..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

قوات الأسد تقتل كل ساعة 6 سوريين وطفلا كل ساعتين والائتلاف يستبعد مشاركته في جنيف

أسرة التحرير

١٧ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3979

قوات الأسد تقتل كل ساعة 6 سوريين وطفلا كل ساعتين والائتلاف يستبعد مشاركته في جنيف

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

النظام يؤمن ربط دمشق بالساحل

أمن النظام السوري الطريق الدولية بين دمشق ومعقله في الساحل مروراً بحمص في الوسط، بعدما سيطرت قواته مدعومة بـ حزب الله على مدينة يبرود اهم معقل للمعارضة في القلمون قرب حدود لبنان، وسط توقعات باستمرار المواجهات في جرود القلمون وتوتر في عرسال في الجانب اللبناني من الحدود مع سورية.
وكان الطيران السوري كثف غاراته على يبرود لتوفير غطاء جوي للقوات البرية ومقاتلي حزب الله الذين انخرطوا في المعارك الطاحنة في الـ 48 ساعة الماضية للسيطرة على قلب المدينة.
وشاهد الصحافيون آثار الدمار في المباني السكنية وأعمدة الكهرباء مدمرة، اضافة الى عدد من السيارات المحترقة وجثث لمقاتلي المعارضة، وانزل مقاتلو النظام اعلام الثورة، ورفعوا العلم الرسمي وسط المدينة.[1]

إضاءة برج ايفل تضامناً مع الشعب السوري وطلاب في باريس في انتظار اسقاط الاسد

تمت مساء السبت إضاءة برج ايفل في باريس تضامناً مع السوريين الذين يعانون منذ ثلاثة أعوام نزاعاً دامياً خلف أكثر من 146 ألف قتيل ونحو تسعة ملايين نازح ولاجئ.
وتجمع عصر السبت المئات بينهم العديد من السوريين في ساحة تروكاديرو قبالة برج ايفل تلبية لدعوة منظمات غير حكومية، ثم أضيئت عبارة مع السوريين على برج ايفل.
وقالت رئيسة فرع منظمة العفو الدولية في فرنسا جنفييف غاريغو لـ فرانس برس: نحن هنا بعد ثلاثة أعوام من بدء القمع ثم النزاع، للتعبير عن دعمنا للسوريين في بلادهم وللسوريين في بلادنا.
وأضافت إن هذا التحرك يهدف أيضاً إلى تذكير الحكومات بأن الأزمة مستمرة، وبأن الناس لا يزالون يموتون تحت القصف أو يقضون جوعاً، وبان عليها اتخاذ تدابير عاجلة لوقف هذا الرعب.
ورفع كثر الأعلام السورية أو بالونات بيضاء مضاءة حملت عبارة مع السوريين، وهتف بعضهم الحرية والديموقراطية لسورية،  أوقفوا المجازر في سورية.[1]

اللاجئون السوريون يواجهون خطر الغرق

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن تمكنها من توثيق العديد من حالات الغرق، للاجئين سوريين حاولوا الهروب من الأزمة السورية متجهين الى اوروبا.
ونشرت الشبكة تقريراً لها على موقعها الإلكتروني  ينقل قصة غرق قارب، مليء باللاجئين السوريين من أصل فلسطيني ابحروا من شواطئ ليبيا متجهين الى ايطاليا، بعد أن تم اطلاق النار على القارب من قبل قراصنة.
وأدى هذا الغرق الى مقتل نحو 101 شخصاً، 54 منهم من الأطفال اضافة الى 22 سيدة.
وأكدت الشبكة أنها استطاعت  توثيق وفاة 13 حالة غرق في حوادث متفرقة خلال فترة تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 وكانون الثاني (يناير) 2014. [1]

النظام يستعيد سيطرته الكاملة على يبرود

استعادت القوات النظامية السورية مدعومة بمقاتلين من حزب الله اللبناني، أمس، السيطرة على كامل أحياء مدينة يبرود، معقل المعارضة السورية الأخير في منطقة القلمون الحدودية مع لبنان، بريف دمشق الشمالي، بموازاة توسيع رقعة قصفها للمعارضين في مناطق راس المعرة ورنكوس وجرود فليطا المحيطة بيبرود.
وأعلنت دمشق سيطرتها بالكامل على المدينة الاستراتيجية الواقعة على بعد 75 كيلومترا شمال دمشق، بعد معركة استمرت 48 ساعة.[2]

أربعة شهداء باليرموك في أول أيام مبادرة تحييد المخيم

استشهد أربعة لاجئين فلسطينيين وأصيب ثمانية أخرين في قصف عنيف بالقذائف والصواريخ فجر الاثنين على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بالعاصمة السورية دمشق.
وقال موقع مخيم اليرموك نيوز على صفحته على الفيس بوك إن القصف جاء في أول أيام تنفيذ مبادرة تحييد المخيم.
وكان مسؤول الجبهة الشعبية القيادة العامة في الاراضي الفلسطينية حسام عرفات أن وفد منظمة التحرير الفلسطينية الخاص بأزمة مخيم اليرموك والفصائل ال14 وبمباركة من الدولة السورية قد توصلوا إلى اتفاق جديد لحل ازمة مخيم اليرموك يبدأ تنفيذه اليوم وبسقف زمني مدته أسبوعين.
وبين أنه سيتم إدخال المساعدات الغذائية بالترافق مع حملة تطعيم أطفال المخيم بالشراكة مع الهلال الأحمر الفلسطيني ووزارة الصحة عبر وزارة الشؤون الاجتماعية.[3]

حمص بين شبح الانهيار والتصالح مع النظام

مضى عام وتسعة أشهر على حصار 13 حيا بمدينة حمص السورية واستنزف القاطنون بها كل ما لديهم من أسباب الحياة من طعام ودواء ووقود تدفئة.
وبعد هذه المدة الطويلة وعجز المقاتلين داخل هذه الأحياء عن القيام بعمل عسكري يفتح لهم طريقا يدخلون عبره ضروريات الحياة اليومية للسكان، تقف حمص أمام خيارات أحلاها أمرّ من العلقم، كما يصف المحاصرون.
ويعرض النظام على المقاتلين فتح الطرق وإعادة للكهرباء وإدخال الطعام والدواء, مقابل تعهد المقاتلين بعدم القيام بأي عمل عسكري والسماح للمؤسسات الحكومية المدنية بالعودة للعمل، على أن ينضوي كل من يحمل السلاح ضمن مجموعات تخضع لقيادة الشرطة التي تتبع وزارة داخلية الأسد.
يرى أبو صلاح أن هذا الخيار بيع للثورة ولدماء الآلاف من الشهداء وملايين المهجّرين، مضيفا أن الأسد قدم هذا العرض تحت مسمى هدنة فيما نراه مصالحة مع النظام الذي ثرنا عليه منذ ثلاثة أعوام وقدمنا آلاف الشهداء في سبيل إسقاطه، ويذهب إلى أنه في حال قبل هذا العرض تكون الثورة في حمص انتهت تماما، وسيكون من شبه المستحيل إعادة إحيائها.
ويرى الرافضون لهذه العروض أن النظام اعتمد طريقة الحصار منذ البداية على حمص وغيرها لإيصال السكان إلى اللحظة التي يقبلون بها بأي حل يقدمه بسبب الجوع والتعب.[3]

قوات الأسد تقتل كل ساعة 6 سوريين وطفلا كل ساعتين

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها وثقت مقتل 124 ألفاً و927 سورياً، خلال الفترة الممتدة من تاريخ سقوط أول قتيل في البلاد في 18 آذار/مارس 2011، وحتى تاريخ أمس السبت، 88% منهم من المدنيين من بينهم نساء وأطفال.
وفي تقرير للشبكة صدر أمس الأحد بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لانطلاق الحراك الشعبي في سوريا، أكدت الشبكة أن مجموع المدنيين من الضحايا بلغ 105 آلاف، و721 مدنياً، من بينهم 14 ألفاً و314 طفلاً، و12 ألفاً و935 امرأةً، مشددة على أن حصيلتها لا تشمل قتلى القوات الحكومية.
وخلصت الشبكة التي تصف نفسها بأنها منظمة حقوقية مستقلة، إلى أن  القوات الحكومية تقتل كل ساعة 6 مواطنين، بمعدل يومي وسطي 135 مواطنا يومياً، فيما يقتل في كل ساعتين طفلاً، وفي كل ٣ ساعات تقتل امرأة.[3]

مستشار لرئيس الائتلاف السوري يستبعد المشاركة في الجولة الثالثة من جنيف

استبعد فايز سارة المستشار الإعلامي والسياسي لرئيس الائتلاف السوري أحمد الجربا مشاركة الائتلاف في الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف 2، والتي لم يحدد موعدها بعد.
وفي تصريحات عبر الهاتف قال سارة إن الائتلاف شارك في الجولتين الماضيتين احتراما لقرار الأمم المتحدة رقم  2218 ، والذي تتضمن اتخاذ إجراءات ضد الأطراف التي تعطل الوصول لحل في المفاوضات، وهو ما لم نلمسه في الجولتين الماضيتين، ومن ثم لا يوجد ما يجبرنا على الذهاب مره أخرى.
وأضاف أن القرار بشأن الذهاب إلى الجولة الثالثة من المفاوضات تتخذه الهيئة العامة للائتلاف السوري بأغلبية الأصوات، غير أن ما يصلني من الحوار مع أعضاء الائتلاف أن هناك سخطا بسبب عدم تحقيق أي نتائج.[4]
ــــــــــــــــــــ
1- الحياة
2- الشرق الأوسط
3- السبيل
4- القدس العربي

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع