..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ تشكيل غرفة عمليات لتحرير حلب بمشاركة كافة الفصائل، وقوات أسد تواصل قصفها العنيف على بلدات الغوطة الشرقية_ (6/5-2- 2015)

أسرة التحرير

6 فبراير 2015 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1664

أخبار سوريا_ تشكيل غرفة عمليات لتحرير حلب بمشاركة كافة الفصائل، وقوات أسد تواصل قصفها العنيف على بلدات الغوطة الشرقية_ (6/5-2- 2015)
10897500_1080588565291914_1080587148625389_43383_2181_b.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

81 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في ريف دمشق وحلب، والمجاهدون يعلنون تشكيل غرفة عمليات لتحرير حلب بمشاركة كافة الفصائل، وفي الشأن الإنساني: وزارة الصحة الأردنية تعلن عن 170 إصابة بالسل بين اللاجئين السوريين، فيما وزارة الصحة التركية تخطط للاستفادة من الأطباء والممرضين السوريين، من جهتها.. واشنطن تدين قصف نظام الأسد للغوطة ودوما بضواحي دمشق!.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
81 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 81 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها وحلب، ومن بين القتلى 12 امرأة و10 أطفال.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 47 شخصاً، وفي حلب قتل 27 شخصاً، وفي إدلب قتل 3 أشخاص، وفي درعا قتل شخصان، وفي حماة قتل شخصان.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، واصل الطيران الحربي اليوم الجمعة غاراته على مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق، ما أسفر عن سقوط قتلى من المدنيين، إضافة إلى دمار عدد من المنازل، في حين قام أئمة المساجد في المدينة بإلغاء صلاة الجمعة خشية استهداف المساجد من قبل الطيران، وقصفت قوات الأسد مدينة داريا بصواريخ أرض-أرض، وتعرضت كل من (مدينة الزبداني -طريق سرغايا  - منطقة القصور بمخيم خان الشيح - بلدة كفربطنا – بلدة عين ترما) لقصف مدفعي عنيف وبقذائف الهاون وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، واستهدفت قوات الأسد بلدة زبدين بصاروخي أرض-أرض.
وفي حلب، ألقى طيران الأسد الحربي براميل متفجرة على أحياء بستان الباشا، والهلك، وقرلق، والصاخور، وطريق الكاستيلو وحي مساكن هنانو، كما ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على قريتي الزكاة والحويجة وعلى مدن اللطامنة وكفرزيتا بريف حماة. في حين  شن الطيران الحربي غارات على كل من بلدة كنصفرة بجبل الزاوية، وشن غارات أيضا على كل من قرى اليعقوبية والقنية بريف جسر الشغور.
أما في حمص، فقد استهدفت قوات الأسد اليوم الجمعة بقذائف الهاون والدبابات مدينتي تلبيسة والحولة بريف حمص الشمالي، بينما شن الطيران الحربي عدة غارات على المدينتين. وفي درعا، قصفت قوات الأسد بالمدفعية كل من أحياء درعا البلد، ومدينة الحراك، وبلدات الجيزة، والكرك الشرقي، وجمرين. فيما ألقى الطيران المروحي 3 براميل متفجرة على قرية مرعند في جبل الأكراد بريف اللاذقية، كما شن الطيران الحربي 4 غارات على قرى متفرقة في المنطقة، وفي الرقة، شن الطيران الحربي عدة غارات جوية على منطقتي أبو قبيع والمنصورة.

عمليات المجاهدين:

تشكيل غرفة عمليات لتحرير حلب:
أعلن ثوار حلب  اليوم الجمعة عن تشكيل غرفة عمليات لتحرير حلب،  تشارك فيها جميع الفصائل الثورية العسكرية التي تقاتل قوات النظام في شمال سوريا دون استثناء، وبثت الجبهة الشامية بياناً مصوراً  ألقاه قائدها (عبد العزيز سلامة) قال فيه: لا يخفى على ذي بصيرة ما يخطط له النظام الصفوي والميليشيات الطائفية العابرة للحدود من حشد وتركيز لحصار أهلنا في مدينة حلب، محاولاً  الاستحواذ عليها ليسيطر على الشمال الشامي بالكامل لإجهاض ثورتنا المباركة".
وأكد (سلامة) في البيان الذي حضر إلقاءه مجموعة من القادة العسكريين بينهم قائد جيش المجاهدين: عليه فإننا ندعو أمتنا جمعاء أن يشاركونا الدعاء والدعم للوقوف ضد هذه الحملة الشرسة، وإننا لا نزال نقدم الشهداء والجرحى والغالي والنفيس لنصرة ديننا وأهلنا، وبعد أن نصرنا الله في معاركنا الأخيرة في حلب تم بفضل الله وعونه تشكيل غرفة عمليات تحرير حلب يشارك فيها جميع الفصائل دون استثناء"، يشار إلى أن الاعلان عن غرفة عمليات تحرير حلب تأتي بعد 5 أسابيع من اتحاد كبرى الفصائل العسكرية الثورية في حلب  تحت راية الجبهة الشامية، وانضمت حركة حزم إلى الجبهة منذ أسبوع، غرفة العمليات تضم باقي الفصائل الثورية مثل:  حركة أحرار الشام، وجبهة النصرة، وجبهة أنصار الدين، وفيلق الشام، وجيش الإسلام، وكتائب أبو عمارة، وألوية أحفاد السلاطين، والفرقة 16، وفصائل أخرى.
اتفاق بين الجبهة الشامية ووحدات حماية الشعب الكردي YPG:
وقع كل من الجبهة الشامية ووحدات حماية الشعبة الكردي YPG على بيان اتفاق فيما بينهم أمس الخميس في حلب ينص على عدة بنود وأمور تنظيمية، حيث اتفق الطرفان على توحيد القضاء، وافتتاح مكاتب شرعية ودعوية ومتابعة شؤون المساجد والأمور المتعلقة بها من إقامة صلاة الجمعة وخطبها في حلب ومنطقة عفرين وقراها، كما اتفق الطرفان على البند المتعلق بملاحقة المفسدين والمسيئين أينما كانوا، ومحاسبتهم وإعادة الحقوق لأهلها، وتأمين الأمن الأمان في المناطق الواقعة تحت سيطرة الطرفين والتي خرجت عن سيطرة نظام الأسد، ويأتي هذا الاتفاق بعد أيام من انضما حركة حزم إلى الجبهة الشامية والتي أصبحت تضم أقوى الفصائل العسكرية المعارضة لنظام الأسد في الشمال السوري.
تدمير 3 دبابات و وعربة(بي إم بي) قتل أكثر من 29 عنصراً من قوات الأسد في دمشق وريفها:

تمكن المجاهدون من قتل 29 عنصراً من قوات الأسد بعد اشتباكات على جبهة تل الصوان بريف دمشق، وتدمير 3 دبابات لقوات الأسد من طراز "تي 72" وعربتي (بي إم بي)، وتصدوا لمحاولة قوات الأسد التقدم إلى مدينة دوما وقتلوا 4 عناصر منهم.
استهداف معاقل وتجمعات الأسد في حلب:
دكّ المجاهدون معاقل قوات الأسد داخل مبنى "إم تي إن"، ومبنى الزراعة في حي الميدان بقذائف الهاون، وفي مبنى المداهمة بقذائف مدفع جهنم، واستهدفوا معاقل جنود الأسد داخل فرع المرور والتأمينات الاجتماعية على جبهة الكلاسة بقذائف الهاون، كما استهدفوا معاقل قوات الأسد في حي العامرية بقذائف مدفع جهنم.
كمين لقوات الأسد يقتل 17 عنصراً منهم  في حماة:
نصب المجاهدون كميناً لقوات الأسد وعناصر حزب الله  في ريف حماه الشرقي، حيث دارت اشتباكات عنيفة دامت لعدة ساعات تبعه تفجير لألغام أرضية نتج عن ذلك قتل 17 عنصراً من الميليشيات، واستهدفوا بصواريخ الغراد تجمعات قوات الأسد في قريتي جورين وشطحة بريف حماة الغربي، واستهدفوا تجمعات قوات الأسد على طريق (سلمية-حماة) بالريف الشرقي، كما فجروا سيارات تابعة لقوات الأسد في النقطة 52 بمدينة مورك، واستهدفوا أيضاً قرية الحيدرية الموالية لنظام الأسد بصواريخ غراد.
تفجير مقر تتحصن به قوات الأسد في درعا:
فجر المجاهدون مقراً تتحصن به قوات الأسد على خط الجبهة الجنوبي لبلدة عتمان، وسقط جراءه عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات الأسد، واستهدفوا كتيبة المدفعية 285 وحاجز معصرة أبو نعيم ومبنى الأمن العسكري في مدينة درعا بقذائف الهاون، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح.
دك مطار جبلة التابع لقوات الأسد في اللاذقية:
تمكن المجاهدون من استهداف مطار جبلة بريف اللاذقية بصواريخ الغراد.

المعارضة السياسية:

النظام يصب جام حقده وإرهابه على ريف دمشق:
تصريح صحفي سالم المسلط
يشن نظام الأسد هجمة إرهابية حاقدة تعبر تماماً عن حقيقته، باعتباره عصابة إرهابية منظمة تسلطت على سورية وشعبها ومقدراتها بالقمع والقتل والإفساد طوال عقود، حيث استهدفت طائرات الأسد صباح اليوم مدن دوما وعربين وكفربطنا في ريف دمشق بنحو 35 غارة جوية عشوائية ومتلاحقة، بالتزامن مع قصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، مع تعمد استهداف سيارات الإسعاف في سلوك يعد جريمة حرب، وإجرام يرقى إلى كونه حرب إبادة جماعية ضد الشعب السوري، في حين لا تزال فرق الإسعاف والدفاع المدني تهرع لإنقاذ الضحايا وانتشالهم مع توثيق استشهاد 22 مدنياً كحصيلة أولية وجرح ما يزيد عن 100 إضافة إلى عشرات المفقودين.
ما يجري الآن في ريف دمشق بالإضافة إلى مجريات الشهر الماضي، الذي نفذت فيه قوات النظام ما لا يقل عن 16 مجزرة وثقتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان؛ يضاف إلى سلسلة المجازر والجرائم والحرب الشاملة التي يشنها النظام على الشعب السوري منذ انطلاق ثورته عام 2011.
وإذ ندين هذه الهجمة الإرهابية التي تنتهج سياسة الأرض المحروقة؛ فإننا نطالب المجتمع الدولي بضرورة الإسراع في فرض مناطق آمنة في شمال سورية وجنوبها، وتقديم الدعم الكامل والعاجل للجيش السوري الحر بما يمكنه من حماية المدنيين، وإيقاف الغارات الجوية لطيران النظام على كل المدن والبلدات والقرى السورية.
ندعو لإحالة تقرير تقصي الحقائق حول استخدام الأسد لغاز الكلور إلى مجلس الأمن:
حمّلت لجنة تقصي الحقائق المعنية باستخدام الأسلحة الكيميائية في سورية نظام الأسد المسؤولية عن استخدام غاز الكلور ضد ثلاث قرى شمال سورية، في فترة مابين نيسان وآب من العام الماضي، وسقط خلالها 13 شهيداً، بحسب أحدث تقرير يصدر عن اللجنة، واستند التقرير إلى شهادات 32 شخصاً من أصل 37 تم اللقاء معهم، شاهدوا أو سمعوا صوت مروحيات وقت وقوع الهجوم مع سقوط براميل متفجرة تحتوي المواد السامة، بما يشير بشكل واضح إلى مسؤولية نظام الأسد باعتباره الطرف الوحيد الذي يملك مثل تلك الوسائط.
ورحب عضو الهيئة السياسية والرئيس السابق للائتلاف الوطني هادي البحرة بقرار المجلس التنفيذي للمنظمة بإدانة استخدام غاز الكلور ضد المدنيين من قبل نظام الأسد، منتقداً الدور السلبي الذي لعبه النظام الإيراني في عرقلة إصدار مثل تلك التقارير، والذي يعزز موقفه الداعم لاستمرار القتل والدمار في سورية.
وقال البحرة إن العالم منهمك بجرائم تنظيم الدولة (داعش) الوحشية، فيما تستمر قوات الأسد بسياسة العقاب الجماعي ضد المدنيين في سورية، خارقة بذلك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، داعياً إلى ضرورة وقف هذه الاعتداءات التي تستهدف المدنيين بشكل فوري ومحاسبة المسؤولين عنها.
كما وجه الرئيس السابق للائتلاف الدعوة إلى المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مطالباً بإحالة تقرير بعثة تقصي الحقائق إلى مجلس الأمن، والتأكد من إكمال البعثة الأممية لمهمتها في تدمير وتفكيك المنشآت الكيميائية التي يمتلكها نظام الأسد.
نفي إجراء لقاءات سرية في لبنان:
نفى الرئيس السابق للائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب صحة المعلومات التي روجت له صحيفة "الأخبار" المحسوبة على "حزب الله" الإرهابي، حين قالت إن لقاءات سرية عقدت في العاصمة اللبنانية، برعاية رسمية نروجية، وضمت شخصيات سورية موالية وأخرى معارضة، وأوضحت المصادر أن من بين هذه الشخصيات رجال دين ومثقفين وسياسيين مقربين من الحكم في سوريا، ومن الرئيس السابق للائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب، وأضافت الصحيفة أن اللقاءات عقدت بعيداً عن الإعلام، وجرت وسط تكتم شديد.

الوضع الإنساني:

إدخال 3 شاحنات محملة بالمواد الغذائية إلى حي الوعر:
قامت منظمة الهلال الأحمر بإدخال 3 شاحنات محملة بالمواد الغذائية إلى حي الوعر، في حين ساد الهدوء على الحي باستثناء بعض الرشقات بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد المتمركزة على سطح المشفى الوطني الكبير، يشار إلى أن حي الوعر يعاني من ظروف إنسانية صعبة بسبب النقص في المواد الغذائية والطبية، لاسيما مادة الخبز بسبب القصف والحصار الذي تفرضه قوات الأسد على الحي منذ أواخر عام 2013.
وزارة الصحة الأردنية تعلن عن 170 إصابة بالسل بين اللاجئين السوريين:
كشف الدكتور خالد أبو رمان مدير مديرية الأمراض الصدرية وصحة الوافدين في وزارة الصحة الأردنية أن المعطيات الرقمية الحالية بخصوص انتشار مرض السل بين اللاجئين السوريين خلال العامين الماضيين تؤكد وجود 170 إصابة بينهم، منها خمس حالات سل معد تبلغ تكلفة علاج الحالة الواحدة 50 ألف دينار سنوياً، وقال أبو رمان إن منظمة الهجرة العالمية قدمت مليون دينار للوزارة من أجل الكشف والسيطرة على المرض بين اللاجئين، مشيراً الى أن فريق البرنامج يقوم بإجراء 150 صورة أشعة أسبوعياً، وفق صحيفة "الغد" الأردنية، وقال أبو رمان  إن من بين هذه الحالات 40 حالة تتواجد في مخيم الزعتري، فيما يوجد أكثر من 110 حالات خارج المخيم، مشيراً إلى أن ‏وزارة الصحة تعمل بشكل حثيث وبالتعاون مع منظمات دولية لمكافحة هذا المرض.

المواقف والتحركات الدولية:

لا تنسيق مع الأسد:
صرّح نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ بأن التحالف الدولي لمواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي؛ يضم أكثر من 60 دولة، نافياً أن يكون هناك تنسيق مع نظام الأسد بهذا الخصوص، وأوضح بايدن في مقابلة مشتركة أجراها معه عدد من الصحف الرائدة في أوروبا، أن هناك عدداً من الدول تسهم بدور كبير في محاربة "داعش"، وأن الجميع بإمكانه تقديم المزيد، فيما نفى وجود تنسيق مع نظام الأسد؛ كونه يخضع لعقوبات، بحسب تعبيره، ولفت بايدن إلى أن الأسد فقد شرعيته نتيجة ممارساته، مشدداً على أنه لا يمكن وجود الأسد في أي حكومة مستقبلية، في سوريا الموحدة المستقرة الآمنة، كما أكد أن التحالف سيعمل مع المعارضة السورية المعتدلة؛ بغية تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة، وحمايتها من هجمات قوات النظام وتنظيم داعش.
وزارة الصحة التركية تخطط للاستفادة من الأطباء والممرضين السوريين:
أعلن المستشار في وزارة الصحة التركية أيوب كوموش أنّ وزارة الصحة التركية تعمل على تطوير خطة للاستفادة من الأطباء والممرّضين السوريين، في مجال توفير الرعاية الصحية للاجئين السوريين في المخيمات، ومراكز صحية خاصة، ستجهّز لاستقبال اللاجئين، وأشار إلى أنّه تمّ تقديم 6,5 مليون خدمة طبية عيادية للاجئين السوريين في تركيا حتّى الآن، وذلك في كلمة ألقاها بمدينة شانلي أورفه جنوب تركيا بعنوان "الخدمات الصحية المقدمة للاجئين".
وتطرّق كوموش في كلمته إلى الجهود التي بذلتها الحكومة التركية في خدمة اللاجئين السوريين الذين تجاوز عددهم مليوناً ونصف المليون لاجئ، مشيراً إلى أنّ وزارة الصحة قدّمت جميع المساعدات الصحية اللازمة لـ 40 ألف امرأة سورية أنجبت في تركيا خلال العامين الماضيين، ونوّه إلى أنّ وزارة الصحة التركية ما زالت تقدّم الخدمات الصحية للاجئين السوريين، موضحاً أنّ عدد الحالات السريرية التي تستوجب رعاية خاصة في المستشفيات بلغ 250 ألف حالة، فيما بلغ عدد العمليات 200 ألف عملية.
استخدام غاز الكلور في 3 قرى شمال سوريا:
يشير أحدث تقرير للجنة تقصي الحقائق المعنية بالتحقيق في استخدام أسلحة كيمياوية في سوريا إلى استخدام غاز الكلور في ثلاث قرى شمال سوريا، تقع على الأرجح في ريف حلب تعرضت للهجوم بين أبريل وأغسطس العام الماضي، وسقط فيها 13 قتيلاً، ويحمل تقرير اللجنة النظام السوري مسؤولية استخدام مواد كيمياوية، مستنداً إلى شهادات مدنيين ومسلحين أكدوا استهداف بلداتهم ببراميل متفجرة تحوي مواد سامة، وهو ما يعني أن القصف كان جواً والنظام وحده يملك سلاح الجو، لذا من غير الممكن أن تكون المعارضة قادرة على استخدام هذا النوع من الأسلحة، بحسب التقرير.
وكانت المفوضة السامية لشؤون نزع السلاح في الأمم المتحدة أنجيلا كين قد وجهت أيضاً أصابع الاتهام للنظام باستخدام مواد كيمياوية ضد المعارضة، مشيرة إلى ظهور اللون الأصفر الناتج عن القصف بالكلور أثناء انفجارات كانت واضحة في صور عرضتها الأمم المتحدة، وتستمر التحقيقات للتأكد من حقيقة استخدام الكيمياوي في سوريا عن طريق تحليل عينات تم إرسالها إلى أربعة معامل في أوروبا، بينما سلم النظام عينات أخرى لإرسالها إلى روسيا للتأكد من صحة النتائج.
واشنطن تدين قصف نظام الأسد للغوطة ودوما بضواحي دمشق:
أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، قصف النظام السوري لضواحي دمشق بالبراميل الحارقة ما أدى لمقتل وجرح عدد كبير من المدنيين بينهم أطفال، وقالت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف، في موجز الوزارة بواشنطن: "الولايات المتحدة تدين بشدة البراميل الحارقة التي القاها نظام الأسد عن طريق غارات جوية على الضواحي الشرقية لدمشق في الغوطة ودوما، حيث قتل وجرح مئات من المدنيين، بمن فيهم الأطفال، إضافة إلى الاستهداف المتعمد يوم أمس للمدنيين قرب حلب حيث كان الضحايا يحاولون بكل بساطة أن يعيشوا يومهم بجمع الماء في الساحة العامة فيما كان آخرون يستقلون الباص".
ووصفت هارف الهجمات على أنها "تستخف بالكامل بالحياة الإنسانية"، مضيفة: "السوريون الموجودون على الأرض يصفون هذه الهجمات على أنها من بين أكثر هجمات نظام الأسد همجية منذ بدأ حملة الرعب هذه منذ 4 سنوات".
وشددت على أن بلادها قد أكدت على ضرورة التزام "جميع الأطراف بتجنب أي فعل يمكن أن يعرض المدنيين للخطر"، معربة عن إدانتها لاستخدام "الأسلحة الثقيلة ضد المناطق المدنية من قبل القوات المقاتلة"، مطالبة بتقديم "مرتكبي هذه الجرائم للمحاسبة".

آراء المفكرين والصحف:

فشل إعادة تعويم الأسد:
مصطفى فحص
انعكست تحولات الوقائع الميدانية على جبهة حلب لصالح قوات المعارضة السورية في عدة اتجاهات سياسية، كان من أبرزها سقوط رهانات نظام الأسد، على تحويل مبادرة المبعوث الدولي دي ميستورا بتجميد القتال في مدينة حلب إلى مكاسب سياسية وعسكرية، وتحويله القوة الوحيدة الجاهزة لتصبح شريكاً واقعياً للتحالف الدولي ضد "داعش"، والاعتماد عليه كذراع برية في محاربة التنظيم المتطرف.
فقد ترافقت مبادرة دي ميستورا مع حراك سياسي وإعلامي على الصعيدين الدولي وبعض العربي، يسوق لفكرة التعايش مع نظام الأسد، ويزين أن فكرة إنجاز تسوية في سوريا لا بد أن تقوم على الجمع بين النظام والمعارضة المعتدلة، وتوحيدهما، أولاً من أجل محاربة التطرف، وثانياً أن تكون تحت سقف النظام، وذلك بحجة أن الأولوية في هذه المرحلة تصب في محاربة التطرف المتمثل بالتهديد الذي يشكله "داعش" و"القاعدة" للأمن والاستقرار الدوليين، مع إغفال كل القرارات الدولية، ومنها قرارات "جنيف 1 و2"، التي اتخذت أساساً بناء على فكرة الدخول في مرحلة انتقالية مشروطة بعدم وجود الأسد.
يبدو أن الأسد وداعميه حاولوا استغلال لحظة إهمال دولي وأميركي للقضية السورية، لكن محاولاتهم باءت مجدداً بالفشل، فقد بات من الواضح جداً، بعد فشل مؤتمري موسكو والقاهرة، والتقدم العسكري على جبهة حلب، والتمحور السياسي الصلب، أنه لا مكان للأسد في معادلة التسوية السورية. (الشرق الأوسط)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
عمر دحبور - ريف دمشق  - كفربطنا
خالد غنمة - ريف دمشق  - كفربطنا
محمد نجم رحمة - ريف دمشق  - كفربطنا
محمد المرجي - ريف دمشق  - كفربطنا
جهاد وهبة - ريف دمشق  - كفربطنا
منذر خالد - ريف دمشق  - كفربطنا
منير خطاب - ريف دمشق  - كفربطنا
عامر جديانا - ريف دمشق  - كفربطنا
مازن الخالد - ريف دمشق  - كفربطنا
خالد حمشو - ريف دمشق  - كفربطنا
أحمد الكردي - ريف دمشق  - كفربطنا
سميرة سلاخو - ريف دمشق  - كفربطنا
نذير النمر - ريف دمشق  - كفربطنا
سعيد ياسين - ريف دمشق  - كفربطنا
أمين مصطفى عز - ريف دمشق  - كفربطنا
سليم زينو - ريف دمشق  - كفربطنا
خليل زينو - ريف دمشق  - كفربطنا
كاسم أنيس - ريف دمشق  - كفربطنا
إيمان النعيمي - ريف دمشق -  كفربطنا
خالد النعيمي - ريف دمشق -  كفربطنا
إبراهيم أبو الهوى - ريف دمشق -  كفربطنا
أحمد واكد - ريف دمشق  - كفربطنا
رقية السوفي - ريف دمشق  - كفربطنا
عامر حمو - ريف دمشق  - دوما
نزار الرحيباني - ريف دمشق  - دوما
حمزة محضر "الشامية" - ريف دمشق -  دوما
رانيا طرخو - ريف دمشق  - دوما
نذير غازي الوقاف - ريف دمشق  - دوما
تميم خبية - ريف دمشق  - دوما
زكريا إسماعيل صلاح - ريف دمشق  دوما
سارة إسماعيل صلاح - ريف دمشق  دوما
بشرى نبيل صبحية - ريف دمشق  دوما
إيمان السليك - ريف دمشق  - دوما
نور الدين طنطاوي - ريف دمشق  - دوما
فؤاد عبد الملك - ريف دمشق  - دوما
محمد عبد الغني القصير - ريف دمشق  - دوما
محمد عبد الرحيم بدران - ريف دمشق - دوما
نادين الطوخي - ريف دمشق  - دوما
عبد الرحيم بدران - ريف دمشق 
عماد الدين مصطفى سكر - ريف دمشق  - عربين
أحمد الحاج أحمد - ريف دمشق  - عربين
إيمان الديري - ريف دمشق  - عربين
آيات / آية سكر - ريف دمشق  - عربين
دعاء عزيز - ريف دمشق  - عربين
عبد العزيز سكر - ريف دمشق  - عربين
نجاح محمد عربش - ريف دمشق  - دوما
سامر عبد العال - ريف دمشق  - دوما
هبة الخباز - ريف دمشق  - دوما
محمد الحجة - ريف دمشق  - دوما
فادية الحجة - ريف دمشق  - دوما 
سليمان العبد الله - دمشق  - التضامن
حازم الدالاتي - ريف دمشق -  الزبداني
عبد المنعم الزين - ريف دمشق -  الزبداني  
عبد السلام طبشو - حلب  - بعيدين
عبد الرزاق عبادي - حماة  - مورك
محمد حسن الناصر - درعا  - انخل
حميدي محمد العبدالله - دير الزور  - قرية الطابية الشامية
محمد طه العليوي - دير الزور  - قرية الطابية الشامية
محمد علي اليماني - إدلب  - شاغوريت
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمد أنس الديراني - ريف دمشق  - المليحة
أحمد أبو سعيد - ريف دمشق  - داريا
محمد أبو براء - ريف دمشق  - داريا
محمد حداد - ريف دمشق  - دوما
حمزة محمد بدران-  ريف دمشق  - دوما
محمد ياسر مجيد - ريف دمشق  - دوما
دعاء زريق - ريف دمشق  - دوما
هالة زريق - ريف دمشق  - دوما
زهير يونس الأجوة - ريف دمشق  - دوما
ماجد المنسي - ريف دمشق  - دوما
سارية قشوع - ريف دمشق  - دوما
نضال عماد عبد النافع - ريف دمشق  - دوما
مجد الأجوة - ريف دمشق  - دوما
يحيى غريب - حلب  
وردة ناصر أبو سالم - درعا  - الحراك
جمال جديع جرو-  درعا  - جاسم
سيف الدين موسى السليم - إدلب  - كنصفرة
نور محمد قراط - إدلب  - كنصفرة
عمر خالد عموري - إدلب  - جسر الشغور
مجد يوسف المصطفى السمحي - دير الزور  - الموحسن 
علي عبد الرزاق عبادي - حماة  - مورك

 

 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف السوري المعارض
- المركز السوري الوطني للإعلام
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- سوريا مباشر
- سراج برس
- ترك برس
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- العربية نت
- السبيل
- الغد الأردنية
- الشرق الأوسط
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع