..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- المجاهدون يحررون قريتي لحايا ومعركبة بريف حماة الشمالي، ويستعيدون السيطرة على قريتي القراصي والحميرية بريف حلب الجنوبي ويدمرون 11 آلية عسكرية لقوات أسد ويقتلون العشرات -(22/23-10-2015)

أسرة التحرير

٢٣ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3637

نشرة أخبار سوريا- المجاهدون يحررون قريتي لحايا ومعركبة بريف حماة الشمالي، ويستعيدون السيطرة على قريتي القراصي والحميرية بريف حلب الجنوبي ويدمرون 11 آلية عسكرية لقوات أسد ويقتلون العشرات -(22/23-10-2015)
650_433_0144039093290011.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

138 قتيلاً (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء) على يد قوات الاحتلال الروسي الأسدي يومي الخميس والجمعة، والمجاهدون يسيطرون على قريتي لحايا ومعركبة بريف حماة الشمالي، ويستعيدون السيطرة على قرية القراصي و قرية وتل الحميرية بريف حلب الجنوبي ويدمرون 11 آلية عسكرية لقوات أسد ويقتلون العشرات، بالمقابل، الائتلاف يستنكر ممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي الشاذة والساعية لتقسيم سورية، من جهته.. الجبير يؤكد أن الخلافات لاتزال قائمة حول موعد رحيل الأسد.

جرائم حلف الاحتلال الأسدي- الإيراني- الروسي:

ضحايا القصف:
91 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتل 91 شخصاً اليوم الجمعة على يد قوات الاحتلال الروسي الأسدي؛ معظمهم في حلب وحمص؛ بينهم بينهم 9 نساء و 5 أطفال و 4 تحت التعذيب.
وقد توزع الضحايا على محافظات سوريا كالتالي:
20 في ‫‏حلب‬ معظمهم قضوا في قصف ‫‏البرقوم‬،18  في‫ ‏حمص‬ معظمهم قضوا في القصف على ‫‏تلبيسة‬،14  في ‫‏دمشق ‬وريفها, 10 في ‫‏اللاذقية،‬ 9 في ‫إدلب‬ معظمهم قضوا في القصف الروسي على قرية ‫‏كللي‬،8  في ‫‏الرقة‬، 6 في ‫‏درعا‬،5  في ‫‏حماة‬، 1 في ‫‏ديرالزور‬.
كما سقط 47 قتيلاً (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء) يوم الخميس معظمهم في دمشق وريفها؛ بينهم 4 نساء وطفل و 3 أشخاص تحت التعذيب.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها؛ استهدفت قوات الأسد حي جوبر بصاروخ أرض- أرض، وشنت الطائرات الحربية غارات على مدينة دوما وبعض بلدات منطقة المرج، وفي الغوطة الغربية ألقت المروحيات بأكثر من 30 برميلاً متفجراً على أحياء مدينة داريا، إلى حلب حيث استهدفت الطائرات الروسية قرية برقوم، وتعرضت عدة قرى بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، حيث سقط على كامل الريف الجنوبي أكثر من 2000 قذيفة وصاروخ في ظل مساندة الطيران الحربي الروسي، فيما شن طيران الأسد الحربي غارات بلدتي كللي وحزانو وأطراف بلدة كفردريان بريف إدلب، وفي حمص ألقت المروحيات براميلها المتفجرة على بلدات تيرمعلة وجوالك ومدينة الرستن، فيما ارتكب الطيران الحربي الروسي والأسدي مجزرة في تلبيسة سقط على إثرها أكثر من 15 شهيداً أغلبهم من الأطفال، بينما شن الطيران الروسي غارات على بلدة عقيربات بريف حماة الشرقي وتل الصياد ومدينة كفرزيتا بالريف الشمالي كما أغار على مشفى ‫‏اللطامنة، وأخيراً في اللاذقية حيث شن الطيران الروسي أكثر من 20 غارة على بلدة سلمى ومناطق الاشتباك في جبل الأكراد.

عمليات المجاهدين:

إسقاط طائرة استطلاع ومقتل 25 عنصراً من قوات أسد في اشتباكات الغوطة الشرقية:
أسقط المجاهدون طائرة استطلاع لقوات الأسد في سماء حي جوبر، وأعلن جيش الأبابيل التابع للجيش السوري الحر مساء اليوم الجمعة عن استعادته كتلة المباني بمنطقة سليخة في حي التضامن التي سيطر عليها تنظيم الدولة الأسبوع الفائت، كما تصدى المجاهدون لمحاولات جديدة من قبل قوات الأسد لاقتحام منطقة المرج بالغوطة الشرقية، حيث قتل أثناء المعارك 8 عناصر من قوات أسد بينهم ضابط رفيع المستوى، كما قتل 15 عنصراً آخرين أثناء محاولاتهم سحب جثث قتلاهم.
استعادة السيطرة على قرية القراصي و قرية وتل الحميرية بريف حلب الجنوبي وتدمير 11 آلية عسكرية:
تستمر الاشتباكات بين المجاهدين وقوات الأسد على عدة جبهات في الريف الجنوبي، حيث استعاد المجاهدون خلالها السيطرة على قرية القراصي و قرية وتل الحميرية، ودمروا دبابة لقوات الأسد على جبهة قرية الحميرا وأخرى على جبهة خلصة ودبابة وجرافة وعربة بي إم بي على جبهة القراصي ومدفع 23 على جبهة بلدة عبطين، بالإضافة لتدمير مدفعَي 23 وجرافة وسيارة مليئة بالذخيرة في قرية السابقية ودبابتين على جبهة جبل عزان وقتل طاقمهما، وتمكن المجاهدون أثناء المعارك من قتل العشرات من عناصر الأسد بينهم ضابط برتبة رائد على جبهة خان طومان، من جهة أخرى فقد استشهد القائد العسكري العام لكتائب ثوار الشام وقائد غرفة عمليات خان العسل سابقا المقدم محمد الخطيب "أبو عبدالرحمن" ابن محافظة درعا أثناء التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد في الريف الجنوبي. وفي حلب القديمة فجر المجاهدون لغماً أرضياً بعناصر تابعة لقوات الأسد بعد رصد تسللهم في ساحة الحطب مما أدى إلى قتل ثلاث عناصر وجرح آخرين، في حين دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم الدولة على جبهة مدينة مارع من محور ‏تل مالد بالريف الشمالي.
تحرير قريتي لحايا ومعركبة بريف حماة الشمالي:
شن جيش الفتح هجوماً على معاقل قوات الأسد على جبهات قرية لحايا بالريف الشمالي حيث فرضوا السيطرة عليها، وتمكنوا خلال هذا الهجوم من تدمير مدفع 23 وقتلوا العديد من العناصر، كما تمكنت فصائل جيش النصر من تحرير قرية معركبة واغتنموا من قوات الأسد دبابة تي 72 وتركس مجنزر، كما دمر المجاهدون دبابة لقوات الأسد على جبهة مدينة مورك بالريف الشمالي، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في قرية بليل بقذائف الهاون وبقذائف من مدفع جهنم.
ثلاث فصائل عسكرية تندمج تحت مسمى جيش النصر:
أعلنت فصائل تجمع صقور الغاب وجبهة الإنقاذ المقاتلة والفوج 111 الاندماج بشكل كامل تحت مسمى جيش النصر،
وأفاد محمد الرشيد رئيس المكتب الإعلامي لجيش النصر: أن فصائل تجمع صقور الغاب وجبهة الإنقاذ المقاتلة والفوج 111 التابعة للجيش السوري الحر والتي كانت ضمن غرفة عمليات جيش النصر قد اندمجت تحت مسمى جيش النصر مشيراً إلى أنه قد تم اختيار الرائد محمد المنصور قائداً عاماً للجيش .
وأضاف الرشيد : أن جيش النصر يتواجد في ريفي حماة الشمالي والغربي على خط اشتباك مع قوات النظام يبلغ نحو 100 كلم .
وأوضح : أن عدد عناصر الجيش يبلغ قرابة 5000 مقاتل متواجدين على جبهات مورك والحماميات والزلاقيات مؤكداً على أن الجيش يتميز بامتلاكه صواريخ فاغوت المضادة للدروع والتي تسمى القناص الليلي.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يحمل حكومة لبنان مسؤولية خطف فتاة سورية:
يدين الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية عملية خطف مشينة نفذها المدعو "مهدي نزها" بالتعاون مع عناصر مسلحة مقربة من حزب الله بحق الفتاة السورية اللاجئة عبير الجاعور في منطقة العين قضاء بعلبك شرق لبنان، ويحمل الحكومة وأجهزة الأمن اللبنانية مسؤولية سلامتها باعتبارها معنية بحفظ أمن وسلامة اللاجئين على أراضيها، ويطالب بالإفراج الفوري عنها وعودتها إلى ذويها.
تمثل الانتهاكات المتلاحقة التي يتعرض لها اللاجئون السوريون في لبنان، ومنها عمليات خطف واعتقال وقتل؛ استمراراً لجرائم إرهابية ينفذها حزب الله في سورية عبر دعمه الكامل لإجرام نظام الأسد، والقتال إلى جانبه.
أوسو: نستنكر ممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي الشاذة والساعية لتقسيم سورية:
استنكر نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية مصطفى أوسو إعلان حزب الاتحاد الديمقراطي مدينة تل أبيض كانتوناً تابعاً لإدارته، واصفاً إياه بأنه "تصرف غير شرعي وأحادي الجانب من قبل طرف يريد فرض إدارته وأيديولوجيته بالقوة في موقع جديد على الأراضي السورية".
وأكد أوسو أن "نظام الأسد هو أكثر المستفيدين من هذه السلوكيات الشاذة لحزب الاتحاد الديمقراطي، وأن الكرد هم المتضرر الأكبر، لأن هذه التصرفات تساهم في زيادة الشرخ بين مكونات المجتمع السوري، وتحملهم ظلماً جريرة هذه الممارسات".
وشدد نائب رئيس الائتلاف على أن "المشروع الكردي في سورية هو التأسيس الدستوري لحقوق الكرد وثقافتهم ولغتهم في سورية الواحدة الموحدة، التي تنعم بالديمقراطية والحرية والكرامة لكل أبنائها، والكرد جزء من الشعب السوري ومن قضيته الوطنية".
وقال "إن محاولات فرض إدارة تعبر عن أيديولوجية حزب واحد بدون التوافق على ذلك لا تخدم مطالب الكرد وتضر قضيتهم، وتخدم أعداءهم من نظام الأسد وشبيحته".

الوضع الإنساني:

ألمانيا ... تبدأ اليوم بتطبيق قانون يشدد شروط اللجوء:
تبدأ برلين اليوم تطبيق قانون يشدد شروط اللجوء إلى ألمانيا، أي قبل أسبوع من الموعد المقرر سلفا، وذلك لمواجهة التدفق غير مسبوق للمهاجرين هذا العام.
وكان من المقرر أن يبدأ سريان القانون الذي اعتمده البرلمان في وقت قصير، في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، لكنه نشر الجمعة في الجريدة الرسمية بهدف تطبيقه اليوم.
وأشار المنسق الحكومي لملف المهاجرين بيتر التماير إلى "إشارة" تجاه المرشحين للجوء في ألمانيا.
وسيؤدي القانون إلى حرمان مواطني ثلاث دول من البلقان هي ألبانيا وكوسوفو ومونتنيغرو من حق اللجوء في ألمانيا، ما عدا حالات استثنائية، حيث ستعدّ هذه الدول "آمنة".
من جهة أخرى، سيتم تعويض المنح العديدة التي تسند إلى طالبي اللجوء حتى دراسة ملفاتهم، بمساعدات عينية بهدف جعل التوجه إلى ألمانيا أقل جاذبية للمهاجرين. وسيتم تسريع إجراءات طرد من ترفض طلباتهم
ناشطون يطلقون وسم (هاشتاق) #أنقذوا_عبير:
أطلق عدد من الناشطين وسم (#أنقذوا_عبير) لانقاذ امرأة سورية من القصير في حمص وتدعى "عبير الجاعور " اختطفها أحد منتسبي حزب اللات ويدعى "مهدي نزهة"، وذلك  أثناء وجودها في لبنان قبيل سفرها للحاق بزوجها في السويد، وقد قام "نزهة" باختطاف الشابة أمام عائلتها وتحت تهديد السلاح، وخطفها إلى جهة غير معروفة. وبعد تواصل أهل الفتاة معها عبر هاتف “نزهة” علموا أنه اختطفها من أجل أن يجبرها على الزواج منه. ولم يلق الأمر إلى الآن أي تحرك من الحكومة اللبنانية.

المواقف والتحركات الدولية:

الجبير: الخلافات لاتزال قائمة حول موعد رحيل الأسد:
قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن الخلافات لا تزال قائمة حول موعد رحيل الأسد، وصرح الجبير لمراسل قناة "العربية"، بعد الاجتماع الرباعي في فيينا إننا لا نعترض على توسيع الاجتماعات، وأضاف أن السعودية تتمسك ببيان جنيف1، كما أن المملكة تتمسك بوحدة سوريا، ودخول البلاد إلى مرحلة انتقالية، ووضع دستور جديد، وتنظيم انتخابات.
أردوغان يبحث هاتفياً مع الملك سلمان وأمير قطر تطورات المشهد السوري:
بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، هاتفيا، عددا من القضايا الإقليمية، تأتي في مقدمتها آخر تطورات الشأن السوري ومستجداته، وذكرت مصادر في الرئاسة التركية أنَّ المسؤولين بحثوا، في الاتصال الذي جرى مساء الخميس، التطورات الأخيرة في سوريا، وعلى وجه الخصوص الهجمة التي تتعرض لها حلب، وما سينجم عنها من موجة جديدة من اللاجئين، وأعرب المسؤولون الثلاثة عن قلقهم البالغ حيال مسار الأحداث الراهنة داخل سوريا، بحسب المصادر ذاتها التي لم تذكر الموضوعات الأخرى التي تناولها الاتصال.
اتفاق بين روسيا والأردن على التنسيق العسكري في سوريا:
أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، التوصل إلى اتفاق بين روسيا والأردن على التنسيق العسكري في سوريا، ونقلت قناة "روسيا-24" عن لافروف قوله إن جيشي روسيا والأردن اتفقا على تنسيق العمليات في سوريا من خلال آلية عمل في عمان، مشيرا إلى أن دولا أخرى ربما تنضم لهذه الآلية، وإلى ذلك، أكد لافروف أن موسكو تؤيد إجراء محادثات بين حكومة الأسد وجميع أطياف المعارضة السورية، وصرح في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني ناصر جودة بأن موقفنا المشترك هو أننا نحتاج إلى دعم الجهود لعملية سياسية في التسوية السورية، وأوضح أن ذلك يتطلب بدء محادثات واسعة بين ممثلين عن حكومة الأسد وجميع أطياف المعارضة السورية الداخلية والخارجية، بدعم من لاعبين خارجيين.
هولاند: الأسد هو المشكلة وليس الحل:
قال الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، إن بشار الأسد هو المشكلة في الأزمة السورية وليس الحل، وأضاف خلال زيارة للعاصمة اليونانية أثينا إننا نحتاج إلى العمل للتوصل إلى حل سياسي، مؤكدا أن بشار الأسد ليس هو الحل بل هو المشكلة، وأدلى هولاند بهذا التصريح خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس وزراء اليونان اليكسيس تسيبراس.
مشروع قرار فرنسي يدين القصف بالبراميل في سوريا:
قال السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر، إن بلاده ستقدم قريبا بالاشتراك مع بريطانيا وإسبانيا مشروع قرار أمام مجلس الأمن لإدانة القصف بالبراميل المتفجرة في سوريا، وبحسب دبلوماسيين، فإن مشروع القرار سيوزع على أعضاء المجلس قبل نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وصرح السفير الفرنسي خلال جلسة لمجلس الأمن خصصت لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط أن مناطق بأسرها هي اليوم تحت نيران القصف العشوائي للنظام، ولا سيما بالبراميل المتفجرة، مشيرا إلى أن هذا القصف يسرع فرار السوريين من بلدهم، وتابع أن على أعضاء مجلس الأمن مسؤولية أن يأخذوا فورا إجراءات لوقف استخدام هذا السلاح المروع في سوريا، مؤكدا أن فرنسا ستقدم قريبا مع إسبانيا وبريطانيا مقترحات ملموسة بهذا الصدد إلى شركائها.

آراء المفكرين والصحف:

حتى لا تدمّر سورية
بشير البكر

حتى لا تدمر سورية بالكامل. وردت هذه العبارة على لسان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في معرض دعوة أطراف إقليمية ودولية للقاء من أجل بحث الوضع في سورية. وقال كيري إنه ينصح بضرورة إيجاد مخرج، حتى لا تدمر سورية بالكامل. يستدعي كلام الوزير الأميركي تسجيل ملاحظتين مهمتين، الأولى أن هذا التحذير يأتي بعد اشتداد القتال في سورية، بسبب التدخل الروسي الذي وفر للنظام السوري تغطية عسكرية وسياسية، نقلته من طور الاحتضار إلى التقاط الأنفاس والعودة إلى مسرح الأحداث.
والثانية أنه يمكن للمراقب أن يلتقط من هذا الكلام أن سورية مرشحة للتدمير بالكامل، في حال عدم حصول تفاهمات تحول دون ذلك.
يجب عدم الاستخفاف بالنقطة الثانية، وهي جديرة بالتوقف أمامها بالنظر إلى ما آل إليه الوضع السوري خلال أربع سنوات من الحرب، التي شنها النظام ضد الشعب، بشتى أنواع الأسلحة، وحين لم ينجح في القضاء على الثورة، ذهب للاستعانة بالروس الذين أخذوا على عاتقهم إنجاز المهمة، وهذا ما يلاحظ من خلال التدخل الروسي السافر الذي يركّز منذ ثلاثة أسابيع على العمل وفق سياسة الأرض المحروقة، ويعتمد على مبدأ "غروزني" (ما لا يتم تحقيقه بالقوة، يتم باستخدام مزيد من القوة). (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
جمال مشارقة - حمص - الخالدية
جميل مصطفى العماري - درعا - المليحة الشرقية
عمار عبد الله عبد السلام - درعا - موثبين
محمد الخطيب - درعا
عبد الهادي أحمد المصلح - دير الزور - الحريجية
عمر أحمد شمطة - حلب - عندان
عدنان حسن علوش - حمص - تلبيسة
مريم عبد القادر علوش- حمص - تلبيسة
مريم عبد الرزاق علوش- حمص - تلبيسة
خديجة عدنان علوش - حمص - تلبيسة
ساجدة عدنان علوش - حمص - تلبيسة
عدنان علوش- حمص - تلبيسة
كمال عرفان- حمص - تلبيسة
شعبان جنيد الخلف- حمص - تلبيسة
خالد مسعود صويص- حمص - تلبيسة
شهد مسعود صويص - حمص - تلبيسة
جمال حمادي صويص- حمص - تلبيسة
نور الضحيك- حمص - تلبيسة
عمر أسامة مسعود صويص- حمص - تلبيسة
فادي مرهف مسعود صويص- حمص - تلبيسة
فراس النسر - حمص

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- جيش الإسلام
- مسار برس
- مرآة سوريا
- الجبهة الإسلامية
- الجبهة الشامية
- شبكة شام الإخبارية
- الائتلاف السوري المعارض
- الأناضول
- العربي الجديد
- الشرق القطرية
- رويترز
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا
 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع