..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- المجاهدون يحررون بلدة "الغمام" بريف اللاذقية بالكامل، ويستعيدون السيطرة على جبل البنجيرة وتلة البقارة في ريف حلب الجنوبي -(2-11-2015)

٣ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2609

نشرة أخبار سوريا- المجاهدون يحررون بلدة
IMG_20151103_104556.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

66 قتيلاً (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء) على يد قوات الاحتلال الروسي الأسدي معظمهم في حمص وحلب، والمجاهدون يحررون بلدة "الغمام" بريف اللاذقية بالكامل، ويسيطرون على جبل البنجيرة وتلة البقارة في ريف حلب الجنوبي، فيما تقارير تشير إلى أن إيران خسرت 60 جنرالاً رفيعاً في سوريا، أما في الشأن الإنساني: 104 قتلى بسوريا جراء التعذيب في شهر أكتوبر، من جهته.. كيري: إذا كان الهدف الوحيد لروسيا يكمن في دعم الأسد فمن المستحيل التوصل إلى حل.

جرائم حلف الاحتلال-الأسدي-الإيراني- الروسي:

ضحايا القصف:

66 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتل 66 شخصاً اليوم الاثنين على يد قوات الاحتلال الروسي الأسدي معظمهم في حمص وحلب؛ بينهم 5 أطفال و امرأتان.
وقد توزع الضحايا على محافظات سوريا كالتالي:
24 في ‫‏حمص‬ معظمهم قضوا في مدينة ‫‏القريتين‬ جراء قصف الغارات الجوية الروسية، 19 في ‫‏حلب‬ معظمهم قضوا في ‫ حي ‏الكلاسة‬، 15  في ‫‏دمشق‬ وريفها معظمهم قضوا في ‫‏دوما‬،5  في ‫إدلب‬، 2 في ‫‏حماة‬، 1 في ‫‏درعا‬.

مناطق القصف:
في ريف دمشق، قصفت قوات الأسد صباحا مدينة دوما براجمات الصواريخ بشكل عشوائي، بينما قام الطيران الحربي الروسي بشن غارات جوية على بلدات في منطقة المرج ما أدى لاستشهاد وجرح العشرات من المدنيين معظمهم من الأطفال.
وفي حلب  قامت ميليشيات الأسد والطيران الحربي الروسي بقصف المناطق والبلدات المحررة في بلدات العيس والحاضر وتل حديا مكحل، حيث تعرض مشفى بلدة العيس لغارة جوية ما أدى لتدمير أجزاء كبيرة منه، أما في حماة فقد تعرضت قرى لحايا ومعركبة ولطمين وكفرزيتا لقصف صاروخي عنيف من قبل قوات الأسد بينما تعرضت مدينة اللطامنة وبلدة لحايا لغارات جوية من طيران الأسد الحربي.
وفي إدلب شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة معرة النعمان أدت لسقوط شهيدين وأكثر من 20 جريحا، وشنت ذات الطائرات غارة على بلدة التمانعة بالريف الجنوبي.
وفي حمص، استهدفت غارة روسية مخبزاً في مدينة القريتين حيث كان المدنيون ينتظرون حصولهم على الخبز ما أدى إلى استشهاد العشرات بالإضافة إلى إصابة العديد بجروح. كما شن الطيران الروسي عدة غارات جوية على القلعة الأثرية في مدينة تدمر وأطرافها الغربية وعلى بلدة مهين.

عمليات المجاهدين:

السيطرة على جبل البنجيرة وتلة البقارة في ريف حلب الجنوبي:
استهدف المجاهدون ميليشيات الأسد المتمركزة على أطراف الحاضر بريف حلب الجنوبي بصواريخ الكاتيوشا ودمروا مدفع 23 على أطراف البلدة، كما سيطروا فجر اليوم على منطقة جبل البنجيرة وتلة البقارة في ريف حلب الجنوبي بعد ساعات من تقدم قوات النظام تحت غطاء جوي روسي كثيف في المنطقة أمس.

الثوار يعلنون سيطرتهم على بلدة الغمام في ريف اللاذقية:
قتل 15 عنصراً من جيش نظام أسد والميليشيات الموالية له في معارك أسفرت عن سيطرة المجاهدين على بلدة غمام في ريف اللاذقية بشكل كامل. وأظهرت صور بثها ناشطون جثثاً في البلدة لقوات النظام خلفتها بعد انسحابها منها بعد المواجهات التي وصفت بالعنيفة بحسب مصادر عسكرية من الثوار.

السيطرة على نقاط بريف دمشق:
شن المجاهدون هجوماً مباغتاً على معاقل قوات الأسد على جبهة بلدة الدير سلمان بمنطقة المرج بالغوطة الشرقية وتمكنوا خلاله من السيطرة على عدة نقاط بالإضافة لقتل عدد من العناصر، وسبق ذلك تمكنهم من إعطاب دبابة.

المعارضة السياسية:

الائتلاف الوطني يهنئ تركيا بالانتخابات البرلمانية:
هنأ الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية تركيا؛ قيادة وشعباً وأحزاباً؛ بنجاح المسار الديمقراطي وإجراء الانتخابات البرلمانية بمشاركة شعبية واسعة.
وتقدم الائتلاف الوطني بالتهنئة لحزب العدالة والتنمية للتقدم الذي حققه، والثقة الكبيرة التي أولاه إياها الشعب التركي، ويعرب عن أمله في أن يساهم اجتياز تركيا تلك المرحلة؛ في الاستقرار، وتعزيز دورها في دعم الشعب السوري وكفاحه من أجل الحرية والعدالة.
وأكد الائتلاف تقديره لما بذلته تركيا خلال سنوات الأزمة من دعم كامل للاجئين السوريين، وتقديم المعونات الإنسانية لملايين المنكوبين داخل سورية، إلى جانب دعمها السياسي في المحافل الدولية.

نظام أسد وحلفاؤه:

مقتل ستة مسلحين من حزب الله بسوريا:
قتل ستة مسلحين من حزب اللات داخل سوريا خلال الساعات الماضية، ليصل إلى 32 عدد قتلى الحزب خلال شهر من الاشتباكات مع قوات المعارضة السورية المسلحة.
وقد نعت مواقع مقربة من الحزب هؤلاء القتلى قائلة إنهم سقطوا أثناء قيامهم بما وصفته بواجبهم المقدس.
وبمقتل هؤلاء الستة يرتفع عدد قتلى حزب الله اللبناني في سوريا منذ بدء التدخل العسكري الروسي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 32. يُذكر أن حزب الله لا يعلن إطلاقاً حصيلة قتلاه في سوريا، لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان يقدر عدد قتلى الحزب الذين سقطوا في المعارك بأكثر من تسعمئة مقاتل، وفق آخر حصيلة أعلنها في أغسطس/آب الماضي.

إيران خسرت 60 جنرالاً رفيعاً في سوريا:
كشفت مصادر قيادية إعلامية في حزب الله اللبناني أن إيران خسرت في سورية "60 جنرالاً رفيع المستوى" في الحرب الدائرة منذ أربع سنوات ونصف، وقالت إن طهران لم تُعلن رسمياً سوى عن أسماء 18 منهم من المقربين من القيادة الروحية الإيرانية.
وقالت المصادر التي اشترطت عدم ذكر اسمها، لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء "ضحايا الحرس الثوري الإيراني شأن إيراني سري، ولا يُسمح بتداوله في وسائل الإعلام الإيرانية، ويتم التكتم عن الخسائر البشرية في سورية بشكل خاص، ووفق ما وثّق الحزب هناك 60 جنرالاً إيرانياً قتلوا في سورية خلال مساندتهم الجيش السوري بصفة مستشارين أو مخططين عسكريين" وفق قولها.

الوضع الإنساني:

30 برميلاً بعد الإعلان عن وقفها:
ألقى طيران نظام الأسد نحو ٣٠ برميلاً متفجراً على عدة مناطق في سورية، معظمها كان من نصيب مدينة داريا، وذلك بعد يوم واحد من إعلان سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، أن النظام توقف عن استخدام البراميل المتفجرة.
وشملت عملية القصف؛ إضافة إلى داريا بريف دمشق (٢٠ برميلاً)، كلاً من بلدة نمر بريف درعا (٤ براميل)، ومدينة جاسم بريف درعا (٤ براميل)، وبرميل على قرية التوينة بريف حماة الغربي، وأدى ذلك لسقوط شهداء وجرحى بينهم نساء وأطفال.
104 قتلى بسوريا جراء التعذيب في شهر أكتوبر:
قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان -اليوم الاثنين- إنها وثقت مقتل 104 أشخاص، في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، على يد الجهات الرئيسة الفاعلة في سوريا، أغلبهم قتلوا على يد قوات النظام.
وأكدت الشبكة أن "التقرير سجل 104 حالات وفاة، بسبب التعذيب داخل مراكز الاحتجاز التابعة للنظام وغير النظام، حيث تسبب النظام وحده في مقتل 99 شخصا".
ووفق التقرير، فإن "محافظة درعا سجلت الإحصائية الأعلى في عدد الضحايا بسبب التعذيب، حيث بلغ عددهم 29 شخصاً، في حين بلغ عدد ضحايا التعذيب في ريف دمشق عشرين شخصاً، و14 في حماة، و12 في دير الزور، و11 في حمص، وستة في إدلب، كما سجلت مقتل أربعة في طرطوس، وثلاثة في كل من اللاذقية ودمشق، وإثنين في الرقة".
وأشار التقرير إلى أن من ضمن حالات الوفاة بسبب التعذيب، ثلاثة طلاب جامعيين وطبيباً ومحامياً ورياضياً، وثلاثة أشخاص آخرين.

المواقف والتحركات الدولية:

الأمم المتحدة والصليب الأحمر يدعوان إلى إنهاء حالة الإفلات من العقاب:
وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير دعوة لإنهاء حالة الإفلات من العقاب، وإنهاء الاستخفاف العميق بالحياة البشرية، وتجديد الالتزام بالقانون الدولي الإنساني.
وشدد كي مون ومورير في بيان مشترك لهما حول المجزرة التي ارتكبها نظام الأسد في دوما قبل يومين على أن استهداف المدنيين والمناطق المدنية هو انتهاك سافر للقانون الدولي، مضيفاً إن استمرار العنف دليل واضح أن الحل السياسي في سورية بات حاجة ملحة، ويجب أن يتوقف، مؤكداً أن ما من حل عسكري لا في سورية ولا في أي مكان آخر.
وأشار البيان إلى أن الانتهاكات باتت أمراً معتاداً لدرجة ثمة هناك خطر من اعتقاد الناس من أن القصف المتعمد للمدنيين واستهداف العاملين الطبيين والإنساني، والهجوم على المدراس والمشافي ودور العبادة؛ أمر لا مفر منه خلال النزاعات.
وحث البيان على وقف الاستخدام العنيف للبراميل المتفجرة في المناطق المزدحمة بالسكان، ودعا المجتمع الدولي لتقديم دعم أكبر للمهجرين واللاجئين، موضحاً أن القمة العالمية للعمل الإنساني التي ستقام في اسطنبول أيار المقبل ستكون فيها حماية المدنيين محور الحديث.

روحاني يهاجم السعودية ويطالبها بالتخلي عن التدخل في الشؤون الداخلية!!!
هاجم الرئيس الإيراني حسن روحاني السعودية عموماً و وزير خارجيتها عادل الجبير على وجه الخصوص، مشترطاً عودة الرياض عن الطريق الخاطئ لفتح الباب أمام التعاون بينهما.
وأضاف، أنه لاينبغي الشك في إمكانية إيجاد حلول سياسية للمشاكل الراهنة في سوريا واليمن والبحرين عبر التعاطي البناء.
وقال روحاني "لو أن نظرة السعودية إلى التطورات في المنطقة تقترب من الواقع وتتخلى عن التدخل في الشؤون الداخلية فإنه بالإمكان، في ظل الظروف الجديدة، إيجاد حلول للكثير من المشاكل ومنها في مجال العلاقات."

كيري: إذا كان الهدف الوحيد لروسيا يكمن في دعم الأسد فمن المستحيل التوصل إلى حل:
أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الطريق الوحيد لإنهاء الحرب في سوريا يتطلب رحيل بشار الأسد، لكنه أكد أن واشنطن تسعى لتوسيع التعاون مع موسكو في سياق التسوية السورية.
وقال كيري في مقابلة مع قناة "مير" التابعة لرابطة الدول المستقلة ردا على سؤال عما إذا كانت واشنطن تخطط للتنسيق مع روسيا لدى إرسال عسكريين إلى سوريا: "طبعا، إننا نريد تنسيق خطواتنا مع روسيا، لكننا لا نريد أن نكتفي بهذا القدر فقط، بل نريد تعاونا أوسع، لكن هذا الأمر مرتبط بروسيا وبالقرارات التي تتخذها في سياق الإجراءات السياسية لإحلال السلام".
وذكر وزير الخارجية الأمريكي أن التعاون بين الدول القوية التي تعمل طائراتها في المجال الجوي السوري أمر ضروري.
وأضاف أن روسيا والولايات المتحدة تمكنتا خلال اجتماعات فيينا الأسبوع الماضي من إحراز تقدم حول موضوع التسوية السورية، واصفا المحادثات بأنها كانت مثمرة للغاية.
لكنه حذر من أنه "إذا كان الهدف الوحيد لروسيا يكمن في دعم نظام الأسد، فمن المستحيل التوصل إلى حل".
وشدد على أن "السبيل الوحيد لإنهاء الحرب يكمن في دعوة الأسد إلى عدم المقاومة لتشكيل الحكومة الجديدة، إذ بإمكانه أن يساعد في ذلك لإنقاذ بلاده".
واعتبر أن وجود "روسيا من أجل دعم النظام فقط يؤدي إلى ظهور قضايا جديدة في المنطقة".

آراء المفكرين والصحف:

عصابة احتلال، وترى مقاومة الإرهاب أولوية!!
يحيى العريضي

مهما جرى تغليف الاحتلال بأثواب براقة أو ملمس ناعم. إلا أنه يبقى أكره وأخطر صيغة للإرهاب. لقد تم تزيين الاحتلال الإنكليزي لجنوب غرب سوريا: فلسطين بثوب الانتداب، إلا أنه كان أخطر احتلال عرفته  البشرية؛ فكل احتلال زال وتم التخلص منه ومن معظم عقابيله وآثاره، إلا أن الاحتلال الانكليزي لفلسطين أسس لاحتلال صهيوني أُريد له أن يكون أزليا- فاقُتلع شعب وزرع شعب مكانه، كأول ظاهرة تطهيرعرقي في العصر الحديث.
كان من بين العناصر الاستنادية لذلك الاحتلال “الانتداب” أن تقوم العناصر الصهيونية التي دربتها بريطانيا أساسا – خلال الحرب العالمية الأولى- بإعمال إرهابية تزيح الاحتلال الإنكليزي جانيا، وتجري عملية  الاستلام والتسليم تنفيذا لوعد بلفور الإنكليزي قبل ثلاثين عاما من إقامة الكيان الجديد عام 19848 وكانت الممارسات الصهيونية الإرهابية  عبر عصابات شامير وبنغوريون ضمن منظمات اشترين وأرغون
الإرهابية. وحدث التطهير العرقي للفلسطينيين عبر ممارسات إرهابية أدخلتها الصهيونية إلى منطقة ما عرفتها من قبل.
استمر الإرهاب الصهيوني وأخذ شكل إرهاب الدولة، وحرص المستعمر الانغلوسكسوني- ولاحقا الأمريكي –في استكمال مشروع صناعة الكيان الصهيوني  السرطاني بزرع قيادات- في المناطق التي غادرها الاستعمار-  تشبه القفازات التنفيذية  للاستمرار بالهيمنة الاستعمارية: فكان العبث والتخريب لمصائر الشعوب التي رزحت تحت نير استعمار أهلي يمثله أولاد البلد الذين يدينون ببقائهم متحكمين بمصائر شعوب المنطقة إلى الاستعمار الاستيطاني الذي بحث عن تكلفة أقل في الاستمرار بسيطرته على تلك الجغرافيا وعلى الحياة بمختلف نواحيها.
بقي درس الإرهاب هو الأساس في الممارسات السياسية لتلك الأذناب الي ورثت التحكم برقاب العباد في مناطق ذلك النفوذ الاستعماري الغربي، السلطة تمارس الإرهاب على مواطني تلك الجغرافيا وأي صوت مخالف لاستبدادها أو انتفاضة من أجل الحرية والكرامة لا اسم لها عند تلك السلطات إلا “الإرهاب”.
أثبتت هذه العبارة بأنها كلمة السر السحرية التي تعمل كالمنشار: أداة جبارة للامساك بمقاليد الحكم وتهمة جاهزة لتوصيف كل من يقول “لا” أو يسعى للتحرر من ربق الظلم والاضطهاد والفساد السلطوي.
إذا ما أخذنا الحالة السورية نجد أن سلطة بشار الأسد قد فاتها في بداية انتفاضة أهل سوريا عام 2011 أن تستخدم هذا السلاح السحري فوراً، ناسية ما استخدمته سلطة الأب في الثمانينيات من القرن الماضي عندما رفعت شعار “إرهاب الإخوان المسلمين”.
تحدثت بداية عن “مؤامرة خارجية” و “مندسين” و “طائفية”، وفاتها أن تلجأ فوراً إلى استخدام العبارة السحرية “الإرهاب”. ربما كانت محقة في تأجيل استخدامها حتى ينضج إعداد المسرح لخلق مرتكزات وبيئة استخدام ذلك السحر. وعلى الفور أطلقت موقوفين كانت قد ربتهم لأيام الحاجة، وخردقت بعض التشكيلات الاعتراضية بعناصر مهمتها بث الإرهاب والإرعاب في كل حركة تقوم بها، وافتعلت تفجيرات دموية ذهب أبرياء ضحيتها، وكل ذلك في حالة من الإعداد وارتفاع الزخم إلى الوصول إلى الحالة الداعشية التي ساهم فيها كل من هو حريص على بقاء حالة القفار المتحكمة بالشعب السوري. (كلنا شركاء)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
فائزة حيان الكشيمة    -   حماه    -   اللطامنة
علاء أكرم يونس جعمور    -   ريف دمشق    -   دوما
هاني ياسين عبد العزيز    -   ريف دمشق    -   دوما
عدنان أكرم عيون    -   ريف دمشق    -   دوما
محمد الترك    -   ريف دمشق    -   دوما
سارة / ثائرة الترك    -   ريف دمشق    -   دوما
علي الأخرس    -   ريف دمشق    -   دوما
أبو علي النعيمي    -   حلب    -  
محمود محمد الصياصنة    -   درعا    -   درعا البلد
صالح سندة    -   حلب    -  
علي الدلوع    -   حلب    -   تل ممو
زهرة حاج خميس    -   ادلب    -   معرة النعمان
ادريس السيد اسماعيل    -   حلب    -   قرية مصيجرة البوشيخ
محمد عبد الرزاق حسن    -   ادلب    -   تلمنس
خالد ابراهيم الشريف    -   حلب    -   العزيزية
فادي بسام الحموري النعيمي    -   حمص    -   مهين
عطية صبحي الغوش    -   حمص    -   مهين
أبو الريم    -   حماه    -  
آل قنبر 1    -   حمص    -   تدمر
آل قنبر 2    -   حمص    -   تدمر
يونس وليد الحلبي    -   ادلب    -   معرة النعمان
محمود الكامل    -   ادلب    -   معارة النعسان
هاشم لعموط    -   ادلب    -   مرعيان
عقبة أحمد عبيد    -   ادلب    -   ادلب المدينة
مجهول الهوية    -   الحسكة    -   الشدادي
أبو كاسم    -   ريف دمشق    -   داريا
محمد يوسف علي    -   اللاذقية    -   جبل الأكراد

 

المصادر:
1- شبكة شام
2- سوريا مباشر
3- أورينت نت
4- الجزيرة نت
5- الأناضول.
6- كلنا شركاء
7- الجبهة الإسلامية
8- الائتلاف السوري المعارض
9- الخليج أونلاين

10- مركز توثيق الانتهاكات في سورية
 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع