..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

مقتل 2209 طفلاً سورياً في 8 أشهر من 2015، والائتلاف يرفض اقتسام السلطة مع الأسد

أسرة التحرير

٥ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3070

مقتل 2209 طفلاً سورياً في 8 أشهر من 2015، والائتلاف يرفض اقتسام السلطة مع الأسد

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

مقتل 2209 طفلاً سورياً في 8 أشهر من 2015:

كتبت صحيفة الشرق القطرية في العدد 9939 الصادر بتأريخ  2-9-2015م، تحت عنوان(مقتل 2209 طفلاً سورياً في 8 أشهر من 2015):
أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إنها وثقت مقتل 2209 طفلاً، على يد الأطراف الفاعلة الرئيسة في سوريا، منذ مطلع كانون يناير، وحتى نهاية أغسطس من العام الجاري، وأوضحت الشكبة في تقرير صادر عنها، أن "النظام في سوريا، تسبب بمقتل 1804 أطفال خلال الفترة المذكورة، وبالتالي فهو مسؤول عن 82% من مجموع الضحايا من الأطفال".
وأضاف التقرير أن "قوات الإدارة الذاتية الكردية "وحدات الحماية وجماعات متحالفة معها"، تسببت بمقتل 21 طفلا، فيما قتلت التنظيمات الإسلامية المتشددة، 115 طفلا، تسبب تنظيم داعش بمقتل 104 منهم، فيما تسببت جبهة النصرة بمقتل 11"، وفي نفس الإطار، أوضحت الشبكة أن "فصائل المعارضة المسلحة المختلفة، تسببت بمقتل 175 طفلا، فيما تسببت قوات التحالف الدولي بمقتل 31 طفلا، مؤكدة أن 63 طفلا قتلوا من قبل ما وصفته الشبكة بأنها جهات لم تتمكن من تحديدها".
كما أفادت أن "كل تأخير في حل الأزمة السورية، سيضاعف من أزمة الطفولة، والتي بدورها سوف تمتد لسنوات بعيدة، مبينة أن الأزمة في سوريا هي أزمة إنسانية، وأزمة انتهاكات حقوق الإنسان بالدرجة الأولى، وإن كان يتم تصويرها على أنها أزمة جيو-سياسية، فهذا من أجل الهروب.

دي ميستورا على خطى سلفيه... وفيتو على مبادرته:

كتبت صحيفة العربي الجديد في العدد 368 الصادر بتأريخ  5_ 9_ 2015م، تحت عنوان(دي ميستورا على خطى سلفيه... وفيتو على مبادرته):
لا تزال جهود المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، قبل نحو شهرين من انتهاء مهمته، تسير بالطريقة نفسها التي سار بها المبعوثان اللذان سبقاه، الأخضر الإبراهيمي، وكوفي أنان، وهي طرح مبادرات غير قابلة للتطبيق، أو أن تطبيقها ليس بيد القوى التي يجري التحاور معها، وصولاً إلى عقد مؤتمر في جنيف متوقع له الفشل قبل عقده، ومن ثم الاعتذار عن استكمال المهمة والاستقالة، لينتج في النهاية المزيد من القتل بحق السوريين وإطالة عمر النظام السوري.
ويواصل دي ميستورا مشاوراته التي كان آخرها مع مسؤولي النظام السوري في دمشق، بعد اجتماعه في بيروت بمساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان، وعلمت "العربي الجديد" من مصدر مطلع في دمشق، أن خارجية النظام السوري عبّرت لدي ميستورا عن عدم رضاها عن الأسماء التي طرحها المبعوث الدولي للمشاركة في اللجان، خصوصاً لجان الطرف الثالث (أي ممثلي منظمات المجتمع المدني).
واعترض الائتلاف الوطني على هذه الخطة، مبدياً الكثير من التحفظات عليها بعد أن أصدر قراراً خلال اجتماع طارئ لأعضاء هيئته العامة، تحفّظ فيه على بعض ما ورد في خطة المبعوث الدولي ووضع العديد من الاستفسارات وصلت إلى أكثر من 40 وفق ما كشف أحد أعضاء الائتلاف لـ"العربي الجديد"، معلناً أن الائتلاف يتوجّه لعدم الانخراط في مجموعات العمل الأربع التي نصت عليها خطة دي ميستورا والتي تؤسس لقاعدة تفاوضية لعقد مؤتمر جنيف 3.
وأوضح عضو الائتلاف، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن قرار الائتلاف بالتحفّظ على خطة دي ميستورا، دفع الأخير إلى سحب الوثائق التي أرسلها إلى الجهات المعنية ومنها الائتلاف، والتي تُحدد إطار تنفيذ بيان جنيف وآلية عمل مجموعات العمل الأربع، مشيراً إلى أن الخطة تساعد الرئيس السوري بشار الأسد على البقاء في السلطة وهذا مخالف لنص بيان جنيف، وتمنحه مزيداً من الوقت ليواصل عمليات القتل بحق المدنيين، وتفتقر إلى الآليات الواضحة، وتتجاوز الإقرار بالتمثيل الشرعي لقوى الثورة والمعارضة السورية.

نرفض اقتسام السلطة مع الأسد:

كتبت صحيفة عكاظ السعودية في العدد 5193 الصادر بتأريخ 2-9-2015م، تحت عنوان(نرفض اقتسام السلطة مع الأسد):
رفض الائتلاف السوري المعارض، اقتسام السلطة مع نظام بشار الأسد، وقال عضو الهيئة السياسية للائتلاف المهندس فاروق طيفور لـ"عكاظ" أمس، إن إعلان بوتين عن استعداد الأسد لاقتسام السلطة مع المعارضة وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، أمر مرفوض، ويكشف من جديد عن استمرار الانحياز الروسي لهذا النظام الدموي، وأضاف أن موسكو عرفت منذ بدء الثورة السورية بموقفها المهادن للنظام، حرصا على مصالحها الاقتصادية والسياسية أيضا، لافتا إلى أن الجيش السوري يعتمد منذ عقود على التجهيزات والاسلحة الروسية، فضلا عن وجود شركات روسية لديها عقود في مجالات النفط والغاز في سوريا.
وأفاد طيفور أن هذا الإعلان ليس جديدا فقد سبق أن دعا اليه مرارا وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، الذي سبق أن ابلغنا استعداد بلاده لرعاية مباحثات جديدة للازمة السورية في (جنيف 3) شرط اتفاق جميع اطياف المعارضة السورية على ما سيجري التباحث بشأنه، كي لا يكون مصير المفاوضات الفشل، كما حصل في جنيف 1 و2، واعتبر أن الروس يريدون الآن تأمين مصالحهم في سوريا، لكن المشكلة أن مساعيهم لحل الازمة السورية مرتبطة فقط بتحقيق مصالحهم اولا، ومن خلال نظام الاسد الذي سعى الى تكريسها في سوريا، الامر الذي يجعل هناك تباينا في وجهات النظر بين الروس والمعارضة، التي اكدت اكثر من مرة، على أنه لن يكون هناك أي دور لنظام الأسد في حكم سوريا.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح أمس أن بشار الأسد مستعد لاجراء انتخابات برلمانية مبكرة واقتسام السلطة مع معارضة بناءة، معلنا أن بلاده لا تريد أن يترك الاسد السلطة خشية ان يتمدد تنظيم داعش على مناطق اوسع من سوريا، من جهة أخرى شارك مئات السوريين في تشييع ودفن الطفل الغريق إيلان وشقيقه ووالدته أمس في كوباني، في حضور والده عبدالله، وخيم الحزن والبكاء على المشاركين، ونقل عن والد الطفل الغريق قوله خلال المأتم، أن أفراد عائلته ضحايا من قتلى كثيرين في سوريا، آمل أن يتم ايجاد حل للأزمة السورية.

بلغاريا تحتجز 39 سورياً قرب الحدود مع صربيا:

كتبت صحيفة المستقبل اللبناني في العدد 5486 الصادر بتأريخ 5-9-2015م، تحت عنوان(بلغاريا تحتجز 39 سورياً قرب الحدود مع صربيا):
قالت مسؤولة إقليمية في بلغاريا أمس إن السلطات اعتقلت 39 سورياً في غابة قرب بلدة بيرنيك الغربية بعد تركهم في ما يبدو على طريق سريع بينما كانوا يحاولون العبور من بلغاريا إلى صربيا المجاورة، وقالت إيرينا سوكولوفا رئيسة بلدية بيرنيك: "ليس معهم وثائق... هؤلاء أناس اجتازوا المقابلات الأولية والاجراءات المطلوبة للحصول على وضع اللاجئين.. إنهم الآن في مركز الشرطة حيث سيتم أخذ بصماتهم للتعرف عليهم".
وذكر فالنتين بوتشينسكي مدير إدارة المنطقة في شرطة بيرنيك أنهم سوريون، ولم يتضح بعد أين أجريت المقابلات أو من قام بنقل المجموعة التي قال بوتشينسكي إنها تضم 20 رجلاً و14 امرأة وخمسة أطفال، ويوم الأربعاء احتجزت السلطات البلغارية 125 أجنبياً في العاصمة صوفيا لدخولهم البلاد من دون تقديم طلبات لجوء.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع