..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ المجاهدون يواصلون تقدمهم في ريف القنيطرة، ولبناني يعذب أطفالًا سوريين عبر التهديد بالذبح وقطع الأصابع_ (12/11-9- 2014)

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

١٢ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3300

أخبار سوريا_ المجاهدون يواصلون تقدمهم في ريف القنيطرة، ولبناني يعذب أطفالًا سوريين عبر التهديد بالذبح وقطع الأصابع_ (12/11-9- 2014)
images.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

98 قتيلاً على يد قوات الأسد بينهم 21 طفلاً و7 نساء، والمجاهدون يواصلون تقدمهم في القنيطرة وريف دمشق، بالمقابل زهران علوش يطالب إعلاميي الثورة بالمصداقية في نقل أخبار المعارك، في حين الائتلاف يحذر من استغلال النظام القرار 2170 لقصف أهداف مدنية، وفي مشهد مؤلم.. لبناني يعذب أطفالًا سوريين عبر التهديد بالذبح وقطع الأصابع، بينما بان كي مون يرحب بالإفراج عن 45 عنصرًا من القوات الأممية في "الجولان" السوري.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:

98 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 98 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 21 طفلاً و7 نساء و3 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها 50 شخصاً، إدلب 14 شخصاً، حماة 13 شخصاً، حمص 11 شخصاً، حلب 6 أشخاص، درعا 3 أشخاص، وفي الحسكة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، شنّ الطيران الحربي الأسدي 16 غارة جوية بالصواريخ الفراغية على مدينة دوما، وحي جوبر، وأطراف مدينة زملكا بالتزامن مع قصف عنيف بعشرات قذائف المدفعية والهاون الثقيلة والصواريخ المظلية.
وفي إدلب، شنّ الطيران الحربي سلسلة غاراتٍ جوية على معرة النعمان وكفرنبل وخان شيخون ومعرة حرمة وكفر سجنة ومعرشورين والدانا ومعردبسة. 
أما في حمص، فقد قصفت قوات الأسد مسجدًا في مدينة الرستن أثناء صلاة الجمعة بالمدفعية الثقيلة وقذائف الدبابات والصواريخ، كما استهدفت قوات الأسد أحياء مدينة تلبيسة بريف حمص بالمدفعية الثقيلة بالتزامن مع قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ وقذائف الدبابات.
إلى حماة، حيث شنّت قوات الأسد اليوم قصفًا عنيفًا على مدينة اللطامنة في ريف حماة الشماليّ، حيث سجّل سقوط 11 صاروخًا على المدينة، وقصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مدينة كفرزيتا بريف حماة. في حين سقطت عدّة صواريخ يُعتقد أنها فراغية اليوم على بلدتي كفرناها ودارة عزة في ريف حلب الغربي, وبلدتي حريتان ورتيان من الريف الشمالي.
من جهتها قصفت قوات الأسد المتمركزة في الفوج 165 بتلّ الثعالب، بلدات ريف القنيطرة المحرّر براجمات الصواريخ. كما شنّ الطيران الحربيّ عدة غارات جوية بالصواريخ على مدينة طفس وأطراف تلّ عنتر في ريف درعا.

عمليات المجاهدين:

"علوش" يطالب إعلاميي الثورة بالمصداقية في نقل أخبار المعارك:
وجّه القائد العام للقوة العسكرية الموحدة في الغوطة الشرقية، محمد زهران علوش، رسالة إلى المهتمين بالشأن السوري، وخاصة الإعلاميين، طالبهم فيها بتوخي المصداقية والواقعية في نقل أخبار المعارك التي تجري، وقال "علوش": إنّ بعض الإعلاميين يضخّم الحقائق الخاصة بالمعارك التي تخوضها القوة العسكرية المشتركة في دمشق الآن مما سيكون له أثرٌ سلبي كما كان في المعارك السابقة، عندما تظهر النتائج الحقيقية، وأكد "علوش"، أنّ معارك دمشق مستمرة والثوار في تقدّم ويطلبون الدعاء من الجميع من أجل تحقيق النصر. يُذكر أن القوة العسكرية الموحدة في الغوطة الشرقية طالبت بعد تشكيلها بتوحيد الجهد الإعلامي، كما حصل في العسكري والقضائي.
توقيع اتفاق هدنة مع عناصر تنظيم الدولة في دمشق وريفها:
وقعت فصائل ثورية في حي الحجر الأسود جنوب دمشق، اتفاقًا بمثابة معاهدة صلح وهدنة مع تنظيم "دولة العراق والشام"، وتمّ توقيع الاتفاق من قبل مندوبين عن الطرفين بواسطة من جبهة النصرة، وحضور أعيان حي الحجر الذي يقطنه نازحون من الجولان، وبعض اللاجئين الفلسطينيين، وتضمن الاتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين، وعدم اعتداء أي طرف على آخر، كما تضمن الكف عن تكفير الثوار والمدنيين، وتوجيه البنادق نحو نظام الأسد وقواته، ورد جميع المظالم والحقوق للناس عسكريين ومدنيين، على الصعيد الميداني، سيطر المجاهدون على بلدة حتيتة الجرش بالكامل بعد انسحاب قوات الأسد منها، حيث جرت اشتباكات متقطعة في محيط البلدة خلال الأيام الماضية،  في سياق متصل، تمكن المجاهدون من قتل وجرح العديد من قوات الأسد وعناصر الشبيحة خلال المعارك العنيفة التي تجدّدت اليوم في حيّ تشرين، كما تصدوا لمحاولة قوات الأسد اقتحام حي جوبر بدمشق على عدة محاور، بعد اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن مقتل 3 عناصر من قوات الأسد، وتمكنوا من صد محاولة قوات الأسد اقتحام مدينة عين ترما وحي جوبر وأطراف زملكا من جهة المتحلق الجنوبي وتمكنوا من تدمير دبابتين من طراز t72 وعربتي bmb.
تدمير آليات واستهداف مواقع لقوات الأسد وتنظيم الدولة في حلب:
دمر المجاهدون دشمة رشاش دوشكا تابع لقوات الأسد بالكامل عقب استهدافه في حي الراموسة بحلب بصاروخ "أوسا"، وتمكنوا من تدمير دبابة T72، لقوات الأسد في حيّ جمعية الزهراء بمدينة حلب، خلال المعارك الدائرة في الحيّ، كما تمكنوا من تحرير عدد من النقاط التي كان يتمركز فيها تنظيم "الدولة" على أطراف بلدة الحصية، القريبة من مدينة مارع، في السياق ذاته، قبضت المؤسّسة الأمنيّة التابعة للجبهة الإسلاميّة على عنصر من تنظيم "دولة العراق والشام" كانت بحوزته عبوات ناسفة، بهدف زرعها وتفجيرها بعناصر المجاهدين في الريف الشماليّ لحلب.
صمود للمجاهدين وتدمير آليات عسكرية لقوات الأسد في درعا:
تمكن المجاهدون من تدمير دبابتين لقوات الأسد، وفجّروا سيّارة ثالثة مثبّتًا عليها رشاش دوشكا، كما تمكنوا من قتل 40 جنديًّا خلال التصدي لرتل عسكري تابع لقوات الأسد أثناء محاولتة اقتحام بلدة كفرناسج بريف درعا، واستهدفوا اللواء 15 بقذائف صاروخية ورشاشات ثقيلة، كما تمكنوا من التصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام بلدة عتمان.
تقدم للمجاهدين في معركة الوعد الحق بالقنيطرة:
واصل المجاهدون تقدمهم في ريف القنيطرة حيث سيطروا على كلّ من قرية الحميديّة، وثكنة مدرسة الرواضي بعد معارك عنيفة مع قوات الأسد، أسفرت عن مقتل سبعة جنود على الأقل واغتنام آليات وأسلحة ضمن معركة "الوعد الحق" التي أطلقها المجاهدون لتحرير كلّ من قرية الحميديّة، وثكنة مدرسة الرواضي اللتين تعدّان البوابة الرئيسيّة لمدينة البعث التي تعدّ من أكبر تجمّعات قوات الأسد في ريف القنيطرة.
صمود للمجاهدين واستهداف لقوات الأسد في حماة:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد اقتحام منطقة الناصرية وقتلوا 3 عناصر منهم، ودكوا مراكز قوات الأسد والشبيحة في بلدتي سلحب ومحردة المواليتَين لنظام الأسد في ريف حماة الغربيّ، بالعديد من صواريخ الغراد، كما تمكنوا من قتل 4 عناصر من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في محيط تل الناصرية.
استهداف لقوات الأسد في الحسكة:
استهدف المجاهدون قوات الأسد المتواجدة في المجمع التربوي على أطراف حي غويران في الحسكة بقذيفة آر بي جي؛ ما أدى إلى مقتل خمسة جنود وضابط برتبة عالية.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يحذر من استغلال النظام القرار 2170 لقصف أهداف مدنية:
تصريح صحفي خالد الصالح رئيس المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني السوري:
بدأ نظام الأسد بتكثيف غاراته الجوية على مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في كل من ريف حلب الشمالي ودير الزور والرقة، جاء ذلك بالتوازي مع تبنّي مجلس الأمن الدولي بالإجماع، مشروع القرار 2170، القاضي بقطع الإمدادات البشرية والمالية عن تنظيمي "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة"، وتنظيمات أخرى مرتبطة بـ"القاعدة"، حيث ورد في نص القرار أنّ مجلس الأمن يتحرك بناءً على البند السابع لميثاق الأمم المتحدة.
يسعى النظام من خلال تكثيفه للغارات الجوي إلى إيهام المجموعة الدولية بأنه جزء من الحل وليس أساس المشكلة، والظهور بمظهر المحارب للإرهاب، فبعد أن ترك النظام مناطق عدة خاضعة لتنظيم الدولة دون أن يستهدف نقاط تمركز التنظيم ومعسكراته طوال شهور، سجلت تلك المناطق أكثر من 100 غارة جوية خلال أسبوع واحد، لكنها استهدفت نقاطاً مدنية، كان آخرها "سوق الأغنام" في ريف حلب الشمالي، و"حي العرضي" في مدينة دير الزور، إضافة إلى "المخبز الآلي" في مدينة الرقة، وهي مناطق سكنية بحتة، راح نتيجة استهدافها عشرات الشهداء من أبناء الشعب السوري، العالقين بين سندان التنظيم وبراميل النظام.
يحذر الائتلاف الوطني من استغلال النظام لقرار مجلس الأمن، وخطة التحالف الدولي، لضرب أهدف مدنية، متذرعاً بسيطرة تنظيم الدولة على هذه المناطق، كما يدعو الائتلاف التحالف الدولي إلى الإسراع بتفعيل الخطة الدولية القاضية بتسليح الجيش السوري الحر في المناطق المحررة قبل فوات الأوان، ولكي يتمكن من التصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية" وقوات الأسد على حد سواء.
الائتلاف يدين قصف مدينة دوما من قبل قوات الأسد:
تصريح صحفي نصر الحريري الأمين العام للائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة.
تتعرض مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية لقصف مستمر يشنه الطيران الحربي التابع للنظام ومدفعيته الثقيلة منذ نحو 4 أيام، وقد راح ضحية القصف أكثر من 70 شهيداً و250 جريحاً، ولا يزال عشرات المدنيين عالقين تحت الأنقاض حتى اللحظة، وسط محاولات من الأهالي وعناصر الدفاع المدني لانتشال الضحايا، في ظل صعوبات كبيرة نتيجة نقص المعدات.
ندين في الائتلاف الوطني بأشد العبارات استهداف نظام الأسد للمدنيين واستمراره في قتل الأبرياء، كما نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والتحرك العاجل لوقف عمليات النظام في الغوطة الشرقية، والعمل على إنقاذ المدنيين المحاصرين فيها، ووقف عملية التدمير الممنهجة التي ينفذها النظام مستخدماً مختلف أنواع الأسلحة، بما فيها الصواريخ الفراغية.
دي ميستورا سيفشل في حال تبنّى سياسة من سبقوه:
تعقيباً على تصريحات المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان  دي ميستورا التي وصفت لقاءه مع نظام الأسد بـ"المفيدة"، أكد عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري خطيب بدلة أنّ:" المبعوث الدولي الجديد إلى سورية لن يتمكن من النجاح في مهامه، بل سيفشل كما فشل محمد الدابي وكوفي عنان والأخضر الإبراهيمي الذين قدموا بعدها استقالاتهم، في حال تبنّى سياسة من سبقوه في محاولة جر نظام الأسد إلى طاولة الحوار والحل السياسي دون ممارسة ضغوط حقيقية عليه"، وأوضح بدلة أنّ:" نظام الأسد لن يقبل أي حل سياسي لأنه على علم بأن أي حل سوف يفضي إلى زواله"، وتساءل عضو الهيئة السياسية للائتلاف عن الجديد الذي يحمله دي ميستورا والذي يختلف عن بيان جنيف 1 ومفاوضات جنيف2، مشيراً إلى أنّ:" نظام الأسد وحلفاءه سبق وأفشلوا جنيف 2 عامدين رغم أن أسسه كانت واضحة جداً".
الائتلاف يشارك في صلاة الغائب على أرواح شهداء "أحرار الشام":
شارك الأمين العام للائتلاف الوطني السوري نصر الحريري في إقامة صلاة الغائب على أرواح شهداء حركة أحرار الشام في جامع الفاتح في مدينة اسطنبول، ورافقه عضو الائتلاف صفوان الجندلي وأعضاء منظمات المجتمع المدني السوري، وقد أقام صلاة الغائب التي دعت لها ونظمتها منظمات أهلية تركية، جمهور غفير قدِّر بما يزيد عن ألف شخص من الأتراك والمواطنين العرب المقيمين في اسطنبول احتشدوا أمام مسجد الفاتح في العاصمة التركية، وأدوا صلاة الغائب على أرواح الشهداء، وحملوا صوراً لهم، وكتبوا لافتات تنعي فقدهم وتشيد برجولتهم وبطولتهم، هذا وألقى الأمين العام للائتلاف كلمة أشاد فيها ببطولات الشهداء، مشيراً إلى أن الثورة مستمرة مهما كانت التضحيات.
رئاسة الحكومة واستراتيجية أوباما تجاه "داعش" على طاولة الهيئة السياسية للائتلاف:
تناقش الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري خلال اجتماعها اليوم وغداً في مقر الأمانة العامة للائتلاف السير الذاتية لمرشحي رئاسة الحكومة السورية المؤقتة، بالإضافة إلى التقرير السياسي للائتلاف، وملف تنظيم "دولة العراق والشام" (داعش) واستراتيجية الرئيس الأميركي باراك أوباما بهذا الخصوص، ويتطرق اجتماع الهيئة السياسية للائتلاف لمشروع  المكتب الإعلامي حول إنشاء موقع إلكتروني للائتلاف باللغة الفارسية، وأيضاً لموضوع الزيارات الدبلوماسية التي سيقوم بها الائتلاف لاحقاً والتي ستبدأ في 15 الشهر الجاري بزيارة إلى الإمارات العربية المتحدة، والوفود المشكلة لهذا الغرض.

نظام أسد:

دمشق تؤكد ضرورة إشراكها بالتحالف ضد تنظيم الدولة:
شددت بثينة شعبان -المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد- اليوم الجمعة على أنّ بلادها "لا بدّ" أن تكون جزءاً من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، وأضافت شعبان أنّ "أي قوى مهما كانت عظيمة لا تستطيع أن تحارب الإرهاب من وراء البحار أو بالطائرات، ولا بدّ لها أن تسأل وتتواصل مع ضحايا الإرهاب والذين يعانون منه"، وكان وزير المصالحة الوطنية السوري علي حيدر صرّح بأنّ أي عمل عسكري ضد الدولة الإسلامية ينفذ في سوريا دون موافقة النظام أو التنسيق معه سيعد بمثابة "اعتداء".

الوضع الإنساني:

لبناني يعذب أطفالًا سوريين عبر التهديد بالذبح وقطع الأصابع:
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر شابًّا لبنانيًّا وهو يمسك سكينًا بيده ويهدد 3 أطفال سوريين نازحين لم يتجاوز عمر أكبرهم الـ8 سنوات، بالذبح وقطع الأصابع، وأظهرت التفاصيل، أنّ شابًّا من بلدة (عبا في قضاء النبطية) في جنوب لبنان هدّد إياهم بالذبح، فيما سيطر الرعب والخوف على الأطفال الثلاثة، وتصاعد نحيبهم خوفًا من مصيرهم الذي يهددهم به هذا الشاب، وفي مقابلة مع قناة محلية، ظهرت ملامح اللامسؤولية من قبل هذا الشاب ووالدته التي ظهرت في تلك المقابلة لتؤكد أن "لا شيء يدعو إلى كل تلك الضجة، فالأمر لا يتعدى مجرّد المزاح"!.

المواقف والتحركات الدولية:

بان كي مون يرحب بالإفراج عن 45 عنصرًا من القوات الأممية في "الجولان" السوري:
رحب بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، بالإفراج عن 45 عنصرًا من قوة الأمم المتحدة لمراقبة فضّ الاشتباك في "الجولان" السوري المحتل، وأعرب "كي مون" في بيان نشر على موقع الأمم المتحدة الرسمي، عن تقديره لجهود جميع الجهات المعنية، التي عملت على الإفراج عنهم بأمان، مؤكدًا حياد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.
كما أوضح أنّ قوة الأمم المتحدة في "الجولان"، تعمل في الميدان لمراقبة فض الاشتباك بموجب اتفاقية القوات بين الكيان الصهيوني وسوريا، وطالب أن تحترم جميع الأطراف تفويض القوة، وحرية حركة وسلامة وأمن القوات الأممية، وكانت جبهة النصرة، نقلت قسرًا في 28 أغسطس الماضي 45 عنصرًا من القوات الأممية من الموقع 27 التابع للأمم المتحدة، واحتجزتهم، قبل أن تفرج عنهم لاحقًا.
نريد تفويض "الكونغرس" لتسليح الجيش السوري الحر:
أكد البيت الأبيض أنه "يفضَل الحصول على تفويض من الكونغرس لتسليح الجيش السوري الحر وتدريبه" في مشروع قرار قيد المناقشة خاص بتمويل الحكومة، وقال الناطق باسم البيت الأبيض جوش إرنست في مؤتمر صحفي إن "القرار الذي يجري مناقشته سيكون أسرع وسيلة للحصول على التفويض والتمويل"، مضيفاً إن "أسهل وسيلة بالنسبة لنا كي ننجز الأمر هي أن نضيفه إلى القرار الذي يتم دراسته"، يشار إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما قد صرّح سابقاً باستعداده لشن حرب "بلا هوادة" على تنظيم داعش، بما في ذلك توجيه ضربات جوية آلية في سورية وكذلك من خلال تعزيز الدعم للجيش الحر من جهة أخرى.
ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ اللبنانية موافقة ﻋﻠﻰ فكرة إنشاء ملاجئ للنازحين:
كشف ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ اللبناني ﺭﺷﻴﺪ ﺩﺭﺑﺎﺱ ﺃﻧّﻪ "ﻣﻨﺬ ﺷﻬﺮ ﺃﻳﺎﺭ ﺗﻮﺍﻓﻘﺖ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺁﻣﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻣﺨﻴﻤﺎﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳُﺒﺪِ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻋﺘﺮﺍﺿﻪ"، وتابع في تصريح صحفي أنّ الجميع وافق، ﺇﻻ ّ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻋﺎﺭﺿﺖ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﻏﻴﺮ ﺁﻣﻨﺔ"، وﺭﺃﻯ أﻧﻪ "ﻳﺠﺐ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺧﻄﻮﺓ ﺍﺳﺘﺒﺎﻗﻴﺔ ﻋﺒﺮ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻣﺨﻴﻤﺎﺕ ﻣﺆﻗﺘﺔ ﺗﻤﻬﻴﺪًﺍ ﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﻃﻘﻬﻢ، ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻋﺪﻡ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺳﺘﻨﺠﺢ ﺑﻌﺪ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻷﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻐﻴّﺮﺍﺕ ﻭﺗﺴﻮﻳﺎﺕ ﺳﺘﺤﺼﻞ".
جامعة "سرت" التركية تواصل تسجيل الطلاب السوريين حتى نهاية شهر سبتمبر:
بدأت جامعة "سرت" التركية بتسجيل الطلاب السوريين، منذ بداية الأسبوع الجاري وحتى نهاية شهر سبتمبر الحالي، عقب مباحثات أجراها مستشار وزير التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، فرهاد شيخ بكر، مع رئيس الجامعة، مراد أرمان، فيما تم الاتفاق مع جامعة "باتمان" على السماح للطلاب السوريين الذين لم يتمكنوا من التسجيل برغباتهم الأولى هذا العام، بتغيير اختصاصاتهم العام القادم.

آراء المفكرين والصحف:

كيف يحارب الإرهاب مَنْ شارك في صنعه؟
عبدالعزيز التويجري
يحاول النظام الطائفي الوالغ في دماء الشعب السوري، تقديم أوراق اعتماده إلى المجتمع الدولي، ليقوم بدور يزعم أنه مؤهل له، في دعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، في محاولة منه للالتفاف حول القرار الذي أصدره مجلس الأمن بخصوص محاربة التنظيم الإرهابي "داعش"، وسعياً وراء إيجاد مخرج له من العزلة التي وجد نفسه محاصراً فيها، بعد مضي أكثر من ثلاثة أعوام على اندلاع الانتفاضة الشعبية من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.
كيف يحق لنظام قام على الإرهاب، ويمارس إرهاب الدولة، ومتخصص في صناعة الإرهاب، ومتورط في تصدير الإرهاب، أن يساهم مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب؟ وكيف يجوز أن نقتنع بأن هذا النظام، الذي شارك في صنعِ "داعش"، في إمكانه أن يتصدى لمحاربته في إطار جهود المجتمع الدولي وتحت غطاء قرار مجلس الأمن؟ أليس هذا استخفافاً بالعقول، واستغلالاً للوضع الإقليمي المتفجر في كل من العراق وسورية ولبنان؟
لقد أراد النظام القاتل في دمشق أن يدخل الموسم السياسي الجديد على الصعيد الدولي، بهذه المسرحية الهزيلة، لصرف الأنظار عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها ضد الشعب السوري، وللظهور أمام العالم في صورة النظام الملتزم بالقوانين الدولية، والمستعد لدعم أي مبادرة دولية لمكافحة الإرهاب.
الواقع أن من شارك في صنع "داعش" لن يقوى على كبح جماح الإرهاب، وليس في مقدوره مكافحة الإرهاب، لأنه ببساطة إرهابيٌّ، والمنطق السليم يقضي بمكافحة النظام الطائفي الإرهابي في دمشق والإطاحة به، لأن تلك هي البداية الصحيحة لمكافحة الإرهاب. (الحياة)
السوري هو الآخر:
نصري حجاج
تعرض السوريون في لبنان، منذ أكثر من أربعة عقود، إلى شتى أنواع التعامل الذي يحط من قدرهم كبشر، ولم يكن هذا التعامل دائماً ذا صلة بالتدخل العسكري في الشؤون الداخلية اللبنانية، حتى قبل أن يدخل الجيش السوري في عام 1976 إلى لبنان، بناء على قرار عربي ولبناني ودولي، ليقوم بدور قوة الردع العربية، كان لبنان ملاذاً لعشرات آلاف العمال السوريين الذين وجدوا في هذا البلد فرصاً وفيرة للعمل.
بعد قيام الثورة السورية، والتفاؤل الشديد الذي أصاب كثيرين في سورية ولبنان بنجاحها وإسقاط النظام الذي يحمل له لبنانيون كثيرون تاريخاً من الكراهية، وجد هؤلاء في الثورة السورية أملاً للثأر لذواتهم المهانة، في عهد السيطرة العسكرية على لبنان، وأستطيع أن أقول إنّ من أسباب تأييد هؤلاء للثورة السورية الانتقام من النظام السوري وقهره وبطشه في لبنان، وليس انتصاراً خالصاً لحراك الشعب السوري، وتطلعه نحو الحرية والقضاء على الاستبداد. (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
أحمد صديق الداي - ريف دمشق  - دوما
أبو سليم علوش - ريف دمشق  - دوما
أحمد فايز صيصان-  ريف دمشق  - دوما
أمجد كحلوس - ريف دمشق  - دوما
زكريا البرغوث - ريف دمشق  - دوما
صلاح عبد العزيز - ريف دمشق  - دوما
محمد شهاب - ريف دمشق  - دوما
منيب حوى - ريف دمشق  - دوما
نبيل عربش - ريف دمشق  - دوما
يوسف كريم - ريف دمشق  - دوما
إياد كواته - ريف دمشق  - دوما
أمجد التوت - ريف دمشق  - دوما
عدنان كريم - ريف دمشق  - دوما
عبد الغني ريحان - ريف دمشق  - دوما
عبد الحميد الغزاوي - ريف دمشق  - دوما
عارف الدالي - ريف دمشق  - دوما
عارف الحنش - ريف دمشق  - دوما
سليمان التوت - ريف دمشق  - دوما
رضا القصير - ريف دمشق  - دوما
رامي عبد الرزاق - ريف دمشق  - دوما
راتب الغزاوي - ريف دمشق - دوما
خليل ناصر - ريف دمشق  - دوما
حسن محمد عدس - ريف دمشق  - دوما
أيمن كحلوس - ريف دمشق  - دوما
سليمان التوت - ريف دمشق  - دوما
عمار حيدر - ريف دمشق  - دوما
عمر عبد العزيز الدج - ريف دمشق  - دوما
كاسم عبد الرزاق - ريف دمشق  - دوما
محمد طه - ريف دمشق  - دوما
محمد نور الدين - ريف دمشق  - دوما
نور الدين الزيتون - ريف دمشق  - دوما
سميرة عبد الكريم خبية - ريف دمشق  - دوما
عبد الرحمن الهس - ريف دمشق  - دوما
باسل القوتلي - ريف دمشق  - سقبا
عماد بشير الجزار - ريف دمشق  - عربين
أبو محمد رسلان - ريف دمشق  - جسرين
مروان محمد زين - ريف دمشق  - حمورية
حليمة الحسين - حماة  - خطاب
قاسم الدرفيل - حماة  - خطاب
أبو وليد البدوي - حماة  - خطاب
فاطمة اليوسف - حماة  - خطاب 
فاطمة اليوسف - حماة  - خطاب  
محمد تمام بديع خزندار - حمص  - الوعر
أحمد وهيب أبو نبوت - درعا  - درعا البلد
أحمد محمد نايف الشريف - درعا  - نصيب
أمين موسى الشمري - درعا  - انخل
فراس الحسو - إدلب  - سراقب
يازي المصطفى - إدلب  - سراقب
ابن شعبان الحمود-  إدلب  - ترملا
زوجة شعبان ذيبان الحمود - إدلب  - ترملا
ذيبان الحمود - إدلب  - ترملا
ريمة على العثمان - إدلب  - جسر الشغور: بفطامون
علي محمد سعيد عبد القادر - إدلب  - جسر الشغور: بفطامون
أحمد نهاد القدور - إدلب  - كفرنبل
مصطفى هشام قنبر - إدلب  - جسر الشغور  
محمد بكور - إدلب  - شاغوريت
كمال الشريف - إدلب  - دير سنبل
عبد الحليم عطعط - حلب  - عندان
محمد أغا كريم - حلب  - عندان
عبد الكريم بكرو - حلب  - الأبزمو
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمد خلوف - حلب  - الباب
مصطفى حجار - حلب  - الباب
محمد كدرو - حلب  - الباب
صالح شعبان - حلب  - الباب
جمال معمار - حلب  - الباب
زياد شحادة - حلب 
محمد حمدو الراجح - حلب  - الباب
علاء بوشي - حلب  - الباب
محمود السيد - حلب  - الباب
برهو السيد - حلب  - الباب
عبد الجليل عبد الرزاق - حلب  - الباب
محمد لطوف درويش - حلب  - الباب
علي أحمد حشيشو - حلب  - الراموسة
عطا سمعو شيخو - حلب  - حريتان
محمد ماهر رمضان - حلب  - مساكن هنانو
أبو مهيب أغاث - حلب  - مساكن هنانو
علي محمد حمدو خليل - حلب  - منبج
حذيفة رياض الدقي - ريف دمشق  - سقبا
ناصر أحمد الخبي - درعا  - نوى
عصام ناصر الخبي - درعا  - نوى
أحمد أبو نبوت - درعا  - درعا البلد 
فضة عبد العلي - الحسكة  - حي العزيزية
رمضان طاووس - الحسكة  - غويران
حسين حميد العبد - الحسكة  - غويران
عبود الحميري - الحسكة  - غويران
مازن ياسين فرينو - ريف دمشق  - دوما  
عماد خالد المكبتل - ريف دمشق  - دوما
محمد ماجد البيسواني - ريف دمشق  - دوما
أسامة أحمد السليك - ريف دمشق  - دوما
محمد يونس نور الدين - ريف دمشق  - دوما
رضا توفيق القصير ريف - دمشق  - دوما
عبد الرحمن عدنان الهس - ريف دمشق  - دوما
عدنان يوسف كريم - ريف دمشق  - دوما
عبد الحميد عبد الغني غزاوي - ريف دمشق  - دوما
راتب الغزاوي - ريف دمشق  - دوما
إياد كوانة - ريف دمشق  - دوما
عمار حيدر - ريف دمشق  - دوما
سميرة خبية - ريف دمشق  - دوما
محمد خير الأصبح - ريف دمشق  - عربين 
محمد البيطار - حمص  - قلعة الحصن
محمد رجب - حمص  - الرستن
أحمد الشيخ - حمص  - الرستن
عبيدة خلف - حمص  - الرستن
أحمد العبيد - حمص  - الرستن
رغد العلي - حمص  - تلبيسة
أحمد رياض العلي - إدلب  - الغدفة 
حسين علي القاسم - إدلب  - الغدفة
قمر عبد الرزاق حاج قدور - إدلب  - معرة النعمان
محمد عبد الجليل القاسم - إدلب  - الغدفة
إسراء عبد الله خنسة - إدلب  - بنش
أحمد حسن الاسماعيل "الشاويش" - إدلب  - تلمنس
سامي محمد ناجي الشعار - إدلب 
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- سوريا مباشر
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الحكومة السورية المؤقتة
- الدرر الشامية
- حلب نيوز
- الجزيرة نت
- السبيل
- فرنس برس
- الحياة اللندنية
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع