل أخرى جولة جديدة من معارك ريف حماة الشمالي بالتمهيد على معاقل وتجمعات جيش الأسد في المنطقة بكافة أنواع الأسلحة، وقاموا بعد ذلك بشن هجوم عنيف على مواقع قوات الأسد تمكنوا خلاله من السيطرة على قاعدة تل عثمان الاستراتيجية بالإضافة لحاجز وقرية الشنابرة وكازية حميدي والنقطة السابعة المتقدمة على أطراف مدينة مورك، وقتل جراء ذلك العشرات من عناصر الأسد ولا تزال المعارك مستمرة خصوصاً على جبهة قرية البويضة ومداجن أبو حسن.
وتكمن أهمية قاعدة تل عثمان العسكرية في كونها تطل على معظم قرى ريف حماة وبعض قرى ريف إدلب، ويستطيع الجيش النظامي قصف هذه القرى من خلالها وقطع الطريق الواصل بين قرى سهل الغاب وقرى الريف الشمالي.
ودمّر الثوار قبيل بدء الهجوم دبابة في قاعدة تل عثمان واثنتين على حاجز المصاصنة ومدفع 23 في النقطة السابعة بمدينة مورك، واغتنموا 3 دبابات و عربة بي إم بي وقاعدة إطلاق صواريخ كورنيت من قاعدة تل عثمان العسكرية وتركس ورشاشات متوسطة من حاجز للشنابرة.
وعلى جبهة أخرى تمكن الثوار من تدمير مدفع فوزديكا على حاجز المكاتب بقلعة المضيق.
وعلى صعيد أخر أمن الثوار انشقاق 3 عناصر من حاجز المشاريع بالقرب من بلدة الزيارة في سهل الغاب.
استهداف معاقل ميليشيات الأسد في ريف اللاذقية:
دارت اشتباكات عنيفة في تلال الجب الأحمر دمر المجاهدون خلالها رشاش 14.5 ودبابة، وقتلوا وجرحوا عدداً من قوات الأسد أثناء محاولتهم التسلل إلى المنطقة، بينما استهدفوا عناصر جيش الأسد وميليشياته المتمركزة في وادي الجب الأحمر بالرشاشات الثقيلة، كما دكوا معاقل الميليشيات في قمة النبي يونس ومدينة صلنفة بصواريخ الغراد رداً على المجازر  التي ارتكبتها الطائرات الروسية في الغوطة الشرقية. 

المعارضة السياسية:

الائتلاف السوري ينفي تلقيه دعوى من موسكو لـ"الحوار":
أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض، أنه من غير المطروح عقد لقاءات حوار مع نظام الأسد في موسكو، مشيراً إلى أنه لم يتلق دعوة لهذه الغاية.
يأتي ذلك رداً على ما نقلته وكالة إنترفاكس الروسية، اليوم الثلاثاء، عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، إعلانه أن موسكو ستستضيف الأسبوع المقبل مشاورات بين مسؤولين من نظام الأسد والمعارضة السورية.
ولم يحدد المسؤول الروسي من سيحضر من المعارضة السورية، ولكن عبّر عنها بقوله: "المنقسمة على نفسها".
وقالت نغم الغادري: "إن الائتلاف سبق أن رفض الذهاب لموسكو 1 وموسكو 2، ونرفض الذهاب إلى موسكو 3، نظراً لكون الأخير تتمة للِّقاءين السابقين ولا يختلف عنهما في طريقة تعاطيه وآليته، ولأن روسيا باتت طرفاً شريكاً في قتل السوريين".
وأضافت الغادري: "نعم، نحن نتفاوض مع النظام، لكن لا نتحاور معه، ونفاوضه على رحيله لا على إصلاحات".
وتابعت قائلة: "لم تتم دعوة الهيئة السياسية في الائتلاف لمؤتمر موسكو 3، لكن حتى لو دعيت الهيئة السياسية للائتلاف فسيتم رفض الدعوة كما رفضت سابقتاها".

الجيش الحر ينفي التنسيق مع روسيا بشأن الغارات:
نفى الجيش السوري الحر أي تنسيق مع روسيا لتوجيه الطائرات الروسية، بعد إعلان قيادة الأركان الروسية استهداف مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية بناء على معلومات قدمتها المعارضة السورية، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنها شكلت مجموعة عمل وتنسيق مع فصائل معارضة سورية مسلحة لتوحيد الجهود لمحاربة التنظيم.
وقال الناطق باسم القيادة العسكرية العليا للجيش الحر أحمد حمادة إنه لا يوجد أي اتصال مع "العدو الروسي" من أي من فصائل المعارضة التي تقاتل قوات النظام السوري وتنظيم الدولة.
وأضاف -في اتصال مع الجزيرة- "نحن في حالة حرب مع الروس، فهم يقصفون مواقع الجيش الحر والبنى التحتية والمشافي، لكنهم يروجون الأكاذيب بأنهم ينسقون مع بعض الشخصيات التي تدّعي أنها من الجيش الحر".
ورأى أن هدف روسيا من وراء هذه التصريحات "هو بث الأكاذيب والشائعات لبث الاختلاف بين الفصائل".
وقال إن الروس إذا أرادوا التنسيق مع الجيش الحر عليهم إيقاف العمليات العسكرية والانتقال إلى المرحلة الانتقالية دون الرئيس السوري بشار الأسد وتحت رعاية الأمم المتحدة. 

"جيش الشام"يرغب في التعاون مع تركيا لمواجهة "الاتحاد الديمقراطي:
أعرب محمد بازرباشي، قائد "جيش الشام" الذي يحارب ضمن المعارضة السورية، عن رغبته في التحرك بالتعاون مع تركيا، لمواجهة التهديد المشترك، الذي يمثله حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي السوري) "PYD"،(امتداد منظمة بي كا كا في سورية).
وقال "إن لتركيا دوراً تاريخياً في سورية، وننتظر منها أن تقوم بهذا الدور، ولذلك سنتحرك معها في مواجهة "حزب الاتحاد الديمقراطي". وإن التهديد الذي يمثله الاتحاد الديمقراطي على جنوب تركيا، عبر تحركاته الهادفة إلى تقسيم سورية، يمثل السبب الرئيسي لضرورة التحرك المشترك بين جيش الشام وتركيا. وإن المنطقة الآمنة التي تريد تركيا إنشاءها ستمثل متنفساً لحلب، معتبراً إياها مطلباً للشعب السوري. وإن المنطقة التي سيتم تطهيرها من "تنظيم الدولة"، ستصبح حاجزاً أمام مساعي الاتحاد الديمقراطي لتغيير التركيبة السكانية للمنطقة. قائلاً "سنقدم الدعم اللازم لتركيا في تلك المسائل".
وأفاد بازرباشي أن جيش الشام يحارب مع مجموعات المعارضة الأخرى، ضد قوات النظام شمال حلب وشمال حمص، قائلاً إنهم ينفذون كفاح الشعب السوري ضد النظام والدول المتعاونة معه، و"تنظيم الدولة".

نظام أسد:

دمشق ترفض فكرة فترة انتقالية:
رفض فيصل المقداد نائب وزير خارجية الأسد فكرة أن تكون هناك فترة انتقالية في سوريا وهو ما تسعى إليه دول غربية تريد أن يترك الرئيس بشار الأسد السلطة.
وأوضح المقداد عقب مباحثات أجراها في العاصمة الإيرانية طهران مع حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني "نتحدث عن حوار وطني وحكومة موسعة وعملية دستورية، ولا نتحدث عن مرحلة انتقالية"، مضيفاً "الذين يقولون ذلك يجب أن يتوقفوا".
وأكد المقداد أن الأسد "هو الرئيس الشرعي المنتخب من قبل الشعب ويجب على الكل احترام هذه الإرادة".

الوضع الإنساني:

ووتش: غارات روسية بسوريا خرقت قوانين الحرب:
دعت هيومن رايتس ووتش الحكومة الروسية إلى التحقيق في غارتين جويتين على الأقل استهدفـتا قرية الغنطو وبلدة تير معلة شمال حمص، وقالت إنهما انتهكتا قوانين الحرب.
وأدت الغارتان، اللتان وقعتا في الـ15 من الشهر الجاري، إلى مقتل 59 مدنياً بينهم 33 طفلاً و12 امرأة، إضافة إلى مقتل قائد ميداني ينتمي إلى الجيش الحر. وقالت المنظمة إن روسيا تتحدث عن "ضربات دقيقة" لكن المعطيات الميدانية واللقطات المصورة بعد الهجمات تشير إلى مقتل كثير من المدنيين. وأكدت أن الجروح والحروق الشديدة على أجساد الضحايا تشير إلى احتمال استخدام قنابل الوقود الغازي المعروفة أيضا باسم "القنابل الفراغية". وحث تقرير المنظمة روسيا على ضمان أخذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية المدنيين وتمكينهم من مغادرة المنطقة، دون التعرض للغارات الروسية أو السورية.

وفد أممي يزور حي الوعر ويعترف بتقصير الأمم المتحدة تجاه المناطق المحاصرة:
زار وفد أممي تابع للمكتب السياسي في الأمم المتحدة حي الوعر المحاصر شمالي حمص اليوم الثلاثاء.
وتضمن الوفد مديرة مكتب ديمستورا "خولة مطر" بالإضافة "ليعقوب الحلو" سفير الأمم المتحدة وبعض المعاونين والمرافقين .
وزار الوفد مكتب مجلس محافظة حمص في الحي وقابل رؤساء المكاتب ، فقام المجلس بتقديم تقارير كاملة عن وضع الحي المعيشي والخدمي والطبي والصحي.
وبحسب "مركز حمص الإعلامي" فإن الوفد عبر عن تقصير الأمم المتحدة في مساعدة أهالي حمص وأن مهامهم لم تكلل جميعها بالنجاح. والتقى الوفد أيضاً ببعض القادة العسكريين و لجنة المفاوضات في الحي التي ناقشت مع الوفد أهم الأسباب التي تعيق الاتفاق بين الثوار وقوات الأسد وأهم الانتهاكات التي تقوم بها الميليشيات التابعة لنظام الأسد على أطراف الحي.
ونقل "مركز حمص الإعلامي" عن "خولة مطر" أن هدف الزيارة هو متابعة للخطة التي أطلقها "ديمستورا" والتي تهدف لتحرك سريع لحل سياسي ووضع خطط على الأرض تعزز فكرة "ديمستورا" كإبرام هدن واتفاقيات ولكن المطلوب هو وجود حل لإيقاف إطلاق النار في كل سورية وأنهم بصدد تفعيل العمل السياسي لتقديم إثبات لمجموعة العمل في "فيينا" أنهم فعلا بدؤوا بحسن النوايا للبدء جدياً بعملية حل سياسي.

المواقف والتحركات الدولية:

أمير قطر: ندعم الصمود الأسطوري للشعب السوري ولا تغير في مبادئنا تجاهه:
أكد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، دعم بلاده لـ "القضايا العادلة"، ومنها ما وصفه بـ"الصمود الأسطوري للشعب السوري" وانتفاضة الشعب الفلسطيني دفاعاً عن نفسه، من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، وذودًا عن مقدسات الأمة العربية والإسلامية كلها.
جاء ذلك، في خطاب لـ آل ثاني، اليوم الثلاثاء، أمام مجلس الشورى، أكد فيه، أن بلاده لاتغير مبادئها.
وقال "في هذه الأيام التي نشهد فيها انتفاضة الشعب الفلسطيني، دفاعًا عن نفسه من ممارسات الاحتلال، وذوداً عن مقدسات الأمة العربية والإسلامية كلها، وصمود الشعب السوري الأسطوري في الدفاع عن حقه في الحياة الحرة الكريمة على أرض وطنه، أكرر التأكيد على التزامنا بهذه القضايا العادلة، وبمبادئنا في القضايا العربية كافة".
وأردف "أصبح الجميع يعرف، أن قطر لا تغير مبادئها. قد نراجع أنفسنا، ونقيم أفعالنا لكي نصحح أخطاءً إذا وقعت، فجلَّ من لا يخطئ، ولكننا لا نغير مبادئنا".

أوغلو: أحد السوريين أرسل لي "نحن نصوت لكم بقلوبنا ودعائنا إلى الله"
قال رئيس حزب العدالة والتنمية، رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، معلقاً على فوز حزبه في الانتخابات العامة الأخيرة "لا خاسر في هذه الانتخابات، لم ولن نستبعد أحداً، فالمنتصر هم 78 مليوناً من مواطنينا، وشعبنا العزيز، ووطننا وديمقراطيتنا".
وتابع داود أوغلو، خلال كلمة ألقاها داود أوغلو، اليوم، أمام حشد من أنصاره في مدينة إسطنبول، التي يزورها لأول مرة بعد الانتخابات، "انهالت علينا سيل من الانتقادات والشتائم، وتعرضنا لضغوطات كثيرة لأننا فتحنا أبوابنا أمام المظلومين، وكان أحد الأخوة السوريين بعث لي برسالة، قال فيها: إذا كان الأتراك يصوتون لكم في صناديق الاقتراع، فنحن نصوت لكم بقلوبنا ودعائنا إلى الله".

موسكو: بقاء الأسد في السلطة ليس حتميا:
نقلت وكالة الإعلام الروسية، عن متحدثة باسم وزارة الخارجية قولها، إن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة ليس حتمياً بالنسبة لـ روسيا. وفي سياق ذي صلة، نقل عن الخارجية أن آراء روسيا وأميركا والسعودية تتفق جزئياً بشأن أطراف المعارضة السورية التي يمكن أن تشارك في الحوار.
ورداً على سؤال عما إذا كان الإبقاء على الأسد مسألة مبدأ بالنسبة لروسيا، قالت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا "بالقطع لا. لم نقل هذا قط." وأضافت "نحن لا نقول إن الأسد يجب أن يرحل أو يبقى".

كاميرون يعدل خطة قصف تنظيم الدولة في سوريا بعد معارضة واسعة لقراره:

قرر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون العدول عن خطته لطرح موضوع توجيه ضربات عسكرية إلى تنظيم الدولة داخل سوريا على مجلس العموم للحصول على موافقته عليه، بعد أن أبدت لجنة الشؤون الخارجية عزمها على رفض المقترح.
وأفادت صحف بريطانية الثلاثاء، بأن السبب وراء هذا العدول هو المعارضة واسعة النطاق داخل حزب العمال المعارض لهذه الخطوة، الأمر الذي يعني أنها قد لا تحظى بالأغلبية اللازمة في البرلمان.
وأشارت الصحف إلى أن تدخل روسيا بشكل مباشر في الصراع في سوريا كان سبباً آخر وراء تغير مواقف كاميرون.
ويحذر خبراء عسكريون من احتمال وقوع تداخل بين أنشطة الطائرات البريطانية والروسية في الأجواء السورية، ما قد يؤدي إلى سيناريو لا تحمد عقباه. ورغم ذلك، فإن كاميرون احتفظ لنفسه بحق توجيه ضربات لتنظيم الدولة داخل سوريا دون الحصول على موافقة البرلمان لحاجات إنسانية كما قال أو لضمان أمن بريطانيا القومي.

آراء المفكرين والصحف:

عيون وآذان(مؤتمر فيينا قرر وأمر السوريين بالتنفيذ)
جهاد الخازن

روسيا دخلت الحرب في سورية دفاعاً عن الرئيس بشار الأسد ونظامه، وضربت المعارضة بالصواريخ من بحر قزوين، وهي تقوم بغارات جوية ولها قاعدة بحرية وأخرى برية وجنود في مناطق القتال. والآن الولايات المتحدة دخلت الحرب بدورها، وهي قدمت مئة مليون دولار لدعم معارضين يقاتلون في منطقة الحسكة وأرسلت 50 رجلاً من القوات الخاصة إلى سورية لنصح المعارضين. وسيكون أول اختبار للدور الأميركي الجديد في الرقة، عاصمة «داعش»، بالتعاون مع المقاتلين الأكراد.
لولا الفاجعة السورية المستمرة لوجدنا التدخل الأميركي مضحكاً، إلا أنه إذا كانت في الموضوع «نكتة» فهي علينا ونحن ندفع الثمن.
الدور الأميركي، إذا كان لنا أن نبالغ ونسمّيه دوراً، أثار ردود فعل متناقضة داخل الولايات المتحدة، فالسيناتور جون ماكين، وهو داعية حرب حقير يريد أن تحتل بلاده بلادنا، قال إن التدخل الأميركي المعلن لا يكفي بالنظر إلى حجم التحدي المطروح. وكان للنائب بول ريان، الرئيس الجديد لمجلس النواب، رأي مماثل. لكن السيناتور الديموقراطي كريستوفر ميرفي رأى أن إرسال رجال القوات الخاصة إلى سورية تطور سياسي مهم قد يكون خطراً يجرّ الولايات المتحدة إلى حرب أهلية لا نهاية لها في الأفق.
البيان المشترك الصادر عن الاجتماع في فيينا حول سورية كان أسوأ من التدخل الأميركي بخمسين عسكرياً. المشاركون تفاهموا على وحدة الدولة السورية واستقلالها وسلامة أراضيها والإبقاء على مؤسسات الدولة وحماية حقوق السوريين جميعاً، ثم طلبوا من الأمم المتحدة أن تجمع ممثلي الحكومة السورية والمعارضة في عملية سياسية تفضي إلى حكم موثوق وشامل وغير طائفي.
هل لاحظ القارئ شيئاً في الكلام السابق؟ لاحظت أن 17 دولة وجهة اجتمعت في فيينا وأصدرت بياناً عن حاضر سورية ومستقبلها من دون أن يشارك في الاجتماع أي وفد سوري من النظام أو المعارضة.
بكلام آخر، الدول المشاركة قررت الحل ودعت الأمم المتحدة إلى جمع أطراف النزاع للتنفيذ. وهي في بيانها عن اجتماع فيينا، عادت وقالت إن العملية السياسية ستكون عملية سورية وبقيادة سورية والشعب السوري هو الذي سيقرر مستقبل سورية. بل أن البيان يكمل قائلاً إن المشتركين السوريين سيعملون مع الأمم المتحدة لتطبيق وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد كافة.
وهكذا مرة أخرى، يقرر المشاركون ما يجب عمله ويأمرون السوريين بتنفيذه.
مؤتمرات فيينا أو جنيف واحد أو اثنين أو مئة لن تحل المشكلة، فالمجتمعون ليسوا على اتفاق أبداً حتى لو أصدروا بياناً مشتركاً. الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وتركيا ودول عربية مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر تصر على رحيل بشار الأسد، وإن اختلفوا على الموعد والآلية، في حين تصر روسيا وإيران على بقائه وتحاربان مع «حزب الله» لدعمه.
هذا الخلاف المستمر تجاهله المجتمعون في فيينا، واختاروا أن يقرروا ما ينفع الشعب السوري، وأن يتركوا لهذا الشعب التنفيذ.
لو كانت الأطراف في فيينا على رأي واحد لكان التنفيذ سهلاً، إلا أنها في النهاية على خلاف من حجم الخلاف بين النظام السوري وخصومه، ما يجعل التنفيذ صعباً، وربما مستحيلاً.
أتمنى لو أكون مخطئاً، بل أنظر إلى السماء وأدعو أن أكون مخطئاً، إلا أنني أعرف أنه سواء اتفقت الدول الأجنبية أو اختلفت، فالسوريون ضحية ونحن جميعاً ندفع الثمن. (الحياة اللندنية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
عبدالله محمد عائشة    -   درعا    -   نافعة
عبد الرحمن رشيد الحمدان    -   درعا    -   اللجاة: المطلة
مذيب الدخان    -   درعا    -   اللجاة
راجح عواد عوض    -   درعا    -   اللجاة
مهند يوسف لطفي اليونس    -   درعا    -   محجة
سليمان نورس حسن العودة    -   درعا    -   اللجاة: البوير
سندس عبد القادر بركات    -   حلب    -   الأنصاري
اسماعيل شيخ محمد    -   حلب    -   الأنصاري
مصطفى الحفيان    -   حلب    -   الأنصاري
سالم كدرو    -   حلب    -   الأنصاري
عبدو كدرو    -   حلب    -   الأنصاري
غرود كدرو    -   حلب    -   الأنصاري
عبد الرزاق محمد خير دبلوني    -   حلب    -   الأنصاري
محمد الباب    -   حلب    -   بستان القصر
اسماعيل الشيخ يوسف    -   حلب    -   دارة عزة
محمد دحروج    -   حلب    -   بستان القصر
وسيم مصطفى قاسمو    -   ادلب    -   جسر الشغور
فارس قنبري    -   حلب    -   بستان القصر
مروة حسن    -   حلب    -   بستان القصر
عامر حسن    -   حلب    -   بستان القصر
محمد زعرور    -   حلب    -   بستان القصر
محمود حاووط    -   حلب    -   بستان القصر
عمر حاووط    -   حلب    -   بستان القصر
ساري محمود الكشيمة    -   حماه    -  
سعيد فيصل الرعدون    -   حماه    -  
محمد عبدالله البكور    -   حماه    -  
زهير الزعبي    -   درعا    -   الجيزة
مصطفى الحاج علي    -   ريف دمشق    -   يبرود
حسين محمد رزوق    -   حلب    -   عنجارة
قتيبة محمود رجب    -   حلب    -   خان العسل
فهد محمود العجوز    -   دمشق    -   جوبر
أسامة غالب العرجون    -   الحسكة    -   القامشلي
نهيدة عوض    -   ادلب    -   خان شيخون
عبد الكريم حاج قدور    -   ادلب    -   خان شيخون
عبد المجيد مخزوم    -   ادلب    -   خان شيخون
مجهولة الهوية    -   ادلب    -   اللطامنة
أبو الفاروق    -   ادلب    -   سراقب
طلال أبو مهند القعقاع    -   ريف دمشق    -   داريا
محمد أبو نزار    -   ريف دمشق    -   داريا
رامي أبو الريم    -   ريف دمشق    -   داريا
عمار أبو ماهر    -   ريف دمشق    -   داريا
عبيدة محمد صاري    -   ادلب    -   بنش
عبد العزيز صالح هداجة    -   ادلب    -   معصران
ساري كشيمي    -   ادلب    -  
أحمد الرجب    -   ادلب    -   خان شيخون
أبو محمد القناص    -   ريف دمشق    -   داريا
أبوعدنان    -   ريف دمشق    -   داريا
أبو سارية    -   ريف دمشق    -   داريا
محمود أبو لؤي    -   ريف دمشق    -   داريا

المصادر:
1- منظمة هيومن رايتس وتش
2- الجزيرة نت
3- الخليج أونلاين
4- العربي الجديد
5- شبكة شام
6- السورية نت
7- الائتلاف السوري المعارض

8- لجان التنسيق المحلية في سوريا

9- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا
 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع