..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ قتلى وجرحى في انفجار سيارتين مفخختين بريف دمشق، والنصرة تسيطر على الفوج 46 بريف حلب الغربي_ (27/26-2- 2015)

أسرة التحرير

٢٧ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3272

أخبار سوريا_ قتلى وجرحى في انفجار سيارتين مفخختين بريف دمشق، والنصرة تسيطر على الفوج 46 بريف حلب الغربي_ (27/26-2- 2015)
54f0a817ee9fb.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

54 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في دمشق وريفها، والمجاهدون يدمرون دبابة و3 آليات لقوات أسد في درعا، فيما جبهة النصرة تسيطر على الفوج 46 في ريف حلب الغربي بعد اشتبكات مع حركة حزم، بالمقابل، الائتلاف يؤكد: إسقاط الأسد هو الشرط الأساسي لأي عملية سياسية، وفي الوضع الإنساني: قافلة سفراء الخير4 تنطلق إلى الأراضي السورية، من جهته.. أردوغان يشجب زيارة بعض السياسيين الأتراك إلى سوريا للقاء الأسد.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
54 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 54 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 4 أطفال وامرأة وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سوية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 24 شخصاً، وفي حلب قتل 10 أشخاص، وفي دير الزور قتل 7 أشخاص، وفي حمص قتل 6 أشخاص، وفي درعا قتل 5 أشخاص، وفي إدلب قتل شخصان.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، تعرضت البلدات المحررة في المثلث (ريف دمشق-درعا-القنيطرة) لقصف مدفعي وصاروخي عنيف جداً وبشكل متواصل لعدة ساعات، وفي خبر منفصل، انفجرت سيارة مفخخة أمام جامع بلال بمدينة الضمير سقط جرائها 12 قتيلاً وعشرات الجرحى بينهم حالات خطيرة، كما انفجرت سيارة أخرى في بلدة الناصرية بمنطقة القلمون؛ مما أدى لارتقاء قتلى وسقوط جرحى أيضاً.
وفي حلب، سقط صاروخ أرض أرض من نوع "فيل" على أطراف قرية باشكوي، وألقى الطيران المروحي 13 برميلاً متفجّراً على أحياء الانذارات وأرض الحمرا والحيدرية وعين التل وقرية رتيان. فيما شنت طائرات الأسد الحربية غارات جوية على كل من قريتي البشيرية والجانودية والحارة الشمالية ببلدة الغدفة بريف إدلب، وتعرضت بلدة الرامي بجبل الزاوية لقصف مدفعي عنيف.
إلى حمص، حيث استهدفت قوات الأسد حي الوعر بقذائف المدفعية، ما أدى إلى تضرر بعض المنازل في الحي، وجددت قوات الأسد قصفها بقذائف الهاون والدبابات على مدينتي تلبيسة والحولة وقريتي أم شرشوح والهلالية.
وفي درعا، ألقى الطيران المروحي براميله المتفجرة على بلدتي كفر ناسج وسملين وتل عنتر شمال كفر شمس، ومدن انخل وابطع وبصرى الشام وأحياء درعا البلد، كما شنت طائرات الأسد الحربية غارتها على مدينتي انخل الشيخ مسكين وبلدة الفقيع، في حين ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على بلدة أم باطنة بريف القنيطرة.

عمليات المجاهدين:

النصرة تسيطر على الفوج 46 بريف حلب الغربي:
سيطرت جبهة النصرة على الفوج 46 ومقار لحركة حزم في ريف حلب الغربي وقالت شبكة مسار برس إن جبهة النصرة سيطرت على الفوج 46 وريف المهندسين بريف حلب بعد هجوم شنته على حركة حزم. حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين مساء أمس الجمعة في محيط الفوج 46 وبلدة الأتارب وفي المشتل وريف المهندسين ومنطقة ميزناز في الريف الغربي لمحافظة حلب.
وأشارت إلى أن تلك الاشتباكات أسفرت عن مقتل 15 من حركة حزم وثلاثة من جبهة النصرة،
يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تقع فيها اشتبكات بين الفصيلين، فقد اصطدما معاً في ريف إدلب خلال الشهرين الأخيرين من العام الماضي، وانتهى الاشتباك بسيطرة جبهة النصرة على المنطقة.
وكانت الجبهة الشامية عرضت أواخر كانون الثاني/يناير الماضي إرسال قوات منها لفض النزاع بين جبهة النصرة وحركة حزم، وذلك بعد اشتباكات بينهما في الفوجين 111 و 46 وقرية الشيخ سليمان في ريف حلب الغربي، على خلفية هجوم نفذته "النصرة" ردا على احتجاز حركة حزم عنصرين تابعين لها، وتوصل الجانبان بعدها إلى اتفاق نص حينها على وقف إطلاق النار وحل الخلافات بينهما من خلال محكمة مستقلة.
داعش وطيران الأسد وراء إفشال محاولة فك حصار الغوطة:
كشف رئيس المكتب السياسي في جيش الإسلام محمد علوش أن تنظيم "الدولة" وبالتعاون مع قوات بشار الأسد، أفشل محاولة الثوار فك الحصار عن الغوطة الشرقية، مؤكداً أن طيران النظام قصف منطقة المرج "النشابية، ومرج السلطان" بعدة غارات جوية، بالتزامن مع نصب داعش كمين للثوار الذين اتجهوا إلى جبل "دكوة" قبل البدء بالعملية بأيام، وأكد علوش "أنه كان هناك اتفاق بين الفصائل الثورية المقاتلة في درعا والغوطة الشرقية والقلمون الشرقي للبدء بعملية لفك الحصار عن الغوطة الشرقية، وأن التنظيم على الأرض، والنظام من الجو استهدفوا أرتال الثوار، مشيراً إلى أن داعش أسر 20 عنصراً من جيش الإسلام أثناء توجه رتلهم إلى منطقة جبل "دكوة" الاستراتيجي.
وكان قائد جيش الإسلام زهران علوش أعلن أمس بدء ما أسماه "مشروع بداية النهاية" الذي أطلقته قيادة جيش الإسلام لفتح طريق الغوطة، وعرضته على جميع التشكيلات الصادقة العاملة على أرض القلمون الشرقي بشكل خاص، وكذلك على بعض التشكيلات في درعا، مشيراً أن المشروع لاقى إقبالاً رائعاً.
وأضاف علوش: "تبنى جيش الإسلام موضوع الدعم اللوجستي للمشروع من تجهيز مقرات وطعام ومحروقات وغيرها من أمور الدعم والتخطيط وإدارة المشروع، وعندما أعلن عن المشروع بشكل رسمي، وبدأت الحشود بالقدوم إلى المقرات المنشأة في منطقة جبل دكوة، وبعدها تعرض المجاهدون إلى كمين تعاون فيه تنظيم داعش وطيران الأسد.
مقتل العشرات من قوات الأسد والحرس الثوري وتدمير دبابة و3 آليات عسكرية في درعا:
استهدف المجاهدون عدداً من قوات الأسد المدعومة بمليشيا الحرس الثوري الإيراني في عدد من المناطق المتاخمة لبعضها في أرياف دمشق ودرعا والقنيطرة، ما أسفر عن مقتل العشرات منهم، بالإضافة إلى تدمير دبابة و3 آليات عسكرية، ونصبوا كميناً لقوات الأسد التي حاولت التسلل من اللواء 52 إلى بلدة الحراك بريف درعا، لتدور بعدها اشتباكات بين الطرفين بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة، ما أوقع عدداً من القتلى والجرحى في صفوف تلك القوات، كما تصدوا لقوات الأسد التي شنت هجوماً على بلدة اليادودة من عدة محاور، وأجبروها على التراجع، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد في حي طريق السد ومنطقة البانوراما بالمدفعية بقذائف المدفعية، محققين إصابات مباشرة، كما استهدفوا بقذائف الهاون كتيبة المدفعية 285، وتم تحقيق إصابات مباشرة وسمع أصوات سيارات الإسعاف متجهة إلى المنطقة.
تفجير سيارة لقوات الأسد في حماة:
استهدف المجاهدون معاقل الشبيحة في قريتي العزيزية و سلحب ومناطق الرصيف والجيد ومطار حماة العسكري بصواريخ الغراد وبقذائف مدفع (130)، وحققوا إصابات مباشرة، وفجروا سيارة عسكرية لقوات الأسد على طريق الجديدة – تل ملح القريب من أوتستراد السقيلبية – حماة، ما أسفر عن مقتل 4 عناصر وجرح آخرين.
استهداف تجمعات الأسد في دمشق وريفها:
استهدف المجاهدون تجمعات لقوات الأسد على طريق مطار دمشق الدولي بالصواريخ، وتمكنوا من قتل عنصر في جرود القلمون، كما استهدفوا قوات الأسد في منطقة القلمون بقذائف الهاون.
استهداف لقوات الأسد وقتل عناصر من تنظيم الدولة في حلب:
استهدف المجاهدون عناصر قوات الأسد في محيط قرية باشكوي وحندرات بالرشاشات الثقيلة، وتمكنوا من قتل عنصرين من تنظيم الدولة خلال اشتباكات معهم على جبهة صوران، وتمكنوا من قنص عنصر من قوات الأسد خلال اشتباكات في حي جمعية الزهراء.
تدمير مدفع رشاش عيار "23" لقوات الأسد في القنيطرة:
تمكن المجاهدون من تدمير مدفع رشاش عيار "23" لقوات الأسد على تل بزاق بعد استهدافه بصاروخ تاو.
استهداف لمعاقل قوات الأسد في اللاذقية:
تمكن المجاهدون من استهداف معاقل قوات الأسد في قرية حكرو‬ بقذائف الهاون.
نصب كمين لقوات الأسد في حمص:
تمكن المجاهدون من نصب كمين لقوات الأسد في محيط بلدة ارك شمال مدينة تدمر، وقتلوا 8 عناصر منهم.

المعارضة السياسية:

الإرهاب يطال المساجد بالسيارات المفخخة:
تصريح صحفي سالم المسلط
وفق منهجية رعب واضحة تستهدف المدنيين والمناطق السكنية والمساجد والكنائس والمدارس والمشافي، نفذ الإرهاب هجماته على مساجد الناصرية والضمير في القلمون، حيث تم تفجير عدة سيارات ظهر اليوم بالتزامن مع خروج المصلين من المساجد عقب صلاة الجمعة، ما أسفر عن سقوط العشرات من المدنيين بين شهداء وجرحى.
لا يخفى على أحد الدور الذي لعبه نظام الأسد في ممارسة الإرهاب وصناعة التنظيمات الإرهابية، وعليه فإن أصابع الاتهام لن تحيد عن هذه النظام باعتباره المسؤول الأول عن ظهور ونشر الإرهاب في سورية، وإذ ندين في الائتلاف هذه الجريمة وسائر الجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري، فأننا نطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن باعتماد قرار دولي فاعل وحاسم، خاصة وأن هذه الجرائم تتزامن مع انعقاد مجلس الأمن لبحث امتثال الأطراف للقرار 2139 القاضي بوقف استخدام البراميل المتفجرة، وبعد أيام من تقرير هيومن رايتس ووتش الذي وثق بشكل قانوني المزيد من إجرام الأسد.
إن النداء المطالب بلجم الإرهاب ووقف جرائم النظام وآلة قتله، ليس نداءً يوجهه الائتلاف للمجتمع الدولي، بل هو واجب أنيط بالأمم المتحدة وبمؤسساتها، ولن يكون هناك حل سياسي، ولن يتوقف انفجار السيارات، ولا تساقط البراميل المتفجرة؛ إلا بموقف دولي مسؤول وحاسم ضد نظام الأسد.
إسقاط الأسد هو الشرط الأساسي لأي عملية سياسية:
تصريح صحفي سالم المسلط
نؤكد في الائتلاف الوطني نفينا لما تداولته وسائل الإعلام من أخبار عارية عن الصحة جملة وتفصيلاً، حول "إسقاط مصير بشار الأسد من التسوية السياسة في سورية" إن تمت، ونؤكد أن رحيل الأسد هو الشرط الأساسي للائتلاف لأي دخول في أي تسوية سياسية، مشددين على أن هذا الشرط قبل أن يكون المطلب الرئيسي للائتلاف، فهو كان و ما يزال المطلب الأساسي للشعب السوري، والذي بذل في سبيله الغالي والنفيس، كما ننوه في الائتلاف الوطني على تحري مصداقية الأخبار الصادرة عن الائتلاف عبر أي وسيلة إعلامية، وعدم الأخذ بها إذا لم تكن صادرة بشكل رسمي عن المكتب الإعلامي للائتلاف.

الوضع الإنساني:

زيادة المواليد المشوهة بغوطة دمشق:
زادت المواليد المشوهة خلال العام الماضي في الغوطة الشرقية لدمشق، بسبب القصف الكيماوي الذي نفذه نظام الأسد في آب 2013 على بلدات الغوطة، وبسبب استمرار الحصار المضروب على الغوطة منذ سنة ونصف ما سبب نقصاً في الغذاء والدواء، ورجح طبيب عامل في الغوطة أن يكون سبب ولادة الأطفال المشوهين يعود إلى تعرض أحد الوالدين للغازات الكيماوية، إضافة لنقص الغذاء الحاد، حيث تُحرم الحامل من تناول العديد من الأطعمة الضرورية كالفواكه والعدس والفول والسبانخ والبازلاء والبيض والسمك، والتي تمنع تشوه الأنبوب والجهاز العصبي، كما أن عدم توافر الأدوية المكملة لهذه الأغذية ومنها حمض الفوليك يعد سبباً أساسياً لتلك التشوهات.
وينوه الطبيب إلى أهمية وجود أجهزة فحص وتصوير متطورة تساعد في الكشف عن حالات التشوه تلك في فترات مبكرة من الحمل، وهو أمر تفتقده معظم المراكز الطبية في ريف دمشق، بدوره أكد طبيب آخر يدعى شريف أن المستشفى الميداني الذي يعمل فيه شهد 27 حالة تشوه منذ مطلع العام الماضي وحتى الآن، توفي أكثر من نصفها بعد الولادة، وتتراوح تلك الحالات، بحسب الطبيب المذكور، بين استسقاء دماغي -وهو مرض يتميز بتراكم السائل الدماغي في الجيوب والتجاويف الداخلية للدماغ- وتشوهات عصبية أو هضمية أو خارجية.
قافلة إغاثة قطرية- تركية إلى سوريا:
أرسلت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية القطرية بالتعاون مع كل من هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH) وهيئة الشام الإسلامية، قافلة مكونة من 56 شاحنة محملة بالمساعدات إلى سوريا، عبر ولاية "هاطاي" التركية الحدودية، وأوضح علي الهاجري، المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الخارجية بمؤسسة عيد الخيرية، أن قافلة المساعدات التي أطلق عليها قافلة "سفراء الخير"، هي القافلة الرابعة من نوعها، مؤكداً عدم انقطاع المساعدات المرسلة إلى سوريا منذ بداية الأزمة، من جهته، قال المستشار الإعلامي لمكتب هيئة الإغاثة في هاطاي، "براق كراجا أوغلو"، خلال فعالية أقيمت في مركز الخدمات اللوجستية للهيئة في مدينة الريحانية بهطاي، إن المساعدات التي تتكون من الملابس الشتوية والمواد الغذائية ستوزع على العائلات السورية التي تعاني من ظروف صعبة، في محافظات إدلب وحلب ودمشق، والقرى والبلدات المحيطة بها.

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان يشجب زيارة بعض السياسيين الأتراك إلى سوريا للقاء الأسد:
تطرق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في اجتماع له مع محافظي المدن التركية إلى المشاكل التي تعيشها المنطقة، مندداً بالزيارة التي سيقوم بها زعيم حزب وطن "دوغو بيرينتشك" مع هيئة من السياسيين لزيارة سوريا وقال في هذا الصدد:" في الوقت الذي تعيش فيه سوريا مأساة حقيقية، يذهب البعض لزيارة الرجل الذي قتل 350 ألف إنسان ظانين أن ما يقومون به هو عمل سياسي، وأشار إلى محاولة تركيا حماية مواطنيها من جهة وسعيها من جهة أخرى إلى مد يد العون إلى الشعب السوري، معربا عن أسفه من عدم توحد حركة الأحزاب السياسية التركية إزاء ما تعيشه المنطقة.
وكان قد صرح رئيس حزب وطن "دوغو بيرينتشيك" عن عزمه القيام بزيارة غدا السبت إلى العاصمة السورية دمشق لمدة 3 أيام برفقة هيئة مؤلفة من 13 شخص من بينها النائبين في البرلمان "بيرغل أيمان غولير" التي انشقت عن حزب الشعب الجمهوري المعارض وأعلنت دعمها لحزب وطن، و"سهيل باطوم" الذي أحاله حزب الشعب الجمهوري المعارض إلى لجنة التأديب وفصله من الحزب، إلا أنه عاد بعد فوزه بالدعوى التي رفعها ضد حزبه.
العالم لم يعد يرى ما يحدث للشعب السوري:
قال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، إن العالم لم يعد يرى ما يحدث للشعب السوري لأنه يركز فقط على تنظيم "داعش" ورئيس النظام بشار الأسد، جاء هذا خلال كلمة ألقاها أمير قطر، أمام أساتذة وطلبة بجامعة جورج تاون الأمريكية في العاصمة واشنطن، وقال تميم: إننا في سوريا، نواجه أمران، قتل نظام الأسد لشعبه، والجماعة الإرهابية، وأشار أمير قطر إلى أنه حذر ومنذ بدء الصراع السوري من تغلل الجماعات الإرهابية داخل البلاد، قائلا إننا قلنا منذ اليوم الأول للثورة السورية، إذا لم يستطع الأسد أن يجد حلاً فسنواجه جماعات إرهابية لا يستطيع أحد السيطرة عليها.
تدريب المعارضة سيبدأ الأحد المقبل:
أعلن المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بيلجيتش، اليوم الجمعة، أن برنامج تدريب وتجهيز المعارضين المعتدلين للنظام السوري - برعاية تركيا والولايات المتحدة - سيبدأ الأحد المقبل، وأضاف بيلجيتش - في لقاء صحافي أسبوعي - أن البرنامج سيبدأ في الأول من مارس، مؤكدا: أنني لا يمكنني تقديم تفاصيل إضافية، وفقا لوكالة أنباء الأناضول.

آراء المفكرين والصحف:

إبادة الشعب السوري.. قرار دولي غير معلن!
شعبان عبد الرحمن
تضيع قضية الشعب السوري بين الأحداث المتلاحقة حيث تغطي على "زمجرة" غارات الطيران وتخطف عنها الأنظار تمثيليات داعش الكبرى، ذبحا على الشواطئ وحرقا في أقفاص الحديد، وبينما تتوالى الأخبار من داخل سورية وسجونها عن عمليات إبادة ممنهجة للشعب السوري، يتجاهل العالم اللاجئين السوريين وهم مدفونون وسط طوفان الثلوج، مات منهم من مات وفقد منهم من فقد.
وبينما تتواصل المجزرة الكبرى التي يقترفها النظام بحق الشعب، قتلا بالبراميل المتفجرة والكيماوي، وذبحا وتدميرا للبيوت انعقدت مؤتمرات دولية وإقليمية عدة، وأيا كانت نتائج تلك المؤتمرات، فإن الحقيقة الراسخة على أرض سورية اليوم تنطق بأن المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة وأوروبا والأمم المتحدة، ومن طرف آخر روسيا والصين؛ متفقون على إنهاك الشعب السوري، وإضعافه حتى يصبح جثة هامدة، لأنهم يعلمون بزوال نظام طاغية سورية إن آجلا او عاجلا، ولا يريدون زواله إلا وقد ترك سورية محطمة، مديونة، ومملوءة بالحقد والغضب والشحن الطائفي، والثأر الاجتماعي حتى تشتعل احتراباً وتمزقاً بعد سقوط النظام، فيسهل قيادها، وتمرير المشاريع الدولية التي تريدها أمريكا وروسيا وأوروبا، وفي القلب منهم الكيان الصهيوني.
فقد بات مؤكدا أن كل المؤتمرات والمبادرات تحمل في مكنونها خططا للتمكين الدولي الاستعماري من سورية، وإن كان ظاهرها حل القضية، لكن مرة أخرى فإن صمود الشعب السوري، واعتماده على الله سبحانه وتعالى، ثم على دعم الجماهير العربية والمسلمة في كل مكان سيشق الطريق –بإذن الله تعالى– نحو تحرير الوطن من النظام المجرم وأعوانه وسيقطع الطريق على الأطماع الدولية الاستعمارية. (السبيل)
جلب روسيا للتفاوض على الأسد:
غازي دحمان
يذكر بعض الذين شاركوا في مفاوضات جنيف -التي عقدت بداية 2014 بين الأطراف السورية- أنّ الروس كانوا أكثر تشدداً من وفد النظام، وأنّ كل جهدهم تركز على ضمان إفشال العملية التفاوضية بأي ذريعة، آنذاك كانت روسيا تنطلق من تقديرات خاصة لدى دوائر صناعة القرار بأنها أمام فرصة تاريخية لتغيير بنية وهيكلية النظام الدولي، واستعادة وضعية القطب الثاني عالميا، وكان من ضمن رهاناتها في إنجاز هذه المهمة أذرعها النفطية والغازية الضاربة في عمق الاقتصاد الأوروبي، وقدرتها على جعل شتاء أوروبا بارداً ومظلماً.
ولعلّ الأمر الأهم في الإدراك الروسي الجديد أنه لا يمكن السير وراء تكتيكات نظام الأسد الطويلة الأمد في إخضاع الغرب وجلبه إلى رؤيته، فلم تعد روسيا تقتنع بتقديرات النظام فهي مبنية على "رغبوية"، وعلى افتراض حصول تطورات تدرك القيادة الروسية أنها لن تحصل، وإن حصلت فإن تكاليفها ستكون أعلى بكثير من العوائد التي ستحققها روسيا، وخاصة بعد تحول النظام إلى مجرد طرف مليشياوي ورأسه مجرد أمير حرب.
وبالتالي فإنّ عوائد التفاوض على النظام -في حال جرى توصيفه ضمن هذه الصفة- ستكون قليلة، مع إدراك موسكو أن الأطراف المواجهة لها جدّية جداً في صراعها، والأفضل هو اللجوء إلى التفاوض لأن جبهة المواجهة واسعة وتمتد من أوكرانيا وسوريا إلى خفض أسعار النقط والعقوبات الاقتصادية.
لكن الأكيد هو أن روسيا ستضطر -عندما تكتشف استحالة تحقيق هذا الأمر والقبول به- إلى التخلي عن نطاقاتها التفاوضية أكثر وأكثر، وهذا الأمر لن يتحقق بالأمنيات بل من خلال تصميم استراتيجية من قبل المعارضة تجعلها أكثر قوة وصلابة على الأرض، وتجعل موسكو تقتنع بأنه لا فائدة من التشدد في التمسك بالأسد ونظامه، كما يستدعي ذلك صمود الأطراف العربية الداعمة للثورة السورية، وتحمل تبعات خفض أسعار الطاقة لوقت أطول. (الجزيرة نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد أمس الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
جهاد السليك - ريف دمشق-  دوما
ماريا فهد جراد - ريف دمشق -  دوما
محمد هيثم السايس - دمشق  - مخيم اليرموك
أمجد حسن الحلبي - ريف دمشق  - دوما
أنس ياسين أبو الذهب - ريف دمشق  - سقبا
محمد ياسين عصفور - حلب  - الباب
آل عجوز 1 - حلب  - تادف
آل عجوز 2 - حلب  - تادف
أحمد الحاج مصطو الحماك - حلب  - أخترين
مصطفى محمد أوسو - حلب
إياد شحادة "أحمد تعمري"-  حلب   - الميدان 
إياد جودة سليمان الكردي - درعا  - انخل
محمد يوسف قطيش - درعا  - المسيفرة
نواف موسى النزال - درعا  - اللجاة: البوير
محمد علي اللجي - دير الزور 
عبيدة حميد الفلاح - دير الزور  - البوكمال 
إبراهيم خلف الجدوان - دير الزور 
رضوان علي اللجي - دير الزور 
عهد عبد الرزاق حمادة - إدلب  - تفتناز
وليد عبد الكريم النجم - إدلب -  خان شيخون 
محمود عبادي - إدلب 
محمد أبو عليم حبار - إدلب -  سراقب
محمود سمير المحمود - إدلب  - جرجناز
فواز خالد الأحمد - حماة  - الحويجة
يحيى تامر بكار - حمص  - تير معلة
علاء علي إبراهيم-  حمص  - تير معلة
ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮ - حمص  - تلبيسة
سارة عماد طلاس - حمص  - الرستن
أبو صديق التونسي - الحسكة 
خالد محمود المحمد النميري - القنيطرة -  الهبارية
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
أماني عرفة - ريف دمشق  - المعضمية
بهاء سرحان - ريف دمشق -  العبادة
فهد عثمان - ريف دمشق  - العبادة
وائل كيلاني - ريف دمشق  - العتيبة
عبد الرحمن محسن-  ريف دمشق  - العبادة
زكريا العجلوني - ريف دمشق  - القيسا
جمال عبد الرحمن - ريف دمشق  - القيسا
سارة سرحان - ريف دمشق  - العبادة
حسن نمر الطحان - ريف دمشق 
أمجد غزال - دمشق  - جوبر
مهند فارع الحمدان النميري - ريف دمشق 
عمر أيوب - ريف دمشق  - دوما
داوود السيد طعمة - ريف دمشق -  ضمير
عبد الكافي جخيدم - ريف دمشق  - ضمير
فراس جخيدم - ريف دمشق  - ضمير
أحمد طلال العباس - ريف دمشق  - ضمير
عبد الكريم المسعود - ريف دمشق  - ضمير
متعب خالد العباس - ريف دمشق -  ضمير
خالد أحمد خليفة خميس - ريف دمشق  - ضمير
عبدالله خالد قطنة - ريف دمشق  - ضمير
عبد الرؤف سليمان سيف - ريف دمشق  - ضمير
عبد العزير المسعود - ريف دمشق  - ضمير
ماهر محمد الفرا - حمص  - دير فول
شجاع الخالد-  حمص  - البلاطية
ماهر الخالد - حمص  - البلاطية
مازن يحيى كردية - حلب 
عبد المنعم سعيد الخليلو - حلب -  تادف
ابنة عبد القادر سعيد الخليلو - حلب  - تادف
عمار الشدادي-  حلب   
عبد الرحمن مصعب الفروان - درعا  - انخل
أحمد محمد ظاهر الحريري - درعا  - ابطع
إياد فارس العقلة - درعا  - محجة
يحيى الصبح - درعا  - كفر ناسج
خالد فلاحة النميري - درعا  - كفر ناسج
باسم جلال العلي - دير الزور
أسعد أحمد عباس - دير الزور  - البغيلية 
حسن الخضر - حماة  - التويني
محمد كلتوم - إدلب  - جسر الشغور: الجانودية

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- شبكة شام الإخبارية
- حلب نيوز
- سراج برس
- وكالة الأناضول
- الشرق القطرية
- الجزيرة نت
- الحياة اللندنية
- ترك برس
- السبيل
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع