..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- المجاهدون يسيطرون على "تلة عثمان" في جبل التركمان بريف اللاذقية، ونظام أسد يرتكب 5 مجازر خلال عيد الفطر- (19-7-2015)

أسرة التحرير

٢٠ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3547

نشرة أخبار سوريا- المجاهدون يسيطرون على
fc0ee49204fe867cfb416d10.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

46 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في حلب ودرعا، والمجاهدون يسيطرون على "تلة عثمان" في جبل التركمان بريف اللاذقية، فيما نظام أسد يرتكب 5 مجازر خلال عيد الفطر، بدوره، المجلس الوطني الكردي يدين الممارسات الإرهابية لحزب الاتحاد الديمقراطي، من جهته.. مجلس الأمن يعقد جلسة في 29 تموز لتقديم مقترحات وتوصيات للأزمة السورية، و تركيا توقف 500 شخص كانوا يحاولون عبور الحدود. 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
46 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

سقط 46 قتيلاً على يد قوات أسد اليوم الأحد معظمهم في درعا وحلب، بينهم 7 أطفال و 9 نساء واثنان تحت التعذيب.
وقد توزع الضحايا على محافظات سوريا كالتالي:
14 في ‫‏درعا‬ معظمهم قضوا في القصف على ‫‏بصرى الشام‬، 12 في ‫‏حلب‬، 8  في ‫إدلب‬، 5 في ‫‏دمشق وريفها‬، 3 في ‫‏حماة‬، 2 في ‫‏حمص‬، 2 في ‫‏دير الزور‬.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها؛ شن الطيران الحربي والمروحي عدة غارات جوية على مدينتي الزبداني وعربين ومنطقة المرج في الغوطة الشرقية و بلدة مضايا، أما في حلب فقد ارتكبت قوات أسد مجزرة في حي الكلاسة جراء غارات جوية من الطيران الحربي على منازل المدنيين، كما شن الطيران غارات على كل من حيي الميسر والصاخور و قرب مبنى بريد حلب الجديدة و مدينة الباب وبلدتي حيان و ماير, وكثف الطيران المروحي إلقاء براميل متفجرة على مدينة الباب و ديرحافر والقرى المحيطة بها ومحيط مطار كويرس العسكري، فيما شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي جسرالشغور و بنش و بلدة التمانعة بريف إدلب، في حين القى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مدينة اللطامنة و محيط مدينة مورك و على قرية قسطون بريف حماة، إلى درعا حيث ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينتي الحارة والحراك و بلدات صيدا وخراب الشحم واليادودة والنعيمة وأم المياذن و المسيفرة ومنطقة غرز و على أحياء مدينة درعا المحررة و أم ولد، في حين تعرضت قرى جبل التركمان بريف اللاذقية لقصف عنيف براجمات الصواريخ من قبل قوات أسد، وأخيراً في دير الزور؛ شن طيران الأسد الحربي غارات على حي الحميدية و  مدينة موحسن و على محيط مطار ديرالزور العسكري. 

عمليات المجاهدين:

استهداف مواقع قوات أسد في حلب:
استهدف الثوار بقذائف الهاون ومدفع جهنم وبالرشاشات الثقيلة معاقل قوات الأسد في حي الخالدية ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر، كما دكوا معاقلهم على جبهة قرية باشكوي بريف حلب الشمالي بقذائف هاون محلية الصنع.
تحرير "تلة عثمان" في جبل التركمان بريف اللاذقية:
أعلن المجاهدون عن استعادة "تلة عثمان" في جبل التركمان من قوات الأسد مخلفين خسائر في صفوف قوات الأسد و المليشيات المساندة له , في حين استهدفوا بصواريخ الكاتيوشا معاقل الأسد في قرية مشقيتا وحققوا إصابات جيدة، كما استهدفوا بصاروخ تاو سيارة تابعة لقوات الأسد في جبل السنديان ودمروها وقتلوا جميع من كان بداخلها.

المعارضة السياسية:

المجلس الوطني الكردي يدين ممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي:
دان المجلس الوطني الكردي وهو أحد كتل الائتلاف الوطني السوري؛ الأعمال الإرهابية التي يمارسها حزب الاتحاد الديمقراطي من خطف واعتقال وتجنيد قسري تجاه كل من يخالفه الرأي من الكرد في سورية، كما استنكر سياسية الهيمنة والغطرسة التي يمارسها الحزب ومسلحيه بقوة السلاح على الكرد وحركتهم السياسية في سورية، وأكد المجلس الوطني الكردي في بيان له أن هذه الممارسات الأحادية الجانب قد سببت ولا تزال تسبب مزيداً من الهجرة مما أدت إلى إفراغ المنطقة من طاقتها البشرية، وطالب المجلس حزب الاتحاد الديمقراطي الكف عن هذه الممارسات والأعمال المسيئة للكرد وقضيتهم القومية في سورية.

نظام أسد:

الحلقي: بعد الاتفاق النووي إيران تفرغت الآن لدعم حلفائها في المنطقة:
قال رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي أن توقيع الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني خطوة تطلق استثمارات إيرانية واعدة في سورية بعد تحرير الأموال المجمدة.
قال رئيس الوزراء السوري في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية “هناك اتفاقية تعاون اقتصادي ما بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسورية من أجل توطين استثمارات متعددة في سورية في قطاعات النفط والنقل والكهرباء والصحة والسياحة والإسكان، وكلها استثمارات واعدة ستنطلق إن شاء الله قريبا بعد تحرير الأموال المجمدة”.
وأضاف الحلقي: “من المعروف أن هناك اتفاق تعاون اقتصادي بين سورية وايران توج بخطين إئتمانيين حيث كان الخط الإئتماني الأول متعلقا بالسلع الغذائية والتموينية وسلع الخدمات والخط الإئتماني الثاني بالنفط من خلال دعم سورية وتأمين متطلبات صمود الشعب السوري من النفط الخام”.
وأشار الحلقي إلى أن إيران تفرغت الآن لدعم حلفائها في المنطقة بعد انتهائها من المفاوضات الصعبة التي استمرت 23 شهرا.
وشدد على أن توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني رفع مستوى إيران إلى اللاعبين السياسيين الإقليميين الأساسيين.

الوضع الإنساني:

نظام أسد يرتكب 5 مجازر خلال عيد الفطر: 

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 157 شخصاً خلال أيام عيد الفطر، حيث قتلت القزات الحكومية 124 شخصاً بينهم 36 طفلاً و24 امرأة، و3 أشخاص تحت التعذيب. وقد بلغت نسبة الاطفال والنساء 48% من الضحايا. وقد ارتكبت القوات الحكومية 5 مجازر خلال عيد الفطر. 

تركيا تحذر أصحاب السيارات السورية المخالفة بترحيلها من تركيا نهائياً:
أفاد مصدر بالائتلاف بأن كل السيارات السورية التي ما تزال تحمل لوحة سورية مخالفة في تركيا، سيتم حجزها من أجل معاينة وتبديل اللوحة السورية إلى رقم تركي، وذلك اعتباراً من تاريخ 7/7/2015، وحسب المصدر، فإن كل سيارة سورية لم تأخذ لوحة تركية (نمرة تركية) قبل 31/7/2015، سوف يتم إخراجها من تركيا نهائياً مع مخالفة مالية، حتى لو كان صاحب السيارة لديه إقامة سياحية أو إذن عمل، وحذّر المصدر بأنه بعد 31/7/2015، لن يتم إعطاء أية لوحة (نمرة تركية)، بل سوف يتم إخراج السيارة من تركيا، مع مخالفة مالية، ونصح المصدر السوريين الذين لديهم إقامة سياحية أو إذن عمل، عدم التصريح بأنهم يحملون ذلك، في حال لم يكونوا قد بدلوا لوحات سياراتهم، لأنه في هذه الحالة، قد يتم نقل السيارات المخالفة بالرافعة إلى إحدى المعابر الحدودية، ووضعها بالجانب السوري من المعبر، مع الإشارة إلى أن ذلك قد يحدث بعد تاريخ 31/7/2015 تحديداً، وكانت مصادر إعلامية ذكرت مطلع الشهر الجاري أن شركة المرور التركية بدأت في غازي عينتاب، جنوب البلاد، حملة ضد السيارات السورية المخالفة التي لا تحمل لوحة (نمرة) تركية، وقامت بحجز بعض هذه السيارات.

المواقف والتحركات الدولية:

جلسة لمجلس الأمن في 29 تموز لتقديم مقترحات وتوصيات للأزمة السورية:
قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إن مجلس الأمن سيعقد جلسة في التاسع والعشرين من تموز لتقديم مقترحات وتوصيات للأزمة السورية، وأكد دي ميستورا أننا في لحظات حرجة ودقيقة في المرحلة الحالية في سوريا والمنطقة ككل، وأضاف أنه سيدعو الأمين العام إلى جلسة خاصة في مجلس الأمن في الـ29 من يوليو، وأنه سيقدم مقترحات توصيات، مبرزا أهمية الحصول على نصيحة الجامعة العربية في هذا الأمر، وشدد دي ميستورا على أنه وبعد 5 سنوات، لا بد من التوصل إلى نهاية للأحداث المروعة التي تجري في سوريا والتي تؤثر على المنطقة، وسنعمل معاً لإيجاد حل للأزمة.
سنبذل المزيد لمساعدة الولايات المتحدة في القضاء على تنظيم "داعش":
قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه يريد أن تبذل بريطانيا المزيد لمساعدة الولايات المتحدة في القضاء على تنظيم "داعش" في سوريا، وقال كاميرون لشبكة (إن.بي.سي) الأمريكية: أود أن تبذل بريطانيا المزيد، وعلي دائما أن أجعل البرلمان في صفي، وأضاف إننا نبحث ونناقش في الوقت الحالي بما في ذلك أحزاب المعارضة في بريطانيا ما يجب أن نقدمه، ولكن دون شك نحن ملتزمون بالعمل معكم من أجل تدمير الخلافة في البلدين، في إشارة إلى سوريا والعراق. 

إيقاف 500 شخص كانوا يحاولون عبور الحدود إلى تركيا:
أعلن الجيش التركي، أن قوات الأمن أوقفت نحو 500 شخص كانوا يحاولون عبور الحدود، قادمين من سوريا المجاورة يوم السبت، وقال الجيش في بيان نشره على موقعه: إن وحدات قيادة القوات البرية اعتقلت 488 شخصاً كانوا يحاولون العبور إلى تركيا من سوريا، و26 آخرين كانوا يحاولون العبور إلى سوريا من تركيا، ولم يكشف بيان الجيش عن جنسيات الموقوفين.

آراء المفكرين والصحف:

صناعة الرجال
أسامة اليتيم

إن المتأمل في السيرة النبوية يلحظ قيام رجال مغمورين بأعمال عظيمة ، ويعجب من طريقته صلى الله عليه وسلم في صناعة الرجال ، وإعداد الطاقات البشرية التي رأينا أثرها في قصص الصحابة الذين ضربوا أمثلة عظيمة في الإبداع الدعوي والخطابي والعلمي والتجاري والدبلوماسي الذي تجلى في حسن مقالتهم لملوك الأرض..
والملفت للنظر أن أكثر هؤلاء المبدعين لم يكونوا من الصف الأول ولا من الدائرة الضيقة حول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، مما يدل على الإعداد القوي والتربية العظيمة التي تلقوها في مدرسة النبوة..
واليوم هناك ثغرات كثيرة في الثورة السورية ، ولكن أهمها - في نظري - ثغرة تنمية الطاقات والموارد البشرية..
والناس - في أصل الخلقة - " كالإبل المئة لا تكاد تجد فيها راحلة "، فكيف إذا أضيف لقلة الرواحل عقودٌ من التجهيل والطمس والقمع التي أنتجت أجيالًا خاوية إلا من رحم الله.
وتصبح هذه الثغرة أعظم ضررًا وأشد خطرًا إذا لاحظنا سياسة التطهير التي انتهجتها العصابات الطائفية في سورية والتي تقوم على استئصال شأفة المسلمين واستهداف نخبهم.
إن العنصر البشري هو الصندوق الأسود لكل ثورة ، وبدونه تموت الثورة في مهدها..
والثورة مهما بلغت من العطاء والتدفق فهي غير قادرة على تعويض النقص الحاد في الكوادر التي ترتقي يوميًا ، وكم رأينا من فصيل قد انفرط عقده لموت قائده ، أو مؤسسة قد انهارت بسبب ذهاب الصف الأول فيها..
ومع اتساع رقعة الثورة وتنوع متطلباتها تظهر الحاجة ماسة إلى الدماء الجديدة ، وإلى المؤسسات التي تعنى بإعداد وتأهيل الطاقات والكوادر الشبابية..
وكلما كان الناشط فاعلًا ومؤثرًا كان الحفاظ عليه أوجب وحصانته آكد ، وكم فقدنا من الطاقات بسبب بعض الاستعراضات الثورية " قائد عسكري ، قناص ، إعلامي ، طالب علم .. " ، فالواجب البعد عن الظهور الإعلامي الذي غالبًا ما تعقبه اغتيالاتٌ مؤلمة ، وعدم حرق الرموز في المناصب الوهمية والمعارك الجانبية ، وعدم الزج بهم فيما لا يحسنونه ، وعدم الاستجابة لاستفزاز الحاضنة الشعبية التي كثيرًا ما تطالب الناشط بأن يتحول إلى " سوبرمان الثورة " !!.
وقد كان من سياسة عمر رضي الله عنه إرجاع كبار الصحابة إلى المدينة ومنعهم من الخروج إلى الثغور والمعارك بعد أن لمس شدة الحاجة إليهم ، ورأى عظم الخطب بفقدهم في حروب الردة.
قال عمر رضي الله عنه لجلسائه يومًا : تمنّوا. فتمنّوا.
فقال عمر: لكنّي أتمنّى بيتًا ممتلئًا رجالًا مثل أبي عبيدة بن الجرّاح . سير أعلام النبلاء (1/14).

أسماء ضحاي العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
أنيسة الهابط - ريف دمشق - عربين
سامر العربينية - ريف دمشق - عربين
ملهم شخلها - دير الزور - حي الحميدية
محمد أحمد العلوه - دمشق - الحارة
نسرين أحمد العلوه - دمشق - الحارة
شادي أحمد العلوه - دمشق - الحارة
مجهول الهوية - دمشق - الحارة
محمد مصطفى دويدر - إدلب - بنش
محمد ابراهيم خيرو الناصر المقداد - درعا - بصرى الشام
فاطمة ابراهيم الرجب المقداد - درعا - بصر الحرير
خديجة ابراهيم الناصر المقداد - درعا - بصر الحرير
خيرية محمد النايف المقداد - درعا - بصر الحرير
فتون سلطان المقداد - درعا - بصر الحرير
ابرهيم خيرو الناصر المقداد - درعا - بصرى الشام
أحمد البليلي - درعا - الحارة
أحمد سعود عبيد مشعل الشبلي - الحسكة - مركدة

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- مرآة سوريا
- الائتلاف السوري المعارض
- شبكة شام الإخبارية
- سوريا مباشر
- الأناضول
- العربي الجديد
- الجزيرة نت
- حلب نيوز
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع