..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - حكومة الحلقي الثانية... اللعب في الوقت الضائع - 11-8- 2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

١١ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3117

أخبار سوريا - حكومة الحلقي الثانية... اللعب في الوقت الضائع - 11-8- 2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قتلى على يد قوات الأسد جراء القصف المتواصل بالبراميل المتفجرة، في المقابل، المجاهدون يقتحمون حاجز الصفا وينسفونه بالكامل ويشنون هجوما مفاجئا على الفوج 137 في خان الشيح بالغوطة الغربية، في حين المجلس الوطني يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية، والائتلاف يطالب بدعم الحر للقضاء على إرهاب الأسد وداعش، والجيش اللبناني يداهم مخيمات اللاجئين السوريين.

جرائم النظام الأسدي:

51 قتيلا: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الاثنين 51 شخصا معظمهم في حلب وإدلب ومن بين القتلى 3 نساء و7 أطفال و5 قتلى تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 17 شخصا، وفي إدلب قتل كذلك 17 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 5 أشخاص، كذلك في درعا قتل 5 أشخاص، وفي حمص قتل 4 أشخاص، وفي حماة قتل شخصان، وفي دير الزور قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في حلب، قصفت طيران الأسد الحربي بالبراميل المتفجرة والصواريخ حي باب النيرب بحلب القديمة، كما قصفت قوات الأسد أحياء مساكن هنانو والصاخور وباب الحديد وباب النصر وتل الزرازير، إضافة لقصف منطقتي الشيخ نجار والكاستيلو شمال شرق المدينة، وفي ريف حلب شن الطيران الحربي غارات بخمسة صواريخ فراغية استهدفت مناطق مكتظة بالسكان، كما تعرضت بلدتي عندان وأخترين للقصف بالصواريخ الموجهة والفراغية من الطيران الحربي.
وفي إدلب، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة مدينة معرة النعمان، بريف إدلب الجنوبيّ، كما قصف الطيران الحربي سوق مدينة كفر تخاريم، بريف إدلب الشمالي، وقصف الطيران الحربي أيضا مدينة سلقين والحرش الشمالي لمدينة كفر نبل.
وفي حماة، قصفت قوات الأسد بالمدفعيّة الثقيلة قرى ‏التلول الحمر‬، والنزازة، وعيدون، وحجيلة، بريف حماة الشرقيّ.
وفي حمص، قصفت قوات الأسد مدن تلبيسة والرستن والحولة وقرية الغنطو بالمدفعية، واستهدفت قوات الأسد حي الوعر في مدينة حمص بقذائف الهاون.
وفي دمشق وريفها، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة حي جوبر بدمشق، كما قصفت قوات الأسد بلدة المليحة بقذائف الهاون والمدفعية والدبابات، وشنت المقاتلات الأسد الحربية 11 غارة جوية على البلدة وأطرافها، واستهدفت قوات الأسد بـ5 صواريخ "أرض - أرض" مزارع البلدة واﻷبنية السكنية في الجهة الشمالية، وقصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة منطقة المزارع بمخيم خان الشيح بالغوطة الغربية.
وفي درعا، قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مدن نوى وإنخل وبصر الحرير.
وفي دير الزور، قصف الطيران الحربي الأسدي بلدة الجرذي ومدينة القورية بالريف الشرقي.
إعدام 3 شبان وتدمير 3 منازل من قبل تنظيم الدولة في دير الزور:
قام تنظيم "الدولة" بإعدام ثلاثة شبان من قرية البوعمر في ريف دير الزور، بتهمة تسليم أحد مقاتلي التنظيم إلى قوات الأسد، وهدم  ثلاثة منازل في قرية المسرب، تعود لمدنيين في القرية بتهمة ضلوعهم في قتال التنظيم سابقًا.
حملة اعتقالات في حماة:
اعتقلت قوات الأسد عددا من المدنيين في قرية العبور بالريف الشرقي.

عمليات المجاهدين:

صمود وغنائم للمجاهدين واقتحام حاجز واستهداف لقوات الأسد في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من اقتحام حاجز الصفا في منطقة القلمون ونسفه وتدميره بالكامل بعد اشتباكات مع قوات الأسد، وغنموا دبابة "تي 55" وعدد من الرشاشات المتوسطة والخفيفة وكمية من الأسلحة الفردية والذخائر، وقاموا بشن هجوم مفاجئ على الفوج 137 في خان الشيح بالغوطة الغربية، وتمكنوا من تدمير العديد من الدشم العسكرية، كما استهدفوا تجمّعات قوات الأسد داخل الفوج 137، بالغوطة الغربيّة، بقذائف الهاون، وحقّقوا إصابات مباشرة بآلياته، وتمكن المجاهدون من تدمير آليّات، وقتلوا عدّة جنود من قوّات الأسد خلال التصدّي للهجوم الذي تشنّه قوات الأسد على أطراف بلدة المليحة، ومزارع بلدة زبدين، في الغوطة الشرقيّة.
صمود للمجاهدين ودك تجمعات قوات الأسد في درعا:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد التسلل لحاجز المفطرة بالقرب من بلدة اليادودة بريف درعا، وقتلوا عددا منهم، كما دكّ المجاهدون تجمعات قوات الأسد في كلّ من تلّي أم حوران والهشّ، وكتيبة الحجاجيّة، وحاجز المضخات بالمدافع الثقيلة، والصواريخ، وحقّقوا إصابات مباشرة فيها، أسفرت عن مقتل عدة جنود، ضمن معركة الإمام النووي الكبرى.
تدمير 3 آليات عسكرية في كمين محكم وقنص وقتل عناصر الأسد في حمص:
دمر المجاهدون ثلاث آليات لقوات الأسد خلال كمين نصبوه لرتل مؤازرة لمجموعة آليات من قوات الأسد على الطريق الواصل بين كل من القريتين ومهين، بريف حمص، كما تمكّنوا خلاله أيضًا من قتل العديد من قوات الأسد والشبيحة، وتمكنوا من قنص 3 عناصر من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في محيط قرية أم شرشوح.
نسف مبنى وتفجير دبابة لقوات الأسد في اللاذقية:
تمكن المجاهدون من نسف مبنى تتحصّن فيه قوات الأسد وشبيحته في قرية كفرية الموالية لنظام الأسد، بريف اللاذقيّة، بعد تلغيمه بالعبوات الناسفة؛ ما أسفر عن مقتل كافة الشبيحة المتواجدين فيه، كما قاموا بتفجير دبابة لقوّات الأسد في حاجز البركة على جبهة جب الأحمر، بريف اللاذقيّة، بصاروخ تاو.
دك عناصر الأسد في حلب:
تمكن المجاهدون من دك عناصر قوات الأسد المتحصنة في مبنى البحوث العلمية في حلب بوابل من قذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة، وتمكنوا من قتل عنصرين من قوات الأسد أثناء اشتباكات معهم في حي بستان باشا، كما استهدفوا تجمعات قوات الأسد في حي الخالدية.
دك تجمعات الأسد في إدلب:
تمكن المجاهدون من دك تجمّعات الشبيحة في بلدة الفوعة الموالية لنظام الأسد، بريف إدلب الشمالي، بعدة قذائف من مدفع القادسيّة المصنّع محليًّا، وسط اشتباكات متقطّعة، كما قاموا بإمطار قوات الأسد في حاجز الزعلانة بوادي الضيف، في ريف إدلب الجنوبيّ، بقذائف مدفع جحيم، وحقّقوا إصابات مباشرة.
تدمير آليات عسكرية وقتل جنود الأسد في حماة:
تمكن المجاهدون من تدمير سيارة وآلية عسكرة لقوات الأسد، وقتل جميع عناصرها بعد استهدافهم بالأسلحة الثقيلة على جبهة مدينة مورك بريف حماة الشمالي.

المعارضة السياسية:

بيان حول تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسورية:
بيان صحفي الائتلاف الوطني السوري
يُذكر الائتلاف الوطني المجتمع الدولي بأن الائتلاف والجيش الحر هما اللذان تنبها إلى تنامي خطر تنظيم "الدولة الإسلامية" وبادرا إلى محاربته منذ أوائل العام الحالي، ووقفا وحيدين طوال كل هذه الفترة دون تلقي الدعم اللازم في حربهما ضد هذا التنظيم وإرهاب نظام الأسد المجرم.
الآن، وبعد أن بات خطر هذا التنظيم واضحاً بشكل لا يمكن تجاهله؛ لم يعد هناك عذر لمن يقف صامتاً أمام تنامي وجود هذا التنظيم في المنطقة، ولا في عدم دعمه للجيش الحر بما يلزمه من عتاد وذخائر، يكرر الائتلاف إدانته لممارسات تنظيم "الدولة الإسلامية" وعدوانه المستمر على المكونات القومية والدينية في سورية والعراق، ويرى أن التصدي لخطر هذا التنظيم يجب ألا يقتصر على الأرض العراقية فقط.
الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، عاشت سورية، وعاش شعبها حراً عزيزاً.
المجلس الوطني يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية:
هنأ المجلس الوطني السوري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ "فوزه الكبير بالانتخابات التاريخية"، وبثقة الشعب التركي التي أعطيت له بجدارة"، وذلك في رسالة وجهها المجلس باسم الشعب السوري وباسم رئيس المجلس جورج صبرة للرئيس التركي الجديد، وتمنى المجلس أن "تكون هذه الانتخابات ونتائجها الحاسمة، بداية عهد جديد من الاستقرار والتقدم والديمقراطية لتركيا وشعبها الشقيق"، وعبر المجلس الوطني السوري عن فرح" ملايين السوريين، بترسخ الديمقراطية في مؤسسات الدولة الصديقة والجارة لسورية، وخاصة المؤسسة العليا، رئاسة الجمهورية"، مشيداً بـ" سماع أول رئيس تركي منتخب مباشرة من الشعب يذكر اسم سورية وأسماء مدنها الكبرى ويذكر مأساة الشعب السوري في أول كلمة يلقيها بعد انتخابه"، وأكد المجلس الوطني ثقته بأن:" تركيا برئاسة أردوغان ستواصل تقدمها وازدهارها الاقتصادي والاجتماعي، وسياستها التي تناصر الحق والعدل، وتساند الشعوب المظلومة وفي مقدمتها الشعب السوري الثائر من أجل حريته وكرامته".
حماية الحر لقوافل المساعدات أمر ينسجم مع قواعد القانون الدولي:
اعتبر نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري محمد قدّاح أن حماية الجيش السوري الحر لقافلة الأمم المتحدة التي دخلت للسوريين من الأردن "، دليل لا يقبل الشك بأنّ الحر هو النتاج الحقيقي لرحم الثورة الشعبية التي شهدتها سورية، حيث أن اتخاذ مثل هذه المواقف ليس بالأمر الجديد على سياسة الحر منذ بداية نشأته وحتى الآن، فهذا الموقف المسؤول ينسجم مع مسيرة الحر الوطنية من جهة، ويعرّي بالمقابل عمليات المنع الممنهج للمساعدات الإنسانية التي يقوم بها نظام الأسد وقواته، تحت ذريعة الخوف من تسلل الإرهاب!".
لجنة الحج: نحن الوكلاء الحصريون لتنظيم أوراق الحج و14700 متقدم حتى الآن:
أكد رئيس لجنة الحج بالوكالة سامر بيرقدار أنّ عدد المسجلين حتى الآن لأداء فريضة الحج" وصل لما يقارب 14700 مواطن، وتمت عملية التسجيل في المكاتب المعتمدة للجنة في كلًّ من تركيا ومصر والأردن ولبنان ومكة المكرمة حسب الأصول"، وقال بيرقدار" نحن الوكلاء الحصريون لتنظيم أوراق من يريد الذهاب إلى الحج، ولا تمتلك أي جهة أخرى بما فيها نظام الأسد هذا الحق في سورية"، وأوضح بيرقدار خريطة توزيع أعداد المتقدمين لأداء فريضة الحج في البلدان المختلفة حسب الآتي: " حيث أن مكاتب الحج في تركيا، والموجودة في اسطنبول والريحانية وغازي عنتاب، استقبلت حتى الآن ما يقارب 5850 متقدم، أما في مصر فقد تقدم حوالي 1400 مواطن حتى، وفي لبنان ما يقارب 1800، أما في الأردن 2350 آخرين"، وأضاف بيرقدار بقوله:" وفي ظاهرة تعتبر الأولى من نوعها، فقد سمحت المملكة السعودية للسوريين الموجودين داخل أراضيها بفيزة زيارة، بالحج لبيت الله الحرام ضمن عدد لا يتجاوز 2000 حاج".

نظام أسد:

دمشق تمنع ما يسمى بمعارضة الداخل من عقد مؤتمر صحافي:
منعت الأجهزة الأمنية السورية اليوم الاثنين، معارضة الداخل المقبولة من النظام من إقامة مؤتمر صحافي، في خطوة غير مسبوقة من بدء النزاع قبل ثلاثة أعوام، بحسب ما أفاد معارضون سوريون، وكان المؤتمر مخصصاً لعرض مذكرة تفاهم بين "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي" و"جبهة التغيير والتحرير" تشدد على حل سياسي ينهي "النظام الاستبدادي".
وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان اليوم أن وزارة الإعلام وبناء على "أوامر من المكتب الإعلامي في رئاسة النظام السوري"، طلبت من الصحافيين في دمشق "عدم تغطية أي مؤتمر صحافي للمعارضة المتواجدة في دمشق"، وعدم استضافة أي من المعارضين على الشاشات الفضائية، وقال منسق "هيئة التنسيق" حسن عبد العظيم "كان ثمة مؤتمر صحافي عند الساعة 12:00 (09:00 تغ) دعت إليه لجنة مشتركة من قيادة جبهة التغيير والتحرير وهيئة التنسيق الوطنية، لإعلان مذكرة تفاهم بين الطرفين تتضمن مبادئ أساسية لحل سياسي تفاوضي في سوريا يضمن وحدة البلاد"، وأضاف أن عناصر من أجهزة الأمن "قاموا بمنع عقد هذا المؤتمر، ومنعوا دخول الصحافيين إلى مقر جبهة التغيير" في حي الثورة وسط دمشق.

الوضع الإنساني:

دخول 458 لاجئًا سوريًّا جديدًا خلال 4 أيام:
استقبلت قوات حرس الحدود الأردنية، خلال الأيام الأربعة الماضية 458 لاجئًا سوريًّا جديدًا، عبروا إلى المملكة من عدة نقاط حدودية بينهم 38 مصابًا، وأفادت مديرية التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة الأردنية، اليوم الاثنين، بتقديم الإسعافات اللازمة لهؤلاء المصابين بواسطة الفرق الطبية العسكرية على الحدود، ثم جرى إخلاؤهم بسيارات الإسعاف للمستشفيات الموجودة ضمن مناطق عبورهم.

المواقف والتحركات الدولية:

أوباما تقاعس عن "دك حصون" داعش في سوريا:
هاجم جون مكين السيناتور الجمهوري سياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما، واصفا إياه بـ"عدم القدرة على فهم خطر داعش". وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، فقد دعا جون مكين، الرئيس باراك أوباما لشن هجمات على مواقع داعش في سوريا، ونقلت الصحيفة عن مكين قوله إن داعش أزال الحدود بين العراق وسوريا، ومع ذلك فإن أوباما تقاعس حتى الآن حتى عن الإشارة إلى سوريا، وقال مكين إن "الهدف المعلن أي الذي أعلنه الرئيس هو إنقاذ حياة الأميركيين، وليس وقف تنظيم داعش، وليس تغيير ساحة القتال وليس منع تنظيم داعش من نقل عتاد بشكل أبعد إلى داخل سوريا لتدمير الجيش السوري الحر.
بنان يؤكد قراره بشأن النازحين السوريين:
وأكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، الذي يتولى ملف النازحين السوريين ، بعد اجتماع رأسه رئيس الحكومة تمام سلام وشارك فيه وزيرا الخارجية جبران باسيل والداخلية نهاد المشنوق ضرورة السير قدماً بالإمساك؛ بهذا الملف من قبل الدولة بصورة صارمة وبأن لا تترك الأمور لأية جهة أخرى، فالدولة اللبنانية تتعاون مع المنظمات الدولية ولكنها سيدة أرضها وصاحبة القرار فيه.
وقال "لقد وضعت معايير دقيقة لصفة النازح، وهو أن يكون قادماً من مناطق محاذية للأراضي اللبنانية إذا كان هناك دواع أمنية أي معارك أو قتال تجبره على النزوح، ما عدا ذلك فلن يكون باستطاعة لبنان بعد الآن أن يتقبل أي نازح من خارج هذا المعيار، كما جرى التأكيد على أن كل من يذهب إلى سوريا من النازحين المسجلين على جدول المفوضية السامية لشؤون النازحين يفقد صفته كنازح ونحن أبلغنا المفوضية السامية لشؤون النازحين بهذا القرار وطلبنا إليهم أن يجر شطبه، وقال " أن كل القرارات متاحة من أجل حماية لبنان بما فيها إقفال الحدود مع سوريا ".
الجيش اللبناني يداهم مخيمات للاجئين السوريين ويعتقل امرأة:
داهمت قوات الجيش والأجهزة الأمنية اللبنانية، اليوم الاثنين، مخيمات للاجئين السوريين في منطقتي مشاريع القاع والهرمل شمال شرق لبنان، واعتقلت امرأة سورية عثر بحوزتها على بزة عسكرية جنوبي البلاد، وقالت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمّية: إن القوى الأمنية ألقت القبض على امرأة سورية عثر بحوزتها على بزة عسكرية في بلدة جويا جنوبي لبنان، وتمت إحالتها إلى التحقيق، وتأتي عمليات الدهم لمخيمات النازحين السوريين بعدما شهدت الأيام الماضية اشتباكات بين مقاتلين مسلحين والجيش اللبناني في منطقة "عرسال"، الأمر الذي أدى لسقوط قتلى وجرحى.

آراء المفكرين والصحف:

حكومة الحلقي الثانية... اللعب في الوقت الضائع:
برهان غليون
إعادة تعيين الحلقي رئيسا لوزارة الأسد هو أكبر اعتراف من قبل صاحب لقب الرئيس بأن إعادة انتخابه لولاية ثالثة لم تكن حدثا ولم تفتح أي أفق للنظام ولا تمثل أي تغيير، وهي تأكيد على انعدام الخيارات أمام نظام يعرف أنه دخل في نفق مظلم طويل ولن يخرج منه أبدا، وهي تكريس للفشل المتكرر الذي شهده منذ ثلاث سنوات ونصف: الفشل في تحقيق الحسم العسكري الذي كان يعد به في كل خطاب، والفشل في استقطاب أي طرف من أطراف المعارضة لحكومة جديدة، تضفي بعض الصدقية على ما أطلق عليه المصالحات والهدن المحلية، والفشل في توظيف الإرهاب لإقناع المجتمع الدولي والغرب خصوصا بفائدة إعادة تأهيله للمشاركة في الحرب على الإرهاب، وضع بشار الأسد ونظامه يشبه اليوم، بعد سنوات من القتال والاستنزاف وضع المحكوم بالإعدام مع وقف التنفيذ، وهو يعرف ذلك، أمام استعادة الجيش الحر للمبادرة على مختلف الجبهات، من الجنوب إلى الشمال مرورا بالقلمون وحماة وغوطة دمشق، لم يعد لديه ما يفعله سوى انتظار مصيره المحتوم، بعد أن استنفذ قواه وقوى حلفائه، وما المبالغة والإفراط في استخدام البراميل المتفجرة في الأسابيع الأخيرة سوى التعبير عن اليأس الذي استبد به، مع إدراك هذا الفشل وانسداد الطرق وانعدام الآفاق. (صفحته بالفيس بك)
إيران: هل حان وقت التخلي عن نظام الأسد؟
غازي دحمان
تحاول إيران، بين فترة وأخرى، توصيل بعض الرسائل، إلى من يهمه الأمر، حول توجهاتها الجديدة ورغبتها في إعادة تموضع جديدة في إطار العلاقات الدولية وموقفها من بعض القضايا الإقليمية التي تشكل أحد أبرز اشكالياتها مع البيئة الدولية، ويأتي في مقدمة تلك القضايا مسألة مد نفوذها إلى قلب العالم العربي، عبر سياسات عنيفة هدفها تغيير المعادلات السياسية والاجتماعية في المنطقة لصالحها، من خلال ارتكازها على عامل القوة وحده وعبر بث الفتنة والصراعات المذهبية.
أخر تلك التسريبات، ما نقلته صحافة طهران على لسان السفير الإيراني السابق بدمشق، حسين شيخ الإسلام، حول موقف طهران من طريقة معالجة نظام الأسد للأزمة السورية وانتقاده لأساليب القمع والقتل المجاني لأبناء الشعب السوري، وهو أمر، على ما أكد شيخ الإسلام، لم تكن تريده طهران، التي أرسلت لنظام الأسد هراوات للتعامل مع الثوار!
لكن ما أهم من ذلك، أن هذه الإرهاصات هي انعكاس لقناعة نخبة سياسية إيرانية في موقع صناعة القرار، بان مجاهيد إيران قد جرى استنزافها، وان مشروع هيمنتها على سورية صار مسدود الأفق، وأنها تضيف تطورا ذي دلالة على الوقائع في سورية، فقط ستعيد إنتاج حالة الاستنزاف واستمرار الدوران فيها، ولا شك أن هذا الفارق في حسابات طهران تجاه نظام الأسد أحدثته ثورة السوريين وإصرارهم العنيد على النصر، والأهم من كل ذلك إدراك طهران أن نظام الأسد تخلّع ويوشك على الانهيار وإن عمليات حقنه لن تفيد بشيء، وخاصة وأن أنصاره في العراق صاروا يطلبون العون للمحافظة على عاصمتهم، فيما سنده حزب الله بات يحتمي بمغاوير الجيش اللبناني. (أورينت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
يحيى الخطيب - ريف دمشق  - كناكر
حازم اللحام - دمشق 
محمود محمد عابد دندل - حلب  - باب النيرب
نسرين عبد الرحمن - حلب  - باب النيرب
أحمد ساجد محمود دندل - حلب  - باب النيرب
حمود الصالح حمودة - حلب  - باب النيرب
عبد القادر عبد درغام - حلب  - باب النيرب
هنادي عبد الله عساني - حلب  - باب النيرب
نايف عبد الله عساني - حلب  - باب النيرب
محمد نايف عساني - حلب  - باب النيرب
نور حسن تركي - حلب  - باب النيرب    
أماني محمد حمودة - حلب  - باب النيرب
يونس أحمد السليك - ريف دمشق  - دوما
ماجد أحمد رش - حلب  - باب النيرب
سامي حمزة جمعة - ريف دمشق  - القلمون: حوش عرب
عبد العزيز طه الغضبان - ريف دمشق   
محمد محمود سمور - حمص  - مخيم العائدين
قاسم أمجد سعد الصبيحي - درعا  - المزيريب  
سميرة رمو - حلب  - الباب
محمود جمعه - حمص 
مالك محمد الناصر - درعا  - انخل
محمد مفلح الناصر درعا  - انخل
إبراهيم أحمد الشهادة - درعا  - غباغب
خالد فيصل الرفاعي - درعا  - تل شهاب
نذير محمد ساري الرفاعي - درعا  - أم ولد
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- شبكة شام الإخبارية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- حلب نيوز
- الدرر الشامية
- أورينت
- الجزيرة نت
- العربية نت
- السبيل
- الوكالة الوطنية للإعلام
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع