..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- مجاهدو حلب يسيطرون على عدة مبانٍ في حي الراشدين الشمالي ويقتلون 40 عنصراً من قوات الأسد ويدمرون 6 آليات عسكرية- (15_6_2015)

أسرة التحرير

١٥ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3737

نشرة أخبار سوريا- مجاهدو حلب يسيطرون على عدة مبانٍ في حي الراشدين الشمالي ويقتلون 40 عنصراً من قوات الأسد ويدمرون 6 آليات عسكرية- (15_6_2015)
405_270_0142954952786844.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

65 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في حلب، والمجاهدون يسيطرون على عدة مبانٍ في حي الراشدين الشمالي بحلب ويقتلون 40 عنصراً من قوات الأسد، فيما مجاهدو حماة يتقدمون في الريف الشمالي ويسيطرون على حواجز جديدة، والائتلاف ينهي اجتماعاته بمناقشة عدة ملفات ومستجدات، أما في الشان الإنساني: 3000 سوري يعبرون إلى تركيا فراراً من معارك ''تل أبيض''، بدورهم، وزراء خارجية دول الخليج يؤكدون دعمهم لحل سياسي للأزمة السورية.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
65 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الاثنين 65 شخصاً معظمهم في حلب، ومن بين القتلى 4 نساء و3 أطفال.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 26 شخصاً، وفي درعا قتل 13 شخصاً، وفي حماة قتل 13 شخصاً، وفي دير الزور قتل 5 أشخاص، وفي إدلب قتل 5 أشخاص، وفي دمشق وريفها قتل شخصان، وفي حمص قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، استهدفت قوات الأسد كلاً من حي التضامن وبلدة زبدين بصاروخي أرض أرض، ونفذ الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دوما وعلى عدة بلدات في الغوطة الشرقية، وألقى الطيران المروحي بالبراميل متفجرة على بلدة خان الشيح و مدينة الزبداني وسط تعرض المدينة لقصف مدفعي متقطع وإطلاق من الحواجز المحيطة بها، وفي حلب، تعرض حيي ‏الحمدانية و باب الحديد ومدينة كفر حمرة  لقصف مدفعي عنيف و من الرشاشات الثقيلة، كما ألقت المروحيات براميلها على أحياء المشهد وصلاح الدين والسكري و بني زيد و الأشرفية، واستهدف عناصر الأسد أحياء حلب الجديدة و بستان القصر والمشهد والزبدية وجسر الحج ومحيط حي السكري بصواريخ أرض أرض، أما في حماة، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدات حمادي عمر وعقيربات وقسطون وطوطح و جني العلباوي و على مدينة اللطامنة، وألقت المروحيات براميلها على مدينتي كفرزيتا و اللطامنة و على بلدات لحايا و قسطون و العنكاوي و قليدين‬ و ‏الزقوم‬، وفي إدلب، شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة معرة مصرين وقرية الفرجة في معرة النعمان، وفي حمص، ألقت مروحيات الأسد براميلها على قرى كفرلاها وتلول الحمر وعز الدين وعلى منطقة الحولة و بلدة الغنطو، إلى درعا، حيث قصف الطيران الحربي والمروحي بلدة أم ولد المدمرة وبلدة الكرك الشرقي بشكل عنيف جداً بالإضافة لقصف مدفعي و صاروخي، وألقت المروحيات براميلها على بلدات رخم والطيبة والمسيفرة وعلى مدينة بصرى الشام و محيط مدينة الحارة و أحياء درعا البلد، وفي دير الزور، شن الطيران الحربي غارات متتالية على قرى المريعية والجفرة بالتزامن مع قصف مدفعي على المنطقة.

عمليات المجاهدين:

مقتل 40 من عناصر الأسد وتدمير 6 آليات لهم في حلب:
شن المجاهدون هجوماً واسعاً على ما تبقى من مبانٍ يسيطر عليها جنود الأسد في حي الراشدين الشمالي، و اخترقوا تحصيناتهم و سيطروا على عدة ‫‏مبانٍ و قتلوا العشرات حيث بلغ عددهم 40 قتيلاً، كما سيطروا على الدوار الأول في حي الأشرفية، ودمروا على جبهات حلب الجديدة ‏دبابتين‬ و ‏مدفعين‬ أحدهما من عيار 57 ملم والأخر عيار 37 ملم، بالإضافة لتدمير ‏بيكاب‬ عدد 2 كان بداخلهما عدد من الجنود، كما استهدفوا معاقل قوات الأسد في قرية عزيزة بقذائف الهاون.

قتل عناصر الأسد في دمشق وريفها:
تصدى المجاهدون لعناصر قوات الأسد على محور ساحة الحرية و كلاً من شارع دعبول والسبورات والأمين لحي التضامن، وتمكنوا من قتل وجرح عدد منهم في بلدة هريرة بعد استهدافهم بلغم أرضي تم زرعه على الطريق.
استهداف حواجز الأسد في حماة:
سيطر المجاهدون على حاجر قلعة الرحية بالريف الشرقي وقتلوا و جرحوا العديد من قوات الأسد في المنطقة، كما اغتنموا  رشاشات ثقيلة وعدداً من الذخائر، واستهدفوا بالمدفعية الثقيلة معاقل الأسد في قرية البويضة بالريف الشمالي.
استهداف معاقل قوات الأسد في حمص:
استهدف المجاهدون حواجز قوات الأسد و ثكنات الشبيحة على جبهة الغاصبية بعدة قذائف من مدافع الهاون، وتمكنوا من قتل 3 عناصر منهم قنصاً خلال اشتباكات غرب قرية أم شرشوح.
قتل رئيس قسم المخابرات الجوية في ‏السويداء:
تمكن المجاهدون من قتل العقيد لؤي سالم رئيس قسم المخابرات الجوية في ‏السويداء‬، واستهدفوا معاقل قوات الأسد داخل مطار الثعلة بعدد كبير من الصواريخ.
تدمير رشاش لقوات الأسد في اللاذقية:
دمر المجاهدون رشاشاً وقتلوا عنصراً لقوات الأسد إثر قصفه بقذيفة مدفعية على جبهة كفرية، واستهدفوا تجمعات لهم بقرية وجبل دورين بقذائف الهاون والرشاشات.

المعارضة السياسية:

البيان الختامي لاجتماع الهيئة العامة في دورته الثانية والعشرين:
أجرت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري في اجتماعها الدوري الثاني والعشرين المنعقد بمدينة إسطنبول أيام 12 و 13 و14 حزيران 2015؛ استعراضاً لمجموعة من الملفات كان على رأسها المستجدات السياسية وعلى الأخص تغير المناخ الدولي السياسي لتحريك عملية الحل السياسي في سورية، بالإضافة إلى لقاء الائتلاف مع المبعوث الدولي إلى سورية استيفان دي ميستورا في كل من جنيف وإسطنبول والتي تم من خلالها بحث رؤية الائتلاف لتطبيق بيان جنيف وتشكيل هيئة الحكم الانتقالية في سورية، كما تم استعراض لقاء الهيئة السياسية مع سفراء الاتحاد الأوربي وأهم المواضيع التي تم طرحها خلال الاجتماع.
الملف الميداني:
وفي الملف الميداني استمعت الهيئة العامة لعرض نائب رئيس الأركان وعدد من قادة الفصائل العسكرية التطورات الميدانية والاستراتيجية المهمة التي يحرزها الثوار على كافة الجبهات السورية.
فيما يخص ملف الإدارة المدنية في المناطق المحررة تم عرض تقرير مفصل عن زيارة إلى مدينة إدلب قام بها وفد من الائتلاف ضم رئيس المجلس الأعلى للإدارة المحلية جلال الدين خانجي ورئيس اللجنة الصحية جواد أبو حطب ومدير المعاهد المتوسطة في وزارة التربية للحكومة السورية المؤقتة، وتم من خلالها بحث أهمية نجاح الإدارة المدنية في إدلب ومميزات وصفات الحوكمة المحلية الرشيدة.
كما تطرق المجتمعون للملف التعليمي والتربوي وتابعوا مستجداته في مدينة إدلب المحررة، حيث تمت مناقشة وإقرار خارطة طريق لاستئناف التعليم في المحافظة، وذلك بعد الاجتماع والتوافق مع الكوادر الإدارية والتعليمية المتواجدة في المدينة على رؤية مشتركة، واستعرضت الهيئة العامة وناقشت مسودة اللائحة المالية للائتلاف الوطني والهدف منها، وتم تكليف لجنة متخصصة لإعداد المسودة النهائية للائحة وعرضها على الهيئة العامة لإقرارها إلكترونياً قبل الاجتماع المقبل.
الشأن العسكري:
في الشأن العسكري تمت مناقشة مستفيضة لوضع المجلس العسكري الأعلى والتطورات التي جرت عليه من تمثيل الكتائب المنضمة إليه على الأرض، وقررت الهيئة العامة تشكيل القيادة العسكرية العليا بما يتفق مع المادة 31 من النظام الأساسي ويضمن الكتائب والفصائل الفاعلة على الأرض، وتشكيل لجنة للعمل تشكيل القيادة الجديدة اعتماداً على معايير تم التوافق عليها، كما تم تجميد المجلس العسكري، وقد حددت الهيئة العامة مدة أقصاها شهر لإنهاء عمل اللجنة التي تضم ممثلين من جميع كتل الائتلاف تجري تسميتهم خلال أسبوع واحد من اتخاذ القرار.
وقررت الهيئة العامة إسقاط عضوية وليد العمري من الائتلاف الوطني بأغلبية 95 صوتاً من أصل 107 أعضاء، وذلك بسبب تجاوزه القواعد الأساسية لاجتماعات الهيئة العامة بما يخالف النظام الأساسي للائتلاف والقواعد الناظمة لعمل مؤسسة الائتلاف بشكل لا يليق بمن يمثل الثورة السورية.
وكما قررت الهيئة العامة تأجيل دورة اجتماعاتها المقبل إلى 30 تموز 2015، ووافقت على أن تستمر الهيئة الرئاسية والسياسية بكامل صلاحياتها إلى تلك الدورة.
الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، عاشت سورية، وعاش شعبها حراً عزيزاً
شكر وتقدير لمواقف الشعب التركي والحكومة التركية:
أعرب الائتلاف الوطني السوري عن شكره وتقديره لمواقف الشعب التركي والحكومة التركية، التي فتحت بواباتها الحدودية لاستقبال اللاجئين السوريين، الهاربين من مدينة تل أبيض، حيث استقبل الجيش التركي آلاف اللاجئين السوريين المحتشدين في معبر أقجة قلعة الحدودي، وذلك لحمايتهم من الاشتباكات التي تشهدها المدينة السورية بين تنظيم "داعش"، ووحدات الحماية الشعبية الكردية (PYD).
التركمان منذ 4 سنوات يقاتلون نظام الأسد:
أعرب بشار ملا‬، قائد "فرقة الساحل الثانية" لتركمان منطقة "‫‏باير بوجاق‬"، شمال محافظة ‫‏اللاذقية‬، عن شكره لتركيا حكومة وشعبًا، قائلا إننا مازلنا صامدين حتى الآن بفضل دعم تركيا، وأوضح القائد ملا في تصريح لوكالة أنباء الأناضول، أن مقاتلي الفرقة، التي شكلها تركمان منطقة باير بوجاق، يواصلون نضالهم بفضل الدعم التركي لهم، وأشار ملا أنهم يسيطرون على خط يبلغ طوله 60 كم في منطقة كسب الحدودية مع ولاية هطاي التركية، ويدخلون في اشتباكات عنيفة مع نظام الأسد بين الفينة والأخرى، مضيفًا أن التركمان منذ 4 سنوات يقاتلون نظام الأسد، ولا تزال أنشطتنا العسكرية مستمرة بجبل التركمان في منطقة باير بوجاق.‬

الوضع الإنساني:

3000 سوري يعبرون إلى تركيا فراراً من معارك ''تل أبيض'':
عبر نحو ثلاثة آلاف سوري اليوم الاثنين إلى الأراضي التركية، في ظل الاشتباكات التي شهدتها مدينة "تل أبيض" بمحافظة الرقة شمالي سوريا، المحاذية لتركيا، بحسب بيان عن إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، وأوضح البيان أن "عبور السوريين إلى الأراضي التركية ما زال مستمرًا، هربًا من القصف المتزايد لقوات التحالف الدولي (ضد تنظيم داعش)، بقيادة الولايات المتحدة، وضغوط الجماعات الكردية (دون توضيح لطبيعة هذه الضغوط)، ويتوقع ارتفاع العدد أكثر خلال الساعات المقبلة".
وأعلنت المديرية العامة للنشر والصحافة والإعلام التركية في بيان صحفي، أنها أنشأت مركزًا إعلاميًا يتسع لـ 70 شخصًا، قرب نقاط مرور اللاجئين، من أجل توفير مناخ إعلامي للصحفيين، الذين يغطون التطورات على الحدود التركية السورية.
العيادات التخصصية السعودية تقدم الخدمة الطبية ل1946 لاجئاً سورياً بمخيم الزعتري:
قدمت العيادات التخصصية السعودية الخدمات الطبية خلال الأسبوع السابع والعشرين بعد المئة من عملها في مخيم الزعتري بالأردن خدماتها الطبية لصالح 1946 لاجئا من الأشقاء السوريين، وأوضح د. محمد الزعبي المدير الطبي للعيادات التخصصية السعودية بالمخيم بأن العيادات تعاملت خلال الأسبوع السابع والعشرين بعد المئة مع 1946 حالة، وأضاف بأن متوسط عدد المراجعين يومياً يتراوح ما بين 300 إلى 350 مراجعاً يومياً، تلقى جميعهم الخدمات الطبية اللازمة في عدد 12 عيادة طبية.
وزاد: وكان النصيب الأكبر لعيادات الأطفال والطب العام والجلدية، وتم صرف 1306 وصفات طبية مابين وصفات يومية وأخرى دورية للأمراض المزمنة مثل القلب والسكري والضغط، كما تم صرف 171 عبوة حليب، إضافة لعدد 167 تحليلاً مخبرياً، وعدد 21 صورة أشعة.
من جانبه، أكد د. بدر السمحان المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سورية بأن العيادات ينظر لها كواحدة من أهم أركان عملية الرعاية الصحية والطبية في المخيم، نظراً لما تقدمه من خدمة طبية لازمة لآلاف المرضى والمراجعين من مختلف مناطق مخيم الزعتري، إضافة لتميزها بوجود أطباء اختصاص في كل المجالات، ومختبرات خاصة للتحاليل وتصوير الأشعة.

المواقف والتحركات الدولية:

القوات الكردية تسيطر على مدينة تل أبيض بالكامل:
وحدات حماية الشعب الكردية وفصائل من المعارضة المسلحة من السيطرة على كامل مدينة تل أبيض التابعة لمحافظة الرقة والواقعة شمالي سوريا على الحدود مع تركيا. وذلك بعد انسحاب مقاتلي تنظيم الدولة من مواقعهم. وبدأ ذلك التطور الميداني اللافت عندما فرض المقاتلون الأكراد سيطرتهم عصر اليوم الاثنين على المعبر الحدودي الواقع بين مدينة أقجه قلعة التركية وتل أبيض السورية، وتمركز العديد من المقاتلين الأكراد في القسم السوري من المعبر الذي كان تحت سيطرة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.
وبهذه السيطرة خسر التنظيم أهم منافذه على طول الحدود مع تركيا، ولم يبق له إلا معبر حدودي وحيد هو معبر جرابلس بمحافظة حلب، كما تكون القوات الكردية بذلك قد بسطت سيطرتها على معظم الحدود السورية التركية.
وقصفت طائرات التحالف الدولي قرى جنوبي تل أبيض, مما ساهم في إطباق الحصار على المدينة وقطع جميع طرق الإمداد التي كان يستخدمها مقاتلو تنظيم الدولة.

وزراء خارجية دول الخليج يؤكدون دعمهم لحل سياسي للأزمة السورية:
شدد وزراء خارجية دول الخليج العربية، خلال اجتماعهم في العاصمة السعودية الرياض، على أن المبادرة الخليجية تُعد أحد المخارج الأساسية للأزمة الراهنة في اليمن، كما أعلنوا دعمهم لحل سياسي للأزمة السورية، وأكدوا قدرة دولهم على حماية مصالحها الاستراتيجية، وخلال اجتماع الدورة 135 لمجلس وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، أعرب المجلس عن القلق من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية للشعب السوري الشقيق، وذلك في ظل تعنت نظام الأسد، وإصراره على استمرار عمليات القتل والتدمير، واستخدام البراميل المتفجرة والغازات السامة.
الموفد الدولي يصل الى العاصمة السورية:
وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا اليوم الاثنين إلى دمشق في زيارة تتناول مشاورات جنيف التي يقوم بها المبعوث الدولي مع أطراف معنية بالنزاع المستمر في البلاد منذ أربع سنوات، سعيا إلى إيجاد تسوية، وأكد مصدر في مكتب دي ميستورا في دمشق أن الموفد الدولي وصل الى العاصمة السورية صباح اليوم من دون إعطاء أي معلومات اضافية، فيما ذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام أن الزيارة تستمر ثلاثة أيام، ومن جهتها، أشارت الناطقة باسم المبعوث الأممي جيسي شاهين في بيان أصدرته أمس إلى أن دي ميستورا يتطلّع خلال زيارته إلى الاجتماع مع كبار المسؤولين السوريين بهدف الاستماع إلى وجهات نظرهم حول مشاورات جنيف التي بدأت في أوائل آيار (مايو) 2015، وستستأنف في تموز (يوليو)، وأضاف البيان أن دي ميستورا يعتزم نقل قناعته العميقة إلى المسؤولين السوريين، والمتمثلة بعدم إمكان فرض حلّ للصراع بالقوة، وأن هناك حاجة ماسة إلى تسوية سياسية شاملة تكون ملكاً لكلّ السوريّين وتتمثّل بقيادة سوريّة.
دعوة أطراف النزاع في سوريا إلى البحث عن سبل تسويته:
دعت وزارة الخارجية الروسية أطراف النزاع في سوريا إلى البحث عن سبل تسويته في إطار حوار سوري سوري والمفاوضات على أساس بيان جنيف الصادر في 30 يونيو العام 2012، وفي بيان لها دعت الوزارة القوى الخارجية المؤثرة على سير الأحداث في سوريا إلى الأفعال وليس الأقوال في دعم عملية التسوية، وأعرب البيان عن أسف موسكو لتركيز بعض وسائل الإعلام الغربية والإقليمية على تحميل حكومة الأسد مسؤولية مقتل المدنيين وليس على أعمال الإرهابيين والمتطرفين الذين يتلقون دعما من الخارج ويرتكبون يوميا جرائم عنيفة ضد الشعب السوري، حسب تعبير البيان.

آراء المفكرين والصحف:

حرس الثوري الإيراني يسحق في العراق والشام:
داود البصري

وسط نيران المعارك المحتدمة في الشرق، وفي خضم حالات التشابك بين الأجندات والمشاريع الإقليمية حول مستقبل وطبيعة الأنظمة السياسية المستقبلية في المنطقة، بدأ النظام الإيراني المتورط في مصائب وملفات الفتنة الطائفية في الشرق يدفع استحقاقات ذلك التورط وبأثمان غالية جدا هي دماء قياداته النوعية من مستشاري الحرس الثوري الذين خاضوا صفحات الحرب الطويلة ضد العراق بين عامي 1980 -1988، والذين لهم خبراتهم في المجال العسكري، فقد سقط العشرات من كبار ضباط حرس ثورة نظام الملالي في الساحتين العراقية والسورية حتى تحول النزيف الحرسي ظاهرة خطرة باتت تهدد أسس وقواعد النظام الذي يعيش حرب استنزاف حقيقية مهلكة لقدراته وإمكاناته المحدودة أصلا.
لاريب أن سقوط ضباط الحرس على تخوم تكريت والرمادي والفلوجة ودمشق الشام وإدلب وبصرى الحرير ودرعا وحوران، وكل قطعة أرض دنستها أقدام ذلك الحرس في الشرق العربي هي بمثابة استحقاق إيراني واجب الدفع لحماية تخوم النظام الذي يتحدث طويلا عن تمدده وتوسعه الاستراتيجي ضمن إطار الخط الممتد بين كابول وبيروت، مرورا ببغداد ودمشق، قبل أن ينعطف انعطافه الحادة صوب الجنوب العربي في اليمن بعد أن فشل مخربوه وعملاؤه ودعاته في اختراق أمن مملكة البحرين العربية الحرة التي ظلت شوكة في عيون نظام الحقد تدميه وتجرحه وتقض مضاجعه كل يوم.
أما في الحالة السورية فإن إفلاس النظام السوري وانهيار معنوياته وتلاشي قدراته العسكرية وهروب جنوده وضباطه بات يفرض على الإيرانيين توسيع قاعدة تدخلهم الملتزم حماية النظام لكونه عمقهم الاستراتيجي، وسقوطه الوشيك يعني سقوط تجربة التبشير الإيرانية بالكامل وانحسار النظام لحدوده مما يصيبه في مقتل.
لابد والحالة تلك أن تتعمق جراح المؤسسة العسكرية الإيرانية، وأن يسقط الكثير من عناصرها صرعى، خصوصا إن الثورة السورية قد دخلت حاليا في منعطف الحسم الشامل، فالنظام يحتضر بوضوح رغم المقويات الإيرانية التي ما عادت قادرة على تنشيط الأعضاء الميتة لنظام دمشق المتهاوي.
هزيمة الإيرانيين في دمشق وبعدها بغداد ستكون تاريخية وكارثية بكل أبعادها مما سيطرح ألف علامة استفهام حول سيناريوهات المستقبل القريب ومفاجآت المرحلة المقبلة التي ستبهر العالم، وماعلى نظام طهران سوى تقديم المزيد من الخسائر حتى يوم الهزيمة النهائية وقد لاحت بشائرها بوضوح. ( السياسة)
سوريا وسيناريو المناطق العازلة:
حازم عياد

القراءة الميدانية للتطورات في سوريا تشير إلى تقدم سيناريو المناطق العازلة على ما سواه من السيناريوهات، فالتطورات الميدانية في السويداء ودرعا وإدلب وريف حمص وحماه ودمشق والغوطة مترافقا مع فشل حزب الله في تحقيق تقدم ملموس في القلمون، لم تترك الكثير من الخيارات للأردن وتركيا، ذلك انها تشير الى حالة تقهقر متواصل للنظام تترافق مع مخاوف متزايدة من احتمال انهياره بشكل مفاجئ، ما يدفع القوى المعارضة الى التسابق للسيطرة على مزيد من المناطق قبل انهيار النظام وتعظيم مكاسبها السياسية من خلال التقدم الميداني.
في المقابل فإن القوى الاقليمية والقوى الغربية أصبحت أكثر إدراكا لهذا الواقع وتخوض سباقا بدورها لفرض سيناريو يحدد معالم المرحلة المقبلة، إذ بدأت تتحضر للتعامل لمرحلة ما بعد الأسد، وتبحث بامكانية اتخاذ خطوات استباقية تسمح لها بأن تلعب دورا فاعلا في الساحة السورية عبر طرح حكومة انتقالية تدار من دمشق على الأرجح، تهمش او تنحي الأسد من المعادلة، وبالتوافق مع الفرقاء الروس والإيرانين، سيناريو يعزز امكانية تطبيق خيار المناطق العازلة من قبل دول الجوار بل انه الخيار الوحيد المتبقي، فحكومة انتقالية لايمكن ان تصمد دون لعب القوى الاقليمية دروا مهما في دعمها بل وتشكيلها.
في الجانب الآخر من المعادلة فإن تركيا ستجد في التحضيرات لانشاء منطقة عازلة حافزا وخيارا لا يمكن التملص منه كضرورة أمنية مبررة سياسيا وامنيا، ولعل من حسن حظ حزب العدالة الا يتخذ هذا القرار منفردا بل بالشراكة مع خصومه السياسيين لتلقى مسؤلية القرار على كامل المكونات السياسية التركية، وليس على حزب العدالة وحدة، ورغم التمنع الذي تبديه بعض الاحزاب السياسية الان، الا انه لن يصمد طويلا امام التطورات الميدانية على الارجح، ذلك ان سيناريو المناطق العازلة سيصبح ضرورة امنية وامرا واقعا تضطر له الدولة التركية، وبذلك يدخل الصراع في سوريا مرحلة وحقبة جديدة تتجاوز المواقف الداخلية المسبقة في تركيا والاقليم، لتقف المنطقة أمام فيزياء جديدة ومعادلات جديدة، يعاد فيها الاعتبار للمؤتمر الوطني السوري تصبح فيه الحصص داخل الجسم السياسي غاية في الأهمية. ( السبيل)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
ياسر فوز العجم - حماة 
خلدون علي العبيد - حماة 
خالد خلف الصالح - حماة
ابراهيم السوحان - حماة
فادي أبو الحارث - حماة 
خالد فواز السراقبي - حماة 
أبو عبدالله اللطميني - حماة 
صلاح الدين الفاتلي - حماة 
عبد الكريم الميزر - حماة  
سهام صالح قطيفان-  درعا  - درعا البلد
محمد سليم المصري - درعا  - حي طريق السد
رائد قاسم الجضاعين - درعا  - محجة
حسين علي فندي - درعا  - المزيريب 
خيام فريد الرفاعي-  درعا  - أم ولد
عبد الله عبدو الطيباوي - درعا  - النعيمة
محمد عادل الغباغبي "الحمد" - درعا  - كحيل
حسين محمود حسين الرفاعي "الحمد" - درعا  - أم ولد
منير إسماعيل عياش - درعا  - درعا البلد
أحمد عادل الغباغبي - درعا  - كحيل
محمد سعيد سامح العبدالله - درعا  - غباغب
بسام الرفاعي - درعا  - نصيب
حسن ذيب الرفاعي-  درعا  - أم ولد 
أبو الوليد المقدسي - ريف دمشق 
أبو سليمان الديري - ريف دمشق  - دوما
أبو رضا التركماني - دمشق 
عبدالله مصطفى الاسماعيل - إدلب  - تلمنس
أبو صهيب الأنصاري - إدلب
موسى الدنوار - إدلب  - معرة مصرين
عطية الهامة - دير الزور  - المريعية
ابنة حج حسن الأحمدو - حلب  - مسكنة
أحمد أيوب أبو طالب - حلب
علي أحمد مشنوق _ حلب _ حيّ كرم حومد
ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻤﻴﺮ ﻓﺮﺍﺱ ﻗﺮﺑﻲ - حلب _ حيّ المشارقة
ﻫﻼ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﺮﺍﺱ ﻗﺮﺑﻲ - حلب _ حيّ المشارقة
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ محمد ﻋﺒﻴﺪﻭ- حلب _ حيّ المشارقة
ﻣﺤﻤﺪ محمد فراس ﻗﺮﺑﻲ- حلب _ حيّ المشارقة
محمود صادق عيسى _ حلب _ شارع النيل
محمد جمال نعنوع  _ حلب _ حيّ سيف الدولة
عبد الله خالد فتوح - حلب _  حيّ سيف الدولة
بكري عجلة _ حلب _العامرية
نزيه بكري شريف _ حلب _ بني زيد
محمد محمود الساجور_ حلب _ بني زيد
أحمد أيوب - حلب _ الخالدية
عمر قطيش _ حلب _ الخالدية
أحمد جعفر بكرو _ حلب _ منبج

 

 

 

 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- مرآة سوريا
- شبكة شام الإخبارية
- الائتلاف السوري المعارض
- وكالة الأناضول
- الجزيرة نت
- سوريا مباشر
- الرياض السعودية
- السياسة الكويتية
- السبيل
- حلب نيوز
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع