..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

قيادي في الحر: خسارة النظام في إدلب استراتيجية، والثوار يضربون تجارة النظام السوري

أسرة التحرير

٦ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2715

قيادي في الحر: خسارة النظام في إدلب استراتيجية، والثوار يضربون تجارة النظام السوري

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

الثوار يضربون تجارة النظام السوري.. حصار الأسد:

ضيقت المعارضة السورية الخناق على تجارة النظام السوري بإغلاق معابره التجارية مع الأردن، بعد أن خسر معابر مماثلة مع كل من العراق وتركيا، وتقلص عدد المعابر التجارية المتاحة لنظام الأسد من 19 إلى 8 فقط، وهي طرطوس واللاذقية البحريان والمعابر الحدودية مع لبنان جديدة يابوس، الدبوسية، وجوسي، تلكلخ والعريضة، ومعبر التنف مع العراق.
وفي حين اعتبر محللون سيطرة الثوار على معبر نصيب الحدودي يعد صفعة عسكرية للنظام السوري، خاصة بعد دخول إيران على الخط في معركة الجنوب، رأى الاقتصادي، علي الشامي، أن إغلاق الحدود السورية الأردنية سيعمق أزمة ندرة السلع والمنتجات الغذائية في الأسواق التي يسيطر عليها النظام، خاصة في مدينة دمشق، ويرفع الأسعار، ولا سيما المنتجات الزراعية، لأن الأردن يمد السوق السورية بمعظم احتياجاتها من الخضار.
من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية الأردنية، زياد الزعبي، لـ "العربي الجديد"، أمس، إن حكومة بلاده سمحت للشاحنات التي كانت عالقة داخل الأراضي السورية منذ إغلاق الحدود بين البلدين قبل 5 أيام بالدخول إلى الأراضي الأردنية، مؤكدا التحاق جميع الشاحنات التي كانت عالقة في الجانب السوري بالأردن. وشدد المسؤول الأردني على أن بلاده ستستمر في إغلاق هذا المعبر الحدودي إلى حين تحسن الأوضاع الأمنية في الجانب السوري، مشيرا إلى أن الأوضاع الأمنية على الحدود الأردنية "على ما يرام". (العربي الجديد)

25 ممثلاً للمعارضة والنظام يبدؤون غدًا جولة مشاورات ثانية في موسكو:

تبدأ غدا في العاصمة الروسية موسكو الجولة الثانية من مشاورات الحكومة السورية وبعض شخصيات المعارضة. وعلى عكس الجولة الماضية، تبدأ جولة الغد بموجب جدول أعمال اقترحه البروفسور فيتالي نعومكين، الذي أدار أعمال الجولة الأولى للمشاورات السورية - السورية في يناير (كانون الثاني) الماضي. وضمّن البرنامج رسالته إلى المدعوين الذين قالت موسكو إن عددهم يقتصر في هذه المرة على 25 مبعوثا جرى اختيارهم كممثلين عن تنظيماتهم التي ينتمون إليها، على العكس من الجولة السابقة التي لم توجه فيها الدعوات إلى الفصائل، بل إلى الشخصيات السياسية كل باسمه.
أما عن الوفد الحكومي فقد قالت المصادر لـ«الشرق الأوسط»، إنه عادة ما يكون سبعة أشخاص ولا يتحدث سوى رئيس الوفد.
وستركز المحادثات على القضايا الإنسانية، رغم أنه من غير المتوقع التوصل لاتفاق موسع، إذ إن جماعة المعارضة السورية الرئيسية ما زالت تقاطع المحادثات.
وكشفت المصادر عن أن الائتلاف الوطني السوري لن يحضر مشاورات موسكو، في الوقت الذي قالت فيه إن حسن عبد العظيم، المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية، الذي لم يشارك في الجولة الماضية، أعلن عن موافقته على الحضور مع أربعة من زملائه كممثلين عن هيئة التنسيق، فيما يغيب عنها هيثم مناع نائب المنسق العام للهيئة، والذي كان في زيارة لموسكو خلال الأسابيع القليلة الماضية. (الشرق الأوسط)

خسارة النظام في إدلب استراتيجية .. و"الجامعة" تطالب بحماية الفلسطينيين:

أكد القيادي في الجيش الحر العقيد الركن بشار سعد الدين، أن خسارة النظام السوري في إدلب استراتيجية، وأن ما يروج عن هجوم معاكس يحضر له لاستعادة المدينة لا صحة له، وأنه من قبيل رفع معنويات الموالين له بعد إخفاقه. وأفاد لـ«عكاظ» أن الجيش يحضر لمفاجأة قادمة لكسر ظهر نظام الأسد، لافتا إلى أن الجيش الحر يقوم بمسح شامل لمدينة إدلب للتوجه إلى مناطق أخرى سيتم الإعلان عنها وتشكيل غرفة عمليات مشتركة لتحرير ريف حماه.
وأوضح أن جميع الفصائل الثورية المتمثلة بجيش الفتح شاركت في تحرير إدلب وانتهجت سياسة جيدة من التخطيط التكتيكي للهجمات وخطط عسكرية مدروسة، نافياً وجود مخاوف من سوء إدارة المدينة، إذ إن النظام الذي سيعتمد فيها شبه مدني من اشخاص موثوق بهم ولهم قبول شعبي. وقال: إن هذه الفصائل ستبقى خارج إدلب لحماية المدينة من هجوم مباغت، وستخلي المقرات العسكرية داخل المدينة وستعود الأمور إلى طبيعتها وستفتح المحلات التجارية وتقام المحاكم الشرعية.
وقالت الجامعة العربية - في بيان أصدره قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة - إنها تتابع بقلق وترقب الأوضاع الخطيرة والمتدهورة التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون في سوريا، والذين يبلغ عددهم أكثر من 500 ألف لاجئ فلسطيني، وذلك في ظل الاعتداءات اللا إنسانية التي يتعرضون لها جراء زجهم في الصراع، والتي ازدادت بشكل صارخ في الآونة الأخيرة في أعقاب قيام مجموعات باقتحام مخيم اليرموك خلال اليومين الماضيين وتحويله إلى ساحة حرب مما تسبب في وقوع كارثة إنسانية محققة. (عكاظ)

إجلاء ألفين من سكان "اليرموك" وسط تحذيرات من مجازر جديدة:

أعلنت منظمة التحريرالفلسطينية في دمشق اخراج حوالي الفي شخص من سكان مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة خلال اليومين الماضيين باتجاه احد الاحياء المجاورة، وذلك بعد سيطرة تنظيم داعش على اجزاء واسعة من المخيم.
وقال رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في دمشق انور عبد الهادي «فتحنا معبرا امنا من بيت سحم (جنوب شرق) والبلدية (شمال شرق) وتمكنا يومي الجمعة والسبت بمساعدة الحكومة ومنظمات اغاثة من اخراج نحو 400 عائلة اي ما يقارب الفي شخص الى حي الزاهرة» المجاور والخاضع لسيطرة قوات النظام. واضاف «تم ايداع السكان في مراكز ايواء في منطقة الزاهرة وقدمت اليهم الاحتياجات اللازمة، كما تم اسعاف نحو 25 جريحا الى مشفى المجتهد ومشفى يافا».
من جهته، قال كريس جانيس المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) إنه جرى إجلاء 94 مدنيا بينهم 43 إمرأة و20 طفلاً من المخيم أمس وقدمت لهم مساعدات إنسانية. وقالت الوكالة إنه ما زال هناك 18 ألف شخص في المخيم وهم مزيج من الفلسطينيين والسوريين. (الدستور الأردنية) 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع