..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

جولة في المنطقة للمبعوث الأميركي الخاص بسورية

أسرة التحرير

١٩ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3044

جولة في المنطقة للمبعوث الأميركي الخاص بسورية

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

بريطانيا تدين هجوم النظام السوري على حمص:

أدان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ هجوم النظام السوري على مدينة حمص وخرقه لوقف إطلاق النار، ومنعه إدخال المساعدات إلى المحاصرين، وقال هيغ إنه "يشعر بقلق بالغ إزاء الوضع في حمص، ويدين خرق النظام السوري لوقف إطلاق النار، وحرمانه المرعب لوصول المساعدات الإنسانية"، واتهم النظام السوري بـ "استخدام قوة هائلة وتعسفية مع تجاهل تام لسقوط ضحايا من المدنيين، والاستمرار في احتجاز أعداد كبيرة من المواطنين رهن الاعتقال، ومنع الأمم المتحدة من الوصول إليهم"، واصفاً هذه الممارسات بأنها" تتعارض بشكل صارخ مع قرار مجلس الأمن الدولي 2139".
ودعا هيغ النظام السوري إلى "وقف هجومه فوراً على حمص والالتزام ببنود قرار مجلس الأمن الدولي"، محذراً من أنه "سيقع في الخطأ إذا ما اعتقد بأن العالم نسي سوريا، وأن سلسلة جرائمه الوحشية والمتزايدة ستمضي دون أن يلاحظها أحد"، وقال إن المملكة المتحدة "ستستمر في حثّ المجتمع الدولي، بما في ذلك الدول التي تستمر في دعم النظام السوري، على محاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال المروعة، وإيجاد سبل جديدة لدفع عملية البحث عن السلام في سوريا". (1)

تدمير الآليات السورية رسالة واضحة للجميع:

قال وزير الداخلية الأردني، حسين المجالي، إن" تدخل مقاتلات سلاح الجو لتدمير آليات سورية، كانت بصدد الدخول للبلاد عبر الحدود بين البلدين، رسالة واضحة للجميع"، وفي أول تعليق حكومي على الحادثة، قال المجالي خلال حديث للتلفزيون الأردني الرسمي، هذه رسالة لكل من يعتقد أنه يستطيع انتهاك حدود المملكة الأردنية الهاشمية.
وأوضح المجالي" أن التدخل جاء بعد إطلاق وحدات حرس الحدود طلقات تحذيرية، ليتدخل سلاح الجو بعد عدم امتثال الآليات للتحذير"، ويعد تدخل سلاح الجو الأردني باستهداف آليات سورية على الحدود المرة الأولى من نوعها، منذ اندلاع الثورة السورية في 2011، في حين أن قوات حرس الحدود الأردني تقوم بشكل دائم بإحباط محاولات دخول آليات ومهربين عبر الحدود المشتركة بين البلدين، بحسب مصادر عسكرية أردنية. (2)

السكن والتعليم أبرز معاناة اللاجئين السوريين بالأردن:

أظهرت دراسة جديدة أجرتها منظمة "كير" العالمية أن نصف مليون لاجئ سوري ممن يعيشون في المناطق الحضرية بالأردن، باتوا يصارعون أكثر من ذي قبل للتأقلم مع تحديات السكن غير اللائق والديون الكبيرة وتكاليف المعيشة المتزايدة والتعليم لأطفالهم.
وأعلنت منظمة كير عن نتائج هذه الدراسة في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمان، ووفقا لتقييم أسري أجرته المنظمة لما يزيد عن 2200 لاجئ، يرزح 90% من اللاجئين تحت المديونية لأقاربهم ومالكي العقارات وأصحاب المحلات والجيران، مع ارتفاع في الإيجارات بقرابة الثلث في السنة الماضية.
وتبين الدراسة أن أكثر من 80% من اللاجئين السوريين في الأردن لا يعيشون في المخيمات، بل في الأحياء الفقيرة في المناطق الحضرية على أطراف المدن، وغالباً في مساكن غير لائقة وفي خيام غير منظمة أوفي ملاجئ مؤقتة، وفي المجمل، تتشارك أكثر من عائلة في السكن في شقة صغيرة، ويتوجب على الأسر إنفاق ما يبلغ متوسطه 260 دولاراً كل شهر على الإيجار، وبالنسبة للاجئين الذين يواجهون صعوبات وتكاليف باهظة للحصول على تصريح عمل في الأردن، تشكل القدرة على دفع الإيجار أحد أكبر مواضع القلق الملحة لديهم. (3)

جولة في المنطقة للمبعوث الأميركي الخاص بسورية:

بدأ المبعوث الأميركي الخاص إلى سورية دانيال روبنشتاين, أمس, زيارة إلى تركيا في إطار جولة في المنطقة, تشمل السعودية والإمارات وقطر لإجراء محادثات بشأن الوضع في سوريا، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف بشأن الجولة, إنها تعتبر فرصة جيدة للمبعوث الخاص لإجراء محادثات مع السوريين وغيرهم، للوصول إلى نهاية الصراع المريع, لتحقيق مستقبل أفضل للسوريين.
وأكدت التزام واشنطن العمل الدبلوماسي لـإيجاد حل سياسي للأزمة السورية, معتبرة أنه الطريق الوحيدة لوقف دائم وشامل للصراع، وأشارت إلى أن روبنشتاين سيزور خلال الجولة إضافة إلى تركيا السعودية والإمارات وقطر, مضيفة أنه سيتوقف في لندن قبل العودة إلى الولايات المتحدة. (4)

مجلس الأمن قلق من أوضاع المدنيين المحاصرين في حمص:

أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن "قلقهم العميق" حيال مصير المدنيين العالقين بسبب المعارك في القسم القديم من مدينة حمص بوسط سورية، حسب ما أعلنت الرئيسة الدورية للمجلس سفيرة نيجيريا جوي أوغوو، وقالت إن الدول الـ 15 "طالبت بتطبيق القرار 2139 فورا" وهو القرار الصادر في 22 شباط/فبراير الماضي، حول تحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى سورية، ودعمت دعوة الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي استئناف المحادثات حول رفع الحصار عن حمص. (5)

أمريكا زودت الحر بمضادات دروع:

أكد الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني السوري لؤي صافي أمس (الجمعة)، أن الجيش السوري الحر حصل على صواريخ «تاو» الأميركية المضادة للدروع، لافتا إلى أن عددها محدود وبسيط، ولكنها تعتبر من الأسلحة النوعية التي حصلت عليها قوات المعارضة مؤخرا، وأشار صافي، إلى أن الدعم يأتي بدفعات وكميات أقل من احتياجات الجيش السوري الحر، لافتا إلى أنه من الصعب الحديث عن السلاح النوعي وتأثيره، قبل الحصول على كميات كبيرة تكون قادرة على حسم المعركة. (6)

14 قتيلاً بانفجار سيارة قرب مسجد في حمص:

قتل 14 شخصاً بانفجار سيارة مفخخة أمس، قرب مسجد بلال في مدينة حمص وسط سوريا، وقالت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري إن 14 شخصاً قتلوا في تفجير سيارة قرب جامع بلال الحبشي في حي مساكن ضاحية الوليد في حمص، وذكرت أن التفجير وقع أثناء خروج المصلين من المسجد بعد أداء صلاة الجمعة، وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن التفجير ناجم عن سيارة مفخخة. (7)

وزيرة خارجية استراليا تزور اللاجئين السوريين في الأردن:

تبحث وزيرة الخارجية الاسترالية جوليا بيشوب في عمان بعد غد الاثنين مع المسؤولين الأردنيين إمكانية زيادة " الدعم الحكومي الإنساني الاسترالي للاجئين السوريين " في هذا البلد الذي استقبل مئات الألآف من السوريين الفارين من هول الحرب في بلادهم.
وقال بيان للسفارة الاسترالية في عمان اليوم السبت" إن الوزيرة بيشوب التي " تصل الاثنين إلى عمان في زيارة قصيرة ستعقد مؤتمرا صحفيا في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في منطقة خلدا في العاصمة الأردنية بعد جولة لها في المركز الذي تسهم استراليا كجهة مانحة عبر الأمم المتحدة في دعمه"، و أضاف البيان أن " اندرو هاربر رئيس المفوضية السامية لشؤون اللاجئين سترافق الوزيرة في جولتها على مرافق المركز ". (8) 

المصادر:
1) النهار
2) القدس العربي
3) السبيل
4) السياسة
5) الرياض
6) عكاظ
7) الخليج
8) الأيام

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع