..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ نظام أسد يرد على غارة إسرائيل في القنيطرة بإسقاط كاميرا (فانتوم) طيارة للثوار بحلب، والائتلاف يقر مسودة وثيقة للتسوية السياسية ويشكل وفداً للقاء هيئة التنسيق _ (19-1- 2015)

أسرة التحرير

١٩ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3511

أخبار سوريا_ نظام أسد يرد على غارة إسرائيل في القنيطرة بإسقاط كاميرا (فانتوم) طيارة للثوار بحلب، والائتلاف يقر مسودة وثيقة للتسوية السياسية ويشكل وفداً للقاء هيئة التنسيق _  (19-1- 2015)
alalam_635487953391290788_25f_4x3.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

33 قتيلاً على يد قوات أسد بينهم  10 أطفال و6 نساء، والائتلاف يقر مسودة وثيقة للتسوية السياسية ويشكل وفداً للقاء هيئة التنسيق، بالمقابل، نظام أسد يرد على غارات إسرائيل في القنيطرة بإسقاط كاميرا (فانتوم) طيارة للثوار بحلب!، وفي الشأن الإنساني: وفات ثلاثة أطفال جراء نقص الغذاء والدواء في ريف دمشق، من جهتها.. عضو اللجنة الدولية للتحقيق في سوريا: جرائم سوريا تفوق كل الجرائم في يوغوسلافيا السابقة.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
33 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الاثنين 33 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 10 أطفال و6 نساء.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 15 شخصاً، وفي إدلب قتل 8 أشخاص، وفي حلب قتل 4 أشخاص، وفي درعا قتل شخصان، كذلك في الحسكة قتل شخصان، وفي حمص قتل شخص واحد، وفي دير الزور قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق، قصفت قوات الأسد حي جوبر بصاروخي أرض أرض وبالمدفعية، تزامن ذلك مع سقوط صاروخي أرض أرض أيضاً على أطراف بلدة جسرين من جهة البساتين، وألقى الطيران المروحي 8 براميل متفجرة على مدينة الزبداني وعلى بلدة حسنو.
وفي حلب، شن طيران الأسد الحربي غارات جوية على  بلدة حيان ومحيط بلدتي نبل والزهراء ومنطقة الملاح وبلدتي ماير وبيانون، بينما استهدفت قوات الأسد مناطق سيطرة الثوار في منطقة حندرات بصاروخ "فيل"، في حين أغارت طائرات الأسد الحربية على أطراف مدينة مورك وعلى قرى ناحية العقيربات وقرية جنى العلباوي بريف حماة.
أما في إدلب، فقد شنت المقاتلات الحربية غارات على بلدة تلمنس وعلى أطراف مدينة خان شيخون ومحيط مطار أبو الظهور العسكري، كما ألقت طائرات الأسد المروحية براميلها المتفجرة على مدينة الحارة والمزيريب وصيدا بريف درعا.
وفي دير الزور، شنت الطائرات الحربية غاراتها على بلدتي البوعمر وصبحة، وعلى المناطق المحيطة بمطار ديرالزور العسكري. في حين استهدفت قوات الأسد قرية الهلالية بريف حمص بالأسطوانات المتفجرة.

عمليات المجاهدين:

استهداف عناصر قوات الأسد في حلب:
استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد في فرع المداهمة بحي الميدان وفي حي العامرية بقذائف الهاون والمدفعية، ما أسفر عن مقتل عنصرين منها، كما قصفوا بالمدفعية الثقيلة ومدافع محلية الصنع تجمعات لقوات الأسد في محيط مطار النيرب العسكري واللواء 80 وتلة الغالي بالقرب من المدينة الصناعية، محققين إصابات مباشرة، واستهدفوا أيضاً مواقع لقوات الأسد ومليشيات الشبيحة في قريتي حندرات وسيفات ومنطقة الملاح بقذائف الهاون والصواريخ، ما أدى إلى مقتل 3 عناصر من قوات الأسد.
دك معاقل قوات النظام في حماة:
استهدف المجاهدون مواقع قوات الأسد بالريف الشرقي وقتلوا 4 عناصر بينهم ضابط على حاجز زلين بريف حماة الشمالي، واستهدفوا مواقع أخرى في قرية سوحا بقذائف الهاون، محققين إصابات مباشرة، كما استهدفوا بعبوة ناسفة سيارة عسكرية لقوات الأسد بالقرب من قرية كفر قدح، ما أسفر عن مقتل عنصرين من قوات الأسد.
"النصرة" تعتقل منذر عبود في إدلب:
قام عناصر جبهة النصرة قامت باعتقال "منذر عبود" التابع لفيلق الشام بعد مداهمة بيته في بلدة الهبيط. من جهة أخرى استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد على أطراف مدينة إدلب بقذائف الهاون
قنص عدد من قوات الأسد وقتل آخرين في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من قنص عدد من قوات الأسد على جبهتي طيبة والمناشر بحي جوبر، وقتلوا عنصرين آخرين على الجبهة الشمالية بمدينة داريا.

المعارضة السياسية:

الإرهاب ضد حرية التعبير من أفعال نظام الأسد:
تصريح صحفي سالم المسلط
لا مجال لإنكار حقيقة مفادها أن الشعار الأبرز في الثورة السورية هو شعار الحرية، لذلك فإننا في الائتلاف الوطني نجد من واجبنا الدفاع عن هذه القيمة الغالية التي دفع السوريون الغالي والنفيس للحصول عليها بعد أن حرمهم نظام الأسد منها طوال عقود.
الموضوع الذي يجب أن أعلق عليه، هو قيام أفراد تابعين لجبهة النصرة، يوم السبت الماضي، بالاعتداء على مكاتب ومؤسسات إعلامية ثورية استناداً إلى مزاعم وظنون ليست في محلها، ويبدو أن بعض الجهات حاولت استغلال مشاعر الناس من أجل إسكات أي صوت لا يغرد في سربها، فقامت بالتحرك ضد مجموعة من الصحف الثورية وحرقها وتجريم توزيعها والاعتداء على المكاتب والموظفين بأسلوب يتطابق مع أساليب نظام الأسد.
إننا في الائتلاف الوطني على ثقة تامة بالمؤسسات الإعلامية الثورية وبالتزامها بالمعايير الأخلاقية المهنية لمهنة الصحافة، وبأنها أهل لتحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقها في هذه الظروف، ونشدد على احترام حريتها وحقها في النشر والتوزيع طالما التزمت بالمعايير الصحفية المهنية والأخلاقية، ونؤكد أن أي خرق لهذه المعايير في حال تم، يجب أن يتم التعامل معه بالطرق القانونية حصرياً.
كما نذكر في الائتلاف الوطني أن الشعب السوري ثار في وجه القمع وتقييد الحريات التي فرضها نظام الأسد على مدى عقود طويلة، وما صموده خلال الأعوام الماضية إلا تمسكاً بتحقيق تلك الأهداف، ما سيجعل أي قمع من أي فصيل أو جهة مرفوضاً من الشعب أياً ما تكن الجهة التي تمارسه.
خوجة: أي حوار مع النظام يجب أن يبدأ من "جنيف 2":
تواجه روسيا صعوبات كبيرة في عقد مؤتمر بين النظام والمعارضة في موسكو بداية الأسبوع المقبل، مع رفض كثير من أطياف المعارضة الحضور وتهديد النظام بتخفيض مستوى تمثيله الدبلوماسي في المؤتمر إلى ما دون نائب وزير الخارجية.
من جهته قال رئيس الائتلاف السوري خالد خوجة إن أي حوار بدعوات شخصية لن يتم الاستجابة لها، وأن أي حوار يجب أن يبدأ من حيث انتهى جنيف اثنين، وأضاف خوجة أن الذين لبوا دعوة روسيا معظمهم موجودون في دمشق ونظام الأسد يقابلهم، مشيراً إلى أن روسيا تسعى بدعوتها لحوار إلى ملئ الفراغ الذي تركه التردد الأميركي في حسم المعركة في سوريا.
الائتلاف يقر مسودة وثيقة للتسوية السياسية ويشكل وفداً للقاء هيئة التنسيق:
أقرت الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني مسودة وثيقة "المبادئ الأساسية للتسوية السياسية في سورية" والمؤلفة من 13 بنداً تحدد فيها خارطة طريق للحل السياسي في سورية ومنطلقات استئناف عملية التفاوض التي توقفت في مؤتمر جنيف 2، وجاء ذلك خلال اجتماعات الهيئة السياسية يوم أمس الأحد.
وتنص الوثيقة على استئناف المفاوضات برعاية الأمم المتحدة انطلاقاً مما انتهى إليه مؤتمر جنيف في شباط 2014 وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وأن الهدف من المفاوضات هو تنفيذ بيان جنيف 1، بدءاً من تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة للسلطات بما فيها سلطات رئيس الجمهورية، وذلك لتغيير النظام السياسي بشكل جذري وشامل بما في ذلك رأس النظام ورموزه وأجهزته الأمنية، وقيام نظام مدني تعددي.
وتناولت الوثيقة بالتفصيل مهام ومسؤوليات هيئة الحكم الانتقالية وصولاً لمرحلة إعداد الدستور وإجراء انتخابات وإصلاح المؤسسات بعيداً عن سلطة الاستبداد، واعتبرت الوثيقة أن وقف عمليات القتل والقصف واستهداف المدنيين شرط أساسي لإطلاق عملية التفاوض.
لقاء وفد تيار بناء الدولة:
التقى رئيس الائتلاف السوري المعارض خالد خوجة وعضو الهيئة السياسية خطيب بدلة بموفدة تيار بناء الدولة منى غانم اليوم في إسطنبول التركية، وجرى التفاهم على الأطر التي يمكن أن يبنى عليها حوار شامل للمعارضة السورية، كما شكل الائتلاف وفداً برئاسة نائب الرئيس هشام مروة ويضم عضو الهيئة السياسية صلاح درويش وعضو الهيئة العامة قاسم الخطيب للقاء هيئة التنسيق الوطنية في القاهرة، وذلك في إطار الحوار السوري - السوري الذي بدأه الائتلاف مع باقي فصائل وتيارات وشخصيات المعارضة السورية، وستكون مسودة وثيقة "المبادئ الأساسية للتسوية السياسية في سورية" هي محور النقاش بين الطرفين خلال اللقاء المقرر انعقاده في الفترة المقبلة، بالإضافة إلى مذكرة التفاهم التي تم تداولها في الأيام القصيرة الماضية، وأوضح نائب رئيس الائتلاف هشام مروة أن الوفد من الممكن أن يلتقي مسؤولين في وزارة الخارجية المصرية للبحث في الجهود الرامية لعقد لقاء تشاوري بين قوى المعارضة السورية لتوحيد مواقفها بما يخدم ثورة الشعب السوري.

نظام أسد:

بشار يرد على غارات إسرائيل في القنيطرة بإسقاط كاميرا (فانتوم) طيارة للثوار بحلب والشبيحة يحتفلون:
أعلنت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد من بينها "قناة الميادين" الإيرانية إسقاط طائرة استطلاع "فانتوم" للثوار في منطقة سيفات شمال شرق حلب، ونشرت وسائل إعلام النظام خبر إسقاطها، فيما أكد مصدر أن الطائرة التي تبتهج وسائل إعلام النظام لإسقاطها هي "كاميرا تطير على مسافات مرتفعة وفي مناطق محدودة، وسقطت بالخطأ" ونوه أن الطائرة " هي كأميرة تطير وموجودة بكثرة بالأسواق العالمية، والعربية والنظام يمنع بيعها في سوريا".
وسخر أحد الناشطين على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي قائلاً: من المخجل أن نظام الأسد لا يقوى على طائرات إسرائيل وطائرات التحالف الدولي التي تخترق الأجواء السورية بكثافة، ويعتبر إسقاط كاميرا صغيرة طيارة انتصاراً عظيماً".
ويعمل هذا النوع من الطائرات اللاسلكية الصغيرة على تصوير بعض الأماكن المحددة بواسطة الـGPS ، بعد فتح تشغيل جهاز التحكم ، ومن ثم إيصال البطارية بالطائرة، وتسقط الكاميرا "الطائرة صغيرة الحجم" عند وجود الرياح وبسبب ضعف شحنها الناتج، وإذا أرسلت لمسافة بعيدة، أو مرتفعة بشكل كبير ويوجد منها عدد من الأنواع تنتجها اليابان، والصين، والولايات المتحدة الأمريكية.
تخفيض مستوى التمثيل:
أكّدت مصادر وثيقة الصلة بوزارة خارجية الأسد أن القيادة السورية قررت تخفيض مستوى تمثيلها في اجتماع موسكو لأقل من نائب وزير، وأشارت إلى أن لا الوزير وليد المعلم ولا نائبه فيصل المقداد سيشاركان في الاجتماع، وأشارت المصادر في حديث لموقع "كلنا شركاء" إلى أن القيادة سترسل من هو أقل درجة منهما لاجتماع موسكو مع المعارضة، وأنها أبلغت روسيا بهذا الشأن، ووفق المصادر فإن هيئة التنسيق وجبهة التحرير والتغيير تعرف بتخفيض مستوى التمثيل لوفد النظام ورغم هذا وافقت على المشاركة به عبر شخصيات منها، ومن المرتقب أن تجري اجتماعات موسكو ليوم واحد فقط بين ممثلين عن حكومة الأسد وبين شخصيات سورية معارضة تشارك بصفتها الشخصية.

الوضع الإنساني:

تواصل دخول المساعدات لحي الوعر:
واصلت منظمة الهلال الأحمر إدخال المساعدات الإنسانية إلى حي الوعر في مدينة حمص، حيث دخلت اليوم 4 شاحنات محملة بالمواد الغذائية إلى الحي ليتم توزيعها على الأهالي، وكانت منظمة الهلال الأحمر أدخلت بداية الأسبوع الحالي 5 شاحنات محملة بالمواد الغذائية إلى الوعر.
توزيع مساعدات على 800 أسرة سورية في عجلون:
وزع الهلال الأحمر الكويتي بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني في عجلون في إطار حملة العون الإنساني للاجئين السوريين مساعدات على 800 أسرة في القاعة الهاشمية،  اشتملت على طرود ومواد غذائية وصحية وحرامات .
وأشارت عضو مجلس النواب الكويتي الدكتورة صفاء الهاشمي بحضور ومشاركة رئيس الحملة خالد الزيد ورئيسة الهلال الأحمر نبيهه السمردلي ومحمود العسود من فريق متطوعي  الهلال الأحمر في عمان، ومتطوعي الهلال في عجلون ورئيس لجنة العمل التطوعي والخيري في المحافظة محمد القضاة، إلى أن هذه الحملة جاءت من الكويت للتخفيف عن الأشقاء السوريين في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها في هذا الشتاء القارص والبرد الشديد.
الخيـرية الملكية البحـرينية تقدم ألف بيت للاجئين السوريين بالأزرق:
احتفل في مخيم الأزرق بتسليم ألف بيت جاهز مقدمة للاجئين السوريين من المؤسسة الخيرية الملكية البحرينية، وسلم البيوت الجاهزة التي تقدر بنحو مليونين و50 ألف دولار، وفد من مملكة البحرين ترأسه أمين عام المؤسسة الدكتور مصطفى السيد.
أدوية ومستهلكات طبية لصالح المشفى الميداني الأول ومركز الغاب الجنوبي:
سلمت مديرية صحّة حماة اليوم الاثنين "المشفى الميداني الأول ومركز الغاب الجنوبي(مستوصف الشريعة)" في ريف محافظة حماة كميةً من الأدوية والمستهلكات الطبية، تضمنت أدوية إسعافية وأدوية أطفال، بالإضافةً إلى أدوية الأمراض المزمنة/ مقدمة من قبل منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف/UNICEF/ عبر الرابطة الطبية للمغتربين السوريين/SEMA/.
وتسعى وزارة الصحة من خلال مديرياتها في المناطق المحررة، وبالتعاون مع المنظمات والهيئات الطبية المعنية إلى تأمين كافة الأدوية والمستهلكات الطبية اللازمة ووضعها في خدمة المواطنين.
وفات ثلاثة أطفال جراء نقص الغذاء والدواء في ريف دمشق:
توفي الطفلان "محمود حجازي" و "عمر الشغري" في مدينة دوما بسبب نقص الغذاء والدواء، وتوفي أيضا الطفل "محمد حسام جيرودي" في مدينة كفربطنا لذات السبب.
نزوح في الحسكة:
نزح عدد من أهالى مدينة الحسكة باتجاه مناطق أكثر أماناً، وخاصة مدينتي عامودا والقامشلي بريف الحسكة، بسبب المخاوف من تجدد الاشتباكات بين قوات الأسد ووحدات حماية العشب الكردي.

المواقف والتحركات الدولية:

جرائم سوريا تفوق كل الجرائم في يوغوسلافيا السابقة:
أكدت عضو اللجنة الدولية للتحقيق في سوريا، كارلا ديل بونتي، أن الجرائم التي ترتكب في سوريا تفوق كل الجرائم التي تمت خلال حرب يوغوسلافيا السابقة، وقالت بونتي، في تصريح صحفي في جنيف اليوم إنه في سوريا يتم القتل بدون تمييز بين الرجال والنساء والأطفال، وتنتشر عمليات التعذيب، ويتم التعذيب ببطء حتى يأتي الموت بطيئاً وبعد أكبر قدر من العذاب والألم، ودعت بونتي بلادها، إلى استقبال المزيد من اللاجئين السوريين، مؤكدةً أن استضافتهم ستكون مؤقتة لأنهم يريدون العودة إلى سوريا عقب انتهاء الصراع.
مستشار خامنئي: أحمد جبريل لم يتلكأ لحظة بدعم سوريا:
أشاد علي أكبر ولايتي مستشار مرشد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي الاثنين بالأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة) أحمد جبريل، مشيراً إلى أن جبريل "لم يتلكأ لحظة في دعم سوريا بالرغم من تلكؤ بعض الفصائل".
وأشار ولايتي خلال لقائه جبريل في العاصمة طهران-بحسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية إلى أن "جبريل يقف اليوم في صف النضال ضد القوى التكفيرية"، موضحاً أن جبريل أعرب خلال اللقاء عن دعمه لمواقف الجمهورية الإسلامية.
وأبلغ جبريل ولايتي بأنه "يعمل جاهدًا بهدف تقوية جبهة قوى المقاومة التي تتمثل بإيران ولبنان وسوريا وفلسطين وعبر هذه الجبهة يمكن تحرير فلسطين وهو ما تم التأكيد عليه خلال هذا اللقاء".
ويشار إلى أن الجبهة الشعبية –القيادة العامة- أعلنت موقفها منذ بداية الأحداث في سوريا، ودعمها للنظام السوري باعتبار أن ما يجري في سوريا هو مؤامرة على "محور المقاومة والممانعة"، فيما توجه اتهامات لمجموعات عسكرية منها بالمشاركة إلى جانب النظام السوري.
هولندا تبدي استعدادها لدعم الجيش السوري الحر:
أبدت هولندا استعدادها لتقديم الدعم للجيش السوري الحر في الفترة المقبلة، كما عبرت عن تضامنها الكامل مع قضية الشعب السوري، وجاء ذلك خلال لقاء وفد هولندي برئاسة المبعوث الهولندي للشؤون السورية "نيكولاس فاندام" مع رئيس الائتلاف خالد خوجة صباح اليوم الاثنين.  كما تضمن اللقاء مباحثات بين الطرفين حول استراتيجية الائتلاف في المرحلة المقبلة والأوضاع الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى رؤية الائتلاف حول المحادثات والمفاوضات لإيجاد حل سياسي في سورية، وأكد رئيس الائتلاف على وجوب متابعة المفاوضات من حيث انتهى جنيف 2.

آراء المفكرين والصحف:

حزب الله.. من مقاومة "إسرائيل" إلى قتل الشعب السوري:
جابر الحـرمـي
بداية لابد من وضع النقاط على الحروف، بعيداً عن القيل والقال، وبعيداً عن أي تأويل، فقضية دعم المقاومة الشريفة والنظيفة، التي تواجه المحتل، لا خلاف عليها، بل إنه شرف لأي طرف الوقوف معها، عندما تكون حاملة هم الأمة في صراعها، وبندقيتها موجهة للعدو المحتل، وليس إلى صدور الشعوب.
بالأمس اعتدت "إسرائيل" على الأراضي السورية، وليست هي المرة الأولى، مستهدفة مجموعة من المقاتلين لحزب الله وإيران، وأوقعت فيهم قتلى، من بينهم قادة ميدانيون حسب رواية الحزب، وإن اختلفت مع رواية أخرى تحدثت بها جبهة النصرة "تدعي" أنها هي من اسقطت طائرة "يوشن" تحمل على متنها 37 عسكرياً للنظام باعتراف وزير إعلام النظام السوري ومواقع موالية للنظام، قالت إنه أسقطت طائرة عسكرية وعلى متنها 30 جندياً، وكان من بينهم قتلى الحزب وإيران.
أنا أعتمد رواية حزب الله، ولن أتحدث عن الرواية الأخرى، لكني اسأل: ما الذي يفعله حزب الله في سوريا؟ ما الذي يفعله الحزب هناك منذ أكثر من 3 سنوات؟.
هو حزب مقاوم، وبندقيته موجهة باتجاه العدو "الصهيوني" هكذا في أدبياته وشعاراته، يعمل على تحرير الأرض والدفاع عن لبنان، والعمل على تحرير القدس، هكذا كانت الشعارات ومازالت التي يرفعها الحزب إلى ما قبل نحو 3 سنوات، عندما انخرط في الدفاع عن نظام ثار عليه شعبه طلباً للحرية والكرامة، فتغير اتجاه البندقية إلى صدر الشعب السوري، وتغير تموضع المكان، فبدلاً من الحدود المتاخمة لفلسطين، كان التدفق على الأراضي السورية.
حزب الله وجه بندقيته إلى الشعب السوري، لينغمس في قتل هذا الشعب الذي فتح له الأبواب في 2006، ويشارك اليوم بواحدة من أكبر الجرائم التي تعرض لها شعب في العصر الحديث، مشاركاً بذلك جنباً الى جنب مع النظام السوري، فيدا الحزب باتتا ملطختين بدم الشعب السوري.
الثورة السورية كشفت الكثير من الوجوه والأحزاب والدول، فهي الثورة بالفعل، كانت الكاشفة والفاضحة، ولو لم تحقق هذه الثورة إلا هذا الأمر لكفى.. (الشرق القطرية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
فرزات محمد الجمعة الطلال  - حمص  - السخنة 
إسراء محمد عبد الله البردان   - درعا  - طفس 
ياسر محمد عبد الله البردان  - درعا  - طفس  
زهير عثمان  - ريف دمشق  - عربين 
عادل عثمان  - ريف دمشق  - عربين 
محمد حسام جيرودي - ريف دمشق  - كفربطنا 
عمر شغري - ريف دمشق  - دوما 
أبو الفوز الجوبراني - ريف دمشق  - دوما  
إياد الكش - ريف دمشق  - عربين
يوسف وهبة - ريف دمشق  - جديدة عرطوز 
مسرة السيد حسن  -ريف دمشق  - عربين 
عبد الكريم الشيخ والي - إدلب  - جسر الشغور
ولاء عبد الكريم الشيخ والي  - إدلب  - جسر الشغور
ابن خير الدين العبيد 1  - حلب  - السفيرة: قرية الحص  
ابن خير الدين العبيد 2 - حلب  - السفيرة: قرية الحص 
نور الدين مصطفى بكور - حلب  - اعزاز: بلدة صوران  
منير مزيان - استراليا 
يوسف علوان البطو - الحسكة  
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- اورينت نت
- سوريا مباشر
- الجزيرة نت
- الدستور الأردنية
- السبيل
- العربية نت
- الشرق القطرية
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع