..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - الأردن يطرد السفير السوري - 26-5- 2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

26 مايو 2014 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1794

أخبار سوريا - الأردن يطرد السفير السوري - 26-5- 2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

50 قتلا في قصف متواصل على مدن وبلدات سورية عدة، في المقابل، المجاهدون يحكمون سيطرتهم على مدينة خان شيخون بإدلب، ويسيطرون على قريتي حيلان والبريج في حلب، والائتلاف يرحب بطرد الأردن سفير نظام الأسد، في حين، حزب الله ينعى مسؤولا عسكريا قتل بسوريا.

جرائم النظام الأسدي:

50 قتيلا: ( نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الاثنين 50 شخصا معظمهم في حلب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 22 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 7 أشخاص، كذلك في إدلب قتل 7 أشخاص، وفي حمص قتل 6 أشخاص، وفي حماة قتل 4 أشخاص، وفي درعا قتل شخصان، وفي دير الزور قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في حلب، قصف الطيران الحربي الأسدي بالرشاشات الثقيلة طريق مساكن هنانو - الحيدرية بحلب، في سياق متصل، شهد حي بستان القصر سقوط برميلين متفجرين على معبر كراج الحجز، كما ألقى الطيران براميل متفجرة على أحياء بعيدين والحيدرية والإنذارات والأشرفية وبني زيد، وشن الطيران الحربي غارات جوية عدة على مدينة تل رفعت وقرية الشيخ عيسى ومدينة مارع.
وفي درعا، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة مدينة انخل بريف درعا.
وفي القنيطرة، استهدفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة عدة قرى بريف القنيطرة.
وفي دمشق وريفها، شن الطيران الحربي الأسدي عدة غارات جوية على حي جوبر، الذي تعرض أيضا لقصف بالمدفعية الثقيلة المتمركزة على جبل قاسيون، وقصفت قوات الأسد بالطيران الحربي والمدفعية بلدة المليحة بريف دمشق، من جهة أخرى، سقطت عددا من قذائف الهاون على حي نهر عيشة بدمشق.
وفي حمص، قصفت قوات الأسد مدينتي تلبيسة والرستن بقذائف الهاون.
غازات سامة على خان شيخون بإدلب:
أصيب عددا من الأشخاص بالاختناق نتيجة إلقاء الطيران الحربي برميلا متفجرا يحوي غاز الكلور في خان شيخون بريف إدلب.
اكتشاف مقبرة جماعية:
اكتشف المجاهدون مقبرة جماعية في حديقة مشفى الأطفال بحي قاضي عسكر بحلب والتي كانت مقرا لتنظيم الدولة.

عمليات المجاهدين:

صمود وتقدم للمجاهدين واستهداف وحصار قوات الأسد في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام حي جوبر من عدة محاور وأجبروها على التراجع، واستهدفوا عدة نقاط عسكرية على طريق زبدين- المليحة في الغوطة الشرقية، وتمكنوا من السيطرة على عدد منها بعد مقتل قائد عمليات قوات الأسد في المليحة وعدد من عناصره، كما تمكن المجاهدون من صد محاولة قوات الأسد اقتحام بلدة المليحة، ودمروا 4 عربات عسكرية ودبابة، إضافة إلى مقتل عدد من عناصر قوات الأسد، من جهة أخرى، فرض المجاهدون حصارا على قوات الأسد المتمركزة في قرية عين السودا بالغوطة الغربية تمهيدا لاقتحامها، وأجبروا ضابطا و 8 عساكر من قوات الأسد على تسليم أنفسهم للمجاهدين قرب القرية، ودمر المجاهدون آلية عسكرية إثر استهدافهم للواء 68 في محيط مخيم خان الشيح بقذائف الهاون، كما أعطبوا آلية عسكرية أثناء اشتباكات مع قوات الأسد في قرية الخيارة بالريف الغربي.
تحرير حواجز وإحكام السيطرة على مدينة خان شيخون وتكبيد قوات الأسد خسائر في إدلب:
تمكن المجاهدون من السيطرة على حاجز السلام أحد أكبر الحواجز التابعة لقوات الاسد في مدينة خان شيخون، وذلك بعد حصار استمر أكثر من 3 أشهر، وقتلوا وأسروا حوالي 45 عنصرا، وغنموا عربات وآليات عسكرية وأسلحة خفيفة وثقيلة، وبالسيطرة على حاجز السلام اليوم ومعسكر الخزانات يوم أمس يكون المجاهدون قد أحكموا قبضتهم على مدينة خان شيخون وبسطوا سيطرتهم عليها بشكل كامل.

في السياق ذاته، سيطر المجاهدون على مفرق بلدة حيش والمجرشة ومزرعة غنوم وبناية الخان شيخوني الواقعة على الطريق الدولي بالريف الجنوبي، بعد معارك مع قوات الأسد قتل فيها عددا من عناصر قوات الأسد، كما سيطروا على حاجز حبوش في محيط مدينة معرة النعمان بعد انسحاب قوات الأسد وبدأت المعركة باستهداف المجاهدين للأبنية التي تتمركز فيها عناصر الحاجز بقذائف الهاون والمدفعية والرشاشات الثقيلة، موقعين قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد، ما أجبر من تبقى منهم على الاستسلام أو الهروب.
تقدم للمجاهدين وقتل عناصر الأسد في حلب:
تمكن المجاهدون من السيطرة على قريتي حيلان والبريج و دوار البريج وقتلوا 17 عنصرا من قوات الأسد، كما سيطروا على مواقع جديدة في حي جمعية الزهراء  وقتلوا عددا من قوات الأسد، وتمكنوا من قتل عدد من قوات الأسد بينهم ضابط وتدمر آلية عسكرية أثناء اشتباكات معهم في حي الشيخ نجار.
دك معاقل الأسد في درعا وحماة:
تمكن المجاهدون في درعا من استهداف تجمعات لقوات الأسد في قرية الشيخ سعد بقذائف الهاون، وفي حماة، استهدف المجاهدون مطار حماة العسكري بصواريخ غراد.
تدمير آليات عسكرية وقتل جنود الأسد في دير الزور:
تمكن المجاهدون من قتل 6 عناصر من قوات الأسد في حيي الحويقة والرشدية بمدينة دير الزور، إضافة إلى تدمير دبابة وآلية عسكرية.
صمود للمجاهدين في القنيطرة:
تمكن المجاهدون من صد محاولة قوات الأسد التسلل إلى تلة النهيد شمال بلدة الهجة في ريف القنيطرة الجنوبي، وقتلوا 5 جنود من ميليشيات الأسد.
صمود للمجاهدين في اللاذقية:
تصدي المجاهدون لمحاولة اقتحام ميليشيا جيش الدفاع الوطني منطقة النبعين وقتلوا 6 عناصر منهم.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يرحب بطرد الأردن سفير نظام الأسد:
بيان صحفي- الائتلاف الوطني السوري.
يرحب الائتلاف الوطني السوري بالخطوة التي قامت بها الحكومة الأردنية اليوم الاثنين باعتبار سفير نظام الأسد بهجت سليمان شخصاً غير مرغوب به، ومطالبته بمغادرة البلاد خلال مدة أقصاها 24 ساعة، نتيجة "عدم التزامه المتكرر بأدنى متطلبات العمل الدبلوماسي"، حسب وصف السلطات الأردنية.
يشكر الائتلاف الأردن ملكاً وحكومة وشعباً على هذه الخطوة الهامة، المسبوقة بمواقف عديدة تناصر قضية الشعب السوري بالحصول على الحرية والكرامة، ويدعو بقية الدول إلى اتخاذ خطوات مماثلة تزيد من عزلة النظام إقليميا ودولياً.
الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، عاشت سورية، وعاش شعبها حراً عزيزاً.
تسمية ممثل للائتلاف في الأردن:
قال عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أحمد جقل، إن "الهيئة سمت رجل الأعمال الشاب، محمد مروح، ممثلا للائتلاف في الأردن، بدلاً من سفير النظام المطرود بهجت سليمان"، وأكد أن "قرار الهيئة السياسية صدر أمس، عقب لقاء وفد الائتلاف، الأسبوع المنصرم، بالمسؤولين الأردنيين، حيث تم الاتفاق على تعيين ممثل للائتلاف يستلم مكان سليمان، وأشار إلى أن الائتلاف عازم على تسمية ممثلين له، أيضا، في كرواتيا والنروج ودول أخرى".
الائتلاف: نأمل مصادقة أوباما على قرار مجلس الشيوخ:
اعتبر الأمين العام للائتلاف الوطني السوري بدر جاموس تصريحات الخارجية الروسية، بوجوب العودة إلى الحوار وأنه لا بديل عن جنيف لتسوية الواقع السوري بأنّه " يتناقض مع سياستها في الدعم العسكري لنظام الأسد"، وقال " الائتلاف مع الحل السياسي، ولا أحد يستطيع نكران الجهود التي بذلناها في جنيف وغيره منذ البداية وحتى الآن للوصول إلى هذا الهدف، وأضاف "نأمل أن يوقّع أوباما في خطابه بعد غد، على قرارا مجلس الشيوخ، الذي يعتبر مقياس الحرارة السياسية للرأي العام الأمريكي، لأنّ الشعب السوري، لم يعد يقتنع بأي خطوات رمزية يتخذها المجتمع الدولي تجاهه، وينتظر من أصحاب القرار السياسي في العالم، موقفا جادا يوقف جرائم الأسد ويحد من عربدته الإرهابية ليس داخل سورية فحسب، بل في جميع أنحاء المنطقة".
عقد مؤتمر لدعم قطاع التربية والتعليم:
دعت وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، لعقد مؤتمر أصدقاء سورية لدعم قطاع التربية والتعليم في سورية، وأكدت وزارة التربية والتعليم خلال لقائها بوزارة التربية والتعليم التركية، على ضرورة التنسيق بين الوزارتين للإشراف على المدارس السورية في تركيا ووضع معايير للإشراف، كما تم بحث "إعادة تعديل الشهادة الصادرة عن الهيئة الوطنية للتربية والتعليم للعام 2013، ودعت وزارة التربية والتعليم من نظيرتها التركية "الدعوة لعقد مؤتمر أصدقاء سوريا لدعم التعليم بالتنسيق بين الوزارتين".

نظام أسد:

دمشق تطرد القائم بالأعمال الاردني رداً على طرد سفيرها:
أبلغ النظام السوري، القائم بالأعمال بالسفارة الأردنية في دمشق محمد أمين أبو جاموس، أنه "شخصا غير مرغوب فيه"، وذلك ردا على قرار الأردن باعتبار سفير سوريا في عمان، بهجت سليمان، شخصا غير مرغوب فيه والطلب منه مغادرة البلاد خلال 24 ساعة.
حزب الله ينعى مسؤولا عسكريا قتل بسوريا:
نعى حزب الله اللبناني الاثنين مسؤولا عسكريا في الحزب يدعى فوزي أيوب، قضى خلال "أداء واجبه الجهادي" على حد وصف الحزب، في إشارة إلى مقتله بسوريا، ويعتبر أيوب من المسؤولين العسكريين البارزين في حزب الله، ويشارك حزب الله في الحرب السورية إلى جانب النظام، وقد سقط من أفراده المئات حيث تشير بعض التقديرات إلى أن عدد قتلى الحزب في سوريا تجاوز ألف شخص.

الوضع الإنساني:

جولة سادسة لحملة لقاح الأطفال في خمس محافظات:
أطلق فريق عمل مكافحة شلل الأطفال في وحدة تنسيق الدعم، الجولة السادسة من حملة التلقيح الجوالة لمكافحة شلل الأطفال في سورية، في خمس محافظات هي اللاذقية وإدلب وحماة والرقة والحسكة، و قد انطلقت الجولة السادسة من الحملة في محافظة دير الزور يوم الأحد 25/ أيار، على أن يتم إطلاق الجولة السادسة  في محافظة حلب غداً الثلاثاء 27 أيار/مايو، بعد استكمال التجهيزات اللوجستية، وكان فريق العمل قد استلم اللقاحات المخصصة للجولة قبل عدة أيام وعمل على توزيعها على مراكز اللقاح واستكمال التجهيزات اللوجستية، لإطلاق الجولة السادسة من الحملة والتي ستستمر لمدة ستة أيام في كل محافظة ومن المرجح أن تصل لأكثر من 1,4 مليون طفل تترواح أعمارهم بين يوم وخمس سنوات.

المواقف والتحركات الدولية:

الأردن يطرد سفير الأسد:
أعلنت الخارجية الأردنية اليوم أن "سفير نظام الأسد بهجت سليمان في عمان شخص غير مرغوب فيه"، وأمره بمغادرة البلاد خلال 24 ساعة، وقالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأردنية صباح الرافعي إن الوزارة، وبإيعاز من وزير الخارجية، سلمت السفارة السورية في عمان، مذكرة تتضمن قرار الحكومة الأردنية اعتبار سليمان شخصاً غير مرغوب فيه في الأردن، وطلبت مغادرته أراضي المملكة خلال 24 ساعة، وأكدت الرافعي أن"قرار الحكومة الأردنية باعتبار سليمان شخصاً غير مرغوب جاء؛ بسبب عدم التزامه المتكرر بأدنى متطلبات العمل الديبلوماسي"، مشيرة إلى مواصلة "إساءاته المتكررة إلى المملكة الأردنية وقيادتها ورموزها السياسية ومؤسساتها الوطنية ومواطنيها، والتي لم تتوقف على رغم التحذيرات المتكررة له بعدم استغلال الضيافة الأردنية لتوجيه الإساءات ومنذ فترة طويلة".
رئيس الوزراء الإيطالي يعلن تحرير مواطنه المختطف في سوريا:
أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي تحرير مواطنه فيديريكو موتكا الذي كان مختطفا في سوريا منذ عام وشهرين، وقال رينزي، لقد قمت للتو بإبلاغ جوفانا موتكا بأن ابنها فيديريكو، الذي اختطف منذ أكثر من عام، سيكون في إيطاليا الثلاثاء، وبحسب تقرير أذاعه التلفزيون الحكومي الإيطالي، فإن فيديريكو موتكا اختطف على يد مسلحين (لم يكشف النقاب عن هويتهم) في بلدة أطمة السورية القريبة من مدينة إدلب (شمال غرب) المتاخمة للحدود مع تركيا، في 13 مارس/ آذار 2013، بينما كان يعمل في الاغاثة الانسانية لصالح منظمة ألمانية غير حكومية هي في مخيم للاجئين السوريين في البلدة.

آراء المفكرين والصحف:

التقاعس الدولي عن إغاثة السوريّين:
عبد الكريم بدرخان
بعد صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2139 بالإجماع، استبشر السوريون خيراً، وتفاءلوا بأن المساعدات الإنسانية سوف تصل إلى جميع المتضرّرين، بدءاً من المناطق المحاصرة، مروراً بالمناطق المحرّرة، وانتهاءً بالمناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام، لكنْ، وبعد شهر ونصف من صدور القرار، لم يحدثْ تغيير ملموس على الأرض.
يقول برنامج الأغذية العالمي (WFP)، التابع للأمم المتحدة، إنه قدم مساعدات غذائية لأربعة ملايين سوري في مارس/ آذار الماضي، وهذا إنجاز كبير يستحقّ كل الشكر والتقدير، لكنّ مكاتب الأمم المتحدة موجودة في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، وتوزع المساعدات بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري الذي أصبح اليوم وزارةً مستقلّة تتبع رئيس الوزراء السوري، وبالتالي، تذهب المساعدات إلى الجيش العربي السوري، وإلى ميليشيات الشبيحة المتحالفة معه، وبعدها إلى مؤيدي النظام القاطنين في مناطق بعيدة عن الاشتباكات، وإنْ بقيَ شيءٌ من المساعدات، فإنه يُوزّع على النازحين المقيمين في المدارس، في دمشق وطرطوس واللاذقية، بينما تُحرم المناطقُ المحررة من المساعدات الإنسانية، علماً أنها المناطق الأكثر تضرّراً وحاجة، وفقَ إحصائيات الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإنسانية. (العربي الجديد)
رئيس سوريا ورئيسة إيران، مستقبلا:
عبد الرحمن الاشد
في خطوة غير متوقعة، تجرأ رئيس الائتلاف السوري الشيخ أحمد الجربا على ملاقاة زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي التي يعتبرها النظام الإيراني خطا أحمر، لا يجوز التعامل معها، كلاهما يتفقان على معاداة نظام الحكم في طهران ويطمحان لقيادة بلديهما نحو مستقبل أفضل، أما لماذا هي خطوة ذكية فلأنها أول رد عملي ضد النظام الإيراني الذي يقود فعليا الحرب في سوريا، ويمولها بالدم والمال الإيرانيين، ولم يعد هناك مبرر للمعارضة السورية أن تحترم شيئا عند التعاطي مع القيادة الإيرانية، المهندسة مريم رجوي هي أكثر الشخصيات التي تؤذي النظام الإيراني، وقد عجز عن القضاء عليها، وتستمد قوتها من قيادتها حركة مجاهدي خلق، التنظيم الحديدي الجامع لليسار والإسلام. وخلال ثلاثة عقود لم تتجرأ كل الأنظمة العربية، باستثناء صدام حسين، على دعم الحركة. (الشرق الأوسط)
روسيا والصين ضد تحقيق العدالة:
عبدالله الهدلق
أعدت فرنسا مشروع قرار دعمته (60) دولة من الاتحاد الأوروبي واليابان وكوريا الجنوبية ودول افريقية عديدة، يدعو إلى إحالة ملف سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية؛ للنظر في جرائم الحرب ومواجهة تصاعد الفظاعات التي يقترفها النظام البعثي النصيري الحاكم في سورية، من إبادة للشعب السوري بالهجمات الكيماوية والتعذيب الممنهج والقصف بالبراميل المتفجرة، وعرقلة وصول المساعدات الانسانية والمعونات الطبية، ولكن روسيا والصين وقفتا ضد تحقيق العدالة للشعب السوري وتأييدا وحماية للنظام الاسدي السفاح المجرم ومجموعاته الارهابية التي تسانده – النظام الفارسي الفاشي الزرادشتي الحاكم في طهران و"حزب نصرالله" الارهابي الفارسي، لابد من تحقيق العدالة للشعب السوري ومحاسبة النظام البعثي الحاكم في سورية على جرائمه وفظائعه بحق الشعب السوري، وحبذا لو انضمت المجموعة العربية في الأمم المتحدة إلى مشروع القرار الذي تعده أستراليا ولوكسمبورغ والأردن لعرضه على الجمعية العامة، حول وجوب المحاسبة والشؤون الإنسانية تحت الفصل السابع. (الوطن السعودية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
مصطفى محمد حمدان - حلب - قرية بابيص
أحمد بكري - إدلب 
عبد القادر عبد الكريم - حلب - تقاد
خضر أحمد الشاهين - حماة - اللطامنة
محمود محمد اللحام - اللاذقية - الرمل الجنوبي
خالد أحمد - حمص - تدمر
بدر اللافي - دير الزور - البوكمال
سليمان محمود الخطبا - درعا - محجة
محمد سعيد قاسم القطيش - درعا - محجة
حنان محمد الشاهين - حماة - اللطامنة
عبدالكريم عبدالله الشاهين - حماة - اللطامنة
ماجد الجمل - دمشق - القدم
زيد ثابت العيد الزبيدي - دير الزور 
خالد سرحان الجاسم - حماة - مورك
أحمد صالح الشيخ - إدلب - سرجة
سلامة عبد السلام - دير الزور - قرية الطابية الشامية
عمر الشيخ - حلب 
ماهر الجمل - دمشق - القدم
صفاء خليل محيميد - حلب - السفيرة
عامر عبد الباسط حنورة - حلب - ماير
أحمد مختار حنورة - حلب - ماير
زكريا محمود عفش - حلب - ماير
عبد الله تريسة - حلب 
عبد الرحمن عيسى البيك - حلب 
محمود كامل خليل - حلب 
إبراهيم نصر - ريف دمشق - دير العصافير
أبو الديب الحلبي - حلب 
أبو هريرة الحموي - حلب 
عبد الرحمن بو عنيكي - حلب 
باسل عبد القادر - ريف دمشق - القلمون: قرية السحل
حسين علي الصطوف - حلب - حربيل
مصطفى العزو العثمان - حلب 
عمر أحمد بلاو - حلب - تل رفعت
محمد عامر دياب - حماة - بسيرين
مهدي متعب الجدوع التركاوي - حماة - الفراية
فارس شيخ خليل - حماة - حي البياض
ياسر راشد - ريف دمشق - دوما

 

 

 

المصادر:
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- مرآة الشام
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الجزيرة نت
- حلب نيوز
- وكالة الأناضول
- العربي الجديد
- الشرق الأوسط
- الحياة اللندنية
- الوطن
- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع