..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ مقتل جنرال إيراني على يد المجاهدين في معارك حندرات بحلب، والائتلاف يطلق مشروعاً لصياغة دليل الإعلام الوطني_ (17/16-10- 2014)

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

17 أكتوبر 2014 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1843

أخبار سوريا_ مقتل جنرال إيراني على يد المجاهدين في معارك حندرات بحلب، والائتلاف يطلق مشروعاً لصياغة دليل الإعلام الوطني_ (17/16-10- 2014)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

66 قتيلاً على يد قوات الأسد، ومظاهرات بحلب دعماً لاقتراح تركيا إقامة منطقة آمنة في سوريا، بالمقابل، مقتل جنرال إيراني على يد المجاهدين في معارك حندرات بحلب، من جهته.. قائد حركة أحرار الشام "أبو جابر الشيخ": سنزلزل الأرض تحت أقدام أعدائنا، والائتلاف مع كبار الخبراء الإعلاميين يطلق مشروعاً لصياغة دليل الإعلام الوطني، في حين.. تركيا تقترح تدريب الجيش الحر لمواجهة داعش. وفي الشأن الإنساني: إحصاءات تشير إلى أن نصف اللاجئين السوريين في الأردن أطفال. 

الفعاليات والاحتجاجات:

مظاهرات بحلب دعماً لاقتراح تركيا إقامة منطقة آمنة بسوريا:
شهدت أحياء مساكن هنانو والشعار وقاضي عسكر المحررة بمدينة حلب بشمال سوريا تظاهرات مؤيدة للمقترح التركي بإنشاء منطقة آمنة بشمال سوريا، وردد المتظاهرون هتافات أكدوا فيها دعمهم لإقامة منطقة عازلة في تلك المناطق شمال البلاد، وحرصوا على حمل علم الثورة، ولافتات كتبوا عليها "ثورتنا شعبية، والثوار وعدوا حلب".

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
66 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 66 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها ومن بين القتلى 8 أطفال و6 نساء و4 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 29 شخصاً، إدلب 9 أشخاص، حلب 9 أشخاص، درعا 7 أشخاص، دير الزور 5 أشخاص، الحسكة 3 أشخاص، كما سقط شخصان في كل من حمص وحماة.
مناطق القصف:
في دمشق، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة وصواريخ أرض ـ أرض حي جوبر بدمشق، أما في الريف الدمشقي فقد قصف الطيران الحربي بالصواريخ الفراغية مدينة دوما، وكثف غاراته على بلدات حمورية وزبدين وجسرين وزملكا وحرستا وعربين.
وفي إدلب، ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على بلدات سراقب ومعرة النعمان وخان السبل. في حين ألقى الطيران قنابل عنقودية على بلدتي الجيزة ونصيب بريف درعا.
أما في حمص، فقد ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على مدينة الرستن أثناء توجه الناس لأداء صلاة الجمعة، في حين تعرضت مدينتا تلبيسة والحولة لقصف بقذائف الدبابات والهاون.
إلى حلب، حيث ألقى الطيران الحربي 4 براميل متفجّرة على حيي سليمان الحلبي وبستان الباشا، كما قصفت قوات الأسد بصاروخ فراغيّ بلدة حيّان بالريف الشمالي. وفي دير الزور، شنّ الطيران الحربيّ عدّة غارات جوية على منطقتي حويجة صكر وموحسن.

عمليات المجاهدين:

أبو جابر الشيخ: سنزلزل الأرض تحت أقدام أعدائنا:
طالب أبو جابر الشيخ، القائد العام لحركة أحرار الشام الإسلامية، التابعة للجبهة الإسلامية، الثوار بالصبر في طريق مجدهم، وأن الأمة لن تجد منهم "إلا دماءً مبذولة، وموعظة حسنة، وتفريج الكربة، عهد قطعناه لا حنث فيه فاصبري، فإما موت لتحيي بعز وإما حياة لتحيي بعدل"، وأكد "الشيخ" خلال عدة تغريدات أطلقها عن معركة "زئير الأحرار" أن دماء شهداء الأمة ستكون "محفزات للهمم وموقعات لأعدائك بالندم، فلن نكتفي بذكر المناقب والشمائل، بل بطلب الثأر ممن قتل".
وأضاف متابعًا: "إن أتى أعداؤنا ببراميلهم من فوقنا فسنأتيهم من أمامهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم وبزلزلة الأرض تحت أقدامهم"، وأكد قائد أحرار الشام أن قتل الأعداء لقادة الأمة لن يقتل فكرها، وأن حياة الأمم ترتبط بأفكارها لا بأشخاصها، مطالبًا المقاتلين بالتماسك والاستبسال أمام أعدائهم.
تدمير آليات عسكرية لقوات الأسد في حماة:
استعاد المجاهدون السيطرة على "كتيبة الدبابات" في مدينة مورك بريف حماة الشمالي بعد أن سيطرت عليها قوات الأسد لساعات قليلة صباح اليوم، بعد وصول المؤازرات من المناطق المجاورة وريف إدلب المحرر، حيث أوقعوا ستة قتلى من جنود الأسد، في سياق متصل، واصل المجاهدون حصد دبّابات قوّات الأسد، فتمكّنوا من تدمير دبّابة بصاروخ "تاو" بين النقطتين الخامسة والسادسة بمدينة مورك خلال المعارك الدائرة بالمدينة، كما دمروا عربة "BMP" في منطقة المقبرة شرق مدينة مورك، واغتنموا دبابة من طراز "ت 72"، إضافةً إلى قتل أربعة عشر جنديًّا أسديًّا خلال المعارك.
معركة أهل العزم لتحرير عدة حواجز ومواقع لقوات الأسد في درعا:
أعلن المجاهدون في ريف درعا الجنوبي اليوم الجمعة عن معركة جديدة باسم " أهل العزم" بهدف السيطرة على حواجز أم المياذن والمعصرة والاستراحة والكازية الواقعة على الأوتستراد الدولي قرب معبر نصيب الحدودي، و بدأت باستهداف الثوار مواقع لقوات الأسد في حاجزي استراحة النخيل والمعصرة بقذائف الهاون والمدفعية، ما أجبر قوات الأسد إلى إغلاق معبر نصيب الحدودي والانسحاب من حاجز أم المياذن باتجاه حاجز المعصرة وتحرير المنطقة الممتدّة من جسر المياذن حتى باب الجمرك، أما في مدينة درعا فقد استهدف المجاهدون بقذائف الهاون والأسلحة الثقيلة مواقع لقوات الأسد في حي المنشية القديمة، وحققوا إصابات مباشرة.
تدمير دبابة وإعطاب عدة آليات لقوات الأسد في حي جوبر بدمشق:
سيطر المجاهدون على عدة أبنية تتحصن بها قوات الأسد بحي جوبر شرق العاصمة دمشق، وقتلوا عدداً كبيراً منهم، ودمروا دبابة وأعطبوا عدة آليات، وتصدوا لمحاولة قوات الأسد اقتحام الحي من جهة المتحلق الجنوبي وقتلوا عنصرين من قوات الأسد، واستهدفوا تجمعات لميليشيا حزب الله على جبهة الجبة بالقلمون بالرشاشات الثقيلة.
قتل جنرال إيراني ونسف حاجز لقوات الأسد في حلب:
تمكن المجاهدون من قتل الجنرال الإيراني "جبار دريساوي"، في قوات الباسيج الإيرانية، خلال معارك مع الكتائب الثورية في منطقة حندرات بريف حلب، والذي يُعد أحد المقاتلين القدامى البارزين في صفوف الحرس الثوري الإيراني، وسبق له أن شارك في الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينيات، كما تمكنوا من نسف حاجز لقوات الأسد في محيط بلدة خان طومان بريف حلب الجنوبي، ما أسفر عن مقتل عدد من عناصر الحاجز بينهم ضابط، بالإضافة إلى اغتنام الثوار مجموعة من الأسلحة والذخائر.
دك تحصينات الأسد في اللاذقية:
استهدف المجاهدون دشماً وتحصينات لقوات الأسد في تلّة المحميّة بمنطقة جبل التركمان بريف اللاذقيّة الشماليّ، بقذائف مدفع SPG9، وحقّقوا إصابات مباشرة.

المعارضة السياسية:

الائتلاف مع كبار الخبراء الإعلاميين يطلق مشروعاً لصياغة دليل الإعلام الوطني:
أطلق الائتلاف الوطني السوري اليوم مشروع صناعة الإعلام الوطني في سورية، والذي ضمّ  كبار الشخصيات الإعلامية التي ستشرف على إعداد دليل العمل الإعلامي الوطني، حيث أكد هادي البحرة رئيس الائتلاف أثناء افتتاحه اللقاء على" أنّ المعركة الإعلامية اليوم لا تقلّ أهمية عن المعارك العسكرية التي يخوضها الجيش السوري الحر ضد نظام الأسد، وإنّ الجمهور المستهدف للإعلام المراد صناعته اليوم، لا يقتصر على الثوار فحسب، بل حتى القلة من المؤيدين لنظام الأسد هم جمهور من غير المنطق تجاهله، لأنّ سورية ليست للثوار فحسب بل للسوريين جميعاً دون أدنى تمييز عرقي أو طائفي أو فكري"، وطلب البحرة من الخبراء الإعلاميين" أن يقوموا على وضع استراتيجية كاملة لصناعة خطاب إعلامي متوازن وغير إلغائي وقادر على قيادة الوطن الآن وبعد سقوط الأسد وعصابته من مفردات القيادة السورية، وإنّ دور الائتلاف في التعامل مع المشاريع الإعلامية سيقتصر على دعم النشاطات وتوجيهها دون التدخل بالرؤية والخطاب ضمن شبكة من التواصل مع المكتب الإعلامي للائتلاف".
توحيد قنوات الدعم المالي هو الطريق الأمثل لإنقاذ الثورة:
طالب هادي البحرة رئيس الائتلاف الوطني السوري سفراء دول أصدقاء سورية، أثناء الاجتماع بهم بحضور نصر الحريري الأمين العام للائتلاف وأحمد طعمة الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة الانتقالية، بـ" ضرورة تسليح النازحين واللاجئين والمحاصرين في المدن السورية وخاصة غوطتي دمشق، بالمدافئ والمعاطف والخيام لتمكين هؤلاء الناس من مواجهة البرد القارس الواقف على أبواب الشتاء"، مشيراً في ذلك للكارثة الإنسانية التي تشهدها مخيمات أطمة على الحدود السورية التركية وغيرها من المخيمات الأخرى، هذا وأثنى البحرة أثناء لقائه بسفراء أصدقاء سورية على مبادرتهم التي تنص على أنّ" الائتلاف هو الجهة الوحيدة التي تحدد أولويات المشاريع التي يحتاجها الواقع السوري".
طعمة: استراتيجيتنا تقوم على المبادرة وليست ردة فعل:
أكد أحمد طعمة الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة المؤقتة على أنّ" استراتيجية الحكومة تقوم على المبادرة وليس رد الفعل، وتركز على خدمة المواطنين داخل سورية، ولا أزعم أنها الاستراتيجية الكاملة وطويلة الأمد المثلى، ولكننا نجتهد في التخطيط للمستقبل"، وأضاف طعمة في مؤتمره الصحفي الذي عقده في اليوم التالي من فوزه بالانتخابات" سأعمل ما بوسعي لتحقيق الأمن، وتأمين المدارس وتمكين الموطنين من تسجيل الولادات والوفيات والزيجات، وأن يحصلوا على وثائق رسمية وجوازات سفر، وسننهي فوضى السلاح، ونعيد بناء نظام قضائي، ونتولى إدارة المعابر الحدودية وجهاز الشرطة الوطنية الجديد، إلا أن مهمة وطنية بهذه الضخامة لا يمكن أن تتحقق دون توحد الجميع خلف الحكومة المؤقتة، لنضع أيدينا بأيدي بعضنا، فمهمة استعادة بلد مخطوف أصعب بكثير من حكم بلد مستقر، حتى إن ثمة من يعتقد أن مهمتنا مستحيلة، ونحن بتكاتفنا سنثبت للعالم أن لا أحد يستطيع منعنا من تحرير سورية وبنائها".
الحكومة المؤقتة توزع أدوية ومستلزمات طبية على مشافي "حماة" و"اللاذقية":
وزّعت مديرية صحة الساحل في الحكومة المؤقتة، أدوية ومستلزمات طبية على مشفيين بريف اللاذقية، وأفاد المكتب الصحافي لوزارة الصحة، بتوزيع مديرية صحة الساحل أدوية مضادات حيوية، وأدوية للمعدة بالإضافة لأدوية الأمراض المزمنة على كل من مشفى "الدكتور أسامة أبلق" ومشفى "الدكتورة نوال شاكر" بريف اللاذقية.
وأضاف أن مديرية صحة حماة، وزعت مؤخرًا أدوية إسعافية وحقنًا ضد الكزاز، بالإضافة إلى طاولة عمليات على كل من المشفى الميداني السابع ومستوصف قسطون ونقطة كفر فضة الطبية.

نظام أسد:

دمشق تضاعف أسعار المحروقات للصناعيين:
رفعت السلطات السورية أمس، أسعار المحروقات للصناعيين لأكثر من الضعف، وأشار كتاب رسمي صادر عن وزير النفط سليمان عباس إلى تحديد أسعار المشتقات النفطية وفق المعايير التي تمت الموافقة عليها في توصية اللجنة الاقتصادية الأربعاء الماضي، والتي خلصت إلى اقتراح تسعير مادة المازوت بـ 150 ليرة للتر، والبنزين بـ 140 ليرة وتطبق هذه الأسعار على منشآت صناعية وتجارية، وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت منذ 10 أيام قرارين يقضي الأول بتعديل سعر لتر المازوت الحر من 60 ليرة سورية إلى 80 ليرة، ويقضي الثاني بتعديل سعر لتر البنزين من 120 ليرة إلى 140 ليرة.

الوضع الإنساني:

نصف اللاجئين السوريين في الأردن أطفال:
كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم أبو حسان أن الإحصاءات لأعداد اللاجئين السوريين في الأردن تشير إلى وجود 1.4 مليون لاجئ أكثر من نصفهم في سن الطفولة أي دون سن الثامنة عشرة وتبلغ نسبة الأطفال تحديدًا 51 بالمائة، وقالت الوزيرة "إن الأردن يحرص على خروج المؤتمر بآليات لدعم المؤسسات المستضيفة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني للمساعدة على حماية الأطفال اللاجئين.
وأكدت ريم أبو حسان أن الأردن تعامل مع أزمات اللجوء المتلاحقة على مر العقود الماضية بكل كفاءة لكن هذا يحتم على المجتمع الدولي تقديم الدعم اللازم تجاه أعباء اللجوء المتفاقمة، لا سيما على شريحة الأطفال من اللاجئين السوريين، وأفادت أن 80 بالمائة من أطفال اللجوء يعيشون خارج المخيمات بين المجتمعات الأردنية المستضيفة في المدن والقرى ومختلف المناطق ما يشكل مسؤولية مضاعفة على الأردن في التعامل مع مجموعة متنوعة وكبيرة من المتطلبات المتفاقمة تجاه هذه الأزمة.

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا تقترح تدريب الجيش الحر لمواجهة داعش:
جددت تركيا رفضها إرسال قوات برية لمواجهة داعش في مدينة عين العرب "كوباني" على الحدود مع سورية، وأكدت أن قوات تقليدية لا يمكنها مواجهة قوات داعش غير التقليدية، وقال وزير الشؤون الأوروبية التركي فولكان بوزكير: "إذا أردنا إقامة تحالف، يتوجب أن تشارك فيه الولايات المتحدة والقوى الأوروبية وآنذاك قد نستخدم القوات التقليدية"، ودعت في المقابل إلى اعتماد الجيش الحر لمواجهة داعش، وقال أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي  إن "القوات التقليدية ستواجه صعوبات في المواجهة مع قوات داعش غير التقليدية"، ودعا الدول الغربية إلى القيام بعملية مشتركة أو تدريب الجيش الحر في تركيا وإرسالها لمواجهة قوات داعش غير التقليدية"، وردَّ على انتقادات النواب الأوروبيين حول حسابات أنقرة بينما أخطار الموت تحدق بالمدنيين المحاصرين، وقال "الحقيقة أن لا أحد يريد نشر قوات في الميدان والكل ينظر في اتجاه تركيا ويصدر بيانات الإدانة ضدنا لأننا لم نرسل قوات برية"، معتقداً بأن أية عملية برية ستحتاج إلى قرار من مجلس الأمن وكذلك قرار من حلف الناتو".
مفوضية اللاجئين تطالب أوروبا باستقبال المزيد من السوريين:
طالب رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الاتحاد الأوروبي، بالسماح للمزيد من اللاجئين السوريين بالدخول قانونيًّا للحيلولة دون تعريض حياتهم للخطر أثناء محاولتهم الوصول بطرق غير شرعية، وقال أنطونيو جوتيريس، للصحافيين على هامش مؤتمر تعليم الأطفال اللاجئين الذي عقد برعاية المفوضية في الشارقة: إنه "عائد للتو من أوروبا، من المجلس الأوروبي للعدل والشؤون الداخلية، حيث طلبت منهم السماح للمزيد من اللاجئين السوريين بالقدوم بشكل قانوني إلى أوروبا"، وأضاف: إن نصف سكان سورية البالغ عددهم 26 مليون نسمة نزحوا داخل البلد أو أصبحوا لاجئين في دول مجاورة منذ بدء الأزمة عام 2011.

آراء المفكرين والصحف:

هل حشدت أمريكا أربعين دولة لإنقاذ بشار الأسد؟
د. فيصل القاسم
صحيح أن السياسة والاستراتيجيات عمليات معقدة ومتشعبة، إلا أن نظرة سريعة إلى التحالف الدولي الذي يستهدف تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا جواً تؤكد ببساطة أنه يصب، بطريقة أو بأخرى، في مصلحة النظام السوري وحلفائه تحديداً، دعكم من سخافات انتهاك السيادة السورية، فلا أخلاق في السياسة، صحيح أن طائرات التحالف تنتهك الأجواء السورية بمفهوم القانون الدولي، لكنها تقصف ألد أعداء النظام الذين أسقطوا العديد من مطاراته ومواقعه، ومرغوا أنوف جيشه بالتراب.
فماذا ستكون ردة فعل النظام وجماعته إذن عندما يرون طائرات التحالف تدك مواقع وأرتال القوات التي أهانت الجيش السوري، وقطعت رؤوس العديد من جنوده؟ لا شك أنهم سيشعرون بالتشفي والفرحة، وسيقولون: عدو عدوي صديقي، ليس صحيحاً أن تنظيم الدولة يواجه فقط حرباً جوية غير مجدية، وأن لا أحد مستعدٌ أن يواجهه على الأرض، ألا تقوم قوات النظام السوري وحزب الله وإيران بمواجهة تنظيم الدولة براً، بينما تقصفه طائرات التحالف جواً، والنتيجة أن الجيش السوري يسيطر على كل المناطق التي يتركها تنظيم الدولة.
باختصار، فإن الحملة الدولية على تنظيم الدولة تتم عملياً بالتعاون بين أمريكا جواً ونظام الأسد وإيران براً، بينما يدفع العرب كلفة الحملة العسكرية لصالح تعزيز نظام الأسد، تلك هي نتيجة التحليلات الغربية الواقعية. (القدس العربي)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
فاضل عطا القزة - ريف دمشق  - دوما 
محمد جهاد هركل - ريف دمشق  - المعضمية
أحمد عدنان شقرة - ريف دمشق  - جسرين
عامر عدنان شقرة - ريف دمشق  - جسرين
محمد هشام النبكي - ريف دمشق  - جسرين
أسامة أحمد درويش - ريف دمشق  - جسرين
راتب خيرو درويش - ريف دمشق  - جسرين
عامر النبكي - ريف دمشق  - جسرين
علي درويش - ريف دمشق  - جسرين
ماهر عبد الباسط - ريف دمشق  - جسرين
صافي مكاوي - ريف دمشق  - جسرين
عامر عبد الحي - ريف دمشق  - جسرين
عبد الجبار الكردي - ريف دمشق  - كفربطنا
دينا الخولي - ريف دمشق  - المليحة
محمد الجزائري - ريف دمشق  - المليحة
أحمد الباش - ريف دمشق  - البحارية
أحمد خليلي فواز "دحبور" - ريف دمشق  - دوما
مصطفى عماد النبكي - ريف دمشق  - جسرين
محمد شلبخ  - ريف دمشق  - زبدين
أحمد عبد الحي - ريف دمشق  - عربين
نور الدين الغريب - ريف دمشق  - عربين
أحمد حيدر - ريف دمشق  - حرستا
مدين محمد درويش - ريف دمشق  - العبادة
مصطفى الصوفي - ريف دمشق  - دوما
مصطفى السليك - ريف دمشق  - دوما
خالد الشيخ - ريف دمشق  - عربين
محمود نعيم التونسي - ريف دمشق  - جسرين
محمد علي فهد الواوي - ريف دمشق  - جسرين
فواز خالد الديابي - ريف دمشق  - جسرين
هشام النبكي - ريف دمشق  - جسرين
أحمد سنطيحة - دمشق  - جوبر
إلهام حمادة - دمشق  - جوبر
بشر عودة - دمشق  - القابون
حسن يحيى نجار - حلب 
يحيى عبد الرحيم "الظبطي" - حلب  - عندان
نضال الحسن - حلب  - تقاد
أحمد محي الدين كسادو - حلب 
أحمد عبد القادر جمال - حلب 
عبد السميع عفش - حلب  - عندان
نذير الراغب - إدلب  - معر دبسة
علي أحمد اليونس - إدلب  - معر دبسة
أحمد علي الدالاتي-  إدلب  - معر دبسة
عارف حسن الحجي - إدلب  - معر دبسة
أحمد محمود حج يحيى - إدلب  - معر دبسة
جميل أحمد الحجي-  إدلب  - معر دبسة
محمود يحيى الحج يحيى - إدلب  - معر دبسة
أحمد موسى الحجي - إدلب  - معر دبسة
ابن عز الدين عبد الباسط اليوسف "اليونس" 1 - إدلب  - قرية دير الشرقي
ابن عز الدين عبد الباسط اليوسف "اليونس" 2 - إدلب  - قرية دير الشرقي
ابن محمد نصر عيدو اليوسف - إدلب  - قرية دير الشرقي  
أبو سامر الحمصي-  حمص  - الوعر
ريمة أحمد السليمان - دير الزور  - حطلة
أبو ماجد الحلبي - دير الزور  - حطلة
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
منصور سعيد دوماني  - ريف دمشق  - سقبا
معتز جهاد حرحش  - ريف دمشق  - سقبا
ريهام الدرة  - ريف دمشق  - دوما
زياد ياسين الدرة  - ريف دمشق  - دوما
داليا ياسين الدرة  - ريف دمشق  - دوما
أحمد سليم سريول  - ريف دمشق  - دوما
سعيد جمال السليق  - ريف دمشق  - دوما
محمد أمين أمين  - ريف دمشق  - دوما
محمد ناصر الشيخ  - ريف دمشق  - دوما
محمد الشيخ  - ريف دمشق  - دوما
محمد سليم أديب  - ريف دمشق  - دوما
مسلم معيطة / معيكة  - ريف دمشق  - دوما
ياسين الدرة  - ريف دمشق  - دوما
محمود آدم  - ريف دمشق  - دوما
ثائر رجب  - ريف دمشق  - دوما
رهام الشغري  - ريف دمشق  - دوما
بشار دفضع  - ريف دمشق  - كفربطنا
منذر بلور  - ريف دمشق  - كفربطنا
ناصر حدة  - ريف دمشق  - يبرود
وائل فارس  - دمشق  - نهر عيشة
يامن محد اللحام  - ريف دمشق  - التل
ياسر محمد الشيخ بكري  - ريف دمشق  - دوما
ماجد الديابي  - ريف دمشق  - جسرين
عمار جهاد الشماع  - ريف دمشق  - جسرين
رفعت عثمان  - ريف دمشق  - دوما
عبادة الشيخ نجار  - ريف دمشق  - دوما
زياد طعمة  - ريف دمشق  - دوما
بلال عمر حليحل  - ريف دمشق  - دوما
بسمة نور الدين حليحل  - ريف دمشق  - دوما
منذر عيون  - ريف دمشق  - دوما
أنور حسين عبود  - حلب  - تل رفعت
عبد الله البوشي  - حلب  - تركمان بارح
زكور عبد الله الديبو  - حلب  - مارع: الشيخ عيسى
علي أحمد قيس  - حلب  - تل رفعت
صالح أحمد الناصر  - الحسكة  - الشدادي
رائد محمد العيد  - الحسكة  - الشدادي
ليث خلف المشيح  - الحسكة  - الشدادي
محمد أنور الشريف  - درعا  - نصيب
حسام الجوابرة  - درعا 
عمران ممدوح الحريري  - درعا  - الحراك
محمود أحمد المجاريش  - درعا  - محجة
يحيى إبراهيم العيسى  - درعا  - النعيمة
أسامة يوسف الجلم  - درعا  - جاسم
محمد علي الحراكي  - درعا  - المليحة الغربية
خديجة علي إسماعيل الشرتح  - إدلب  - كفرومة
نادر أحمد الدغيم  - إدلب  - جرجناز
حمدو محمد سعيد الخطاب  - إدلب  - جرجناز
يوسف السلمو  - إدلب  - كفرومة
أحمد عبد الإله الصفر  - إدلب  - خان السبل
عائشة عبد الإله الصفر  - إدلب  - خان السبل
خدوج العثمان  - إدلب  - قرية جوباس
عمر أحمد قطيني  - إدلب  - خان شيخون
علي شريف الموسى  - دير الزور  - حي الرشدية

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- شبكة شام
- تنسيقية دوما
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الحكومة السورية المؤقتة
- الدرر الشامية
- حلب نيوز
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- وكالة الأنباء الأردنية(بترا)
- الاتحاد الإماراتية
- العربية نت
- القدس العربي
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع