..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- تدمير آليات عسكرية لقوات أسد في جوبر وحلب، و وزارة التعليم في الحكومة المؤقتة تنهي استعداداتها الأولية لتشغيل جامعة حلب -(22-7-2015)

أسرة التحرير

٢٣ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3674

نشرة أخبار سوريا- تدمير آليات عسكرية لقوات أسد في جوبر وحلب، و وزارة التعليم في الحكومة المؤقتة تنهي استعداداتها الأولية لتشغيل جامعة حلب -(22-7-2015)
maxresdefault.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

42 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في حلب، واشتباكات عنيفة بين المجاهدين وقوات أسد وحزب الله في جوبر والزبداني وتدمير 3 آليات لقوات أسد في حلب، فيما وزارة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة تنهي استعداداتها الأولية لتشغيل جامعة حلب، وفي الشان الإنساني: تركيا تسمح للسوريين الحاملين لبطاقات سفر أو فيزا بالدخول بشكل نظامي من معبر باب السلامة، من جهته.. وزير الخارجية البريطاني: لانرغب في سقوط نظام بشار الأسد.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
42 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

سقط 42 قتيلاً اليوم الأربعاء على يد قوات أسد معظمهم في حلب، بينهم 3 نساء و5 أطفال.
وقد توزع الضحايا على محافظات سوريا كالتالي:
32 في ‫‏حلب‬، 5 في ‫درعا‬، 4 في ‫‏دمشق‬ وريفها، 4 في ‫‏إدلب‬، 3 في ‫‏دير الزور‬، 2 في ‫‏حماة‬، 1 في ‫‏حمص.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها؛ تعرض حي جوبر لقصف جوي وبقذائف الدبابات والمدفعية، وشن الطيران الحربي غارات عديدة على بلدة ديرالعصافير، وألقت المروحيات بالبراميل على مدينة الزبداني، وفي حلب سقط أكثر من 18 قتيلاً وعشرات الجرحى بينهم أطفال ونساء في بلدة قصر البريج بريف مدينة الباب جراء إلقاء الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على منازل المدنيين، كما ألقى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على بلدة قباسين بريف الباب وقريتي كفر عبيد وبردة بريف حلب الجنوبي، في حين شن الطيران الحربي غارات على كل من مدينة إدلب و مدينتي بنش و معرة مصرين و بلدات ربع الجور و ركايا سجنة ‬و بليون و كنصفرة و كفرعويد ورام حمدان. أما في حماة فقد ألقت المروحيات بالألغام على اللطامنة، و شن الطيران الحربي غارات على قرى رسم الغجية و عقيربات و المفكر و عطشان و التلول الحمر، في حين القى الطيران المروحي برميلين متفجرين على قريتي العامرية و ديرفول بريف حمص. إلى درعا حيث شن الطيران الحربي غارات على بلدتي الكرك الشرقي و أم ولد وعلى تل الشيخ حسين، بينما تعرضت بلدات اليادودة و الغارية الغربية و الكرك الشرقي و مدينتي كفرشمس و انخل وأحياء درعا البلد المحررة لقصف صاروخي و مدفعي. في حين استهدف طيران الأسد المروحي بالبراميل المتفجرة قرى جبلي الاكراد والتركمان.

عمليات المجاهدين:

قائد جيش الإسلام يكشف عن خطتهم الجديدة:
أكد قائد جيش الإسلام "زهران علوش" أن خطتهم الجديدة ستكون العمل على إصلاح ذات البين والبعد عن الصراعات والضغائن بين الفصائل وفتح باب الصلح على مصراعيه.
وجاء ذلك أثناء كلمة ألقاها "علوش" أثناء حضوره لحفل زفاف الإعلامي ياسر الدوماني في الغوطة الشرقية، أكد فيها على ضرورة التصالح مع الجميع لأن العدو الخارجي يتربص بالثورة السورية.
وأشار "علوش" إلى أنه اتخذ موقفًا حازمًا وأرغم قادة الجيش على التصالح مع جبهة النصرة على الرغم من شعورهم بأن الحق معهم، وذلك تأكيدًا للنهج الجديد للجيش.

اشتباكات عنيفة في حي جوبر ومدينة الزبداني:
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على أطراف حي ‫‏جوبر‬ , في حين دمر جيش الإسلام جزءاً من مبنى تتمركز فيه قوات الأسد في الحي مما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر وتدمير عتاد وسلاح، كما دمر المجاهدون مدفع 57 لقوات الأسد على جبهة بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية؛ تزامناً مع اشتباكات عنيفة دارت في سهل الزبداني بين المجاهدين من جهة وعناصر حزب الله في محاولة من قبل الطرف الأخير للتقدم من الجهة الجنوبية للمدينة .
تدمير 3 آليات لقوات أسد في حلب وريفها:
دمر المجاهدون دبابة "تي 55" لقوات الأسد على جبهة حندرات وقتل كامل طاقمها ، بالإضافة إلى قتل ثلاثة أخرين جراء تدمير آلية لهم على جبهة حلب الجديدة بالقرب من مباني الضباط ، و ذلك بعد استهداف كل منهما بصاروخ تاو ، كما أعطب المجاهدون في الريف الشمالي رشاش 14.5 لقوات الأسد على جبهة قرية باشكوي إثر استهدافه بقناصة دوشكا، واستهدفوا مواقع تنظيم الدولة على جبهة أم حوش في ريف حلب الشمالي بالعديد من قذائف الهاون ، كما استهدفوا معاقل الميليشيات الشيعية في بلدتي نبل و الزهراء براجمات الصواريخ، ومعاقل قوات الأسد في حلب القديمة وحيي المشارقة وبستان القصر بالمدافع.
استهداف معاقل قوات الأسد بريف حمص:
استهدف المجاهدون معاقل الميليشيات الشيعية على جبهة الكم بصواريخ متوسطة المدى و بالرشاشات الثقيل نصرة لمدينة الزبداني و رداً على القصف العنيف الذي يتعرض له ريف حمص الشمالي، كما استهدفوا قرية الغاصبية بالقذائف.
استهداف تجمعات قوات الأسد في درعا:
تصدى المجاهدون لمحاولة تقدم عناصر الأسد باتجاه تل الشيخ حسين المحرر على أطراف درعا من جهة السويداء، وقتلوا و جرحوا العديد من العناصر، واستهدفوا تجمعات قوات الأسد في حاجز المعصرة بالقرب من مدينة الشيخ مسكين بقذائف من مدفع "بي9".
استهداف المربع الأمني في مدينة اللاذقية:
استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد في قرية عين الجوزة بالرشاشات الثقيلة، ومحيط قمة النبي يونس بقذائف الهاون و بقذائف من مدفع جهنم ، كما استهدفوا تجمعات قوات الأسد في المربع الأمني في مدينة اللاذقية بصواريخ الغراد نصرة للزبداني.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يستكمل مباحثاته مع هيئة التنسيق في بروكسل:
أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، بدء جلسات مباحثات جديدة مع "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي"، في مقر الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، وقال الائتلاف في بيان، إن اللقاء يأتي استكمالاً لحواري القاهرة وباريس بشأن الاتفاق حول خريطة الطريق لإنقاذ سورية، وكان الطرفان قد اجتمعا، في شهر مايو/أيار الماضي، في العاصمة الفرنسية باريس، استكمالاً للحوار الوطني السوري، واتفق الطرفان على مسودة خريطة طريق للحل السياسي، وتشمل وثيقة المبادئ الأساسية للتسوية السياسية في سورية، انطلاقاً من الوثائق السياسية الموجودة لدى الطرفين، على أن تعرض الوثيقة على مرجعيتهما للمناقشة والاعتماد.
المجلس الوطني الكردي يجدد إدانته لممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي الإرهابية:
جدد المجلس الوطني الكردي وهو أحد كتل الائتلاف الوطني إدانته للممارسات والأعمال الإرهابية التي يقوم بها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD على خلفية اعتقال شرطة الحزب المعروفة باسم "الأسايش" لعضو المجلس الوطني الكردي في عامودا محمد شويش ظهيرة يوم أمس الثلاثاء الموافق في 21/7/2015 وملاحقة عضو اللجنة السياسية لحزب "يكيتي" الكردي أنور ناسو والعضو القيادي في منظمة الحزب مروان حسين عيدي.
وقال المجلس الوطني الكردي في بيان موجه للرأي العام إن العناصر المسلحة التابعة لـ PYD تتعمد بالاستمرار بحملاتها التصعيدية من خلال المداهمات والاعتقالات، بالإضافة إلى حملات الاعتقال اليومية بسبب التجنيد الإجباري، وخطف القاصرين والقاصرات في محاولة لسلب القرار السياسي وإلغاء كل من يخالفهم الرأي.
وزارة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة تنهي استعداداتها الأولية لتشغيل جامعة حلب:
أنهت وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة استعداداتها الأولية لتشغيل جامعة حلب في المحافظات الشمالية، للعام الدراسي ٢٠١٥-٢٠١٦، وذلك ضمن خطّتها لتشغيل الجامعات في المناطق المحررة.
وستقوم الوزارة في وقت لاحق باستدعاء الأكاديميين الراغبين في العمل كمدرسين وإعلان مسابقة للتعيينهم في الجامعة التي من المتوقع أن تستوعب ما يقارب 10 آلاف طالب، كما سيتم افتتاح الاختصاصات وفق أولوية إعادة إعمار سورية.
يذكر أن الجامعة ستعمل وفق نظام الوحدات الأوربي الحديث، وستقوم بفتح شعب وأقسام لكليات الجامعة في المناطق المحررة في المحافظات الأخرى.
وتأمل الوزارة أن يتم البدء بالعام الدراسي الجديد في شهر أيلول القادم لاستيعاب الناجحين الجدد في الثانوية العامة والخريجين السابقين بشروط التسجيل التي ستعلن لاحقاً.
وأضاف: إن هذه الخطوة مشابهة لإصدار الشهادات الثانوية التي منحتها الحكومة المؤقتة، مشيراً إلى أن الوزارة ستعمل على تأمين اعتراف لشهادة الجامعة من خلال عقد اتفاقات وشراكات أوربية ودولية، كما أن جودة التعليم ستؤمن حداً للحصول على اعترافات دولية بالشهادات.

نظام أسد:

نظام الأسد يجنّد عشرات الأطفال في حربه ضد الشعب السوري:
افتتح قائد ميليشيا الدفاع الوطني نابل العبد الله في مدينة سقيلبية بريف حماة دورة عسكرية لتدريب الأطفال تحت اسم "دورة أشبال الدفاع الوطني"، وجاء ذلك حسب ما نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" موالية لنظام الأسد.
وأظهرت الصور عشرات من الأطفال وهم يجرون تدريبات عسكرية بإشراف مدربين متمرسين على الأعمال القتالية والعسكرية كما ذكرت الصفحات.

الوضع الإنساني:

السماح للسوريين الحاملين لبطاقات سفر أو فيزا بالدخول بشكل نظامي من معبر باب السلامة:
أعلنت إدارة معبر باب السلامة عن السماح للسوريين الذين يحملون بطاقات سفر أو “فيزا”، بالعبور إلى تركيا بشكل نظامي، وطالبت إدارة المعبر عبر بيان حاملي هذه البطاقات مراجعة مكتب شؤون المسافرين قبل 24 ساعة على الأقل من موعد انطلاق الطائرة، لاستكمال الثبوتيات وإتمام معاملة السفر لهم، ومن ثم السماح لهم بالعبور، ويذكر أن المعابر الحدودية مع تركيا لا زالت مغلقة لأسباب غير معلنة منذ شباط الماضي.

المواقف والتحركات الدولية:

ديميستورا في طهران لمناقشة الملف السوري:
وصل المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى العاصمة الإيرانية طهران، أمس الثلاثاء، واجتمع مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونائبه حسين أمير عبد اللهيان، وبحث ظريف ودي ميستورا تطورات الأوضاع في الملف السوري، وأكد ظريف أن الحل السلمي هو السبيل الوحيد لحل الأزمة، مشددا على ضرورة مكافحة الإرهاب، وأعلنت جيسي شاهين المتحدثة باسم دي ميستورا أن زيارة المبعوث الأممي إلى طهران تأتي في إطار مشاوراته بشأن الأزمة السورية، وفي بيان لها، ذكر شاهين أن دي ميستورا أكد خلال اللقاء على الحاجة الملحة لإيجاد حل سياسي للصراع في سوريا، وتبادل وجهات النظر بشأن كيفية المضي قدما في العملية السياسية بدعم من مجلس الأمن، وفق ما نقلت عنه "روسيا اليوم"، واطلع دي ميستورا على وجهات نظر ظريف فيما يخص الوضع الحالي في المنطقة وتأثيره على الصراع في سوريا، وأشار إلى ضرورة تمسك جميع الفرقاء بمبدأ حماية المدنيين، حسبما أعلنته شاهين.
وزير الخارجية البريطاني: لانرغب في سقوط نظام بشار الأسد:
قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، إننا لانرغب في سقوط نظام بشار الأسد، إنما نريد مرحلة انتقال سياسي، جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير البريطاني، أمام البرلمان في العاصمة لندن، والتي تطرق خلالها إلى أهمية التغلب على تنظيم "داعش" في سوريا والعراق، وأوضح هاموند أن إدخال القوات الغربية لن يجلب حلا للبلدين، كما أننا نريد حصول تغيير سياسي في نظام الأسد، من خلال حكومة شرعية تحظى بدعم كل المجموعات المعتدلة، للسلطة في البلاد وتقوم بمحاربة "داعش"، وشدد هاموند على ضرورة عدم تكرار الأخطاء في سوريا والعراق، وتابع  قائلا إننا لن نحصل على النتائج المرجوة إذا انهارت مؤسسات نظام الأسد، فالنتيجة المطلوبة هي حصول تغيير سياسي في النظام، والحفاظ على البنية التحتية الأساسية للدولة، وتشكيل شرعية سياسية من قبل مجموعات معتدلة، واستطرد هاموند قائلا إننا نريد أن تكون في سوريا مرحلة انتقالية سياسية ديمقراطية، ونرجح تلك المرحلة أكثر من سقوط نظام الأسد.
اجتماع في آب المقبل بين كيري ومجلس التعاون الخليجي حول النووي الإيراني:
كشف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن عزمه عقد لقاء في الثالث من آب/ أغسطس المقبل مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي في الدوحة بهدف اطلاعهم على كافة تفاصيل الاتفاق النووي بالإضافة إلى التنسيق معهم حول استراتيجية لصد تحركات إيران غير المشروعة في المنطقة، وأكد كيري في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أن إيران ستبقى معزولة بسبب دعمها للإرهاب وبسبب دعمها لتجارة السلاح ودعمها للحوثيين ودعمها لـ"حزب الله"، فحزب الله منظمة إرهابية، وما داموا يدعمونها سنصدهم، وسنصد التحركات التي تدعمها إيران في دول أخرى، وشدد كيري، في الحوار، على أن المرحلة المقبلة ستشهد تنسيقا بين واشنطن وحلفائها الخليجيين لضمان أمن المنطقة، ولفت إلى أن الأولوية الأولى مكافحة تنظيم داعش ومواجهة المتطرفين في المنطقة وضمان شعور حلفائنا وأصدقائنا بأمان أكبر.
النواب الأمريكي يتبنى قراراً بسحب جوازات سفر الأمريكيين المرتبطين بـ"منظمات إرهابية":
تبنى مجلس النواب الأمريكي إجراء لسحب جوازات سفر الأمريكيين المرتبطين بـ"منظمات إرهابية أجنبية"، القانون الرامي لمنع عودة الأفراد الذين يتحركون بمفردهم بعد الخضوع لتدريب على أيدي مجموعات كتنظيم "داعش" في سوريا إلى الولايات المتحدة، والإجماع كان كبيرا لدرجة أنه تم تبني النص الثلاثاء دون تصويت بعد مناقشة دامت 15 دقيقة وعلى مجلس الشيوخ أن يصوت على النص.
ويجيز مشروع القانون لوزير الخارجية الأمريكي سحب جواز السفر وليس الجنسية من أي أمريكي مرتبط بمجموعة تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

آراء المفكرين والصحف:

لكي لا تصبح الحرب على الإرهاب وقودًا له
عثمان ميرغني

هناك أسئلة كثيرة في موضوع الإرهاب، لكن السؤال الذي ظل يتكرر كثيرًا هو: كيف نحول دون أن تتحول الحرب على الإرهاب إلى وقود له؟
فالإجراءات التي تتخذ والقوانين التي تسن في إطار الحرب على الإرهاب ومواجهة حركاته وشيوخه، تثير في بعض الأحيان جدلاً؛ لأن آثارها وتداعياتها تطاول كل الناس، ولا تقتصر فقط على المتطرفين والإرهابيين. لكن الأخطر من ذلك هو خلق أجواء تصب في تغذية مشاعر الشك والتباعد والكراهية. فهناك نزعة في بعض الأوساط «لشيطنة» المسلمين كلهم، كما أن الطريقة التي يتم بها تناول الإرهاب وجرائمه تجعل كثيرًا من المسلمين يشعرون بأنهم يوضعون في سلة واحدة مع المتطرفين والإرهابيين، وأن دينهم يتعرض للاستهداف والتشويه بسبب تصرفات قلة ضئيلة مارقة. وبينما يجأر كثير من المسلمين بالشكوى من هذا الأمر ويدعون إلى معالجة متعقلة وتناول متوازن، فإن شيوخ التطرف والإرهاب يجدون فيه مادة خصبة يستخدمونها في دعاياتهم وخطبهم لتأجيج العداوات ولتجنيد الشباب الغاضب أو الضائع.
كثير من القادة السياسيين في الغرب يشددون في تصريحاتهم وبياناتهم على أهمية التفريق بين الإسلام كدين يعتنقه أكثر من مليار ونصف المليار إنسان حول العالم، والإرهاب الذي تقوم به قلة قليلة منبوذة من الغالبية العظمى من المسلمين التي تتبرأ من أفعال هؤلاء وأفكارهم. المشكلة أنه كلما يبدأ نقاش حول الإرهاب، أو تقع جريمة إرهابية يعود الكلام عن «الإرهاب الإسلامي» وينطلق الكلام عن «التشدد الإسلامي» فيوضع الدين كله في دائرة الاتهام، كما يترسخ الانطباع عن المسلمين وكأنهم كلهم متطرفون وإرهابيون.
الإعلام الغربي يلعب دورًا كبيرًا في هذا التعميم المضلل والتصوير التبسيطي الذي يشوه صورة الإسلام والمسلمين ولا يخدم في النهاية سوى المتطرفين ودعاة الكراهية في الجانبين. هناك بالطبع أصوات عاقلة ومتوازنة تحاول معالجة الإرهاب وجرائمه بعيدًا عن الصور النمطية أو التعميمات والأوصاف الجاهزة، لكن استسهال الإعلام في غالبيته العظمى للأوصاف الجاهزة سرعان ما يغرق هذه الأصوات. (الشرق الأوسط)

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- حلب نيوز
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- شبكة شام الإخبارية
- ترك برس
- العربي الجديد
- الجزيرة نت
- الأناضول
- الشرق الأوسط

- الدرر الشامية


 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع