..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ المجلس العسكري يطالب بامتداد عاصفة الحزم إلى سوريا، والمجاهدون يتقدمون في إدلب وريف اللاذقية ويكبدون قوات أسد خسائر كبيرة_ (19-4-2015)

أسرة التحرير

١٩ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2889

أخبار سوريا_ المجلس العسكري يطالب بامتداد عاصفة الحزم إلى سوريا، والمجاهدون يتقدمون في إدلب وريف اللاذقية ويكبدون قوات أسد خسائر كبيرة_ (19-4-2015)
2140-620x330.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

40 قتيلاً على يد قوات أسد بينهم 13 طفلاً و 9 نساء معظمهم سقطوا في مجزرتين بدرعا، والمجاهدون يتقدمون في إدلب واللاذقية ويكبدون قوات أسد خسائر كبيرة، بالمقابل، المجلس العسكري بريف دمشق: النظام انتهى ونطالب عاصفة الحزم بالامتداد لسورية، أما في الشأن الإنساني: غرق حوالي 450 مهاجراً الأسبوع الماضي غالبيتهم من السوريين، من جهته.. نظام أسد يعرض على باريس تقديم معلومات عن المقاتلين الفرنسيين في سوريا مقابل إعادة العلاقات.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
40 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

سقط 40 قتيلاً اليوم الأحد على يد قوات أسد معظمهم في درعا، بينهم 13 طفلاً و 9 نساء.
وقد توزع الضحايا على محافظات سوريا كالتالي:
20 في درعا, 9 في دمشق وريفها، 6 في حلب, 5 في إدلب. 
مناطق القصف:
في دمشق وريفها؛ ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة الزبداني ترافق مع قصف مدفعي، كما شنت طائرات الأسد الحربية عدة غارات على بلدات بالا وزبدين و ديرالعصافير. وفي حلب واصل الطيران المروحي إلقاء براميله المتفجرة على أحياء المرجة والحيدرية والميسر والحرابلة، كما تعرض حي الصاخور لقصف بالبراميل المتفجرة وبصاروخ أرض – أرض، في حين تعرضت مدينة اللطامنة وقرى عطشان وجسر بيت الراس بريف حماة الشرقي لقصف مدفعي، كما أفاد ناشطون بوقوع انفجارين في مدينة حماة دون معرفة الأسباب إلى الآن. أما في إدلب فقد شن الطيران الحربي والمروحي أكثر من 15 غارة بالصواريخ والبراميل المتفجرة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي على مدن وبلدات كورين‬ وفيلون‬ ومعرة النعمان وسراقب‬ والمشيرفة‬ والمسطومة‬ وسرمين‬ والتمانعة وكنصفرة والرامي وكفرشلايا وأبو الظهور، كما قصفت طائرات النظام مواقع لها في معسكر المسطومة في ريف إدلب بالخطأ للمرة الثالثة ما أدى لمقتل أكثر من أحد عشر عنصراً. إلى درعا حيث ارتكبت قوات أسد مجزرتين في داعل والكرك الشرقي ذهب ضحيتها أكثر من 15 مدنياً بينهم نساء وأطفال، كما تعرضت مدن كفرشمس وانخل وطفس وبلدات صيدا‬ وكحيل وسملين وزمرين لقصف بالبراميل المتفجرة.
قوات الحماية الكردية تواصل جرائمها بحق العرب في الحسكة:
قامت قوات الحماية الشعبية بجرف قرية أم الشوك بريف بلدة تل براك وهجرت سكانها منها و اعتقلت بعضاً منهم.
اعتقالات واسعة في عدة محافظات:
شنت قوات الاسد حملة مداهمات في منطقتي المتينية و الشيخ خالد بحي ركن الدين في العاصمة دمشق، وفي حماة قامت قوات الأسد في الأيام الأخيرة باعتقال أكثر من عشر نساء واقتيادهن إلى جهات مجهولة، كما قامت باعتقال 15 مدنياً من مدينة كرناز بريف حماة الغربي، حيث قام عناصر النظام ظهر اليوم بمداهمة منازل المدنيين في المدينة بعد قطع جميع الطرق المؤدية إليها وتفتيش سيارات المارة، واعتقلوا 15 شاباً واقتادوهم إلى جهة مجهولة.. أما في درعا فقد أفاد ناشطون بأن قوات الأسد قامت باعتقال كل من يحاول الذهاب إلى السويداء من أهالي بلدة الكرك الشرقي حيث قامت الحواجز المتواجدة على الطريق باعتقال ما يقارب 10 أشخاص من أبناء البلدة.

عمليات المجاهدين:

"أحرار الشام" تستجيب لحكم القضاء الموحد وتسلم أسلحتها ومقراتها في الغوطة لفيلق الرحمن:
أعلنت حركة أحرار الشام في الغوطة الشرقية عن موافقتها على تسليم كافة مقراتها وأسلحتها لفيلق الرحمن، وفق ما قرر مجلس القضاء الموحد. وجاء في بيان مصور للحركة، أنها ستقوم بذلك تغليباً للمصلحة العامة ودرءاً للفتنة، لكنها ستستأنف الحكم.
وتعليقاً على ما حدث، قال هاشم الشيخ القائد العام للحركة على صفحته في تويتر : “”ستبقى حركة أحرار الشام ساعية للتحلي بوصف (أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ) في الغوطة وغيرها”.

اشتباكات عنيفة في دمشق وريفها:
دارت اشتباكات عنيفة بين المجاهدين وقوات الأسد على أطراف حي جوبر، واستهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد في حتيتة الجرش بعدد من القذائف، وفي الغوطة الغربية فقد أعلنت غرفة عمليات تحالف الراية الواحدة أنها قامت منذ ساعات الصباح مع الفصائل الموجودة في الغوطة الغربية بعملية الانتشار القريب واختبار الجاهزية لصد أي محاولة لتقدم قوات الأسد بعد ورود تسريبات أمنية عن حملة تجهزها تلك القوات للتقدم من محور الديرخبية.
تفجير نفق ومبنى لقوات أسد في حلب:
قُتل وجُرح العديد من عناصر الأسد بعد تدمير مبنى يتحصنون به على جبهة حي صلاح الدين، كما فجّر المجاهدون نفقاً كان عناصر الأسد يقومون بحفره للتسلل إلى مواقع الثوار في حي ‫ميسلون‬ وتم قتل وجرح العديد منهم، وتبع ذلك اشتباكات بين الطرفين على الجبهة، كما استهدفوا مواقع لقوات النظام على أطراف قلعة حلب وعلى جبهة الراموسة  بالمدفعية وبالأسلحة الثقيلة، في حين جرت اشتباكات عنيفة في محيط المخابرات الجوية والقصر العدلي ومحيط جامع الرسول الأعظم وفي أحياء سيف الدولة وصلاح الدين وبستان الباشا.
مقتل 20 عنصراً من قوات النظام وتدمير آليتين لهم بريف إدلب:
قتل حوالي 20 عنصراً من قوات الأسد ودمرت عدة آليات لهم خلال اشتباكات مع المجاهدين عند قرية المشيرفة بريف جسر الشغور ذات الأهمية الاستراتيجية لإشرافها على أوتوستراد (أريحا-اللاذقية) في محاولة من قوات الأسد بسط سيطرتهم عليها، كما استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد في معمل القرميد وفي حاجز ‫"تل_حمكي‬" على الأوتستراد الدولي "حلب- اللاذقية" بقذائف الهاون، ودمروا جرافتين لهم بالقرب من قرية المقبلة على جبهة المسطومة.
تقدم للمجاهدين بريف اللاذقية:
دارت اشتباكات بين المجاهدين وقوات الأسد على محاور جبل التركمان تمكن المجاهدون خلالها من السيطرة على تلتي العزر وسنان، فضلاً عن مقتل ما لا يقل عن 15 عنصراً من قوات النظام، إلى جانب تدمير عدد من الآليات.

المعارضة السياسية:

الجبهة الشامية...تضع آليات و كيفية حمل السلاح:
أصدرت المؤسسة الأمنية في الجبهة الشامية بمحافظة حلب وريفها شمالي سوريا،بياناً لتنظيم وضبط انتشار السلاح بين المدنيين في المدينة وريفها حفاظاً على ما سمتها "المصلحة العامة".
وذكرت المؤسسة الأمنية أن خطوتها هذه تأتي نتيجة «للحاجة الماسة للعمل على آلية لضبط انتشار السلاح بين المدنيين والذي انتشر بشكل غير منظم في الفترة الأخيرة، وأدى إلى حوادث مؤسفة أزهقت أرواح بريئة وسببت حالات رعب بالأحياء والأرياف المحررة في مدينة حلب، بناء على طلب من العديد من سكان المدينة» حسب ما جاء في البيان الذي نشر على صفحة الجبهة الشامية الرسمية، في موقع التواصل الاجتماعي.
وأعلنت المؤسسة التابعة للجبهة في بيانها «فتح باب ترخيص السلاح الفردي لجميع المدنيين، اعتباراً من يوم السبت "18/4/2015" ولمدة شهر من تاريخه، إلى جانب فتح باب الترخيص للمحلات التي تقوم ببيع وشراء وصيانة الأسلحة بمختلف أنواعها في ذات التاريخ».
مضيفة أن «طالب الترخيص يحصل على وثيقة مصدقة من المؤسسة الأمنية بحلب وريفها، تخوله حمل السلاح وممارسة المهنة بالنسبة لأصحاب محلات السلاح», مشددة على أن «عدم التزام المخاطبين بهذا البيان بالمدة المحددة للترخيص، سيرتب عليهم اتخاذ الإجراءات الشرعية والقانونية بحقهم».
المجلس العسكري في دمشق وريفها: النظام انتهى ونطالب عاصفة الحزم بالامتداد لسورية:
عقد المجلس العسكري في دمشق وريفها مساء السبت، مؤتمره الصحافي الأول في الغوطة الشرقية، برئاسة العقيد الطيار عمار النمر، رئيس المجلس، وبحضور أربعةٍ من كبار ضباط المجلس، الذين التقوا الصحافيين والإعلاميين من الجهات الإعلامية المختلفة التي تغطي أخبار الثورة السورية، وأكد النمر على أن النظام انتهى بمؤسساته العسكرية والمدنية، علاوةً على انتهائه دولياً، وأن المجتمع الدولي يبحث عن طريقةٍ للخلاص منه، وما يلزم فقط هو توحيد كلمة الثورة ضدّه لإعلان نهايته، مؤكداً تأييده لعملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن، وتمنى على القائمين عليها أن تتمدد إلى سوريا لتجتث نظام الأسد، ولدى سؤال العقيد النمر حول الهدف من تشكيل المجلس العسكري، قال إن الهدف الرئيس هو الدفاع وحماية الشعب السوري في الغوطة الشرقية بشكل خاص وفي سوريا بشكل عام، وأوضح أنه جاء تحقيقاً لرغبة القيادة العسكرية الموحدة وباقي التشكيلات على الأرض، واستجابةً لمطالب الحاضنة الشعبية للثورة في الاستفادة من خبرات الضباط في العمل العسكري، وخلق الانسجام بين العمل العسكري والثوري وصولاً إلى العمل المنظم.

نظام أسد:

حيدر: الإدارة الذاتية موضوع قابل للنقاش:
صرح وزير المصالحة الوطنية في حكومة الأسد علي حيدر أنه التقى بمسؤولين في الإدارة الذاتية الكردية في مدينة عامودا، مشيراً إلى أنه ناقش معهم أوضاع المنطقة بشكل خاص، وقال علي حيدر إن "القيادة السورية" مستعدة لمناقشة مشروع الإدارة الذاتية، مشيراً إلى أن زيارته إلى مدينة القامشلي جاءت لتبديد المخاوف والجفاء بين "القيادة السورية" وأهالي المنطقة وبناء جسور التواصل بشكل أكبر وأعمق، على حد تعبيره، وأضاف حيدر أن الزيارة إلى مدينة القامشلي كانت زيارة إلى مدينة سوريّة وأرض سوريّة.

الوضع الإنساني:

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مناطق المعارضة بحاجة إلى 14500 قناعٍ لإزالة آثار التلوث الكيميائي:
أوضحت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير لها اليوم، أن استخدام عصابات الأسد للغازات السامة المختلفة، ومن ضمنها غاز الكلور تسبب بمقتل 59 شخصًا، وإصابة حوالي 1480 آخرين منذ صدور قرار مجلس الأمن رقم 2118 الخاص بتفكيك الأسلحة الكيميائية في سوريا في أيلول 2013 وحتى تاريخ صدور التقرير، وذكر التقرير أن الضحايا هم 29 شخصاً من مسلحي المعارضة و22 مدنيًا بينهم 11 طفلًا، و6 سيدات إضافة إلى 7 من أسرى القوات الحكومية قتلوا خلال قصف قواتهم لأحد مقرات المعارضة المسلحة، وطالبت الشبكة في تقريرها دول أصدقاء الشعب السوري بتزويد المناطق المعرضة للقصف بالغازات السامة، بأقنعة واقية، حيث قدرت احتياجات تلك المناطق بما لا يقل عن 14500 قناعٍ، إضافة إلى معدات لإزالة آثار التلوث الكيميائي.
المنظمة الدولية للهجرة: غرق حوالي 450 مهاجر الأسبوع الماضي غالبيتهم من السوريين:
قالت "المنظمة الدولية للهجرة": إن "هناك احتمال غرق نحو 450 مهاجراً في البحر هذا الأسبوع غالبيتهم من الأفارقة والسوريين".
وأضافت المنظمة في تقرير نشرته إذاعة "الأمم المتحدة" أنه :اعتباراً من السادس عشر من نيسان، قامت القوات البحرية الإيطالية وعدد من السفن التجارية بإنقاذ ما يقرب من 10 مهاجرين خلال ستة أيام, واعتباراً من السابع عشر من نيسان ، وصل العدد الإجمالي للمهاجرين إلى السواحل الإيطالية إلى نحو 20 ألفاً منذ بداية العام".

المواقف والتحركات الدولية:

سعد الحريري: عاصفة الحزم أصابت نصر الله بالجنون:
قال رئيس الحكومة اللبنانية السابق "سعد الحريري" إنّ عمليّة عاصفة الحزم أصابت أمين حزب الله اللبناني "حسن نصر الله" بالجنون.
وقال الحريري معلقاً على خطاب نصر الله: إنّ ما سمعناه "حفلة منسقة من الافتراءات التاريخية ونبش في قبور الأحقاد وانكشاف مفضوح لما في الصدور من ضغائن تجاه السعودية ومؤسسها وقيادتها".
وأشار الحريري إلى أنّ "حسن نصرالله" يسير على خطى السيد علي خامنئي في الإبداع بحياكة التحريف والتضليل وعروض الاستقواء والتعبئة المذهبية، على حدّ تعبيره.
وأوضح الحريري: أنّ المشهد الذي يقدّمه حزب الله مستورد من إيران وبعيد عن مصلحة لبنان ابتعاد إبليس عن الجنة، وفق تعبيره.
منظمة التحرير الفلسطينية: نعارض الحل العسكري في مخيم اليرموك:
أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية معارضتها للخيار العسكري في حل أزمة مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سورية، وأكدت اللجنة، عقب اجتماع لها في رام الله برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس على الموقف الفلسطيني الثابت بضرورة عدم الانجرار إلى الصراع الدائر في سورية الشقيقة وتجنب الوقوع في الخيار العسكري لأنه سيقود إلى نتيجة واحدة خطيرة بتدمير المخيم وتهجير أبنائه، ودعت اللجنة إلى اتخاذ موقف إيجابي يتطلب أعلى درجات المسؤولية في بذل الجهد الوطني والسياسي الموحد مع جميع الأطراف لحماية المخيم وضمان البقاء والصمود فيه، وأكدت اللجنة تصميمها على مواصلة العمل لنجدة أبناء شعبنا بجميع الوسائل المتاحة، مشيرة إلى أنها قررت إرسال وفد من قيادة منظمة التحرير يضم جميع الفصائل العاملة في المخيم لمتابعة المعالجة الميدانية هناك بشكل متواصل.
نظام أسد يعرض على باريس تقديم معلومات عن المقاتلين الفرنسيين في سوريا مقابل إعادة العلاقات:
كشفت معلومات صحفية عن عرض قدمته سطات النظام السوري على فرنسا مفاده "تقديم دمشق معلومات عن الجهاديين الفرنسيين الذين يقاتلون في سوريا، مقابل تغيير باريس مواقفها من النظام".
ووفقاً لصحيفة "لو باريزنان" الفرنسية التي نقلت عن مسؤول في النظام قوله "النظام مستعد لتقديم معلومات شديدة الأهمية عن الجهاديين الفرنسيين في سوريا، ومواقعهم داخل تنظيم الدولة"، مضيفاً  أنه في مقابل ذلك " يجب أن تقوم باريس ببادرة، أمر مقابل آخر". وفي السياق، أشار مسؤول أخر للنظام للصحيفة إلى أنه "ليس مفهومًا ما الذي يجعل الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، ووزير خارجيته، لوران فابيوس، يتبنيان الخطاب الأشد لهجة، في حين اعترف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بضرورة التحاور مع الأسد لإيجاد حل شامل للأزمة". وبيّنت الصحيفة، بأن القيادي السوري موجود حاليًا في باريس سعيًا لاستعادة العلاقات مع فرنسا المنقطعة رسميًا منذ إغلاق السفارة الفرنسية في دمشق، في 16 من آذار 2012، في عهد الرئيس السابق، نيكولا ساركوزي.

آراء المفكرين والصحف:

من حلب إلى اليرموك.. فعلا "مو معقول"
ديانا مقلد

يقول الخبر إن عدداً من أعضاء مجلس الأمن، وخلال اجتماع غير رسمي للاستماع إلى إفادات بشأن استخدام النظام السوري للغاز السام، ذرفوا الدموع تأثرا بعد مشاهدتهم لفيديو يحاول فيه أطباء سوريون إنقاذ حياة ثلاثة أطفال صغار أصيبوا بقصف بهذه الغازات.
السفيرة الأميركية قالت إن الاجتماع كان «مثيرا للمشاعر».
لا تهدف الإشارة إلى هذه الواقعة إلى التشكيك بتأثر المسؤولين الدوليين وإن بدا لافتا أن هناك من لا يزال يتأثر بالموت السوري. والاستغراب أيضا ليس لضعف في درامية المأساة السورية بل لحقيقة أن هناك في العالم من تصيبه المقتلة السورية بالألم.
لقد تأقلمنا في الأشهر الماضية على أن تنحصر الفجيعة والإدانة بارتكابات «داعش» فيما حظي إجرام نظام الأسد بالكثير من التعتيم والاستهانة بل وأحياناً بالقبول الضمني..
نعم، نحن بحاجة لأي وسيلة تساعدنا على مقاومة تلك البلادة الجماعية المتفشية حيال ما يرتكبه النظام السوري وحيال خبر الموت السوري. فلا البراميل المتساقطة على مدارس وطلاب حلب ولا الأجساد المتراكمة تحت التراب أو ذاك الحصان الذي قتل وحيدا قادرة جميعا على لفت الاهتمام. حصل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين على بعض من التغطية الصحافية؛ لأن تنظيم داعش حاصره وكاد أن يسيطر عليه فيما الجوع والموت الذي أنهك أجساد سكانه على مدى عامين من إطباق النظام عليه لم يلفت الاهتمام.. ما الحل لنعيد الاعتبار للمأساة السورية التي يحمل النظام مسؤوليتها الكبرى والمؤسسة. لا شك في أن ركود التفاعل وثقل المشاعر يظهران كجدار سميك يصطدم به الموت السوري، بل حتى أخبار «داعش» باتت تبهت بعض الشيء وتتراجع أمام تعودنا عليها. (الشرق الأوسط)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
راشد فايز خطاب - ريف دمشق - جيرود
زكي حسابا - ريف دمشق - دوما
أبو محمود الشرقطلي - ريف دمشق - يلدا
إحسان التيناوي - ريف دمشق - الزبداني
فادي أسعد مراد- ريف دمشق - الزبداني
علي عمر مراد- ريف دمشق - الزبداني
محمود الدالاتي باصيل- ريف دمشق - الزبداني
حبيب نسيم الزعبي – درعا - طفس
قاسم محمود الزعبي – درعا - طفس
محمد رياض اسماعيل كشكوش – درعا - داعل
سلاف محمد سعد قطليش– درعا - داعل
زهراء محمد سعد قطليش– درعا - داعل
مؤمن محمد سعد قطليش– درعا - داعل
محمد زين محمد سعد قطليش– درعا - داعل
حازم محمد سعد قطليش– درعا - داعل
ركن قطليش– درعا - داعل
عبد السلام اسماعيل كشكوش– درعا - داعل
رشا أحمد سعد قطليش– درعا - داعل
ماهر أحمد عبدالقادر الدلعب – درعا - الغارية الشرقية
هيسم خالد الأحمد – درعا - اللجاة
صباح عيد الصريخي – درعا - اللجاة
ميسر سعيد عبد القادر الحريري – درعا - بصر الحرير
عبد الغني محمود العلي "الهلول" – إدلب - سراقب
حسين عبدو قطران – إدلب - معارة النعسان
محمد ابراهيم السلوم  - إدلب - خان السبل
مجهول الهوية – إدلب - خان شيخون
محمود روان سمعو - حلب
حسن أبو بيض - حماه
عبود عثمان الشويخ - دير الزور – البغيلية


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- ساس نيوز
- رويترز
- الأناضول
- الشرق الأوسط
- عكس السير
- المركز الصحفي السوري
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع