..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- عدة مناطق وحواجز في الجبل الشرقي في الزبداني بريف دمشق، ووزارة التعليم في الحكومة المؤقتة تصدر نتائج امتحانات الشهادة الثانوية- (21-7-2015)

أسرة التحرير

٢١ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3545

نشرة أخبار سوريا- عدة مناطق وحواجز في الجبل الشرقي في الزبداني بريف دمشق، ووزارة التعليم في الحكومة المؤقتة تصدر نتائج امتحانات الشهادة الثانوية- (21-7-2015)
(1).jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

83 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في حلب، والمجاهدون يحررون عدة مناطق وحواجز في الجبل الشرقي في الزبداني بريف دمشق؛ ويخوضون معارك عنيفة بريف اللاذقية، فيما وزارة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة تصدر نتائج امتحانات الشهادة الثانوية، وفي الشأن الإنساني: الاتحاد الأوربي يوافق على استضافة أكثر من 22 ألف لاجئ سوري من المخيمات، وفي تصريح لوزير الدفاع الإسرائيلي: سوريا انتهت، وسيعلن موعد الجنازة في الوقت المناسب. 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
83 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

سقط 83 قتيلاً اليوم الثلاثاء على يد قوات أسد معظمهم في حلب، بينهم 14 طفلاً و 6 نساء.
وقد توزع الضحايا على محافظات سوريا كالتالي:
42 في ‫‏حلب‬ معظمهم قضوا في القصف على حي ‫‏المغاير‬ و‫‏تل رفعت‬، 23 في ‫‏دمشق‬ وريفها، 8 في‫ ‏دير الزور‬، 5 في ‫‏درعا‬، 3 في ‫‏إدلب‬، 2 في ‫‏حمص‬.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها؛ شن الطيران الحربي غارات جوية على حي جوبر، وألقى الطيران المروحي العديد من البراميل المتفجرة على مدينة الزبداني، في حين فجرت قوات الأسد نفقاً كانت تقوم بحفره باتجاه منطقة الكوع بمدينة حرستا، و من ثم قامت باطلاق الغازات السامة في تلك المنطقة، واستهدف عناصر الأسد بلدة زبدين بصاروخي أرض أرض. أما في حلب، فقد ارتقى حوالي 26 شهيداً و سقط عشرات الجرحى نتيجة استهداف قوت الأسد لحي المغاير بصاروخ أرض أرض ، بينما قام طيران الاسد المروحي بإلقاء العديد من البراميل المتفجرة على حيي كرم الطراب والميسر وبلدات المنطار وتل الضمان ومعارة الأرتيق و حيان و بيانون و كفرداعل و منطقة الملاح و أطراف مدينة اعزاز و مدن الباب و كفرحمرة و ديرحافر، كما استهدفت قوات الأسد محيط جبل عزان بـ3 صواريخ أرض أرض، وفي حماة ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة اللطامنة وشن الطيران الحربي غارات على قرى تل واسط و زيزون والمنصورة. في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي معرة مصرين وبنش وعلى أطراف بلدتي كفريا والفوعة و على بلدتي زردنا وطعوم بريف إدلب، إلى درعا، حيث ألقت المروحيات بالحاويات و البراميل المتفجرة على مدينة داعل و بلدات أم ولد والمسيفرة والكرك الشرقي وبصرالحرير وناحتة واليادودة والمليحة الشرقية والغارية الشرقية والنعيمة وابطع وعلى تلول الشيخ حسين و حي طريق السد، فيما شن طيران الاسد غارات جوية على بلدة الحسينية و بلدة المريعية القريبة من المطار العسكري و على حي الشيخ ياسين بمدينة دير الزور، وأخيراً في اللاذقية فقد شن طيران الأسد الحربي غارات جوية على قرى في جبلي التركمان والأكراد, وسط قصف عنيف استهدف قرى ناحية ربيعة.

عمليات المجاهدين:

تحرير عدة مناطق وحواجز في الجبل الشرقي في الزبداني بريف دمشق:
تصدى المجاهدون لقوات الأسد التي حاولت التسلل عبر أسطح المنازل على أطراف حي تشرين "محور غزال"؛ حيث دارت اشتباكات عنيفة، فيما تستمر المعارك في الزبداني حيث بسط المجاهدون سيطرتهم على عدة مناطق وحواجز في الجبل الشرقي ودمروا دبابة وقتلوا وجرحوا عدداً من قوات الأسد وحزب الله. 
استهداف مواقع قوات الأسد في حلب:
تصدت غرفة عمليات فتح حلب لمحاولة تنظيم الدولة التقدم على جبهة أم حوش بالريف الشمالي، و استهدفوا معاقل قوات الأسد على عدة جبهات من مدينة حلب و معاقل الميليشيات الشيعية في نبل و الزهراء بالقذائف نصرة لمدينة الزبداني.
التصدي لقوات الأسد في درعا:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد استعادة ‏تل الشيخ حسين قرب مطار الثعلة العسكري و أوقعوا في صفوفهم العديد من القتلى و الجرحى.
استهداف معاقل شبيحة الأسد في اللاذقية:
دارت اشتباكات عنيفة على محور الكنديسية بين المجاهدين و قوات الأسد , كما استهدف المجاهدون معاقل شبيحة الأسد في قرية السرايا بجبل التركمان بقذائف الدبابات، وتصدوا لمحاولات قوات الأسد اقتحام نقاط في جبل التركمان من محاور ‏بيت عوان و تلة العثمانية‬.

المعارضة السياسية:

على بان كي مون الخروج من صمته حيال جرائم إيران والأسد في سورية:
طالبت وزارة الدفاع وهيئة الأركان في الحكومة السورية المؤقتة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالخروج عن صمته تجاه ما يجري في سورية منذ ما يقارب الخمس سنوات من جرائم ممنهجة مرتكبها نظام الأسد بحق المواطنين، وجاء ذلك في بيان مصور لوزير الدفاع سليم إدريس.
واعتبر إدريس أن ما تتعرض لها منطقة الزبداني خصوصاً وغيرها من مناطق سورية غزو خارجي إيراني ينفذ بشكل واضح ومفضوح من قبل قوى إرهابية تقودها ايران وعملاؤها ضد الشعب السوري بالتعاون مع نظام الإجرام في دمشق، كما طالب مجلس الأمن الدولي بتحمل كامل مسؤولياته القانونية في وضع حد لجرائم النظام الإيراني والميليشيات التي تدعمها.
ودعا وزير الدفاع كل أصدقاء وأشقاء الشعب السوري للمبادرة إلى تقديم المساعدات بكافة أنواعها إلى منطقة الزبداني وباقي المناطق السورية من خلال الائتلاف الوطني وحكومته المؤقتة، مهيباً بكل القوى العسكرية والثورية على جميع الجبهات أن تشدد الخناق وترفع وتيرة العمليات العسكرية ضد نظام الأسد والقوى المتحالفة معه للتخفيف عن المقاتلين الأبطال في منطقة الزبداني.
وزارة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة تصدر نتائج امتحانات الشهادة الثانوية:
أصدرت وزارةالتربية والتعليم في الحكومةالسورية المؤقتة نتائج الثالث الثانوي لدورة عام 2015 لكافة الفروع الدراسية . وذلك على الرابط التالي:
http://www.snc-e.org/
وقد بلغ عدد المتقدمين للامتحان من الفرع العلمي (4070) طالباً ونسبة انجاح بلغت (79%) أي الناجحون (3220) طالبا وطالبة.
كما بلغ عدد المتقدمين للفرع الأدبي (5701) طالبا وبلغت نسبة النجاح (52%) أي الناجحون(2950) طالبا وطالبة.

نظام أسد:

"محكمة الإرهاب" التابعة للأسد تصدر أحكاماً بإعدام فيصل القاسم وكيلو وحبش والعرعور والقرضاوي:
أصدرت “محكمة الإرهاب” التابعة لنظام الأسد، مجموعة من الأحكام تقضي بإعدام كل فيصل القاسم، وميشيل كيلو، ومحمد حبش، ويوسف القرضاوي، وعدنان العرعور.
وبحسب أحكام القرارات التي نشر موقع “سيريا ستيبس” الموالي للنظام مقتطفات منها في تقرير له اليوم، فقد اتهم هؤلاء بـ”التحريض على سفك الدم السوري، وتزعم التحريض الطائفي للتفرقة بين السوريين، وتمويل العمليات الإرهابية”.
كما تضمنت قرارات “المحكمة”، اتهامات للمحكوم عليهم بـ”تورطهم في إدارة منظمات إرهابية في سورية، والقيام بإعطاء الأوامر والتعليمات لتلك المنظمات للقيام بشتى أنواع القتل والتنكيل، ودعم ضرب بنية الأمة من خلال بث التفرقة عبر رسائل التحريض والاقتتال الطائفي باستخدام منابر القنوات الفضائية المغرضة لتحقيق أغراضهم العدوانية”.
وأضافت: “ثبت قيام المتهمين المذكورين بإرسال مبالغ مالية، ومواد غذائية وأسلحة حربية إلى المجموعات الإرهابية في سورية، كما قاموا من خلال قنوات الفتنة وهي الجزيرة والعربية ووصال وصفا بالترويج للأعمال الإرهابية والقيام بها، الأمر الذي يشكل بحقهم جناية الترويج للأعمال”.

الوضع الإنساني:

الاتحاد الأوربي يوافق على استضافة أكثر من 22 ألف لاجئ سوري من المخيمات:
أعلن وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي الموافقة على استضافة 22504 لاجئا، سيتم اختيارهم من مخيمات اللجوء خارج دول الاتحاد الأوروبي، وسيكون معظمهم من السوريين.
وأقر الوزراء لائحة توزيع اللاجئين على دول الاتحاد جميعا، حيث كان نصيب النرويج 3500 لاجئ، تليها فرنسا 2375 لاجئا، وبريطانيا 2200 لاجئ، ووزع الباقون على باقي دول الاتحاد، بينما أعلنت المجر عدم استعدادها لقبول أي لاجئ، بحسب وكالة الأناضول.
كما أقر وزراء الداخلية توزيع 32 ألفا و256 لاجئا موجودين على الأراضي الأوروبية في كل من إيطاليا واليونان على بقية دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغين، حيث تعهدت ألمانيا باستقبال 10500 لاجئ، كما تعهدت فرنسا باستقبال 6752 لاجئا.
ووصف رئيس مجموعة الاشتراكيين في البرلمان الأوروبي غياني بيتيلا قرار الوزراء بـ”المضحك”، مشيرا إلى أن تعهدات الدول الأوروبية غير كافية.
وقال بيتيلا في تصريحاته إن بعض الدول الأوروبية تدخل في نقاشات من أجل استضافة 250 أو خمسمئة لاجئ، بينما تستضيف تركيا والأردن ولبنان ثلاثة ملايين ونصف المليون لاجئ.
واحدة من كل ثلاث شركات جديدة في تركيا تعود للسوريين:
أسس شركاء سوريون ثلث الشركات ذات الرأسمال الأجنبي في تركيا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، وبحسب معطيات اتحاد الغرف والبورصات التركي، ساهم الشركاء السوريون في تأسيس 750 شركة من أصل 2395، تلاهم الألمان بـ 184، ثم الإيرانيون بـ 142، خلال الفترة المذكورة، ووفق تقرير نشرته وكالة "الأناضول"، أسس الشركاء السوريون في حزيران/ يونيو وحده 141 شركة ذات رأسمال أجنبي من أصل 445، تلاهم الألمان بـ 27 شركة، ثم العراقيون بـ 25 شركة، وارتفع عدد الشركات المفتتحة في تركيا في حزيران/ يونيو الماضي بنسبة 21.85% وبلغ 5817 شركة، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، حيث بلغ عدد الشركات المفتتحة 4774. وتناقص عدد الشركات المغلقة بنسبة 11.62% من 964 إلى 852 شركة.

المواقف والتحركات الدولية:

وزير الدفاع الإسرائيلي: سوريا انتهت:
قال مسؤول بوزارة الدفاع الإسرائيلية إن الرئيس السوري بشار الأسد لا يسيطر إلا على خمس سوريا وقد ينتهي به الأمر بأن يكون مسؤولاً عن بقايا دولة تهيمن عليها الأقلية العلوية التي ينتمي لها.
وقال جلعاد في مؤتمر نظمته مجلة إيزرائيل ديفينس يوم الاثنين "سوريا انتهت. سوريا تموت. وسيعلن موعد الجنازة في الوقت المناسب. بشار الأسد هذا ستذكره كتب التاريخ على أنه الرجل الذي أضاع سوريا."
وأضاف "حتى الآن خسر 75 في المئة من سوريا... من الناحية العملية هو يحكم 20 بالمئة فقط من سوريا. ومستقبله لو كان يمكنني التكهن به ينكمش طول الوقت. وربما سيصبح رئيسا ‘لعلويستان‘."
إسبانيا تعلن اختطاف 3 صحافيين لها في سوريا:
أبلغت مصادر باتحاد الصحافيين الأسبان صحيفة “إلباييس” الثلاثاء بأن ثلاثة صحافيين مستقلين أسبان خطفوا في منطقة حلب، في شمال غرب سوريا.
وقالت وزارة الخارجية الأسبانية إنها على علم بالوضع وتتعامل معه , وقالت “إلباييس” إن آخر اتصال بالصحافيين يعود إلى 12 من الشهر الجاري.
من جهتها، صرحت رئيسة اتحاد الصحافيين إلسا غونزاليس على محطة التلفزيون العامة الأسبانية “تي في اي”: “في الوقت الحاضر بإمكاننا فقط التحدث عن اختفاء”، موضحة أن لا أخبار عن الرجال الثلاثة منذ 12 تموز/ يوليو، أي عندما كانوا يتواجدون في منطقة حلب.
وكان الصحافيون الثلاثة المستقلون، وهم انطونيو بامبلياغا وخوسيه مانويل لوبيز وانخيل ساستري، وصلوا إلى سوريا في 10 تموز/يوليو، كما لم يعرف ما إذا كانوا معاً ولأي وسائل إعلام يعملون.

آراء المفكرين والصحف:

الربيع العربي بين التيه والأمل
سليم بن حميدان

أحدث الربيع العربي رجة كبيرة في المنطقة والعالم، دك أنظمة وهز عروشا، عقدت مؤتمرات وندوات، كتبت مقالات وتقارير، تحركت جيوش نظامية واستخبارات دولية ولوبيات مافيوية وجماعات إرهابية، تدفقت أسلحة وأموال ومخدرات.. كل ذلك من أجل احتوائه أو إجهاضه وتركيع شعوبه التواقة إلى الحرية والكرامة.

آمن به البعض وعلق عليه آمالا عريضة، وتوجس منه آخرون خيفة، فكانت الثورات المتتالية كالبراكين المتفجرة من قمم الاستبداد العربي مشرقا ومغربا تحسبها الشعوب المضطهدة أملا ونورا وتراها الأنظمة المستبدة ويلا وثبورا.

لقد كانت الطبقات الجيولوجية للاستبداد في حالة غليان وتآكل لا تستطيع معه تحقيق التوازن والاستقرار فضلا عن التناسل والاستمرار، الأمر الذي جعل من الانفجار قانونا اجتماعيا نافذا بل حتمية تاريخية لا راد لها.

لم يكن أحد يتوقع انهيار أنظمة بوليسية وعسكرية شمولية وشرسة بمثل تلك السرعة وبذلك القدر الضئيل نسبيا من الخسائر في الأرواح والممتلكات، ولكن أصحاب الرؤية الثورية والدراية التاريخية بطبائع الاستبداد نبهوا منذ اندلاع الثورات إلى تعقيدات الصراع وشراسة الحرب وإلى الأبعاد الحضارية والوجودية للمعركة التي تستوجب طول نفس وعقيدة قتالية لا يحتوي قاموسها على مفاهيم الفشل والهزيمة والاستسلام.
كان ذلك الوعي الثوري في مفاصلة تامة مع الوعي الشعبي ولم يتماه معه إلا خلال اللحظة الثورية التي أزفت فيها ساعة الأنظمة المتهاوية حيث تعالت شعارات من نوع "بالروح بالدم نفديك يا شهيد" أو "خبز وماء والدكتاتور لا" أو "نموت نموت ويحيا الوطن". (الجزيرة نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):

ريماس محمود شريمو  - حلب - المغاير
أحمد جبيلي - حلب - المغاير
عائشة أسطة - حلب - المغاير
غدير أسطة - حلب - المغاير
أيمن أسطة - حلب - المغاير
محمد بكري محمود قبلاوي - حلب - المغاير
أحمد حسن حسون - حلب - المغاير
أحمد حلبي - حلب - المغاير
إيمان الزالق - حلب - الباب
محمود سلمان عباس - حلب - تل رفعت
ضحى يونس - ريف دمشق - عربين
منير شحود - ريف دمشق - عربين
حسان الزغلول- ريف دمشق - عربين
نسيم محمد منور - دمشق - مخيم اليرموك
فادي حسام النبكي - ريف دمشق - جسرين
اياد عبد الرؤوف الآغا - ريف دمشق - الزبداني
علي خالد - ريف دمشق - وادي بردى: هريرة
حسن العرسالي - ريف دمشق - وادي بردى: هريرة
مجد خالد الزغبي - ريف دمشق - سرغايا
محمد فواز العر - ريف دمشق - سرغايا
محمد منذر عبد النبي - ريف دمشق - سرغايا
علي شبلي - ريف دمشق - سرغايا
وسيم عاشور - ريف دمشق - سرغايا
رامي الزغبي - ريف دمشق - سرغايا
عبد العلي كمال الدين - ريف دمشق - سرغايا
محمود مصطفى علي هي - حماة  - حي طريق حلب
عمر مصطفى علي هي  - حماة  - حي طريق حلب
أمجد الحسين - حمص  - الرستن
مؤيد محمد النموس - ريف دمشق  - مضايا
عمر خليفة حسن شحادات - درعا  - داعل
نور خليفة حسن شحادات - درعا  - داعل
غنى خليفة حسن شحادات - درعا  - داعل
محمد أكرم الذياب - درعا - الصنمين
علي حسن الذياب  - درعا - الصنمين

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- حلب نيوز
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- شبكة شام الإخبارية
- ترك برس
- الخليج أونلاين
- الجزيرة نت
- رويترز
- كلنا شركاء
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع