..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا _ استمرار المعارك في القنيطرة وسط تقدم للمجاهدين، وإسرائيل تعلن حالة التأهّب على الحدود مع الجولان المحتل _ (1-9- 2014 )

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

١ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2821

أخبار سوريا _ استمرار المعارك في القنيطرة وسط تقدم للمجاهدين، وإسرائيل تعلن حالة التأهّب على الحدود مع الجولان المحتل _ (1-9- 2014 )
images (4).jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قوات الأسد تكثّف قصفها العنيف على إدلب وباقي المحافظات، والمجاهدون يواصلون تقدمهم في القنيطرة وحمص، من جهته.. الائتلاف يعتمد اسم الجمهورية العربية السورية في خطاباته الرسميّة، و في خطوة لاستنزاف الخدمات الطبية.. مستشفى "نبض حوران" بدرعا يتوقف عن العمل بعد استهدافه ببرميل متفجر، وعن أوضاع اللاجئين السوريين.. تركيا تعتزم إصدار إقامات جديدة للاجئين السوريين لديها، بينما الاحتلال الإسرائيلي يعلن المناطق القريبة من معبر القنيطرة منطقة عسكرية مغلقة.

 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف: 

64 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
سقط 64 شخصاً على يد قوات الأسد ،اليوم الاثنين، معظمهم في إدلب ودمشق وريفها، ومن بين القتلى 4 نساء و5 أطفال وشخص واحد تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في إدلب 18 شخصاً، دمشق وريفها 15 شخصاً، حمص 12 شخصاً، حماة 9 أشخاص، حلب 7 أشخاص، درعا 2، وفي القنيطرة شخص واحد.
مناطق القصف:
شمل القصف عدة مناطق وبلدات سورية، ففي إدلب استهدفت قوات الأسد المتمركزة في معسكر القرميد بالمدفعية وراجمات الصواريخ بلدة كفر رومة في ريف إدلب بالتزامن مع غارات جوية على المدينة. بينما تعرضت أحياء الكلاسة وبستان القصر في حلب لقصف بالصواريخ والبراميل المتفجرة، وفي الريف الحلبي، استهدف الطيران الحربي بالصواريخ الفراغية مدينتي تل رفعت ومارع وبلدة تلجبين.
أما في حمص، فقد تعرضت مدن تلبيسة والرستن والحولة الواقعة في الريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون والدبابات. فيما استمرت الغارات الجوية على حي جوبر في العاصمة دمشق، وشنّ الطيران الحربي أيضاً عدة غاراتٍ جوية على بلدات الغوطة الشرقية.
في حين تعرضت مدينتا كفر زيتا واللطامنة، وقريتا الصياد والتريمسة في ريف حماة لقصف بالبراميل المتفجّرة.

عمليات المجاهدين:

الهيئة الشرعية في حلب تفتتح محكمة في باب الهوى:
أعلنت الهيئة الشرعية في حلب، افتتاح محكمة تابعة لها في منطقة باب الهوى بريف إدلب على الحدود السورية التركية، وقالت الهيئة، في بياٍن صدر عنها: إنّ الهيئة الشرعية في حلب افتتحت فرعًا تابعًا لها في المنطقة المذكورة، وبدأت بمزاولة عملها اعتبارًا من تاريخ اليوم، يشار إلى أنَّ الهيئة تشكلت، قبل سنة باجتماع أبرز فصائل حلب، كلواء التوحيد وأحرار الشام وجبهة النصرة، ثم أعلنت جبهة النصرة انسحابها قبل شهر.
اغتنام دبابة وتدمير عدة آليات على جبهات العاصمة:
في محاولة جديدة لقوات الأسد اقتحام حي جوبر سقط 5 عناصر منهم، إضافة إلى مقتل عشرات الجنود أثناء تفجير الثوار مبنىً تابع لقوات الأسد في حي جوبر، وفي الريف دمر المجاهدون آلية عسكرية أثناء اشتباكات مع قوات الأسد على جبهة حتيتة الجرش، كما تمكنوا من تدمير مدفعية وقتل عددٍ من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم على المتحلق الجنوبي. على صعيد متصل، تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد المدعومة بعناصر حزب الله اقتحام منطقة جرود القلمون؛ ما أدى إلى مقتل عشرات العناصر، إضافة إلى اغتنام دبابة.
استهداف لتنظيم الدولة وقوات الأسد في حلب:
استهدف المجاهدون مواقع لتنظيم دولة العراق والشام في ريف حلب الشمالي بصواريخ "غراد"، وتمكنوا من أسر أربعة من عناصر التنظيم خلال المعارك التي دارت في مفرق الجعدة، بريف حلب، من جهة أخرى، تمكن الثوار من قتل ثلاثة شبيحة من عناصر مفرزة الأمن العسكريّ بحيّ الجميليّة الخاضع لسيطرة قوات الأسد، بعد استدراجهم إلى داخل الحديقة العامّة بمدينة حلب.
مقتل قائد عمليات قوات الأسد في الرواضي بريف القنيطرة:
أحكم المجاهدون  السيطرة على "دوار العلم" في ريف القنيطرة، بعد اشتباكات ضارية مع قوات الأسد كبدوهم خلالها خسائر فادحة، وتمكنوا من تحرير قرية الحميدية وبلدة الرواضي بريف القنيطرة، بعد معارك عنيفة استمرت لعدة ساعات، تمكن خلالها المجاهدون من قتل قائد عمليات قوات الأسد في الرواضي العقيد علي ربا و7 من عناصره.
استمرار المعارك على طريق السخنة – تدمر:
في سياق المعارك الدائرة على طريق السخنة - تدمر في ريف حمص الشرقي تمكن المجاهدون من تدمير آلية عسكرية، وقتل 3 عناصر من قوات الأسد خلال الاشتباكات، كما أحكموا حصارهم لبلدة جبورين الموالية لنظام الأسد، عقب سيطرتهم على كلّ من تلّة جبورين، وقرية النصرات.
مقتل العشرات من جنود الأسد خلال معارك حماة:
سيطر المجاهدون على منطقة بطيش بالكامل وقتلوا عدة جنود، إضافة إلى عددٍ من مليشيات الشبيحة وذلك إثر استهدافهم في بلدة السقيلبية، كما تمكن المجاهدون من قتل 20 جنديًّا على الأقلّ خلال المعارك المتواصلة في بلدة شرعايا، بريف حماة. في السياق ذاته واصل الثوار هجومهم على معاقل وثكنات شبيحة الأسد في بلدتي الربيعة وسلحب المواليتين في ريف حماة بصواريخ "غراد"، لليوم الخامس على التوالي وحققوا إصابات مؤكدة.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يدعو الحكومة اللبنانية للتفكير بحذر في مسألة اختطاف الجنود، ويحمّل حزب الله المسؤولية:

دعا الأمين العام للائتلاف الوطني السوري نصر الحريري الحكومة اللبنانية للتعامل مع مسألة اختطاف الجماعات المسلحة لجنود الجيش اللبناني" بشكل مسؤول وحذر، لأنّ التعامل مع هذه المسألة في ظلّ الصراع السياسي الذي تشهده المنطقة، أشبه بمن يحاول فك قنابل موقوتة على وشك الانفجار في حقل من الألغام السياسية والاجتماعية التي زرعها سلوك حزب الله الإرهابي والنظام الإيراني الأرعن في المشرق العربي"، وانتقد الحريري مسألة إطلاق جبهة النصرة سراح جنودٍ من السنّة والإبقاء على اختطاف آخرين من الشيعة بقوله:" إنّ مثل هذه التصرفات غير مقبولة لا من حيث مبدأ الاختطاف أولاً، ولا من حيث التفريق بين المختطفين من ناحية أخرى، لأنّ مثل هذه الممارسات، ببساطة لا تخدم سوى إشعال الصراع الطائفي الذي يعتمد عليه نظام الأسد وحزب الله وميليشيا إيران الإرهابية في توطيد وجوده المافيوي الذي يسعى لتجميله بواجهة سياسية، لكنني وبالرغم من ذلك أحمّل إجرام حزب الله واختراقه للقوانين الدولية وتدخّله في الشؤون السورية مسؤولية اختطاف الجنود اللبنانيين، فانسحابه من سورية أمسى أمراً ضرورياً ليس من أجل الحفاظ على أمان سورية فحسب، بل من أجل الأمان السياسي والاجتماعي في المنطقة.
الائتلاف يعتمد اسم "الجمهورية العربية السورية" في خطاباته الرسميّة:
أعلنت ممثّلية الائتلاف الوطنيّ السوريّ المعارض، في مدينة غازي عينتاب التركية، اليوم الاثنين، اعتمادَ استخدام اسم "الجمهورية العربية السورية" في المخاطبات الرسميّة، لأنه "معتمدٌ عالميًّا"، وقالت الممثلية، في بيان نشرته عبر صفحتها على موقع "فيسبوك": استخدام مؤسسات المعارضة اسم "الجمهورية العربية السورية"؛ لأنه المعتمد عالميًّا، وبهدف عدم عرقلة وثائق المواطنين والطلاب السوريين، وأضاف البيان: إنّ قرار تغيير اسم الدولة يعتبر قرارًا سياديًّا يتطلب وجود برلمان منتخب يضم كافة أطياف الشعب السوري. هذا وقد ظهرت في أوساط المعارضة، في وقتٍ سابق، إشكالية تسمية الدولة السورية، حيث اعترض أكراد على كلمة العربية، على اعتبار أن سوريا تحمل العديد من القوميات غير العربية.

الوضع الإنساني:

مستشفى "نبض حوران" بدرعا يتوقف عن العمل بعد استهدافه ببرميل متفجر:
أعلنت إدارة مستشفى نبض حوران في "داعل" بدرعا، اليوم الاثنين، عن إيقاف العمل في المستشفى، بعد استهدافه من الطيران المروحي ببرميل متفجر، بحسب بيان أصدرته إدارة المشفى، وجاء في البيان أنّ إدارة المستشفى، أوقفت العمل فيه ابتداءً من اليوم 2014/9/1، بعد تدمير 70 إلى 80% من بنيته وأجهزته ومستلزماته، جراء إلقاء الطيران المروحي برميلًا متفجرًّا ليل أمس، وذكر البيان، أنّ الفريق سيتابع عمله بخدمة جميع المرضى والجرحى، ضمن الإمكانات البسيطة المتوفرة، في أماكن يتم تحديدها بشكل شخصي للمصاب أو المريض.
الحملة الوطنية لنصرة السوريين توزع 1000 حصة غذائية في صيدا:
واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين من خلال مكتبها في لبنان تنفيذ برنامج المساعدات الغذائية والإغاثية على النازحين السوريين في منطقة صيدا جنوب لبنان، وبيّن مدير مكتب الحملة في بيروت وليد الجلال أنه تمّ توزيع 1000 حصة غذائية على 1000 أسرة نازحة في منطقة صيدا، لافتاً الانتباه إلى أنّ المساعدات المقدّمة تلبّي احتياجاتِ النازحين، وأوضح أنّ المحطة القادمة ستتمثل في توزيع بدل الإيجارات عن ثلاثة أشهر للنازحين السوريين في مختلف المناطق اللبنانية.

المواقف والتحركات الدولية:

مراسلون بلا حدود" تحمّل واشنطن مسؤولية سلامة صحافي محتجز بسوريا:
حمّلت منظمة "مراسلون بلا حدود"، الولايات المتحدة الأمريكية، مسؤولية سلامة الصحافي الأمريكي، ستين سوتلوف، داعيةً واشنطن إلى "تسخير الإمكانات كلها" من أجل إطلاق سراح الصحافي "سوتلوف"، المحتجز منذ أكثر من سنة لدى تنظيم "الدولة" في سوريا، وقالت المنظمة، في تقرير لها، اليوم الاثنين، إنها تطالب الحكومة الأمريكية بالتحرك السريع لإنقاذ "سوتلوف"، معتبرة أنّ الدول مسؤولةٌ عن أمن الصحافيين، ويتعيّن عليها اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحمايتهم وتحريرهم وفق القانون الدولي. 
تركيا تعتزم إصدار إقامات جديدة للاجئين السوريين لديها:
تعتزم تركيا، إصدار إقامات جديدة للاجئين السوريين المقيمين على أراضيها، بهدف الحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وتنظيم شؤون السوريين الذين لا يملكون وثيقة سفر رسمية، وستصدر الحكومة التركية، نوعًا خاصًّا من الإقامات للاجئين السوريين "إقامة لاجئ"، أو بطاقة تعريف لاجئ، إضافة للإقامة السياحية الموجودة أصلًا لمَن يرغب، فضلًا عن إقامة المستثمر، وقال أحد مسؤولي تسجيل إقامات السوريين في مركز الهجرة الخاص بالأجانب (أمنيات)، فضّل عدم ذكر اسمه، إنّ الإقامة العادية أو ما يُعرف بدفتر الإقامة، قد ألغيت وحلّت محلها الإقامة الإنسانية.
وأضاف: إنّ هذه الإقامة تتضمّن إذن عمل ولا تُستخرج من "الأمنيات" التابعة لوزارة الداخلية التركية، بل من البلديات، بحسب المنطقة التي يقيم فيها اللاجئ السوري، وأشار المسؤول ذاتُه إلى أنّ إقامة اللاجئ الجديدة، ستتضمن ميزات تزيد أو تنقص بحسب الأوراق الشخصية الرسمية التي يمتلكها اللاجئ السوري، دون أن يحدد ماهية هذه الميّزات، كما لفت إلى أن هذه الإقامة تعني بقاء اللاجئ في تركيا فقط، إذ لا يحق له الهجرة إلى أي بلد أوروبي، وسيُعاد إلى تركيا في حال وصوله، بسبب ربط بصمات اللاجئين السوريين في تركيا بدول الاتحاد الأوربي، كما أنّ الحكومة ستمنح السوريين الذين لا يملكون جوازت سفر إقامة لاجئ بميزات منقوصة.
الاحتلال الإسرائيلي يعلن المناطق القريبة من معبر القنيطرة منطقة عسكرية مغلقة:
أعلن الجيش الإسرائيلي المناطق القريبة من معبر القنيطرة في الجولان منطقة عسكرية مغلقة، وطلب من المزارعين إخلائها بعد سقوط قذيفة هاون في الجانب الإسرائيلي بسبب الاشتباكات، وكان الجيش الإسرائيلي أسقط، الأحد، طائرة من دون طيار يعتقد أنها للجيش السوري، حلقت في أجواء الجزء الذي تحتله إسرائيل من الجولان.
نظام الأسد صنع الإرهاب في المنطقة:
رأى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أنّ النظام السوري ساهم في صنع التطرف والإرهاب في المنطقة، وأعلن "كاميرون"، في كلمة له أمام مجلس العموم البريطاني، عن خططٍ لمكافحة الإرهاب تساعد الشرطة في مصادرة جوازات من يُشتبه بأنهم من المقاتلين الإسلاميين، وتشدد إجراءات السفر جوًّا، وتفرض قيودًا على حركة المتطرفين المشتبه بهم، وأوضح "كاميرون"، أنه لا بدّ من تجريم بعض الأشخاص للحد من الإرهاب، كما يجب إيقاف تمويل المؤسسات التي تدعم التطرف، كما أكد كاميرون، الجمعة الماضية أنّ تنظيم "دولة العراق والشام"، لن ينجح في سوريا والعراق، معربًا عن خشيته من امتداد التنظيم إلى لبنان والأردن.

آراء المفكرين والصحف:

كيف كشف لبنان النظام السوري؟
خيرالله خيرالله
يسعى النظام السوري إلى إعادة تأهيل نفسه عن طريق المشاركة في الحرب على الإرهاب، وقد كان المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير الخارجية وليد المعلّم قبل أيّام محاولةً أخرى للعب ورقة الإرهاب، ذهب وليد المعلّم إلى حد القول إنّ أي "عدوان" على سوريا يجب أن يكون بالتنسيق مع النظام السوري، فحوى كلام وزير خارجية النظام السوري أن النظام مستعدّ حتّى لتبرير أي عدوان أجنبي على سوريا شرط أن يصبّ هذا العدوان في خدمة النظام واستمراره، المهمّ متابعة قتل السوريين بكلّ الوسائل المتاحة، خصوصاً بواسطة البراميل المتفجّرة.
ما زال هذا النظام يعتقد أنّ باستطاعته استخدام "داعش" لتحقيق هذا الغرض، كلّ ما يريده النظام هو الاحتفاظ بالسلطة لا أكثر، السلطة المطلقة، التي تعني استعباد السوريين، هي الأداة التي تسمح له بنهب خيرات سوريا إلى الأبد، أوليس شعار النظام "الأسد إلى الأبد"؟ تجربة النظام الطويلة مع لبنان، وهي تجربة امتدّت ما يزيد على أربعة عقود أكثر من كافية لتأكيد أنّ تحويل النظام إلى مشارك في الحرب على الإرهاب من رابع المستحيلات.
كشف لبنان النظام السوري منذ زمن طويل، كشف طبيعته الحقيقية، خصوصاً بعد تفجير موكب الرئيس رفيق الحريري ورفاقه في الرابع عشر من شباط ـ فبراير ، بعد ذلك اليوم الذي خرج فيه اللبنانيون إلى الشارع موجهين أصابع الاتهام إلى النظام السوري، انتهت اللعبة التي مارسها النظام واعتاد عليها، مارسها أطول بكثير مما يجب بموافقة قوى إقليمية على رأسها إيران واسرائيل، فيما المجتمع الدولي، على رأسه الولايات المتحدة يتفرّج، بل يصفّق. (المستقبل)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
أحمد سمير الحمادي - إدلب  - كفرومة
سلمى غزال - إدلب  - سلقين
سامر الإبراهيم - إدلب  - كفرومة
محمد ناصيف الزيدان - إدلب  - كفرومة
فتح الله الإبراهيم - إدلب  - كفرومة
فادي عدنان الجباني - إدلب  - كفرومة
حسن مصطفى الديك - إدلب  - كفرومة

وسيم حمود الدغيم - إدلب  - جرجناز
محمد بسود - حلب  - الكلاسة
مصطفى العبسي - حلب  - الكلاسة  
يوسف أحمد الجروخ - حلب  - الباب
محمود كامل الجروخ - حلب  - الباب
عمر سمعو دوبا - حلب  - باب النيرب
وضاح خالد المصطفى - حماة  - كفرزيتا
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- مركز حماة الإعلامي
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الدرر الشامية
- الجزيرة نت
- العربية نت
- السبيل
- رويترز
- الرياض
- العربي الجديد
- الشرق القطرية
- المستقبل
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع